ثقافة و أدب

اليوم العالمي للغة العربية يحتفي بالحرف العربي

اليوم العالمي للغة العربية

 18ديسمبر/كانون الأول اليوم العالمي للغة العربية

يصادف الثامن عشر من ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية. ويحتفل العالم العربي والإسلامي بهذا اليوم الذي أقرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 3190، والذي يقضي بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة إلى جانب الإسبانية، والإنجليزية، والروسية، والصينية، والفرنسية عام 1973. وجاءت المصادقة على هذا القرار بعد طلب تقدمت به كل من المملكة العربية السعودية، والمغرب. وفي أكتوبر عام 2012، قرر المجلس الاستشاري لمنظمة التربية والثقافة والعلوم التابع للأمم المتحدة “اليونسكو” تخصيص الثامن عشر من ديسمبر يومًا عالميًا للاحتفال باللغة العربية، واحتفلت المنظمة بهذا اليوم للمرة الأولى.

اليوم العالمي للغة العربية كجزء من اليوم الدولي للغة الأم

وتحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي للغة الأم الذي يصادف 21 شباط/فبراير من كل عام. ويتمثل الغرض من هذا اليوم زيادة الوعي بين موظفي الأمم المتحدة بتاريخ كل اللغات الرسمية الست، وثقافتها، وتطورها. ولكل لغة من اللغات الحرية في اختيار الأسلوب الذي تجده مناسبًا في إعداد برنامج أنشطة لليوم الخاص بها، بما في ذلك دعوة شعراء، وكتاب، وأدباء معروفين، بالإضافة إلى تطوير مواد إعلامية متعلقة بالحدث.

وتشمل الأنشطة الثقافية: فرق العزف الموسيقية، والقراءات الأدبية، والمسابقات التنافسية، وإقامة المعارض، والمحاضرات، والعروض الفنية، والمسرحية، والشعبية. كما تشمل أيضًا تجهيز وجبات طعام تعبيرًا عن التنوع الثقافي للدول الناطقة باللغة، وإقامة عروض سينمائية، وحلقات دورس موجزة للراغبين في استكشاف المزيد عن اللغة.

اليوم العالمي للغة العربية

مكانة اللغة العربية

تشرفت اللغة العربية كونها لغة القرآن مصداقًا لقوله تعالى: “إنا أنزلناه قرآنًا عربيًا لعلكم تعقلون”، وقد وعد الله بالحفاظ على هذه اللغة العظيمة في قوله تعالى :” إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون”. يتحدث اللغة العربية أكثر من 422 مليون شخص، ويتوزع متحدثوها في الدول العربية، وفي مناطق الأحواز، وتشاد، وإريتريا، ومالي، والسنغال. يطلق على اللغة العربية لغة الضاد؛ إذ تختص وحدها بهذا الحرف، إذ لا يوجد في أي من اللغات الأخرى. واللغة العربية هي من اللغات السامية المتفرعة من مجموعة اللغات الآسيوية الأفريقية.

الحرف العربي، المحور الرئيسي للاحتفال هذا العام

وتقرر هذا العام أن يكون الحرف العربي محور الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية وفق ما أقرته الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية “أرابيا” في مقرها في باريس. وستحتفل الهيئة بهذا اليوم بالتنسيق مع مركز الملك عبد الله بن العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، والذي اقترح أن يكون الحرف العربي المحور الرئيسي لليوم في هذا العام؛ لما يمثله من أهمية بالغة للغة العربية.

ويهدف الاحتفال إعادة لفت الانتباه الى أهميته، و جماله، و استحضارًا لقيمته العالية التي تمثل ما يشبه الاتفاق الجمعي العالمي على مكانته في الحضارة البشرية، حيث سيشارك في الندوات المخصصة لهذا الموضوع عدد من الخبراء اللغويين مع جمهرة الكتاب، والباحثين، والدبلوماسيين، والإعلاميين، والعاملين في اليونسكو. كما سينظم معرض للخط العربي على هامش الاحتفالية يشارك فيه عدد من الخطاطين من مناطق جغرافية متنوعة.

اللغة العربية

مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز راعي اللغة العربية

وقال الدكتور عبدالله الوشمي الأمين العام لمركز الملك عبد الله أن المركز يعمل بالشراكة مع عدة ملحقيات ثقافية سعودية في سفارات خادم الحرمين الشريفين في الخارج؛ لتنظيم برامج وفعاليات في دولها لتمتين مرجعية المملكة العربية السعودية في خدمة اللغة العربية. بالإضافة لإشرافها على تنظيم فعاليات الاحتفاء بهذا اليوم في معظم المعاهد، والكليات، والجامعات السعودية، إذ ستنظم ندوات علمية تكفَّل المركز بطباعة أبحاثها العلمية وتوزيعها.

وكانت اليونسكو قد أطلقت خطة تنمية الثقافة العربية عام 1999، والتي تهدف لتوفير إطار يمكن الدول العربية تنمية تراثها بالحفاظ على ماضيها واستشراف المستقبل.

الحرف العربي

فعاليات المملكة للاحتفال باليوم العاليم للغة العربية

  • تنظم الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمحافظة جدة يوم الخميس فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية
  • جامعة الدمام
  • النادي الأدبي بالرياض
  • النادي الأدبي الثقافي بجدة، حيث ستقام مسابقة ثقافية إلكترونية عبر صفحة حسابه في “تويتر”، من خلال الهاشتاق (#مسابقة_نادي_جدة_الأدبي_في_اليوم_العالمي_للغة_العربية)، وتقوم فكرة المسابقة على طرح عدد من الأسئلة حول “الحرف/ الخط العربي” وهو المحور المختار لليوم العالمي للغة العربية لهذا العام.
  • نادي المدينة المنورة الأدبي، يقيم ندوة بعنوان “الحرف العربي تاريخه وجمالياته”، والتي يشارك فيها خطاط المصحف الشريف عثمان طه، وأستاذ الأدب العربي بجامعة طيبة الدكتور مختار الغوث

كما وستقام العديد من الأمسيات الشعرية والندوات المميزة الخاصة بهذا اليوم، والتي يسعى من خلالها الشباب السعودي إلى إثراء اللغة العربية ونشرها قدر الامكان في المجتمع والعالم.

وتقيم وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، مسابقة تنافسية على مستوى معلمي مراحل التعليم العام ومعلماتها”الابتدائي، المتوسط، الثانوي”، وتهدف هذه المسابقة إلى إثراء المحتوى العربي في اليوتيوب، واستثمار المواهب المميزة في هذا المجال لدى الفئة المستهدفة.

اللغة العربية4

 احتفال مجمع اللغة العربية باليوم

احتفل مجمع اللغة العربية بالقاهرة ظهر يوم الاثنين 15 ديسمبر، باليوم العالمي للغة العربية. وافتتح رئيس المجمع الدكتور حسن الشافعي الاحتفال بكلمته، وتلتها كلمة للشاعر فاروق شوشة، الأمين العام للمجمع. وضم الاحتفال محاضرات حول “الخط العربي، تاريخه وقضاياه”، “اللغة العربية وصناعة المعرفة”، “المعاجم العربية الحديثة”، “اختيار من الأدب العربي” بالإضافة لمعرض للخط العربي للخطاط صلاح عبد الخالق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى