رسائل المجموعة

اختبارات الذكاء ‎( IQ )‎

/

اختبار الذكاء ( IQ ) هوعبارة عن أسئلة شاملة يتم وضعها لقياس درجة ذكاء الشخص و الذي يتوجب عليه بأن يُنهيها في وقتها المحدّد ، هذه الاختبارات تُتيح لمن وضع الأسئلة لمعرفة المهارات التي يمتلكها المُجيب ، إذ أن الأسئلة قد تشمل على عدّة مهارات رياضية و ربما قد تكون مجرّد صُور يتم ترتيبها وِفق فهم الشخص للعلاقة المرسومة فيما بينهم ، و ربما تكون حول شدّة التركيز و الحفظ لدى هذا المُختبِر . في مملكتنا العربية السعودية ، يوجد هنالك اختبار قُدرات يتم وضعه للطلاب بعد مرحلة الثانوية العامة ، هذا الاختبار يعتمد على سرعة القراءة و الاستنتاج و يعتمد على المهارات الرياضية الأولية التي يجب أن يُدركها الطالب ، و يعتمد أيضاً على فهم العلاقات بين الأشياء مثل
( شراب : كأس ) و ( ثياب : حقيبة ) .

هذه الاختبارات مهمّة جداً – بغض النظر عن النتائج التي قد يراها البعض مُحبطة – و ذلك لأنها تقوم بتشغيل الكثير من خلايا الدماغ الغير نشطة ، و تُجبرنا على التفكير و إن لم نتوصّل للجواب الصحيح ، فمن خلال هذه الاختبارات سنُصبح متمكّنين من فهم طبيعة الأسئلة وكيفية تحليل الأمور المُشابهة لها في حياتنا الخاصة . ففي اليابان ، يوجد هنالك اختبارات خاصة للأطفال و ذلك لتحديد مستوى ذكاءهم و العناية بهم مُنذ الصغر و تنميتهم في المجال الذي برعوا به .

و حسب تعريف ويكيبديا للذكاء ، فهي ترى بأنه لا يوجد تعريف محدد يفي بإبراز المعنى الحقيقي له ، فمارادونا هو عبقري كرة القدم و الذي يحّلل حركات الخصم ليُحرز الفوز لفريقه ، و في المدرسة فالذكي هو الأول على صفه ، و في قطاع الأعمال هو الأكثر ربحاً من خلال أقل الفرص المتمكنة له ، و أرى الذكاء من وجهة نظري بأنه [ الدرب الأقصر لتحليل و فهم منطق ما تحتويه الحياة ، و سُلوك الدرب الأكثر أماناً لذلك المنطق بحيث يضمن حُصوله على مُبتغاه بأسرع وقت ممكن ] .
سأمنحكم اختباراً شيقاً لمعرفة نسبة ذكاءكم ، و قبل الضغط على الرابط ، تأكدوا من تفرّغكم لمدة 40 دقيقة كاملة ، و تأكدوا أيضاً من تفرغكم الذهني و عدم وجود أيّ إزعاجٍ من حولكم . الاختبار عبارة عن قياس مدى سرعتك في فهم العلاقة بين الصور ، كل ما في الأمر ، ضع في الفراغ المطلوب الصورة التي تراها مكمّلة لمعنى الصُور ، و للتذكير ، هذا الاختبار ليس دقيقاً جداً و ليس بالضرورة أن يكون صاحبه كما ظهرت نتيجته التي قد تكون بالحظ .

كتابة : ماجد بن محمد


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

width=96    width=96

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى