الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،،،
الأحبة في مجموعتنا الزاهرة، أطلب منكم العذر عن فترة الغياب الماضية، وها هي تباريح (44) بين أيديكم، راجياً من الله العلي القدير أن تنال على رضاكم واستحسانكم، شاكراً لكل من راسلني بخصوصها، وأتمنى من الجميع تعبئة النموذج المرفق أدناه كاستبيان مصغر عن تباريح، وأكرر شكري لكم:
(تباريح 44)
بسم الله الرحمن الرحيم
(سهام)
النفسُ مكلومة..
والحيلةُ قاصرة..
الليلُ يستضيفُ ثلثه الأخير…
واللهُ – جل جلاله – ينزل إلى السماء الدنيا…
الرهبة تصطحب الرغبة…
الكفان ترتجفان..
واليدان ترتفعان..
والعبراتُ تُسكب..
الصمتُ يراقبُ في خشوع…
ومن كبِدِ الوتر.. تنطلقُ السهام..
وهنا يتيهُ الكلام.
(نفحات)
* من مات له ولد فاحتسبه وجده ينتظره عند باب الجنة، بفضل الله عز وجل ورحمته؛ لحديث قرة ابن إياس رضي الله عنه أن رجلاً كان يأتي النبي صلّى الله عليه وسلّم ومعه ابن له، فقال له النبي صلّى الله عليه وسلّم: “أتحبه”؟ فقال: يا رسول الله أحبك الله كما أحبه، ففقده النبي صلّى الله عليه وسلّم، فقال: “ما فعل ابن فلان”؟ قالوا: يا رسول الله مات، فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم لأبيه: “أما تحب أن لا تأتي بابًا من أبواب الجنة إلا وجدته ينتظرك؟ فقال رجل: يا رسول الله: أله خاصة أو لكلنا؟ فقال: “بل لكلكم”، ولفظ النسائي: “ما يسرك أن لا تأتي بابًا من أبواب الجنة إلا وجدته عنده يسعى يفتح لك” أخرجه أحمد والنسائي وصححه الألباني.
* المؤمن إذا مات ولده سواء كان ذكرًا أو أنثى وصبر واحتسب وحمد الله على تدبيره وقضائه بنى الله له بيتًا في الجنة وسماه بيت الحمد؛ لحديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “إذا مات ولد العبد، قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله: ابنوا لعبدي بيتًا في الجنة وسموه بيت الحمد” رواه الترمذي وصححه الألباني.
* السقط يجر أمه بسره إلى الجنة؛ لحديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: “والذي نفسي بيده إن السقط ليجرُّ أُمَّهُ بسَرَرِه إلى الجنة إذا احتسبته” رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
(150 طريقة ليصل برك بأمك)
ملف رائع عن طرق البر بالأم، حمّله وانشره:
اضغط هـــنـــا
(فوائد بالنكهات)
أب ينصح ابنه:
– لكي تكون موثوقاً بين الناس إياك أن تتكلم في الأشياء إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر
وإذا ابتلاك الله بعدو.. قاومه بالإحسان إليه، فإن العداوة تنقلب حب
إذا أردت أن تكتشف صديقاً.. سافر معه.. ففي السفر.. ينكشف الإنسان.. يذوب المظهر، وينكشف المخبر، ولماذا سمي السفر سفراً ؟؟؟ إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر.
بني: عندما تنتقد أحداً.. فبعين النحل تعود أن تبصر.. ولا تنظر للناس بعين الذباب فتقع على ما هو مستقذر.
وحينما يثق بك أحد فإياك ثم إياك أن تغدر
سأذهب بك لعرين الأسد.. وسأعلمك أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة لأنه يزأر, ولكن لأنه عزيز النفس, لا يقع على فريسة غيره, مهما كان جائعاً يتضور… فلا تسرق جهد غيرك فتتجور.
تعود يا بني أن تشكر… اشكر الله… يكفي أنك تمشي.. وتسمع وتبصر,, أشكر الله وأشكر الناس فالله يزيد الشاكرين, والناس تحب الشخص الذي عندما تبذل له.. يُقدر.
(رصدويه)
* ظاهرة شركية خطيرة، منتشرة وبلا نكير.. ألا وهي قيام بعض العمالة الآسيوية من سائقي السيارت الكبيرة بتعليق قطعة (خرقة) من القماش من جهة الإطارات وبجانبها، زعماً منهم بإنها تطرد العين والحسد، وهذا من الشرك العظيم كما لا يخفى عليكم، وأتمنى من الجميع وخصوصاً من المسئولين، إنكار هذا المنكر وإزالته.
* دائماً ما نسمعها، وهي من المنكرات العظيمة، ظاهرة الحلف بغير الله –عز وجل-، كقول بعضهم: والنبي، والكعبة المشرفة، وديني،وأمانتي، وشرفي، وجاه النبي، وكل هذه الأقوال من المحرمات، من وقع في شيء من هذا فكفارته أن يقول لا إله إلا الله،
* تخيل الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، وأنت كما يقال في (ساااااااابع نومة)، والجوال بالقرب من رأسك، وتأتيك رنة رسالة جوال تزعجك وتوقظك من النوم، فتقرأها، فإذا فيها تذكير لك ببعض الآداب العامة!!، أو دعاية من بعض الشركات أو المؤسسات الخدمية!!
(أيام زمااااان)
صورة قديمة لعمال إحدى الشركات الكبرى وهم يستلمون مرتباتهم الشهرية بالعملة المعدنية، وذلك قبل عشرات السنوات:
(سحر البيان وقافية مبكية)
توفيت زوجته فقال: (كأن القلب قَطَاة غرّها شرك حين كانت زوجتي الحبيبة تفارقني عدة أيام فحسب، ثم – يمن الله – بعودتها إليّ، فكيف به اليوم وقد تركتْهُ في سفرٍ بعيد إلى حيث لا تملك أن تعود؟..
إني لأذكر كيف دارت الأرض برأسي حين أيقنتُ أنها رحلت.. ماتت.. وأذكر أن دمي قد غلى في عروقي دون أن أقدر على أن أُنفِّسَ عن أُوارِهِ المضطرم بدمعةِ عين، حتى إذا تمالكت صوابي بعض الشيء تهيبتُ أن أرجع إلى أكبادي الصغار فأُخبرهم أن أمهم رحلت إلى حيث لا تعود، وكنتُ كالجبان الرعديد لا أملك أن أتقَدّم نحو المنزل خطوة واحدة، وكان الهجوم على عرين الأسد أخف محملاً عليّ مما أنا مضطرٌ لمواجهته، ثم ساعدني الله فتحملت أن أصطلي بالنار تلذع كل جارحةٍ من جوارحي وأنا اصطنع الصبر لأتكلّم……
وأخذتُ أنَفِّسُ عن بركاني المضطرم بما أنظم من شعر بعضه في هذا الديوان وأكثره لا يزال في مسوداتي أُحاذر أن أعود إلى تبييضه فأستعيد هذه الأحاسيس الكاوية التي أوحت به..»
إني لأحذرُ من دخولي منزلي
هًلًعاً وما يُغْني لديَّ حِذارُ
من ذا أُواجِهُ إذ أُبادِرُ غرفتي
(لا أنتِ أنتِ ولا الديارُ ديارُ)؟
أتمثل الأطفالَ في حسراتهم
فأَفِرُّ إذْ لا يُسْتَحَبُّ فرارُ
كَلٌّ يُسِرُّ شجونه مُتحِّرق
كمداً، ولا يخفى عليَّ سِرارُ
وتجيئ (غادة) وهي ذاتُ ثلاثةٍ
ولها كربَّاتِ الحِجَا استفسار
فتقول أُمي يا أبي قد أبطأت
باللهِ أينَ مكانُها فيُزارُ؟
حلّ المساءُ ومرقدي بجواره
أًأبيت وحدي ما لديَّ جِوارُ؟
لم تدرِ ما حَجْمُ المصيبةِ ويحًَه
وأنا بها أدري فكُلِّيَ نارُ
أُبدي التصبُّرَ بين أطفالي لكي
ينسوا وما أنا بينهم صبَّارُ
وأرى دموعهم تفيض فتقتدي
عيني بهم ويسوقني التيارُ
وإذا الكبيرُ بكى بمشهدهم فقد
قامت لدمع صغارِهِ الأعذارُ
زوجاه وا كبدي عليك شقَقْتِني
حُزْناً كجذعٍ شقَّهُ المنشارُ.
(من خضم الشبكة – بتصرف -):
– النهـي عن الجلوس بين الشمس والظل –
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه, وبعد
كثيرا ما نجلس في الظل ثم يقلص عنا حتى يكون أحدنا بعضه في الشمس وبعضه في الظل ولا يقوم ولا يتحوّل إلى الظل, والجلوس بين الشمس والظل نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم وأكتب لكم بعض الأحاديث الواردة في هذا الشأن وأقوال أهل العلم نقلا من أحد كتب الفقه للفائدة والتذكير
الأحاديث
عن أبي حازم قال: رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا قاعد في الشمس فقال: تحول إلى الظل الصحيحة 833
وعن أبي هريرة قال: قال أبو القاسم: إذا كان أحدكم في الفيئ فقلص عنه الظل, وصار بعضه في الشمس وبعضه في الظل فليقم الصحيحة 837
عن بريدة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يقعد بين الظل والشمس
أخرجه بن ماجه وإسناده حسن كما قال البوصيري في زوائده
أقوال أهل العلم
قال ابن قيم الجوزية في زاد المعاد 4242
والنوم في الشمس يثير الداء الدفين, ونوم الإنسان بعضه في الشمس وبعضه في الظل رديء
مكتبة الفتاوى: فتاوى نور على الدرب (نصية): الصلاة
السؤال: يقول المرسل من عنيزة ما حكم الصلاة بين الظل والشمس الفرض والنفل، وما الحكمة من عدم النوم بين الظل والشمس؟
الجواب
الشيخ محمد صالح العثيمين: الحديث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن الجلوس بين الظل والشمس وأن هذا مجلس الشيطان لكنني لم أحرر هذه المسألة تحريراً بالغاً واكتفى بالجواب عن ذلك بأن بعض العلماء ذكر أن من الحكمة في النهي هو أن الدورة الدموية تنتقل من الظل البارد إلى الشمس الحارة وهذا بلا شك يؤثر عليها تأثيراً بالغاً أن تنتقل من حار إلى بارد ومن بارد إلى حار، ثم إنه قال بعض العلماء أيضاً إن من المجرب أنه يحدث الزكام إذا صح الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام وأن قلت لك أنني لم أحضره، فلا حاجة إلى، أن تبين كمال الحكمة من ذلك فهو نور على نور، وإلا فالحكمة في موافقة أمر الله ورسوله
-الفتوى رقم ( 18980
س : ما حكم الجلوس بين الظل والشمس ؟
ج: الجلوس بين الظل والشمس مكروه؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – نهى أن يقعد بين الظل والشمس رواه ابن ماجه بسند جيد، وثبت أيضا عنه عليه الصلاة والسلام أنه سماه: مجلس الشيطان رواه أحمد وابن ماجه، وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عبد العزيز بن عبد الله بن باز / بكر أبو زيد / صالح الفوزان / عبد الله بن غديان / عبد العزيز آل الشيخ
(رسائل جوال تستحق الإرسال)
* ابتسم… فإن كل شخص تقابله قد يحمل أعباء كثيرة.
ما أطيب العيش الرغيد بإخوة*
سكنوا الفؤاد وبددوا أحزاني
سأزيدهم حفظ الوداد محبة
حبا ينجينا من الخسران
أرجو الإله بفضله وعطائه
جمعا وإياهم بخير جنان.
* اللهم إنك تراه وأنا لا أراه, فإن رأيته فرحاً فأتمم عليه فرحه, وإن رأيته مهموما ففرج عنه همه واسعد قلبه وحقق مبتغاه وأمله.
(تباريح 43)
(هنا)
(قافية)
في هذه المرة القافية أو القصيدة هنا (مصممة) أي في لوحة فنية منمقة، وقد صممها لي أحد الأحبة، فجزاه الله خيراً، وهي هنا مكررة ولكنها مصممة:
(وتسألني…!!!)
(اتصل…. يصلك هذا الكنز!!)
كنت قد بشرتكم بهذا الكنز في عدد سابق من تباريح، ألا وهو: (شرح كتاب عمدة الأحكام) للشيخ الفقيه: محمد المختار الشنقيطي، الشرح يقع في أربعة أقراص ومغلف بتغليف جميل وبسعر عجيب!!… (خمسة ريالات فقط!!)، (266) ساعة صوتية.
وأنا الآن أعرض عليكم إيصاله إلي بابكم (لأهل جدة ومكة والمدينة) بنفس السعر، فقط راسلني بطلبك على بريدي أدناه وأبشر بما يسرك بإذن الله عز وجل، وعذرا من باقي الأحبة، ويمكنهم التنسيق مع أصحاب الإصدار على هذا العنوان:
(هـنـا)
http://www.aldrs.com/
(استطلاع عن تباريح)
أتمنى –طلباً لا أمرا- تعبئة هذا الاستبيان المصغر عن تباريح، وإرساله إلى البريد الإلكتروني المرفق:
(والآن كتاب (تباريح) في هذه المدن)
– بفضل الله أصبح الكتاب متوفراً في:
* المدينة النبوية: (مركز المتميز الراقي – المدينة المنورة)/ هاتف: 8385857
* مكة: مكتبة الأسدي، شارع العزيزية العام بجوار جامعة أم القرى.
* جدة: يتوفر الكتاب في الكثير من المكتبات، ومنها: – مكتبة المهيري/ هاتف:6930247
– مكتبة صخر بحي البوادي.
– مكتبة جوهرة السبعين.
(ولا زلنا مع الإبداع…)
ولا زلت أكرر.. لايفووووتكم برنامج (اللهم بك أصبحنا) فهو إبداع وتألق بمعنى الكلمة.. فإذا كنت ممن يخرجون صباحاً للعمل أو الدراسة أو غير ذلك، وكنت معتاداً على تشغيل المذياع، فجرب… وأكررها لا يفوتك متابعة هذا البرنامج على إذاعة القرآن الكريم، فهو ممتع جداً، ولن تخسر شيئاً.
(هدية العدد)
ملف (وورد) به مجموعة من الأحاديث في البلاء وفضل الصبر:
(هــــنــــا)
أتمنى من الجميع إبداء الرأي, ولنا لقاء في تباريحنا القادمة بإذن الله,,,
حامد كابلي
لمراسلتي
تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر