رسائل المجموعة

آداب ونصائح هامة لمستخدم تويتر !

موضوعي السابق حول تويتر قد يفيدك الاطلاع عليه

أما في هذا الموضوع فإننا سنعرف عدة أمور قد يجهلها الكثير منا لنُدرة المواضيع المطروحة في هذا الباب، وفي البداية لك أن تعرف أخي الفاضل أنّ آخر الإحصائيات حول تويتر تقول : أنّ هذا الموقع الإجتماعي يشهد ما يزيد عن 110 مليون تحديث أو تغريدة في اليوم الواحد !
وهذا رقم كبير جداً، إذن فما هي احتمالات أن تلفت تغريدتك الإنتباه وتنجح وسط هذا الكم الكبير من التحديثات ؟

في تقرير نشرته شركة sysomos المتخصصة في الإحصائيات و أبحاث السوق بعد أن قامت بمعاينة 1.2 مليار تويتة تم نشرها الى الموقع خلال مدة زمنية محددة هي 60 يوم متتابع, أجابت هذة الإحصائيات عن هذا التساؤل المتعلق بطبيعة استهلاك هذا المحتوى الذي ينتجه مستخدمو تويتر و بعيدا عن التعقيدات فهناك بعض النتائج الفعلية الجديرة بإلقاء نظرة سريعة عليها:
– 71٪ من كل التحديثات لا تلقى أي تفاعل من قبل قارئيها, و المقصود بالتفاعل هنا هو إعادة نشرها (ريتويت) أو الرد المباشر عليها (@) ما يعني ان احتمالية الحصول على رد فعل مباشر لما تقوم بنشره عبر تويتر هي 29٪ فقط من إجمالي ما تقوم بنشره
– 6٪ من هذة المشاركات تتم إعادة نشرها (ريتويت) علما بأن 92٪ من هذة الريتويتات تتم خلال ساعة واحدة فقط من قيامك بنشر التحديث
– 23٪ من المشاركات تحصل على رد مباشر (@) واحد على الأقل, و يحصل 10.7٪ من هذة النسبة على ردين و 1.5٪ من هذة النسبة يحصل على ثلاثة ردود على المشاركة ذاته
– إذا مرت الساعة الأولى على مساهمتك دون أن تحصل على رد فعل في أي صورة من مجتمع تويتر فإن إحتمالية أن تحصل على تفاعل – في صورتيه السابقتين – مع هذة المساهمة بعد ذلك لا يتجاوز 2-3٪

– هناك عوامل عديدة تسهم في احتماليات حصولك على تفاعل حقيقي من مستخدمي تويتر بعضها بديهي مثل :

مدى مصداقيتك الشخصية و مدى أصالة و حداثة المحتوى الذي تقوم بنشره أو الإشارة اليه و مؤثرات أخرى تتعلق باهتمامات متابعيك و حالتهم المزاجية و لكن قد تكون أحد أكثر هذة العوامل إثارة هي توقيت نشر هذا التحديث و الذي يبدو أنه أحد العوامل الحقيقية المؤثرة في كيفية استهلاك ما تقوم بنشره من محتوى. إذا أردت أن تختبر هذا المفهوم كذلك فربما ترغب بتجربة خدمة مثل Timely التي تقوم بتحليل ما قمت بنشره من محتوى و ما حصلت عليه من تفاعل و تقترح أنسب الأوقات لنشر تحديثاتك القادمة. ( نقلاً عن الأخ أحمد جبر ) .
وهنا سأضع أهم الآداب والنصائح التي يجب عليك أخي الفاضل مراعاتها عند استخدامك تويتر :

1- إذا اردت إنشاء صفحة لشخض معروف، قم بتوضيح ذلك في التعريف على أنها صفحة غير رسمية لهذه الشخصية وإنما هي من معجب أو مهتم .
2- لا تنسب مقولة غيرك إلى نفسك، إذ من السهل كشف ذلك وعندئذ تفقد مصداقيتك، فإن قصّرت الحروف المسموح بها في تويتر فدعها بلا نسبة .
3- راجع النص جيداً قبل إرساله فما أكثر من ندم بعدما أرسل تغريدته، واحرص ألا يكون به أخطاء لغوية .
4- انتقد مَن أردت نقداً هادفاً، وابتعد عن السِباب والشتم، ولا تقل في تويتر ما تستحي أن تقوله علانية أمام الناس .
5- حاول أن توصل فكرتك بالحروف المسموحة، ولا تضطر مَن يُتابعك أن يفتح الرابط ليُكمل إلا في حالات نادرة، حيث أنّ الأكثرية لا يفعلون ذلك .
6- اسأل نفسك ماذا استفدت من اشتراكي في تويتر ؟ هل لدي رسالة أو فكرة أريد إيصالها ؟ هل ازددت علماً وثقافة واطلاعاً ؟ ثم احرص أن يكون جوابك إيجابياً .
7- تابع الذين يُفيدونك في طرحهم ويضيفون إلى معلوماتك معلومة جديدة، ويحترمون عقلك وتفاعل معهم وانصح بمتابعتهم حتى تتسع مساحة الفائدة .
8- حاول أن تتعلم فن الاختصار والإيجاز، واختر جوامع الكلم، التي تدل على معان كثيرة بألفاظ قليلة، وتويتر يساعك في ذلك حيث يضطرك ألا تزيد عن 140 حرفا .
9- لا تنتقد شخصاً أو توجه له نصيحة تنتقده فيها إلا برسالة خاصة، أو بطريقة لبقة ذكية، فالنصيحة القاسية أمام الملأ نوع من أنواع التوبيخ ورحم الله الشافعي حين قال :
تعمّدني بنصحك بانفرادٍ .. وجنبني النصيحة في الجماعهْ
فإنَّ التُصح بين الناس نوعٌ .. من التوبيخ لا أضى استماعهْ

10- لا تساعد في انتشار الفساد من خلال الدلالة عليه، فكما أنّ الدال على الخير كفاعله، كذلك الدال على الشر كفاعله .

لمشاهدة صفحتي في تويتر اضغط : هـنا
——————–
كتبه / طلال عباس المناور
“رحم الله من ذكر المصدر عند النقل”
تستطيع متابعتي عبر :
– عبر تويتر


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. رحم الله من ذكر المصدر عند النقل واقول رحم الله من عمل لوجه الله وشكرا على النصائح

  2. مقال مهم جداً يلقي الضوء على بعض خفايا تويتر وخاصة من الناحية الاحصاءات .. تحية لك

  3. جزاء الله خيرا من قام بهذه الاحصائات وشكراا من القلب***** اخوكم ثامر السلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى