رسائل المجموعة

تعلم أن تقول ‎( لا )‎ !!

/

أقع في الحرج أحيانا ، عندما يطلب شخص عزيز علي ، تقديم خدمة معينة في وقت أكون بأمس الحاجة فيه إلى الوقت ، وتكون المهام متراكمة علي ، ولدي عمل مهم أريد القيام به ، ولكن بسبب هذا الحرج من الرفض وقول لا ، قد أتسبب في تعطيل مصالح أهم وأولى من تنفيذ ذلك الطلب ..

كم من مرة فاتنا موعد هام لأننا جاملنا أحدهم بحضور مناسبته ، وكم من مرة تأخرنا على اجتماع لأننا جاملنا بالجلوس نصف ساعة أخرى ، وكم من مرة تعطلت مصالحنا وتأخرت لأننا جاملنا بخدمة إخواننا ، مع أن ما نريد فعله أهم مما طلبوه منا !!

يجب علينا أن تعلم قول ( لا ) ، كما تعلمنا قول ( نعم ) ، وأن نتخلص من الخجل من قولها ، وأن نرتب أمورنا ونقدم الأهم ثم المهم ..

قد تكون كلمة ( لا ) صعبة على اللسان ، عسيرة على النفس ، خصوصا إن لم يكن الطرف الآخر متوقعا لها ، ولكن لابد من تعلمها وقولها ..

كلامي هذا لا ينافي مبدأ خدمة الآخرين ، والسعي في مصالحهم ، ولكن تقديم الأهم ثم المهم ، وهذا ما يعيدنا إلى سلم الأولويات ، فهناك مهم وعاجل ، وهناك عاجل وغير مهم ، وهناك مهم وغير عاجل ، وهناك غير عاجل وغير مهم ، ويجب علينا ترتيب أمورنا على هذا النحو ..

فإن انتهينا من المهم والعاجل ، فبعدها يجب علينا خدمة إخواننا ، ولنا في كل ذلك صدقة ..

لنغير من حياتنا ونطور منها ، لابد أن نغير بعض العادات والسلوكيات ، لتكون حياتنا أفضل ، ودمتم سالمين ..

مدونتي
bassmatqalam.blogspot.com
عـبـد الــرحـمـن الكـيـلانــي
22 / 4 / 1431 هـ


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/

twitter.com/AbuNawafNet

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. يسعدني ان اكون اول من يعلق على الموضوع … متفقه معاك مئه بالمئه يجب ان نتعلم ان نقول نعم او لا في وقتها بدون مجاملات ولو اهي صعبه بس خلي نعلم الغير كيف يستعملوه وتسلم ياعبدالرحمن على هل الكلام الجميل عشت:)

  2. السلام عليكم يسلمووو على الموضوع عن جد احين تنجبر تجامل على احسب نفسك صح هي صعبه بس لزم نغير من نفسنه صعبة على اللسان ، عسيرة على النفس ،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى