محليات سعودية

بيئة بلا نفايات تنطلق في جزيرة جنة في الجبيل

من أجل تعزيز الوعي الفردي والمجتمعي بأهمية حماية البيئة والمحافظة على نظافتها، قامت الشركة السعودية للحديد والصلب “حديد” التابعة لشركة “سابك” بالجبيل الصناعية مؤخرا حملة تنظيف شاملة في جزيرة جنة الواقعة شمال الجبيل. وكان هذا العمل تفاعلاً مع حملة “بيئة بلا نفايات” التي أطلقها الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات “جيبكا”.

حملة تنظيف جزيرة جنة في الجبيل

هذه الحملة استمرت لمدة 5 أيام، قام بالمشاركة بها عدد من موظفي “حديد”، والذين استطاعوا أن يجمعوا أطنان عديدة من مختلف أنواع النفايات والمخلفات البرية والبحرية والإنشائية المتراكمة في الجزيرة وشواطئها. وكان الهدف الأول من وراء هذا العمل هو إعادة الحياة الطبيعية الخلابة لجزيرة جنة.

جزيرة جنة

واختلفت أشكال النفايات التي تم جمعها من على شواطئ هذه الجزيرة، ومن الأمثلة عليها مخلفات السفن من شباك صيد، وحبال غليظة ذات أطوال مختلفة عالقة بين الصخور على الشاطئ، وأسلاك، وخراطيم، وأنابيب، وأخشاب، ومجاديف، وعلب بلاستيكية مختلفة الأحجام، وأكياس ومعدات ضخمة مختلفة، وقوارير وعبوات بلاستيكية ومعدنية وزجاجية، وغيرها من النفايات التي أخلّت بالتوازن الطبيعي في الجزيرة، فضلاً عن تشوه المنظر الخلاب للجزيرة. وكانت هذه النفايات تمثل تهديداً رئيساً للبيئة البحرية والثروة السمكية، والحيوانية، والطبيعية.

كما وشملت الحملة على ترميم بعض الأماكن هناك مثل تشيد منفذ مدرج، ووضع السياجات الآمنة لمستخدمي القوارب المؤدية للجزيرة وغيرها من الأعمال البنائية.

حملة تنظيف جزيرة جنة بالجبيل

حملة تنظيف جزيرة جنة بالجبيل

حملة تنظيف جزيرة جنة بالجبيل

جزيرة جنة

ومن ضمن الأعمال الخيرية الأخرى التي تحث الأفراد على الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث، فقد شارك فريق الكشافة بمدارس الحصان النموذجية الأهلية بالجبيل بالعديد من الفعاليات الخيرية التي تهتم بالبيئة، وتنوعت الفعاليات ببعض أعمال الزراعة على شاطئ النخيل، وكذلك القيام بحملة نظافة على الشاطئ لمسافة 5 كيلو مترات، كما قام فريق الكشافة بعمل صيانة في متنزه الأندلس من خلال حملة نظافة وتطهير بعض الحفر والأشجار.

كشافة الحصان

كشافة الحصان

كشافة الحصان

كشافة الحصان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى