يـا كافر


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء محمد ابن عبدالله !
وبعد،،،
 
تعودت وانا من أولى ابتدائي، اني اسمع كلمة …كافر! فدايماً كنت أقراء في كتاب الفقة، والتوحيد، والحديث هاذي الكلمة، وأتذكر مره اني سألت المدرس : "
يا أستاد، وش معنى كلمة كافر ؟" فرد علي وقال لي نفس الكلام الموجود في الكتاب ! حاولت افهم الموجود في الكتاب لكني ما فدرت ، ومن كثر المحاولات حفظت التعريف في مخي بدون ما افهمه ! وهذا كان من حسن حظي ! لأن في أختبار اخر السنة جاني سؤال، عرف الكفر شرعاُ ولغةً !؟ والحمد لله اني نسخت الكلام الموجود في الكتاب وكتبتة في ورقة الاختبار ! بعدها بفتره عديت الأختبار هذا وجتني اختبارت كثيره….ودايماً كنت أسوي نسخ ولصق لأي شي مكتوب في الكتاب وتمشي اموري حتى جاء يوم وسافرت للصين !

انا عمري ما سافرت لدول اجنبية ! او بالأصح أنا ما قد رحت هناك عند الكفار ! اتذكر في المطار جت أختي (ام نايف) تودعني وهي تبكي تقولي : "يا علي، انتبه على صلواتك وعبادتك ! ولا تخلي الكفار يضحكون عليك وانا أختك….. " الكلمة هاذي خوفتني من الكفار ! لدرجة أني صرت أكرهم، استحقرهم ، صاروا اعدائي، واما بالنسبة للغيبه فحدث ولا حرج ! نتجتمع انا والشباب العربي المسلم ، ويكون معانا واحد من الصينين….أقصد واحد من (الكفار) ! وخذ (لك سب وشتم! حش وتنتيف ! سلخ للركب !!) وانواع الغيبه والتقطيع فيه ! ليـــه !؟ لانة كافر !! بس احنا محتاجينه في اللغة أو اختبار أو اي شي المهم ان منه فايدة ولا كان من زمان (كارشينه)!!


اعلان





اموري حلوه في الصين والاوضاع ماشيه تمام …..لو لا …! لولا أني اتكلم انجليزي بشكل مقبول و….اني ملقوف حبتين وأني 24 ساعة مع الاجانب! فما فيه اجنبي في (كلاس) اللغة الصينية الا وانا اعرف اسمه ورقم جواله وعنوانين على الاقل له في دولتة ! !

طبعاً هما كفار ! يعني في أي وقت أكون عدوه…..حتى جاء ذلك اليوم واجتمعت انا ، و ( رووس – امريكي الجنسية) و (ومصطفى – باكستاني من لندن ) اجتمعنا في احد الكافيات القريبة على النهر وجلسنا نسولف ! وبما اننا شباب فأول شي تكلمنا عنه هو ( الجنس الناعم ) وكيف اننا احنا يالمسلمين محظوظين اننا نقدر نتزوج اربع حريم ! طبعا انا سمعت الكلام هاذا وسجلتها للمسلمين نقطة ضد الكفار ! ومن ثاني يوم وفي حصة اللغة الصينية اقوم قدام الطلاب كلهم وابداء اتكلم بصينية مكسره " لاو شا , ابقولك حاجة كويسة عننا يالمسلمين ! ترا احنا وبكل فخر في ديننا نقدر نتزوج اربعة حريم " طبعاٌ قبل ما ترد علي المدرسة حسيت (بمويه) انكبت علي ! بعدين اكتشفت ان مصدر المويه هي (سعابيل) وحده (كافره) من افريقيا ! وكانت ضد فكرة ان الزوج يتزوج عليها ! ونفس الكلام من باقي (الكفار) من الدول الاوروبية والاسيويه الشقيقة ! وحتى فيه ثنتين من تونس متحجبات بس الظاهر ما عجبهم موضوع تعدد الزوجات!
 
بعد ذلك اليوم بطلت اتكلم عن الدين ! لكني بديت اشتاق للمساجد ! صوت الاذان اشتقت اني اسمعه ! اتذكر كم مره وانا في السعودية اني اول ما سعت صوت اذان المغرب قمت اركض زي المجنون الحق على البقالة فبل لا تسكر على شان اشتري لي بعض الاغراض ……! كانت الصلاة عندنا شي خاص للكل بدون اسثناء ! كانت حياة حلوه ! هنا الوضع مختلف ! مافية دين ما فيه حلال او حرام ! ومن شدة اشتياقي للدين بديت اتكلم مع الشباب (الكافر) عن دينهم ! وأول من بدء كان النصراني وعطانا قصة عيسى المحرفه وقصة الثالوث ! المهم ان ما فيه احد فهم عليه ! ثم جاء الصيني وقالنا قصة دينهم ! وعلى فكره عجبتني فكرته في البداية وفكرتهم كانت :-
 
الدين الموجود في الصين عباره عن فراغ ! فلا يوجد دين هنا ! كلهم بشر ! فلا حرام ولا حلال ! وأنهم أتوا من الطبيعة ! يؤمنون ان هنالك روح تخرج عند الممات وترجع وتولد من جديد ! الى لا نهاية ! مثل الشيء مع الحيوانات فعندما يموت الاسد فـأن روحه تولد من جديد ولا يشترط ان يكون من نفس الفصيله بل الشرط الوحيد هو ان تكون نفس المملكه ! فالاسد قد يولد كبقره او كقطوه ! لاكن لا يستطيع ان يتحول الى انسان لان الاسان هو سلاله فريدة من نوعها، يؤمنون اننا كنا قردة ! ولكن تحولت جيناتنا مع الزمن وتغيرت اشكالها الى ان اصبحت الحياه كما هي الان ! واننا قد نتطور يوم من الايام ونصبح مخلوقات فضائية ! قصة جميلة جداً محبوكة ! وصدقتها لمدة 7 او 8 ثواني ثم بداء الكل يطرح اسئلة ! كيف تحولنا بشر ؟ ومين اللي علمنا الكتابة القراءة ؟ ومين خالق الكون هذا كله ومين اللي خلق القرد الأب !؟ لا لا لا الفكره غبية جداً !  ثم جاء الدور على مصطفى انه يتكلم عن الاسلام ! وطبعا أنا خذت وضع الاستعداد لأي واحد بيستهبل او بيقول نكته ولاشي عن الاسلام اني ناوي اشيل خشمه من راسة ! فالحمد لله يعني ان مصطفى اول ما قام وبداء يتكلم قال : "….I am, hungry let's go and eat something " انا جايع ، مشينا نروح ناكل…. " وانتهت الجلسة بدون تسجيل اي نقطه للأسلام ! بعدها همس مصطفى في اذني " ماي مسلم برذر، تراهم كفار والأفضل اننا ما نتلكم معهم عن الاسلام" وانا على طول حسسته اني فاهمها على الطاير وقلت له "you are really good Muslim" وانتهت الجلسة ! ووقفت تكسي على شان ارجع البيت، الشاهد اني قبلها بكم يوم نقلت من شقتي القديمة وسكنت في عنوان جديد ! وماحصلي وقت اني احفظ عنوان شقتي الجديدة بالصيني، لكني كاتبة على ورقة ! فأول ما وقفت التاكسي دخلت يدي في جيبي ومديت له الكرت اللي فيه عنواني! خذا الكرت السواق وناظر في الكرت ثم رجع وناظر فيني ثم قال : ( آوكيه ) وانطلقنا …. ومسك السواق جهاز (الكنوود) وبداء يتكلم باللهجة المحلية – طبعا اللهجة المحلية تتخلف عن الفصحى، وأهل ووهان يؤمنون ان لهجتهم صعبة ولا يستطيع احد فهمها – الآن سواق التاكسي (الكافر) متأكد ميه في الميه اني ما اعرف صيني ! ومتأكد مليون في الميه اني مستحيل افهم لهجتهم المحلية ! فأخذ الميكرفون وبداء يتكلم ويعلم جميع سواقين التكاسي (الكفار) ان معه أجنبي ! لكن الغريب في الامر انه قالها بالشكل هاذا "我有一个外国朋友" يقول لاخوايه وهو فرحان "معاي في السياره صديق أجنبي " ما قال معي اجنبي لا….يقول صديق أجنبي !! احتراماً لي !! متخيلين معي الموقف ؟ سواق التاكسي الكافر يحترمني، ويقول عني اني صديقهم ! مو تقية ! ولا نفاق ! الرجال ما يدري اني افهم عليه ! كان يقدر يسبني ويلعن سلسبيلي ! لكنه نادني ياصديقي !! عدوي يمد لي يده ويقول عني (صديق )!!

شريط من الذكريات مر علي ! كم مره اغتبت اجانب في السعوديه ! كم مره تكلمت فيها على هندي او عامل بقاله بنقالي !! علماُ اني في الدوام كان عندنا مدير بريطاني يحسب له الف حساب ! اذا جابوا اسمه قدام الموضفين تجينا رعشة في اجسامنا ! لـيـه….!؟ عدوي الكافر اخاف منه واحترمه ! لكن الهندي المسلم تنهان كرامتة وعادي لأنه (صديق) مو مدح !! مدرس الرياضيات المصري ! كم مرة تلكمنا في ظهره بما يكره ؟ هو ليس بكافر ! وأحتلينا عرضة !

سؤال حيرني مره ! لية الكافر ابن الكافر سواق التاكسي احترمني !؟ تصدقون لو ما احترمني كان احسن ! كنت على الاقل بعطية كم كلمة بالهجة المحلية ، اخليه يعرف اني عرفت انه سبني وبعدها امشي وانا رافع راسي !!

كانت صدمة لي ! كلام المدرس وكلام اختي ام نايف وين راح ؟ طيب لو فرضنا ان المدرس فاشل ! واختي على نياتها ماتدري ! هل كتاب الفقه يخطي!؟ لا مستحيل يخطي لأن كتاب الفقة جا من القران والسنة ! طيب وين المشكله ؟ المشكلة فينا احنا ! لأننا وقفنا نشغل مخنا ! وقفنا نفرق بين المسلم الجاهل والمسلم المؤمن ؟ بين الكافر العدو والكافر الصديق ! نسينا ان القران والسنة ضربت لنا امثلة كثيرة عن الكافر الصديق ! تتذكرون قصة ابراهيم علية السلام مع ابوه ؟ او قصة الرسول صلى الله علية وسلم مع عمة ابوطالب ؟ سمعنا بناس يسبون الصحابة وافتروا على ام المؤمنين عائشة ! ولكن ما سمعنا احد سب عم الرسول صلى الله علية وسلم ! واحنا كلنا عارفين ان عم الرسول كافر !! ولا جار الرسول اليهودي اللي كان رسول الله مدين له ! يعني الرسول ما خذا من اصحابة ولا خذا من اهله ولكنه خذا من اليهودي الكافر….لانة صديق !
 
وقتها بس عرفت من هو عدوي ومن هو صديقي !! وبطلت اغتاب احد ! سواء صديق او عدو !
عرفت اني مسلم ورسالتي السلام
عرفت ان العالم محتاجه الاسلام
عرفت ان مهمتي اني اوصل الاسلام
بس في الأول لازم أكون….مسلم

هذا وان أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان وان أصبت فمن عند الله وحده، والحمد لله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد ابن عبدالله،،
 
ملاحظة: أخوي الغالي تركي الخلف الحربي !  أنا أخو عبدالالة وحسن وأنا هو صديق الطفولة يا صديقي ! أنتظر رسالتك 🙂
 
عــلــي سعد المرزوق
حامعة ووهان للتكنولوجي
ووهان – الصين


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 42

  1. كلامك جميل , إيه والله حنا مقصرين جداً بتعريف غير المسمين بالإسلام , الله المستعان , الله ينفع بك ويوفقك ويستر عليك ويثبتك .

  2. كلام جميل يا أخي العزيز ردك الله لنا بالسلامة قال تعالى وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى . يجب ان نفرق بين الكافر المحارب الباغي الكاره للاسلام والكافر العادي ولو تعمقت بالفقه الاسلامي لوجدت ان اهل الذمة لهم حقوق علينا كبيرة والغيبة والسخرية من الاشخاص محرمة تحريم بات من ديننا الاسلام على كل الناس كافة وهذا هو خلق نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وتأخرنا هو بعدم اقتدائنا بسنته الطاهره بارك الله بك اخي وحفظك ورعاك وارجعك لنا سالماً وأوصيك أخي بالدعوة للاسلام وحسن المعاملة هي التي تحبب الاشخاص بالدين ….. وشكراً لك

  3. بسم الله الرحمن الرحيم كان نفسي اني اكون متعلمه اللغه الصينيه بس للاسف صراحه كلامك مره جميل وفعلا انا واعوذ بالله من كلمة انا استغرب من بعض معاملة بعض البشر للخدم واسلوبهم معهم سواء كانوا مسلمين او كفار فما بالك بغير الخدم اشكرك على كلماتك

  4. كلامك جميل …لكن سائني جداً الحديث عن تجربتك وتعميمها على الكل …وكأن جميع المسلمين ينظرون للكفار على أنهم كلهم أعداء .. لم يروقني أبداُ ذلك …من البديهيات ان الامور الشخصيه لا تعمم .. أغلب المسلمين ولله الحمد يحترمون من يحترمهم .. والذي يقرأ ماكتبته يظن أن كل المسلمين بلا استثناء يكرهون الآخرين .. أرجو أن تكون أكثر حياديه في حكمك على المسلمين خصوصاً فيما يتعلق بمعاملتهم مع الغير …

  5. اسمحلي اقولك , المشكله مهب فينا , المشكله فيك انت , اذا كانت الغيبه نهجك بكافر ولا غيره , وان كانك تخجل توضح سبب تعدد الزوجات , أو تخجل تتكلم عند الكفار عن الإسلام , اسمحلي اقولك انت غير مؤهل تكون سفير للإسلام , الله يهديك ويرجعك لأهلك بالسلامه .

  6. من القلب جزاك الله كل خير .. كنت بحاجة لمثلِ هذا، ولمثل هذا يحتاجُ غيري أسلوبك عفوي، مسترسل بروح محبة للنصح رفعَ الله قدرك، كُن مسلمًا يسلم الجميعُ – غير عدوك – من لسانك ويدك، وربُّ هندي كان عند الله جندي كما يقول أحد الأفاضل

  7. إستمر في الدعوة إلى الإسلام قال عليه الصلاة والسلام بلغوا عني ولو آية أو كما قال عليه الصلاة والسلام إنتبهوا من الغيبة فإنها تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب وللأسف الغيبة منتشرة في بيئة العمل ومجالسنا

  8. كلاااامــك راااائع أخي … وبااارك الله فيك والله يسهل لك دراااااااستك وإن شاء الله تكوون خير سفير للإسلام والمسلمين هناك ….

  9. السلام عليكم الكاتب العزيز لم يأمرنا القران ولا الرسول صلى الله عليه وسلم بموادة الكفار ولا حتى السلام عليهم ولو كانوا اولى قربى فلا تقدح بما ليس لك به علم قال سبحانه: (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ)سورة الممتحنة الآية 4. (يأمرنا) عز وجل ان نتأسى بإبراهيم عليه السلام والذين معه اذا تبرءو من ( قومهم) فما بالك بالصينيين وسبب البراءه ان (قومهم)(اهلهم يعني) اتخدوا من (دون الله شركاء).. وبدا بينهم (العداوة) (والبغضاء ابدا) ابدا اابدا ابدا حتى يؤمنوا بالله وحده لا شريك له وقال عز وجل: (لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ)سورة المجادلة الآية 22 اي لا يجتمع هذا وهذا فلا يكون العبد مؤمنا بالله واليوم الاخر (حقيقه) إلا كان عاملا على (مقتضى الايمان ولوازمه) من محبه من قام بالايمان وموالاته و(بغض)من لم يقم به ومعاداته ولو كان اقرب الناس اليه طيب نشوف السنه : صالح النبي صلى الله عليه وسلم أهل مكة(صلح الحديبيه)، ولم يوجب ذلك محبتهم ولا موالاتهم، بل بقيت العداوة والبغضاء بينهم، حتى يسر الله فتح مكة عام الفتح ودخل الناس في دين الله أفواجاً. وصالح النبي صلى الله عليه وسلم يهود المدينة لما قدم المدينة مهاجراً صلحاً مطلقاً، ولم يوجب ذلك مودتهم ولا محبتهم، لكنه عليه الصلاة والسلام كان (((يعاملهم في الشراء منهم والتحدث إليهم، ودعوتهم إلى الله، وترغيبهم في الإسلام، ومات صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي في طعام اشتراه لأهله))). يا اخي ياليتك تقرأ تعليقي وترجع عن كتابتك وتستغفر ربك وتتوب اليه كلامك ذا بيكون عليك حجه يوم القيامه و(الادله واضحه) وخذها مني نصيحه لك ولجميع من يدرس في الخارج http://www.binbaz.org.sa/mat/2166 موقع الشيخ بن باز رحمة الله عليه فيه اشياء كثيره بتعلمك ماذا قال الله ورسوله في اقامتك في ديار المشركين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسف بقول كلمه اخيره لا تتساهل في دينك هل بلغت … اللهم فاشهد

  10. بسم الله و الصلاة و السلام على أشرف الخلق نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين بارك الله فيك أخي الفاضل ,, لكن الكافر لا غيبة له فهو لا يشاركك في دين الإسلام و إنما الغيبة تكون حين ذكرك لأخيك فيما يكرهـ و أنت تتفق أنّ الكفّار ليسوا بإخوة لنـا في الدّين إذن لا غيبة لهم ,, قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى (28/225) : ( فكل صنف ذمه الله ورسوله يجب ذمه ، وليس ذلك من الغيبة ، كما أن كل صنف مدحه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم يجب مدحه ، وما لعنه الله ورسوله لعن ، وكما أن من صلى الله عليه وملائكته يصلى عليه . فالله تعالى ذم الكافر ، والفاجر ، والفاسق والظالم ، والغاوي ، والضال ، والحاسد ، والبخيل ، والساحر ، وآكل الربا ، وموكله ، والسارق ، والزاني ، والمختال ، والفخور ، والمتكبر الجبار ، وأمثال هؤلاء ) أ.هـ ثم قال ص226 : ( فإذا كان المقصود الأمر بالخير والتغريب فيه ، والنهي عن الشر والتحذير منه : فلا بد من ذكر ذلك ) أ.هـ ولا يخفى على الأكارم أن الحديث فيه : ذكرك أخاك بما يكره والكافر ليس بأخٍ للمسلم ولا كرامة . فلا يظهر – والله أعلم – أنها غيبة لتقييد الحديث بالأخ المسلم . ويبقى الإشكال في قضاء الوقت وإهداره بذم الكافر دون فائدة ترجى أو مصلحة ترتجى . __________________ كذلك أخي في الله علي أرجو الإنتباهـ إلى مسألة الولاء و البراء و يجب أن ينصاع العقل شاء أم أبى إلى حكم الآي القرآني الكريم و التسليم بما جاء فيه ,, فالعقل مهما فكر و حلل و فصل يبقى قاصرًا له حد معين و يقف عندهـ كالبصر تمامًا و العقل معرض للشبهات و غير معصوم أما الوحي الإلهي ( القرآن الكريم ) فهو منزل من عند الله و معصوم من الأهواء و الشبهات و التسليم به لهو صريح الإيمان و حق اليقين .. و أختم بقوله عز و جل : {لاّ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ يُوَآدّونَ مَنْ حَآدّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوَاْ آبَآءَهُمْ أَوْ أَبْنَآءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَـَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيّدَهُمْ بِرُوحٍ مّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ أُوْلَـَئِكَ حِزْبُ اللّهِ أَلاَ إِنّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }.

  11. السلام عليكم . للأسف يا أخي الكريم هذا هو الحاصل غالبا فترى كثيرا من المسلمين يحملون في قلوبهم أحمال الكره والحقد على غير المسلمين مع تجاهل وتغافل تقسيم الكفار فهناك المستأمن والمعادى ودافع الجزية وغيرهم . بارك الله فيك ووفقك في دراستك

  12. كلمات درر من عقلية فكرت وتدبرت في ماحولها وماتعلمته من مناهج عشعش عليها الاسلوب الجهادي والتكفيري والمشكله مارئينا شيء من المسلمين لنصرت اخوانهم في اي مكان ضد مايسمون بالكائنات الكافرهـ ارفع لك التحية ياأخي على هذا المقال …

  13. جزاك الله خير اخي الكريم…. انا اتفق معاك لاني انا ادرس في الخارج وكان لدي فكره الكافر بس مع اختلاطي بهم طلع مفهومنا غلط. ويجب على كل مسلم ان يعرف الغير المسلمين بلاسلام وتغير نظرتهم عن المسلمين والعرب. وشكراً 🙁

  14. كلام جميل جدا أخي علي ، والمهم هو أن نطبق تعاليم ديننا الذي يحثنا على الإصرار بمبدأ الإستقامة الشخصية ، واهذا المبدأ يعني الكثير في تفاعل حياتنا في البيت ، في الشارع ، في العمل بإختصار أينما كان الفرد فالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة والسيرة النبوية تحمل الكثير دلالة على ما تقول في الرقي بأخلاقنا والتعامل والتفاعل مع الآخرين وألا نعادي الناس وإن أختلفنا معهم في وجهات النظر وألا نتابذ بالألقاب أو نتعالى عليهم لنسب أو قبيلة أو جنسية أو دين فالكل على هذا الكون حلفاء طالما لم يعادي أحدنا الآخر أو تنازعني على وطن أو دين وخلاف ذلك من أمور فهي تعد أمورا نسبية تحل بالحوار البناء ، بارك الله فيك وحفظك ورعاك

  15. للأسف نعمم في كل شيء سواءً سلبي أم إيجابي لا يوجد هناك تفرقه بين محارب و غير محارب ذكر الشيخ عبدالرحمن البراك حفظه الله أنهُ لا يجوز الدعاء على الكفار بالعموم و لكن الدعاء يكون على المحاربين . و كما ذكر من قبلي أهم شيء أن لا يتساهل المسلم في موضوع الولاء و البراء و إلا فـ الأولى هو أن يكون المسلم داعية لدينه بخلقه الحسن أخوي أسأل الله أن يوفقكم و يردكم سالمين غانمين إستودعناكم الله اللذي لا تضيع و دائعه

  16. كلام جدا جميل اخي لولا انك ارتكبت خطا كبيرا بوصفك عم النبي ابو طالب مشرك وهذا كلام خطير ولايرضى به النبي محمد (ص) والادلة على اسلام هذا الرجل كثيرة لو بحثت بها.وله في هذا السبيل مواقف مشهورة تفوق الاحصاء، وإجمالها يحتاج إلى كتاب مفرد، ولكن هذا التأريخ بدفتيه مفتوح بين يديك، ويكفيك أن تطالع فيه صفحات أيام الضغط على رسول الله صلى الله عليه وآله وذويه والمقاطعة الشاملة لهم، وحبسهم في شعب أبي طالب لترى أن أبا طالب كان الرجل الوحيد الذي تعهد حفظهم وحراستهم، وتكفل أرزاقهم.وكفاك شاهدا على عظم منزلته عند الله ورسوله أن الرسول الأعظم الذي لا ينطق عن الهوى، اشتد وجده وهاج حزنه بعد وفاة عمه وناصره أبي طالب، وسمى ذلك العام بعام الحزن، ولم يمكنه بعدها المقام بمكة فاضطر إلى الهجرة إلى المدينة المنورة. وان شئت اخي استطيع ان املئ لك الصفحة بالكتب التي كتبت في ايمان ابي طالب وساورد لك بعضها للفائدة – أبو طالب عم الرسول: لمحمد كامل حسن المحلمي، طبع ضمن سلسلة عظماء الاسلام التي يصدرها المكتب العالمي ببيروت. 2 – أبو طالب مؤمن قريش: للأستاذ الأديب الشيخ عبد الله بن علي الخنيزي القطيفي المولود سنة (1350 هـ)، مطبوع عدة مرات – إثبات إسلام أبي طالب: لمولانا محمد معين بن محمد أمين بن طالب الله الهندي السندي التتوي الحنفي، المتوفى سنة (1161 هـ)، أحد العلماء المبرزين في الحديث والكلام والعربية، ذكره سماحة الحجة السيد عبد العزيز الطباطبائي في أهل البيت في المكتبة العربية رقم (13). 4 – أخبار أبي طالب وولده: للعلامة الحافظ أبي الحسن علي بن محمد بن عبد الله بن أبي سيف المدائني الأخباري (135 – 215 وقيل 225 هـ)، قال عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء 10: 400: كان عجبا في معرفة السير والمغازي والأنساب وأيام العرب، مصدقا فيما ينقله، عالي الاسناد . عد هذا الكتاب من تصانيفه ابن النديم في الفهرست ص: 148، وياقوت الحموي في معجم الأدباء 14: 131. 5 – أسنى المطالب في نجاة أبي طالب: للعلامة أحمد زيني دحلان، الفقيه الخطيب مفتي الشافعية (1232 – 1304 هـ) اختصر فيه كتاب بغية الطالب لإيمان أبي طالب للعلامة محمد بن رسول البر زنجي الآتي ذكره، وأضاف عليه مطالب مهمة، طبع بمصر سنة (1305 هـ)، وبعدها مكررا. وترجمه إلى اللغة الأردوية المولوي الحكيم مقبول أحمد الدهلوي وطبع في دلهي سنة (1313 هـ)، ذكر الشيخ في الذريعة 4: 78. 6 – إيمان أبي طالب: لأحمد بن القاسم، قال عنه النجاشي في

  17. كان عندنا مدير بريطاني يحسب له الف حساب ! اذا جابوا اسمه قدام الموضفين تجينا رعشة في اجسامنا ! لـيـه….!؟ عدوي الكافر اخاف منه واحترمه ! لكن الهندي المسلم تنهان كرامتة وعادي لأنه (صديق) مو مدح !! مدرس الرياضيات المصري ! كم مرة تلكمنا في ظهره بما يكره ؟ هو ليس بكافر ! وأحتلينا عرضة ! ……………………………….. بداية احب اشكرك واقدم لك اجمل التحيات الموضوع في قمة الروعه وهذا ما ذكرني بالشعب الليبي ( اقذر خلق الله ) فهم مستعدون لتقبيل حذاء اي اجنبي لا يتكلم العربيه ولا يدين بالاسلام … ولكنهم شديدي الكره لكل ما هو عربي ومسلم ندعوا من الله العلي القدير ان يأخذ حقنا منهم وقاتلهم الله وقتلهم وحتاما لك مني اجمل التحيات

  18. نيهااااو مستر علي 🙂 اجل تقول الكفار والأصدقاء ومدري مين . ازين شي صراحتك وتوضيحك ان السبب في فهم الإسلام يعود على الشخص نفسه يعني ترى مو كل المسلمين ( السعودين ) نفس الفكر والنمط تجاه أي كافر , فمن وجهة نظري التعامل مع الكفار يكون بحترام وتقدير مع الحرص الشديد على تعاملك معه وقد اعترفت من خلال اسطرك ان الكفار لا يردعه دين ولا مذهب ولا تقاليد فمتى وجد الفرصة متاحة لسرقك وفعل الأفاعيل . فاللهم أكفناهم بما شئت إذا لا يخدعنك بموقف لتميل به قلبك إلى محبتهم فنظر من عدة زوايا ولا تنظر من زاوية وااحدة فيكفي أنهم لم يعطوا الله حقه في العبادة وهو خالقهم ورازقهم ومكسيهم . . . . . وربك الغني عنهم أجمعين عقلك في راسك وتعرف خلاصك

  19. اخي بارك الله فيك .. القصه او الموضوع المطروح…. لك عليه شوي يحتاج صياغه اقوي اتمني لك التوفيق

  20. شغل تمييع العقيدة والكفار إخواننا وموالاتهم وحبهم يا اخي اتق الله فيما تكتب وأعلم أننا على عقيدة وهم على عقيدة شتان ما بيننا وبينهم الحق يقال هم كفار لا شك في ذالك وكذالك هم يرمون من ليس على دينهم بالكفر فلا تمييع أمر كلمة كافر فما هي إلا برهان الموالاة . على العموم الإسلام حث وأمر بالتعامل بإحترام مع الكفار وألا نكون من يبدأهم بالعدوان وأن نتحلى بأخلاق المصطفى عليه السلام عند التعامل معهم ولكن الإسلام جعل الامور واضحة بأن من ليس على عقيدة الإسلام فهو كافر لا شك في ذالك ما ودي أقول هذا شغل الإخوان المسلمين فهم من أستنجد بالغرب في مصر واليمن وسوريا وليبيا وتونس وسأخذ مقالك على حسن النية وأقول لا تمييع العقيدة .

  21. قبل أن أقرأ موضوعك ، كنت ناوي أدخل وأعاتبك على عنوان موضوعك (يا كافر) ، لأني عندما فتحت إيميلي لأقرأ الرسائل ، وجدت رسالها عنوانها (يا كافر)B عموما الموضوع شيق جدا ، وأنا أقرأ السطور كأني عايش القصة وشايف الأحداث أمامي ، رأيتك واقف أمام التاكسي ، رأيت التاكسي رفع جهاز النداء وأخذ يتحدث أسلوب جميل بسرد القصة الله يوفقك بدراستك وترجعلنا سالم غانم

  22. ليس هناك أجمل من تلك الحكمة أن تكون لدينا فكرة عليا تصل ما بين الروحي والاجتماعي وتجري من جديد تركيب الشخص المسلم بحيث يتماثل مع ذاته، في المسجد وفي الشارع وقد ذكرتني بقول الشيخ محمد عبده حينما رأى الغرب وأُعجب به وقال كلمته المشهورة : ( رأيت الإسلام ولم أرى المسلمين ) وقال في بلاد العرب : ( رأيت المسلمين ولم أرى الإسلام ) .:~ فمتى نرى المسلمين فى بلد الاسلام؟

  23. قصة طويلة ،وعرضٌ ممل ؛ إذ بالإمكان إيصال الفكرة بطريق أقصر ،أسلوب أكثر سلاسة !

  24. بصراحه وانا اقرأ القصه شعرت بالشفقه عليك .. حاولت في مقالتك ان تبين سماحة الاسلام مع غير المسلمين لكنك اوحيت للقارئ انك شخص ساذج بنظرتك السطحية( للكفار ) . انا ما ادري انت درست في السعودية او في كهوف طالبان حتى تخرج بهذه النظره للكفار . اتمنى تكون اكثر منطقية في كتابة اي مقال جديد .

  25. السلام عليكم الكاتب العزيز لم يأمرنا القران ولا الرسول صلى الله عليه وسلم بموادة الكفار ولا حتى السلام عليهم ولو كانوا اولى قربى فلا تقدح بما ليس لك به علم قال سبحانه: (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ)سورة الممتحنة الآية 4. (يأمرنا) عز وجل ان نتأسى بإبراهيم عليه السلام والذين معه اذا تبرءو من ( قومهم) فما بالك بالصينيين وسبب البراءه ان (قومهم)(اهلهم يعني) اتخدوا من (دون الله شركاء).. وبدا بينهم (العداوة) (والبغضاء ابدا) ابدا اابدا ابدا حتى يؤمنوا بالله وحده لا شريك له وقال عز وجل: (لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ)سورة المجادلة الآية 22 اي لا يجتمع هذا وهذا فلا يكون العبد مؤمنا بالله واليوم الاخر (حقيقه) إلا كان عاملا على (مقتضى الايمان ولوازمه) من محبه من قام بالايمان وموالاته و(بغض)من لم يقم به ومعاداته ولو كان اقرب الناس اليه طيب نشوف السنه : صالح النبي صلى الله عليه وسلم أهل مكة(صلح الحديبيه)، ولم يوجب ذلك محبتهم ولا موالاتهم، بل بقيت العداوة والبغضاء بينهم، حتى يسر الله فتح مكة عام الفتح ودخل الناس في دين الله أفواجاً. وصالح النبي صلى الله عليه وسلم يهود المدينة لما قدم المدينة مهاجراً صلحاً مطلقاً، ولم يوجب ذلك مودتهم ولا محبتهم، لكنه عليه الصلاة والسلام كان (((يعاملهم في الشراء منهم والتحدث إليهم، ودعوتهم إلى الله، وترغيبهم في الإسلام، ومات صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي في طعام اشتراه لأهله))). يا اخي ياليتك تقرأ تعليقي وترجع عن كتابتك وتستغفر ربك وتتوب اليه كلامك ذا بيكون عليك حجه يوم القيامه و(الادله واضحه) وخذها مني نصيحه لك ولجميع من يدرس في الخارج http://www.binbaz.org.sa/mat/2166 موقع الشيخ بن باز رحمة الله عليه فيه اشياء كثيره بتعلمك ماذا قال الله ورسوله في اقامتك في ديار المشركين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسف بقول كلمه اخيره لا تتساهل في دينك هل بلغت … اللهم فاشهد

  26. ماشاء الله جميل كلامك الاسلام رحمة , لكن ياحبيبي بعض مشايخنا وبعض كتبنآ الدينية تخلينا متشددين , ايه تخلينا متشددين ونكرة أي شخص ,, وصار دائرة الحرام أكبر من دائرة الحلال ,, يعني صار اكثر الاشياء حرام والقليل هو بس حلال ربي يوفقك ويارب يسلمون على يدك ناس كثير , كلامك أثر فيني والحمدلله انه في واحد بهالدنيآ تشابهت انا ويآه في الافكـآر موفق اخوي

  27. يا خوي شكل الوحدة لا عبتن فيك الله يكون بعونك ضيعت 3 دقايق في قراية موضوعك

  28. السلام عليكم بارك الله فيك ورفعك مراتب من الايمان قصة التطور وانه نحن من القرود هذا علم وكثرت فيه المناقشات والدلائل معه وضده وغيره يمكن ان تبحث عنه نظرية داروين وكثير من الناس في العالم مقتنعون بيها حتى من فئة المسلمين كلمة الاسلام مشتقة من السلام , السلام مع الله ومع النفس وبالتالي السلام مع خلق الله سواء بشر او حيوان وبالتالي السلام مع الارض والكون الكلمة الطيبة والراحة النفسية والبهجة والفطنة عند الشدائد وحسن الضيافة هي اكبر طريقة للدعوة الى الاسلام الحوار مع الذين يتبعون الاديان المختلفة ستعينك اكثر على زيادة ايمانك لانك ستلجأ الى المنطق والى البحث اكثر وتوسيع افاق فهمك وستعينك ايضا على رفع مهارة الحوار وهدوء الاعصاب وطولة البال عندما تحاور اي شخص , اولا اسألهم عن الله ولا تدخل في تفاصيل الدين , أولا الله , وفهمك لله ومعرفتك لله بعدها تدخل في قوة الفكر والايماء والفرائض وغيره من عبر السيرة والاحاديث والبعد النفسي والحضاري والعلمي والاقتصادي والحرية العلمية الناس لم يصل لهم الاسلام لأنهم لم يروا المثال الصحيح له ولأنهم لم يرثوه ولأن كثير من يتحاوروا في الدين ليس لهم فهم عميق للدين بما فيه من علم نفس ومنطق وعبر, فقط يتكلموا عن الحرام والحلال وافضل طريقة في رأي ان تكثر من الاختلاط بالاجانب لكي تتعلم عن حضاراتهم وتقاليدهم وتاريخهم ولغتهم وجغرافيتهم وتبين لهم الشخصية المسلمة العربية الطيبة , صحيح اي شاب ممكن ان يتكلم عن النواعم لكن ان فتحت معاهم مواضيع علمية ودينية شيقة سترقي بالجلسة وستأجر .. شاكرا لك مرة اخرا على هذه المقالة الرائعة واتمنى ان تتقبل مروري تحياتي

  29. نعم كذا اغلب المسلمين نفتقد للمعامله الحسنه بذات عندنا يالسعوديين دايما الاجنبي ماخذها على قفاه لكن الله يحسن من اخلاقنا يارب العالمين ونكون هداه مهتدين لا ضالين مضلين

  30. بسم الله الرحمن الرحيم… السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أولاً جزاك الله خير أخي علي على الأتعاب المبذولة في هذا المقال المعبر…وأسمحلي بوقفات على بعض ما تفضلت به: 1- في الحقيقة فعلاً إن النظرة المشتقة من مناهجنا التعليمية هي نظرة سلبية جداً من الأطراف الأخرى (سواءاً الأديان الأخرى أو الطوائف والمذاهب ) التي تعتبرها (أي المناهج) ضالة عن جادة الصواب وطريق الحق..فتجد النعوت المتصلبة والآراء المتحجرة والرؤية القاتمة إتجاه كل من يخالفها..وهذا لا غبار عليه.. 2- مسألة التعامل مع الكفار سواءاً من أظهر العداء أو كتمه هي معاملة واضحة في الإسلام وترجع إلى قول الإمام علي ابن ابي طالب عليه السلام((الناس صنفان إما أخ لك في الدين او نظير لك في الخلق))…ومن هنا نعلم أن تعاليم ديننا الحنيف تنص على التعامل مع الجميع بـإحسان كما تقول الآية الكريمة {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125….فقد وفقت في هذه أيضاً.. 3- أما مسألة تكفير الصحابة أو سب زوجات أم المؤمنين رضوان الله عليهم فأعتقد أننا في غنى عن ذكرها خصوصاً أنه وإن لم يكن جميع المذاهب فأغلبها قد حرموا سب الصحابة والنيل من زوجات الرسول الكريم صلوت الله وسلامه عليه..وأنت أدرى بالمقصود..وهذا يشمل مسألة تكفير عم النبي رضوان الله عليهما.. وختاماً أستشهد بآية من كتاب الله فيها الحل لجميع مشاكلنا مع الكفار..وهي فعلاً آية عظيمة-كما باقي آيات المصحف الشريف- فلوا تأملنا فيها لنلنا الخير الكثير والراحة الكبرى ألا وهي آخر آية من سورة الكافرون: {لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ } الكافرون6… صدق الله العظيم.. والسلام ختام..

  31. فكرتك مبتوره وما فهمت المقصود بعنوان الرساله هل انت تقصد ليش نسميهم كفار او ليه ما نحبهم او او او المهم اخوي اي شخص غير مسلم لن يرضى عنك وهذا مذكور في القران الكريم …. …. لكن لو احنا نطبق ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم في سنته وما انزله االله في كتابه كان اي شخص يحتك في مسلم ويشوف اخلاقه ومعاملته صدقني يبحث عن الاسلام لكن للاسف هناك اشخاص يقول انا مسلم وهو فقط نطق الشهاده لا يصلي ولا يصوم ولا يزكي ويزني وخمر ويغتاب ويأذي جيرانه واخلاقه سيئه وكل شيء فيه يدل على سوئه وووووو …الخ وبالاخير يقول انا مسلم ويييييين كذا كرهت الناس بالاسلام قال الله تعالى لرسولنا الكريم ( ادعو الى سبيل ربك بالحكمه والموعضه الحسنه وجادلهم بالتي هي احسن ) بس مين يطبق الا من رحم ربي لكن ماننكر انهم يبغضون الاسلام بالذات وقال تعالى: {ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين ان ينزل عليكم من خير من ربكم} ومع هذا كله مو معناه انو ناخذهم حبيايب وننسى الولاء والبراء ليس المقصود بالولاء والبراء الارهاب او الاعتداء على الناس بغير حق فالمسلم يدعو الناس الى الاسلام بحاله قبل ان يدعوهم بمقاله والدعوة بالمقال تكون بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن كما أمر الله نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم بذلك وكما امر الله بذلك موسى وهارون عليهما السلام لما أرسلهما الى فرعون وقال لهما {فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى} فالمسلم وان ابغض الكفار من أجل دينهم فانه يتحلى بالاخلاق الفاضلة والمعاملة الحسنة والعدل في القول والعمل معهم ومع غيرهم قال تعالى {واذا قلتم فاعدلوا} {وان عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به} هذا ونسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

  32. لله درك فعلا قصة تكاد العين تدمع وللاسف مانراه في مجتمعاتنا من تفرق بين مسلم ومسلم ايضا ولكن اشكرك من الاعماق على هذه المقالة الجداَ رائعة

  33. الله يعطيك العافيه موضوع جميل ورائع صحيح الله خلق البشريه مسلم وكافر وتعددت الديانات بينهم والمذاهب ،،، ياخي الكافر يحفض على صلواته وطقوسه الدينيه ولا يستطيع أي شخص منعه عنها ؛؛؛ أما نحن وفي شهر رمضان ونعمل في المطار وصائمين وتأتي الرحلات في وقت الأفطار بينما طوال النهار نائمين الصئمون يفطرون ويعجلون بأفطارهم ونحن نعمل ونكدح والله يعلم بالحال الناس تصلي المغرب ونحن لم ينتهي عملنا بعد ونقول مسلم وكافر فلننضر مالفرق بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر وحسبي الله ونعم الوكيل

  34. أقولك يا خوي الله يهديني ويهديك و يحفظنا من كل شر ومكروه و إن شاء الله ترجع للوطن بالسلامة .

  35. اخي الكريم علي السلام عليكم انا مغترب ايضا في الصين منذ 10 سنوات لن ادخل في تفاصيل لاسباب عدة منها الله يكف شرهم عنا وعنك لكن كل اللي بقدر اقولك اياه انه كون حريص ترى الوضع غير اللي انت فهمته من الموقف هاذ وفقك الله لما يحب ويرضى واعادك الى اهلك سالم غانم ومن تعلم لغة قوم أمن مكرهم فأمن مكرهم والله من وراء القصد

  36. هم كفار نعم خارجين عن الدين ومايعترفوا بوجود الله عز وجل هم ما عرفوك انك مسلم … فقط انك اجنبي وعايش عندهم في بلادهم ومنك يستفيدون منك جالب لهم الرزق يعني لا يغرك انه قال صديق .. والله لو عرف انك مسلم كان شفت اللى عمرك ما شفته لو كان هو من مؤيدي اليهود صحيح نحن مسلمين وفينا من نغتاب الكثير من الأجانب اللى عندنا من المسلمين .. ولو شفنا امريكي او بريطاني في الطريق >> واااو شوفوا الأمريكي كأننا شفنا النبي وانواره هذا والله الهادي الى سواء السبيل

  37. الله يعطيك الصحة و العافية يا أخي سعد علي على هذا الموضوع الشيق التي تناولت فيه بالدرس و التحليل مصطلحكافر…بحيث لا ينبغي أن نحكم على أي انسان أو نتخذ ضده موقفا قبل أن نسمعه .

  38. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة شكرًا مجموعة ابو نواف على جهودكم الطيبة وأسئل الله العلي القدير لكم النجاح في دنياكم واخرتكم . وشكراً لكل من ارسل او عقب على مشاركتي (يا كافر) واعني الكل بلا استثناء ! ومعذره على عدم ردي حتى الان…. لكن اوعدكم بالرد على جميع تعليقاتكم بما يليق بسموكم الكريم في مشاركة سوف تكون بعد عيد الفطر المبارك أسئل الله فيها العون والتوفيق . تحياتي لكم جميعاً علي سعد المرزوق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول