طب و صحة

إفطارك الصحي في رمضان (المشروبات الصحية) (8 صور)

علاوة على حرصنا على تزيين المائدة بأصناف الطعام، فينبغي أن نحرص على إضافة المشروبات الطبيعية الصحية. تفقد أجسادنا مع ساعات الصيام الطويلة كميات كبيرة من الماء، لذا ينصح بشرب 8 كاسات من الماء لتعويض ما فقده الجسم من سوائل، بشرط عدم الإفراط في شربها؛ لأن ذلك سيؤدي إلى الشعور بالشبع فلن يأكل الصائم ما فقده بعد صيام نهار طويل.

المشروبات الصحية في رمضان

وهنا، يجب التنبه لنوعية المشروبات خلال شهر رمضان، فيسرف البعض في المشروبات الغازية معتقدين أنها ستروي عطشهم، لكنها لن تمدهم بالفوائد الغذائية. فتعد المشروبات الغازية ضارة جدًا سواء في رمضان، أو باقي الأشهر، فهناك مضار لا ندركها من الإفراط في المشروبات الغازية حيث إنها تحتوي على الكافيين؛ الذي يؤدي لزيادة عدد ضربات القلب، ونسبة عالية من السكر، الأمر الذي يسبب السمنة. وتؤدي المشروبات الغازية إلى هشاشة العظام، والتهابات المفاصل؛ كونها تحتوي على مواد حمضية تذيب الكالسيوم في العظام، وقد تسبب الحصى في الكلى.

كوكا كولا

وبعيدًا عن المشروبات الغازية الضارة، ينصح بتناول المشروبات الصحية الطبيعية الآمنة للجسم، مثل:

1) عرق السوس: نبات شجري معمر، وهو أكثر حلاوة من السكر العادي، مفيد للمعدة، ويساعد في علاج قرحة المعدة، يرفع ضغط الدم، لكن لا ينصح بالتناول المستمر لعرق السوس طيلة شهر رمضان، خاصة لمرضى السكر، فيجب التنويع في العصائر.

عرق السوس

2) الخروب: يضبط حركة الأمعاء، يمنع الإسهال والإمساك، ينشط وظائف الكلى، والدورة الدموية، يقوي جهاز المناعة، يخفض نسبة الكوليسترول، ويساعد في تنظيم السكر لكن لا ينصح مرضى السكر بالإكثار منه.

الخروب

3) الكركديه:منشط لعملية الهضم، يقتل الميكروبات، مخفض لارتفاع ضغط الدم.

الكركديه

4) التمر هندي: بفيد في التخفيف من الحموضة الزائدة في الجسم، ويخلص الجسم من السموم، والغازات، يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، مضاد للبكتيريا يحتوي على مضادات الاكسدة التي تحمي من الامراض السرطانية

 التمر هندي

عصائر الفواكه الطبيعية

تحتوي على كمية عالية من الفيتامينات، والمعادن، فينصح بتناول العصائر الطبيعية المعدة في البيت، مثل: عصير الليمون، والبرتقال، والحمضيات الاخرى، حيث ينصح بتناولها بعد الوجبات الدهنية، لأنها تحتوي على فيتامين سي الذي يعزز من امتصاص الحديد. وينصح بإضافة الزنجبيل إلى عصائر الحمضيات لأنه يساعد على حرق الدهون، ويساعد في عملية التمثيل الغذائي.

وينصح بتناول العصائر الطبيعية الأخرى في الإفطار الرمضاني، مثل عصير الأناناس الذي يساعد في حرق الدهون، وعصير العنب فهو طارد للسموم، ومفيد للقلب، والكلى والأمعاء، والكبد، أما عصير الجوافة فغني بالأملاح والفيتامينات، فيحتوي على فيتامين (ج) أكثر بأربع مرات من البرتقال. ويطلق الباحثون على عصير الرمان بأنه (سوبر فروت) فتناول كوب واحد يخلص الجسم من الدهون الشحمية. وتعد عصائر الفواكه الطبيعية مهمة؛ لأنها من مضادات الأكسدة التي تقي من خطورة نمو الخلايا السرطانية.

عصائر الفواكه الطبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى