يشتمون المايكرو سوفت … ويسرقونها..!


بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله احبتي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

يشتمون المايكرو سوفت … ويسرقونها ..!

/
مادفعني للكتابة هو ’’ الكثير من السخط … والكثير من السرقة ’’
يوجد الكثير من السخط على شركة البرمجيات Microsoft ويصفها البعض بإنها تقدم برمجيات وخدمات محتكرة وأنها بذالك راعية للإحتكار , وإن كنت معهم في هذا الوصف , لكني في المقابل اعشق واثمن الجهد الكبير للمبرمجين في ريدموند واقف في صفهم احيان تجاه بعض الخدمات او البرمجيات المحتكرة , وبالتأكيد هذا لايعطينا اي دافع لقرصنة تلك البرمجيات او الاعتداء عليها , التفتيش عن البدائل الحرة أوالمجانية ارى انة شي افضل بكثير من قرصنة البرامج التي وصلت لدينا في الشرق الاوسط الى مانسبتة 55 % وهذا رقم مخيف جدا للكل للمستخدم العادي , للمطورين , للشركات العاملة في القطاع , للحكومة حتى لشركة مايكروسوفت نفسها .
لذلك عندما سؤل ستيف بالمر المدير التنفيذي لمايكروسوفت عن الخطر الذي تشكلة أنظمة التشغيل المشابهة على الشركة ؟ اجاب بسرعة ’’ تعتبر القرصنة و النسخ غير المشروعة هي الأخطر ، ثم يتلوها اللينكس ، ثم أبل ’’ , الرجل هنا لايقلل من إهمية المنافس ماكونتش من أبل عندما وضعه في ذيل القائمة , ولا يعطي اللينكس اهمية اكبر لكنه يحكي حقيقة واضحة .. النسخ غير المشروعه لأنظمة الويندوز تعتبر سوق لوحدها تقدر بمليارات الدولارات
الشركة لديها الكثير من الخطط , ولعل يوم مايكروسوفت العالمي لمكافحة القرصنة الذي يطلق على فترات متباعدة خير مثال .. ايضا نظام تشغيلها ماقبل الآخير فيستا وحزمة الأوفيس 2007 تحملان الكثير من الأفكار لمنع القرصنة لعلي استعرضها في مقال لاحق بالتفصيل .
ولكن نحن ماذا عملنا لوقف هذا السيل الكبير من ’ القرصنة ’ لكل البرمجيات , نحن لدينا في هذه القضية موزعين اثنين للقرصنة ذا صح التعبير هما المستخدم النهائي – والذي سوف اذكرة بالتفصيل لاحقا – الذي يقدم على شراء نسخ غير شرعية من البرامج والتطبيقات التي يستخدمها، أويقوم بتثبيت واستخدام الترخيص لأكثر من جهاز أو كمبيوتر وهذا بالطبع يعتبر تجاوز للتراخيص الممنوحة له عند شرائه نسخا أصلية من البرنامج.
الموزع الآخر فهو ما يقوم به بعض تجار المنتجات التقنية من نسخ وتوزيع التطبيقات والبرامج بغير وجه حق بما يخترق حقوق الملكية الفكرية لها..!




بما ان البرامج يتم كسر حقوقها وقرصنتها لذلك سأستخدم وصف ’’ لصوص ’’ لانه وصف مناسب لهذه العملية وقائمة لصوصنا طويلة ومتنوعة هنا ساذكر اخطر ثلاث فئات منها :
– لصوص يسرقون لغرض السرقة فقط وحب القرصنة وهم اخطر انواع اللصوص واكثرهم فساد , وهم من يحمل شعلة القرصنة ويغذيها .
– لصوص يسرقون ويعلمون ان عملهم مخالف للقوانين لكن يتحججون بالأسعار العالية وعدم الإقتناع بالبديل الحر او المجاني , وهم لصوص يصعب إقناعهم او ثنيهم عن رائيهم
– لصوص يستخدمون برامج مقرصنة ويعتقدون ان لهم حق تملكها بدون دفع أي مبالغ مالية لانسميهم لصوص بقدر ماهم ضحية لكثير من مواقع واقراص البرامج ومحلات صيانة الاجهزه بالتأكيد يمكن علاجهم وتثقيفهم وإيضاح الامر لهم , وترقية تفكيرهم من مستخدمين للبرامج المقرصنة الى دعاة للهجرة للبرامج الحرة أوحتى شراء البرامج بالطرق القانونية .

حسب تصنيفي السابق اعتقد ان اغلب المستخدمين لدينا هم لصوص يقعون ضحية لمحلات صيانة الكمبيوتر , ومواقع البرامج على الانترنت , والأقراص المنسوخة التي يروج لها اللصوص ,كل هؤلاء يتخمون أجهزتهم بالكثير من البرامج المقرصنة ويوفرون لهم كل الادوات التي تمكنهم من قرصنة البرامج … حتى تتشبع اجهزتهم بتلك البرامج , وتتشبع ادمغتهم بفكرة ان هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على البرامج وانها طريقة قانونية ,ولهم كامل الحق والحرية في ذالك , ومن يقوم بمنع القرصنة عنهم فهو يحاول مصادرة حقوقهم … وكل ذالك ماهو حاصل فعلا وكل ذالك يشكل كارثة يجب علاجها .!

لذلك عزيزي المستخدم أنت تعتمد على جهازك في العمل اليومي وتخزن آلاف الصور، والكثير من ملفات الموسيقى والمجموعات النادرة والمستندات المهمة، وتجري عمليات شراء، وتدخل معلومات شخصية، وتبحث في الويب , وكل هذه المعلومات والبيانات المهمة تكون في جو ’ مغلف بالقرصنة ’ لذلك لاتستغرب ولا تندهش عندما تفقد كافة صورك العائلية ، أو تتعرض لسرقة بياناتك المالية بسبب برنامج خبيث أو برنامج غير مرغوب فيه يتم تشغيلة على الكمبيوتر لديك ..!
هل تعلم ان اي برامج مقرصنة تستخدمها بإمكانها جعل نظامك ينهار وتفقد كل ملفاتك المهمة ..! . دائما ما تتخم البرامج المقرصنة ببرامج أخرى خبيثة وغير مرغوب فيها يمكنها أن تؤدي إلى إعطاب النظام وفقدان البيانات وحتى سرقة الهوية ..!

لذلك تخيل نفسك تعمل بدون ’ عقل ’ او بعقل مريض بكل تأكيد ستكون انت مصدر قلق لكل من حولك ..والامر نفسة على نظام التشغيل Windows فهو نظام التشغيل والعقل الذي يدبّر كل ما تفعله على الكمبيوتر, اذا كان مقرصن فيسكون فاقد للأهلية ومصدر خطر حقيقي عليك وعلى بياناتك .اخبرني كم انهار نظاامك خلال العام الفائت , وكم مرة عملت إعادة تهيئة للنظام ’ فورمات ’ ..؟
ماذا كان السبب في كل مرة ؟ برمجيات خبيثة , فايروسات , تروجان .!
ماهو مصدر كل هذه الملفات الخبيثة ؟
اترك لك الإجابة : )

/

هل تعلمون ماهي نتائج هذه القرصنة علينا
يظل موضوع القرصنة من أهم الموضوعات التي تواجه صناعة البرامج فقد كشف عام 2007 عن أن كل دولارين يتم انفاقهما على بيع البرامج بصورة شرعية يقابله دولار من الأنظمة التي يتم الحصول عليها بطرق غير شرعية، وفي الدول التي تزيد فيها معدلات القرصنة عن 75% يتم إنفاق دولار علي أجهزة الحواسب وأقل من 70 سنتا على البرامج الأصلية بينما يزيد هذا المعدل بنحو ثمانية أضعاف في الأسواق النامية وفي الدراسة الاخيرة التي كشفت عنها BSA وتوضح نسب قرصنة البرمجيات خلال عام2008 ‏, جاءت مبشرة في بعض الدول العربية في حين ان دول اخرى مازالت في قائمة الكبار في القرصنة
فأشارت إلى انخفاض نسب القرصنة في مصر لتصل إلى %59 ‏خلال عام 2008بعد أن كانت60%‏في عام 2007و63% خلال عام 2006مما يعكس استمرارية نجاح الحكومة المصرية في التخفيظ من قرصنة البرمجيات ونجاح مصر في إحراز تقدم على طريق مواجهة الاستخدام غير المشروع للبرمجيات , ومن جهة أخرى حددت الدراسة أكثر الدول ارتفاعا في نسب القرصنة وهى جورجيا95 ‏% وبنجلادش وأرمينيا وزيمبابوي 92 ‏%، بينما تبلغ اعلي نسب قرصنة البرمجيات على نطاق الدول العربية في اليمن 89 ‏% وليبيا 87 ‏% والعراق 85 ‏% ، وأقلها فى دولة الإمارات العربية المتحدة 36 ‏%. وفى قطر51% وفى المملكة العربية السعودية 52 ‏%

اما عن الخسائر الماليه فحدث ولاحرج فقد أوضحت الدراسة إن الولايات المتحدة بلغت خسائرها بسبب القرصنة حوالي 9 ‏ مليارات دولار، والصين 7 ‏مليارات دولار، وروسيا 4 ‏مليارات دولار بنسب تقريبية، وأكدت الدراسة إن الخسائر العالمية بسبب القرصنة تصل إلى حوالي 52 ‏مليار دولار ,وأظهرت الدراسة أن الخسائر الناتجة من القرصنة تفوق الأرقام المذكورة في عوائد بيع البرامج حيث أن صناعة البرامج محلياً قد تصاب بالشلل من خلال القرصنة وكذلك شركات تقديم الخدمات قد تخسر عوائد إضافة إلى هدر الوقت والأموال وتلف البرامج وكذلك انهيار عوائد الضرائب وخسائر في الوظائف مما يؤثر علي الاقتصاد في الدول بصفة عامة. وأشارت الدراسة إلى أن انخفاض معدلات القرصنة بمعدل 10% في الفترة ما بين 2008 وحتى 2012 قد يسهم في خلق 500 ألف وظيفة ومكاسب تقدر بنحو 100 مليار دولار كعوائد من قطاعات تكنولوجيا المعلومات المحلية وأن تأثير عمليات القرصنة على الاقتصاد بصفة عامة تتخطى الخسائر الجزئية التي تظهر في العوائد.

العلاج حسب رؤيتي يجب ان يكون كتالي :
– ترقية الثقافة الحاسوبية بإيضاح مفاهيم عامة مثل تراخيص البرامج , وحقوق الشركات المنتجة , حقوق المستخدم النهائي .
– تفعيل دور وزارة الإعلام ومكافحة الغش التجاري , في الرقابة والمكافحة والتشهير اذا لزم الامر .
– فرض غرامات مالية على محلات بيع السيديات المقرصنة .
– التشهير بالمحلات التي تقدم السيديات المقرصنة .
– إغلاق المواقع التي تقدم برامج مقرصنة , وتغريم مالكيها . < ’’ على كذا راح تقفل كل مواقع البرامج العربية ’’ : )
– توعية المستخدمين بإهمية استخدام البرامج الأصلية .
– في مقابل كل ’ إغلاق ’ يوجد فتح لباب من ابواب البدائل كعرض للبرامج بإسعار مخفضة او غيرها من الأفكار .
– إقامة حملات توعوية بإهمية احترام الملكية الفكرية .
– دعم الهجرة للمصادر الحرة , من خلال اعتماد اجهزة الحاسب في الدولة عليها , كما فعلت دول مثل روسيا , كوريا وغيرهم .
– أوفي مقابل دعم المصادر الحرة , إيجاد اتفاقية لشراء البرامج الأصلية لأجهزة الدولة ’ اعتقد انها موجودة في قطاع التعليم فقط .! ’ .
– تعزيز وجود الشركات المنتجة للبرامج في البلاد , وفتح المكاتب والوكلاء لهم , وإعطائها المزيد من التسهيلات .
– التعامل مع ’ قرصنة البرمجيات , كمرض معدي يجب استئصاله من البلاد .!
– إقامة مؤتمر سنوي يتحدث عن القرصنة وتأثيرها على حركة الأقتصاد .
– إقامة جمعية سعودية او حتى عربية تهتم ’ ببرمجيات المصدر المفتوح ’ وتتحرك في هذا الإتجاه .

جهودي الشخصية في هذا المجال :
– كتابة المقالات حول مواضيع مثل ’ قرصنة البرامج , المصدر الحر , تراخيص البرامج ’ .
– نشر مقالات حول ’ البرمجيات حرة المصدر ’ وشرحها , وتوضيحها , بيان استخدامها .
-المساهمة في تأسيس مشروع ’ المصدر ’ وهو موقع الكتروني يهتم بعرض البدائل حرة المصدر .
– تقديم مكتبة برامج ’ حرة مصدر ’ للبرامج الأساسية التي يحتاجها المستخدم العادي ’ ابحث عنها في قوقل بإسم ’ غير برامجك الي مجانية من هنا
– نشر ثقافة ’ احترام حقوق الملكية الفكرية ’
– تأسيس جمعية عربية إفتراضية على الانترنت تهتم ’ بالمصدر الحر ’ .
– وانا على استعداد للمساهمة في ’ تغيير محتوى مكتبتك المقرصن الى محتوى حر او مجاني بدون اي مقابل وبشكل مجاني ’ , وهذا العرض لأي مكتبة عربية كبرى للبرامج

انت تستطيع ان تفعل اكثر من هذا .. وإن لم تستطع ’ جرب ’ فقط ان تغير من عاداتك في إستخدام البرامج .

/

مخــرج ’’ 17 ’’

اكثر مايدفعني للضحك هو ’ النمو السرطاني ’ لمواقع ومنتديات البرامج العربية التي تأخذ جميعها شكلاً وطعماً ولوناً وتوجهاً واحد ,جميعها تدعم القرصنة وتوفر السيريال والكراك , جميعها مستنسخة من بعضها البعض , مازال الفكر لديهم محدود وضيق جدا ..!ماهي المواقع العربية التي نقول انها تعرض البرامج الحرة , او تنافس على دعم البرمجيات المجانية أو تهتم بعرض البدائل ؟
بكل تاكيد الإجابة لايوجد مواقع بهذه الأفكار , الكل متجة نحو منتديات الـ VB ومجلات الـ Nuke ومازال التحرك هناك اشبة بحركة القطيع في كل شي بداية من شعار الموقع مرور بتقسيم الموقع الى المحتوى وكل شي تقريبا .

هل تريدون نصيحتي أغلقوا مواقعكم واتجهو لمواقع تدعم برمجيات المصدر المفتوح والبرامج المجانية , هناك ستجدون متعة العمل ومتعة بناء مكتبات البرامج اما وضعكم الان ماهو إلا وضع ’ داعم للقرصنة والتخريب ’ .
مهما رفعتم من شعارات أو وضعتم خطط أو أنفقتم من مبالغ , ستضل مواقعكم منتجة , نعم منتجة في اتجاه واحد هو القرصنة فقط .!
هل تعلم أنك بمحاربتك للقرصنة ستكون دولتك محترمة جدا من شركات البرمجيات , وهذا يعطيها ميزات كبيرة مثل الشراكة او خلق فرص وظيفية او العمل في مجال تدريب وتأهيل الكوادر , وستكون اللغة الرسمية للبلد من ضمن اللغات التي ستعتمدها تلك الشركة في برامجها ’ تكسرت أصابعنا من التعريب ’ .. وغيرها من الميزات التي ستعود على إقتصاد بلدك .

بكل تأكيد في المقال لأن افرض قناعاتي الشخصية على المستخدم بالهجرة للبرامج الحرة , او استخدام البرامج المجانية أو التجارية لكن اوقفو السرقة , وفكروا قليلا في اختيار طريق غيرها . اما الهجرة للبرامج الحرة والاستمتاع في تطويرها , او الاكتفاء باستخدامها فقط , او الهجرة للبرامج المجانية , مع كثير من الحذر من أغلبها او دفع تكاليف البرامج دون تردد , وعدم إتلاف جهازك بفيروسات البرامج المقرصنة .
شخصيا انا انتمي لكل الخنادق , انا مع البرامج المجانية وليس كل المجانية التي لانعلم عن شركات تطويرها ولاسمعتها أي شي ..لكني مع المجانية التي تصدر من شركات معروفة ولها مستخدميها الكثر ,بكل تاكيد غير مندفع في التطبيل للبرامج الحرة
ولست ضد البرامج التجارية رغم اني اعتقد أحيان أنها ستكون السبب في إشهار إفلاسي : ) , لكني ضد قرصنتها واعتقد ان قرصنتها عمل إجرامي يستحق العقاب .

كل هذا وانت مازلت تعمل على نظام تشغيل مقرصن تشترية بـ ’ 10 او 20 او 50 ريال فقط ’ < .!! ؟؟

المصـادر :
الأرقام والإحصائيات والتقارير اخذت من مواقع

اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجاريةBusiness Software Alliance – BSA
مايكروسوفت ويندوز Microsoft windows
موسوعة ويكيبيدياء Wikipedia .


محبكم : أبــو عيــاد
مع كل الود لكم
وعلى دروب الخير نلتقي احبة

safar.ayad


تعليقات 38

  1. ازين ساد عايدي محد قايلهم حطو مبلغ خيالي يعني عائله تتكون من عشره اشخاص يشرون كل شوي والنسخه الاصليه ماتنسخ الا لثلاثه اجهزه لاه ووشهو تخلص بعد ثلاثه اشهر لين متى يعني ندفع حشا والله يسلام الا مير ازين وساااااد وراس مالها فورمات لو مره يعني طحت على برنامج غرقان فيروسات والله واكبببببببببر من صدق وامانه المكتبات انت لو تدري ان المكتبات ماتبيع السي دي الاصلي تبيع التجريبي الي ثلاثه اشهر وهو قاضي وبكم ببلاش لاه طبعن بحول ثلاثميه وهو اصلن بكم اصلن بربعين اصلن اصلن ترا هذي لحالها صدمه المفروض تتقصى الحقاااائق في المكتبات الي حولك مو تقعد تتهم اهل ديرتك ناظر اول بكل الاطراف الي بالقضيه يعني مثلن ذبحتنا الامانه ونبي نشري اصلي الا هو نصب اصلن يعني وشهو اذا الجهة الرسميه الموزعه نصابه وش تبي من الباقين ماستخدمو الناس هذي الطرق الملتويه من بلاش وشكرن ومع السلامه ومابي تنشر التعليق ابي تقراه وتستوعب همن تسوي خطاب طويل عريض وماقراته كله لانه مو على اساس كله كلام وشوفوني انا الانسان المثالي التي حركات اهل بلدي وعالمي العربي لاتعجبني جب بديل ياخي جب اسم مكتبه تجيب السي دي الاصلي مو التجريبي وسعر معقول كمل نصحك حط بدائل مو بس فلسفه وحركات المجتمع الفاضل والمدينه الفاضله ياربيه بس حبكم للفلسفه والاحلام محد بيشري برنامج حمايه ويخلص عقب ثلاثه شهور وهو بثلاثميه وشي حط صوره كامله ياربيه مع السلامه

  2. ياخي الكريم نا هو البرنامج البديل لبرنامج الاوفس مثلا؟ اذا كنت سأجده متوفر ب5 ريال مع بنقالي 8) يسعى إلي وأنا في داخل سيارتي هل تتوقع أنه من العقل والمنطق اني سأقول له لا شكرا واشتريه ب400 ريال؟!:~ البيوت الان يوجد فيها 3 او 4 أجهزة على الاقل! كيف للمستهلك البسيط ان يتحمل كل هذه التكاليف؟ هذا لمجرد برنامج واحد قس على ذلك باقي البرامج ولربما كلفت قيمة البرامج الاصلية اكثر بكثير من قيمة الكمبيوتر نفسه وانت تعلم ذلك. ثم أنك تتحدث عن أغنى شركة في العالم وكأنت تتحدث عن شركة سوف تعلم افلاسها بعد ايام.B لو كان سعر البرنامج معقولا مثلا 50 ريالا لقنا لك نعم البرنامج الاصلي افضل ولناقشنا مميزاته، لكن طمع وجشع مكيروسوفت لا يجعل هناك مجال للمقارنه ولا للنقاش اذا كان سي دي يوجد به عشرات البرامج لا يتجاوز سعره 5 ريالات يؤدي الغرض وزيادة.:$ فكر في المستهلك الذي اعلن افلاسه:( قبل ان تقلق بشأن أغنى شركة في العالم وتتناسى أرباحها لتقدم لنا ارقام عما لو اشترى الجميع برامجها الاصلية ماذا فات الشركة من مزيد من الكسب الجشع. وشكرا

  3. خلاص علشان خاطرك راح نتوب ومانقرصن برامج مايكرسوفت .. اخي الكريم .. حنا مانقول في مايكرسوفت شي ولكن عن نفسي احتقر مايكرسوفت وتفكيرها الاحترازي الى درجه انها اصبحت تخصص مليارات الدولارت في سبيل حماية برامجها من القرصنه ولا تخصص مثل هذه المليارات للتطوير وانتاج الجديد من البرامج .. ومايكرسوفت معروف عنها لدى الجميع بأنها قاتله للطموح فأذا اردت قتل طموح برامج عليك ببيعها الى مايكرسوفت فهي تتكفل بهذه المهمه .. والدليل على فشلها هو شرائها لانتاجات ونجاحات الاخرين مثل الهوتميل كأبسط مثال حي نعيشه حيث انه في الوقت الراهن الجي ميل غطى عليه بمميزاته ومصادره المفتوحه .. لذا اصبحت من مستخدميه ومتعلق بهذا النظام .. ثانيا / قامت مايكروسوفت باجبار الاخرين على استعمال برامجها الاوفس فمثلا جميع الانظمة التي لديها نظام مثل الوورد تعطيك الامتداد ذاته DOC بينما مايكرسوفت قامت بأضافة حرف X في وورد 2007 وماهذا الا خيانه لجميع الانظمة واعلان صريح لحربها ضدهم .. ثالثا / تعامل مع موقع مايكرسوفت .. وتعامل مع موقع قوقل .. بكل بساطه ستجد انك في بيتك الاول في قوقل بينما في مايكرسوفت يطغى عليك الضطجر من كثرة الاعلانات وبطئ صفحه التحميل مقارنه بالقوقل .. من هنا اعلنها بكل صراحه فلتسقط تلك الامبراطوريه المزيفه لمايكرسوفت ..

  4. أتفق معك في توجهك نحو البرامج الأصلية , و أضيف الوازع الديني كسبب إضافي يفترض أن يوحدنا نحو المبادئ التي تنادي بها . لكن تضل هناك عوائق , تصور أنني اشتريت وندوز أصلي , و برنامج حماية , و لما أرفقتهما بجهازي للمحل لتركيبهما , فوجئت لاحقا أنه لم يضع لي تلك البرامج , بل استفاد منها ووضع لي برامج منسوخة !! وحاولت عبثا اعادة تنصيبها ففشلت .. فكما ترا لم أسلم الخسارة ,, ولا أنا تمتعت بالبرامج .. وحسبي الله مواضيعك تشعرني أننا لا نزال بخير ,, و أن الخير باق في أمتنا ,, كما بشر الرسول عليه السلام ,, فزدنا وزودنا من فضلك .. من فضلك:D

  5. عفواً اقصد بالمرخص اي الي مرخص برامجه وسكربتاته والدليل ان تصميم موقعك ملطوش من سكربت دليل عز اتق الله وحاول ان لا تهضم حق غيرك وتدعي الناس لعدم فعل هالامور

  6. أنا راح أوقف استعمال البرامج المقرصنة اذا صارت الأسعار معقولة الأمر الآخر هو أني سأشتري البرنامج اذا كان مبرمجوه مسلمين اما الغرب فلن ادعمهم انا لا اشتم برامج المايكروسفت لأنها من أفضل البرامج لكن لو بشتري البرامج الأصلية كان افلست من عشر سنين خلني اكون صريح معك، لولا هالبرامج المقرصنة كان ما تعلمنا على استعمال معظم البرامج الشهيرة ومنها الفوتوشوب واللذي يقدر ثمن النسخة الأصلية بـ700$ أي 2600 ريال سعودي!! معظم أطفال العرب افضل بكثير من الأطفال الأجانب باستعمال البرامج القوية والكبيرة، لماذا؟ لأن الحصول على هذه البرامج يسير علينا بينما الغربي يحتاج قرض من البنك عشان يشتري الثري دي ماكس!!

  7. أخي أبو عياد هل في نسخ مجانية لنظام تشغيل Windows أو Office أو برمجيات Adobe وأصحاب الدخل المحدود أو المكدود مالهم حل سوى شراء نسخ غير أصلية .. وإلا صار الكمبيوتر من اختصاص الأغنياء فقط شاكر لك موضوعك الجميل …

  8. كل هذا وانت مازلت تعمل على نظام تشغيل مقرصن تشترية بـ ’ 10 او 20 او 50 ريال فقط ’ < .!! ؟؟ ^^^^^^^^^^^^^^^ ابو اياد انا استخدم نظام فيدورا 11 مب علشان الحقوق الفكرية بس ان الويندوز قبيح ولو ابثبته ثبته بس علشان الالعاب وطبعا قرصنه احد قالهم يحتكرون الالعاب للويندوز وبعدين مايحترمون انفسهم حاطن الدايركت اكس 10 مايشتغل الا بالفيستا الي يروح اداء الجهاز وطي طيب بهالحالة لو انا مشتري اكس بي تسان ابله واشرب ماه؟ على فكرة اعجبن البرامج الحرة وانا توجهت لاستخدامه من فترة وانصح باستخدام اعجوبة لينكس تراه ازين من الفيدورا بواجد

  9. حياكم الله احبتي توقعت ’ الهجوم ’ ولم اتوقع ’ الإختلاف في وجهات النظر ’ لان الأغلبية هنا يعيش في نعيم القرصنة انا لا استخدم برامج المايكروسوفت .. انا ’ حـر ’ لذلك لاتتوقعو ان المقال دافع عن الشركة وبرمجياتها فقط اقرو المقال ’ ثم لكم حرية التعليق ’ … سطرين من المقدمة لاتعكس فكرة المقال .. : ) ….. f حياك الله حبيبنا ..اقرى خاتمة موضوعي .. ’ انا لا افرض عليك قناعاتي ياعزيزي ’ وبالنسبة للبديل ’ وضعته لك في رابط موجود في جهودي الشخصية ’ الامر يحتاج منك الى ’ تفهم ’ اترك عنك السلبية في التفكير .. : ) ابو ريـان حياك الله حبيبنا .. مخرج 17 مازلت اعاني منه وعسى الله ان يصلح حالهم … : ) Omar حياك الله حبيبنا .. البديل موجود لكن هل جربتة هل تقتنع به .. اذا لم تقتنع هل ترضى السرقة ..! بالمناسبة اتمنى لو انك ’ قرأت المقال ’ انا لم ادافع عن المايكروسوفت .. : ) قهـر حياك الله حبيبنا … ماهو عشان خاطري الامر عشان اقتصاد بلدك ’ وسمعة دولتك ’ : ) انا لست وزير التجارة .. : ) في مقارنتك انت تتفق معي في دعم ’ البرمجيات الحرة ’ والهجرة لها .. وهذا ماتحدثت عنه في المقال . انا بريدي الرسمي هو جي ميل , ومشترك في كل خدماتها ايضا .. : ) هيفونة حياك الله حبيبنا …بكل تاكيد عن الوازع الديني توجد بعض الفتاوى في هذا الاتجاه لكني لم انشرها . تعلمي تركيب البرامج حتى لا يتم ’ النصب ’ عليك .. : ) عبدالله حياك الله حبيبنا … فائدة الترخيص ذكرتها في نقاط عديدة في المقال اتمنى ان تعيد قراءتها . جزاك الله كل خير على النصيحة , لكن اريد منك اثبات ’ دون اتهام شخصي ’ .. 🙂 عبدالله الزويد حياك الله حبيبنا … انت لاتدعم غير المسلمين في شراء البرامج لكن تدعمهم في امور اخرى في التقنية .. انت تدعم ميزانيات كل شركات التقنيه الغربية حتى لو توقفت عن شراء البرامج , لن تتوقف عن شراء التقنية .. : ) اذا كنت ترى ان الأسعار مرتفعه توجه للبديل الحر , وستجد هناك متعة خاصة جدا . مع كل الود لكم 🙂

  10. اسمحولي اشكر صاحب الموضوع على هذه الكلمات الصريحة و الواقعية .. شعوبنا العربية وللأسف واخص بالذكر الخليجية منها مستعدة لدفع الاف الدراهم و الريالات لقاء غطرة او رائحة عود او عطور فرنسية .. مستعدين لدفع ملايين لأجل نمرة سيارة مميزة .. او رقم هاتف مميز .. او حفلة زفاف مملقة .. لكن يعجزون عن دفع بضعة الاف من الريالات او الدراهم تكفيهم لـ5 سنوات على اقل تقدير .. يا اخواني مش فرض تلاحقو مايكروسوفت بكل ويندوز تنزلو .. لو حد اشترا الأكس بي قبل 7 سنوات .. كان لحد الآن بيستخدمو .. ولما نزل الأكس بي كان سعرو بحدود 300 دولار .. قسم 300 دولار على 5 سنوات = 60 دولار شهري … قسمها على 356 يوم = 0.164 دولار يومي .. يعني اقل من ريال ! ولسه بتقولو مغالى فيها .. اعتقد انه لا احد يقدر قيمة هذه البرامج الا المبرمجين و المطورين .. الشكر مرة خى لصاحب الموضوع .. وتقبلو تحياتي

  11. والله لو نبي نشتري برامج أصلية أن يقوم أبونا ويضف لابتوباتنا أنا وعيالي وعلى أقرب حراج قسم بالله إن نرجع عشر سنين ورا ويصير ما يشيل اللاب توب إلا عيال العز والكاشات

  12. السلام عليكم اخي الكريم الان على جهازك كم برنامج مثبت من غير البرامج حره المصدر طبعا انا اتكلم عن البرامج الربحيه او اللي لها حقوق ملكيه كم برنامج واحسب كام راح تكلف نظام تشغيل وبرنامج حمايه من الفيروسات وحماية الانترنت ومجموعه برامج الاوفس والادوبي من فلاش وفوتوشوب واكروبات و و برامج تنظيم التحميل او تسريعه احسبلي كام راح تكلف هذي البرامج واللي لو اشتريتها بعضها تكون لمده معينه وبعدين لازم اشتريها مره ثانيه غير كده هل تضمنلي اني لو استخدمت المرخص ان بياناتي راح تظل بامان؟ يعني برامج الهاكر والتروجانات والكي لوجر ما تصيب الا الاجهزه الغير مرخصه؟ هل الفورمات وتعليق الوندوز ما يكون الا بسبب انه غير مرخص؟ وزي م قالو الاخوه هل من المعقول ان كلللللللللللل واحد عنده جهاز لابد انه يجيبله كل ه الحزمه من البرامج مرخصه؟ يعني 3 اجهزه مثلا ف البيت الواحد ب 3 حزم من البرامج في حين مثلا انه حتى لو اشترى مرخص حزمه واحده راح تكفي للبيت لكن لأ طبعا ميكروسوفت ما راح ترضب بكده ما راح ترضي الا وكل واحد لازم يدفع لجهازه برامج بمبلغ وقدره.. صدقني صععععب اني اشتري برامج لجهازي راح تكلف اكثر من تكلفه الجهاز والهاردوير ذات نفسها ايش اللي يخليني اشتري جهاز كمبيوتر ب 3000 مثلا واجيبله نسخه وندوز ب 400 وانتي فايرس ب مدري كام واوفس بكذا وووو هو الاحتكار والمبالغه في التسعير مالم ينتهو هم عن هذا ف صدقني القرصنه ما راح تنتهي وتحياتي لمخرج 17 اللي انقذنا كثييير من زحمة الطريق وانا في رايي في اختلاف بين الاحتكار والحريه الفكريه تحياتي لك اخو واختلافي مع مو شخصيا ولكن في الفكره فقط واختلاف الاراء لا يفسد للود قضيه تحياتي مره ثانيه 🙂

  13. قال ايش اشتر برامج اصلية اشتري برنامج اصلي بدبل راتبي ليش؟؟ مادام متوفر لي اكثر من مية برنامج في سي دي بعشرة ريال

  14. حياكم الله احبتي مازلت توجد بشائر خير .. 🙂 فواز حياك الله حبيبنا .. بالعكس الكمبيوتر للجميع , والقرصنة ليست الحل الوحيد ..! هنالك ’’ البرمجيات الحرة ’’ هل جربتها ؟ ابو خب حياك الله حبيبنا … اهنيك على نظامك وعلى نضوج تفكيرك . اللينكس عالم جميل جدا .. لكن لم يكتشفة البعض هنا ’ ومازل غارق’ في نظام الويندوز لكي لانهضم حق الويندوز ..هو ايضا نظام رائع بحق . : ) اما بخصوص البرامج الحرة ’ رائعه جدا ’ يعجبني فيها حرية المصدر للجميع . طارق حياك لله حبيبنا … الأستعداد للدفع في امور احيان تكون تافهة , والشح في دفع مبالغ في برمجيات هو امر موجود فعلاً ’ اشكر لك إشارتك لهذه النقطة ’ محمد حياك الله حبيبنا … يوجد شي اسمة المصدر الحر .. ابحث عنه 🙂 حسين حياك الله حبيبنا … تعلم البرمجة واصنع لنا برمجيات إسلامية .. 🙂 او اعطني فتوة ’ بتحليل ’ سرقة الكافر .. وسأقوم بالتهكير معك .. 🙂 صبحاء حياك الله حبيبنا … من قال لك هذا ..هل جربت ان تقرى عن المصادر الحرة ؟ عن البرمجيات المجانية .. ليس كل شي مدفوع هو افضل ..’’ غير هذه الفكرة من رأسك ’’ خالد حياك الله حبيبنا … احترم إختلافك ووجهة نظرك , وردك العقلاني . حقوق تراخيص البرامج المثبته على جهازي لاتكلفني إلا مبلغ قليل ’ كل رأس سنة فقط ’ الأمر تحديث سنوي اخوي خالد , انا لن اشتري البرامج مثل ’ الخبز ’ كل يوم .. : ) بكل تأكيد كلامي لايعني ’ ضمان ذالك ’ لكن كما تعلم ويعلم الجميع ان تهكير البرامج سبب من اسباب انتشار الفايروسات في الجهاز , ولو حدث لك اخطأء في النظام مثلا تستطيع ان تطلب الدعم الفني الخاص بالشركة المنتجة ’ لانك تملك نسخة شرعية ’ اي في كل الحالتين لن تخسر شي . : ) الأحتكار والسعر المرتفع من جديد , انا مواطن ومثلي مثلك ..لكني اتجهت في بعض البرامج الى المصدر الحر , وبعضها ادفع تكاليفها , والبعض الأخر اجرب المجاني .. اي ان لدي اكثر من حل .. جربها ؟ اكبر قرصان حياك الله حبيبنا … تضل قناعة شخصية لك وانت حر بها .. : ) مع كل الود لكم : )

  15. السلام عليكم حنا ماشبعنا رز وخبز بنروح نشتري Windows Vista بـ 1900 انا مستعد اشتري بس خل راتبي 150 الف ريال وانت الله يهديك ما لقيت تكتب الا عن البرامج كان كتبت شي عن الغلاء عن سرق ها المسؤولين عن تاخر ها الخدمات عن تصرفات بعض الدوائر الحكوميه والله ان تلقي كل الي تكلمو عليك وزعلو علي موضوعك ان تلقيهم بصفك . خلك معهم لا تكون ضدهم ….. انت صرت زي الانسان الغني ويتكلم عن الفقر … ما احد مصدقه

  16. مستحيل اشتري نسخة اصلية وادفع الالاف لأي شركة تعتبر من ضمن الدول المعادية والمحاربة للإسلام

  17. معليش حاطول و استحمل 8) نمسك البلا من البدايه و نقول : مين اللى فارض شراء نسخه لنظام ويندوز بشكل شبه اجبارى على المستخدمين بالرغم من وجود أنظمة أخرى لماذا سوق الهاردوير قطع الجهاز لا يدعم الا نظام الويندوز و الآن الماك ؟ اليس هذا نوع من الاحتكار المنظم . مين اكثر شركة واجهة قضايا احتكار سوق البرمجيات و فى عقر دارها مما سبب خسائر بالملاين و إغلاق لأصحاب تلك الشركات و لماذا ؟و بالمقابل كيف كانت ردة فعل مايكروسوفت تجاه الغرامات المفروضه مين اكثر شركة تحارب البرمجيات الحره بهدف تركيع المستخدمين لحسابها .. أليست مايكروسوفت الشغله ماهى عدس .. اتعود على نظام مفروض على / افتراضي و بالنظام هذا درست و اشتغلت و اتوظفت و بالنهايه مجرد رأى أو مقاله أو حتى فتوى تجبرنى / تقنعى على التنازل و بتلك السهوله عن كل هذا التعب. طيب على فرضية انى اقتنعت بالبرمجيات الحره ,من اللى عنده الوقت لإعادة تعب و مشقة الماضي مع نظام و برمجيات مختلفه و أغلبها لا تدعم اللغه العربية > و هذه لغتى محلات الصيانه هي منتهى اى مغامر بتجربة اى نظام حر بدون دعم واضح اما بإصلاح او تطوير او العودة لنظام الويندوز الإفتراضي المنتديات على قد مستواهها المتدنى حسب نظرة البعض الا انها قدمت الكثير للمبتدئين و المحترفين أيضاُ ولا زالت ولا ماكان فيه قروب ابو نواف ولا ويندوز عربي ولا كاسبر باللغه العربية وقس على ذلك و انتا طالع معلومة : بعض المنتديات الغربية صارت تقتبس من العربية لندرة و ضخامه بعض المشاركات من نجوم لم يأخذو حقهم إشارة حمرا: عميد البرمجيات العربيه أ.عوض الغامدي , ليش هو اشهر شخص بتعريب البرمجيات و الشركة بتشترى منه التعريب ؟ ما يعرفو عربي مثلاً ؟ كيف أتعلم التعريب و مين اللى دعمه الشركات أو المنتديات البدائل الحره رائعه جدا و انا بدأت التوجه إليها و لكن بشكل ثانوى و لأسباب كثيره جداً اختصر لك منها : – قلة مستخدميها بالوطن العربي و انتشارهم مقابلة لمستخدمي ويندوز – ضعف ثقافة النقاش بين المحترف و المبتدئ – إختلاف أسلوب الاستخدام للبرمجيات الحره عن المدفوعه و تجد هذا التناقض نفسه ببرنامجين من شركة واحده فى بعض الأحيان – أغلب المواقع الرسميه و غيرها تدعم الويندوز بشكل أفتراضي اى مقهى ألعاب يستخدم الويندوز بسبب توافقيته مع الألعاب المرغوبه الخلاصه : اجعل مايكروسوفت توفر البدائل الحره أولاً .. ثم طالب المستخدمين بإستخدامه

  18. geniuse – creative – lg – benq – acer – hp – sony – dell – ibm – lonovo -toshiba – WD – samsong – tdk – maxwell – linksys و غيرهم .. كل هذه الشركات با

  19. طلال حياك الله حبيبنا … انا لا اكتب إلا في التقنية فقط , لذلك لن تجد لي مقال يتحدث عن الدوائر الحكومية لأني اعلم انها دوائر بريوقراطية , لن تؤثر فيها المقالات , لكن تغيير العادات في استخدام البرامج هو قرار في ايديكم انتم المستخدمين , وانتم هنا من يصنع التغيير , فقط البعض يحتاج لرجاحة في التفكير . بالنسبة اللي تكلمو وزعلو ..عادي جدا هاذي حرية الرأي وانا احترمها وكل شخص حر برأية .. وكما قلت في خاتمة مقالي انا لا افرض قناعاتي الشخصية على المستخدم . ولا تتوقع اني اقف ضدهم بالعكس انا في مصلحتهم 🙂 المحترف التقني حياك الله حبيبنا .. وجزاك لله خير على الدعوه . يارب وفقني حياك الله حبيبنا .. هل جهازك الكمبيوتر مصنع في دولة إسلامية .! اسمح لي هذا المبدأ خطأ .. 🙂 واحد من الناس حياك الله حبيبنا .. المايكروسوفت لاتحتكر سوق الهاردوير لانها تريد ذالك , الشركات تصنع لأن هذا هو النظام الموجود حالياُ , اعتقد انها تقدم دعم للمايكروسوفت ولكن ليس لأنة الأفضل بل لأنة الأوحد ..! بخصوص البرمجيات الحرة , من قال لك أنها لاتدعم العربية ’ توجد توزيعات عربية خالصة من نظام اللينكس ’ كما توجد برامج تدعم العربية جمب كمثال , اما عن المنتديات بالأمكان ان تستمر وتقدم الدعم والشروحات وكل شي , ولكن في جو بعيد عن القرصنة ’ لا انسى فضل المنتديات بالطبع في بدايات الـ 2000 ’ ..لكن مع كثرتها واسلوبها المكرر مسبقاُ وتكريسها لثقافة خاطئة عن البرمجيات اصبحت محاربتها شي ظروري . حبيبنا عوض الغامدي , له كل الفضل بعد الله ولايعني انه تعلم في وجود القرصنة ان ندعمها ونعتبرها شي مخلد وقدوه له … اذا كانت سياسة التعليم هكذا فعليها السلام 🙂 في نقاطك الـ 4عن البدائل الحرة ’ اتفق معك ’ ولا ازيد عليها شي , لكني متفائل بخصوصها . وعسى أن يكون هذا المقال وغيره من المدونات والنشطاء في هذا الاتجاهـ ان يغيرو الصورة قليلاً بخصوص خلاصتك الاخيرة ’’ انا لم اقل ان المايكروسوفت ستوفر البدائل الحرة , ولم ادعي في المقال لأستخدام برمجياتها , طلبت فقط احترام حقوق تلك الشركات اما بشراءها او البحث عن بديل له ’’ على النقيض من ذالك صدق او لاتصدق .. آخر الاخبار التي اتت هذا الأسبوع مايكروسوفت تطلق ملحق مفتوح المصدر لـ Moodle .! مايكروسوفت تساهم في نواة لينكس ..! مع كل الود لكم 🙂

  20. أبشرك فيه مواقع ، عديدة تحارب القرصنة وتهتم بالبرمجيات الحرة ، وتدعو لها اذكر على سبيل المثال ، لا الحصر مجتمع لينوكس العربي وادي التقنية مدونة الرووت جريس وغيرها بالتوفيق

  21. سطام حياك الله حبيبنا .. لدي عضويات فيها جميعاً , والحمدلله اعتقد ان هناك مجموعات كبيرة تنطلق من تلك المواقع , بالكتب الإلكترونية والمقالات لتنير الدرب لهم ’ لكن وجودي هنا ’ لكي اتحدث لمن لايريد إلا سماع وجهة النظر الواحده فقط .. 🙂 مع كل الود 🙂

  22. انا مع الحق اننا نشترى الاصلي ولكن ماالذي يدفع الناس لعمل النسخ واشجع عليها لماذا هل تعتقد لو ان البرامج رخيصه سوف يقومون الناس بعملية النسخ شركة مايكروسوفت تبالغ في اسعار منتجاتها لذلك نرى بيل جيب هو اغنى رجل في العالم او من الاغنياء الذين غناهم فاحش اليس ثراءه الفاحش ناتج عن البرامج التى يبيعها باسعار غالية انتوا فكروا كم عدد سكان العالم وكم الناس الذين يشترون من برامجه لو حتى يبيع البرنامج بعشر ريال لازال هو في الغنى متشردق و في الاخير انا اشجع عمل النسخ لانه اصلا ربحان في كل الحالات لا تخافون عليه ياحلوووين

  23. زادك الله علم و اخلاق يمكن ما وضحت الصوره بشكل اعمق مقصدى باللغه العربية هو الدعم الفنى الرسمي من أغلب مقدمي الأنظمة المفتوحه لأن بيئتنا و ثقافتنا و أهلنا لغتهم الإفتراضيه هى العربية و ازيدك معلومه اكيد بأنك تعرفها و هو نظام الابوتنو ساقه الذكر يدعم العربية 100% > من خلال تجربتى له و فعلا الجمب – الاوبن سورس و غيرها من البرامج المهمه لأغلب المستخدمين ان لم يكن للكل .. المنتديات العربية حاليا تعانى و بشده من ثقافة النسخ و اللصق ولا ملامه عليها حيث ان اغلبها تتبع سياسة القبيله تجاه العضو المعروف و لكن لدينا ايضا منتديات صاعده وواعده و مميزه بالمحتوى و سياساتها تتوافق مع انظمة المصدر المفتوح و لكن بحدود معينه .. بصراحه اشوف المنتديات الجديده اغلبها مثل صوالين الحلاقه ما تعرف مين الجيد من الرديئ انا مقصدي بالبدائل الحره من مايكروسوفت إذا توفرت عندها سوف يتوقف المستخدم عن استخدام المقرصن و أسال عن مستخدم الأوفس و تحولهم إلى الأوبن اوفيس .. سوف تجدهم فى البدايه غير مقتنعين به لفقارة واجهة الإستخدام و لكن مع الممارسه سوف تختلف القناعه خصوصا و أن الأوبن أوفيس يدعم أغلب صيغ ملفات الأوفس المختلفه > هذا بابمقارنه لبرنامج جيد و رائع من المصارد المفتوحه و لا انسي المتميز الجمب مقابل الفوتوشوب اما أخبارك الأخيره فهى مفرحه بحق و لو ان لى تحفظ بشأنها لسبب و هي ان مايكروسوفت قبل بدأ القلق لديها من تصريح جووجل بإطلاق نظامها الكروم و هذا فى حد ذاته رمح سوف يستقر فى قلب الأولى و بالتالى يجب عليها المحاولة للإستحواذ على أكبر عدد ممكن من المستخدمين لضمان ولائهم و جيوبهم من خلال الدعم الفنى و مشاكل النظام المعروفه مسبقاً من هانق و فيروس و انهيار نظرتى سوداويه بحته تجاه مايكروسوفت و اتمنى العكس آسف على الاطاله و لكن كلامى ايضا مفتوح المصدر 😀 و سعدت جداً بأطروحتك و ردك المشجع .. وفقك الله طارق.. آسف جداً على الرد السابق و لكن لظروف خارجيه الشركات السابق ذكرها لو راجعت كتيبات الشغيل او دليل المستخدم او حتى المواقع الرسميه لها سوف تجد بأن دعمها المطلق لنظامى الويندوز و الماك اشهر نظامين رأسماليين بينما الأنظمة المفتوحه تقدم لك الدعم على أغلب العتاد من خلال المطورين الجنود المجهولين و هذا بحد ذاته إحتكار يجبر المستخدم المبتدئ أو العملى على إستخدام الأنظمةالمحتكره و بحكم الإحتياج و ثقافه السهوله سوف يدمن القرصنه

  24. حياكم الله احبتي softwarehardware حياك الله حبيبنا … هي تبالغ صحيح نوعا ما , لكنها تطلق تخفيظات على فترات متباعدة . ارباح مايكروسوفت كلها لاتأتي من بيع البرامج فقط , رغم انها تشكل جزء كبير منها ..! بالمناسبة ضحكت كثيراً من من يقول انه لن يدعم الشركات الكافرة بشراء نسخ البرامج في حين انه يدعمها ولايعلم عن طريق النسخ غير المشروعة . ! واحد من الناس حياك الله من جديد … وزادك الله بالمثل . فعلاً بخصوص الدعم الدعم الفني للمصدر الحر , هوشحيح لكنه يعالج بكثرة التحديثات التي تصدر بستمرار على اعتبار ان البرامج يعمل عليها جيش من المبرمجين في مختلف انحاء العالم . اوفقك في تشبيهك بخصوص المنتديات 😀 بخصوص نظرتك السوداوية تجاة المايكروسوفت , هنالك ’ كرة للمايكروسوفت ’ كما صرح احد مدرائها قبل فترة , انا شخصيا سعيد بهذا الجنون في التنافس بين كل الشركات التقنية في الآخير الفائدة ستعود علينا . 🙂 حتى انا ’ دماغي ’ مفتوح , لمثل هذا الإختلاف 😀 مع كل الود لكم 🙂

  25. ابو اياد مع احترامي لك الا انك تقيس الشعب كله كاش انساء الموضوع انا شاري cd من مده فرمت الجهاز 3 مرات وطار الوندز يعني ايش استفدت غير الخساره لا بننسخ وبقرصن على راحتنا والبديل متوفر لينكس بس انت محترف وغيرك لا والاوبن اوفس به فرق بينه والميكروسفت اوفس وقيس اغلب البرامج لما الشعب في المدرسه والجامعه والعمل يتعامل مع مايكروسفت شي طبيعي يتعود عليه وطبيعي امر يشتمونها ويسرقونها لاتستغرب وطبيعي جداً نسرقهم اذا انت تقدر تشتري لاتقيس على ذلك بقيه العالم بالتوفيق لك واتمناء بدل موضوعك وتعبك هذا يكون توجهك للوبن سورس وتمهيد الوضع له بالتوفيق ولاتزعل على تحياتي

  26. سألتك عن البديل لبرنامج الأوفس على سبيل المثال لا الحصر ولم تسمي لي أي برنامج كبديل فعلي كونك مختص ومهتم في هذا المجال، ورددت علي بOmar حياك الله حبيبنا .. البديل موجود لكن هل جربتة هل تقتنع به .. اذا لم تقتنع هل ترضى السرقة ..! بالمناسبة اتمنى لو انك ’ قرأت المقال ’ انا لم ادافع عن المايكروسوفت .. : ) ابشرك قرأت المقال كاملا قبل أن اعلق لكن مضمون المقال هو دفاع عن هذه الشركة، وتجريم القراصنة الذي أوجدوا خيار سهل للمستهلك المعدم والمستهلك البسيط، في ظل احتكار تلك الشركة. *طالب هندسة كمبيوتر جامعة بورتسموث-بريطانياز

  27. يا جماعه الخير حللتوا السرقه :~ ؟ كلنا ندري ان النسخه الاصليه غاليه وان وان .. بس القصد من الموضوع كله انك تشتريها بالسعر الفلاني وتظل معك شغاله بامان وبطريقه مشروعه افضل ترليون مره من القرصنه الي مالها سنع:~ واقعد كل اسبوعين شيل وحط بهالنظامB كم مره صرفنا فلوس بالهبل على اشياء ماتسوى ؟ ,, تتوقعون خساره لو تصرفونها مره كل 5 سنين على نظام بنسخه اصليه ؟ والخيار مفتوح وتابعو قرصنه وتخلف:$ وشكرا

  28. حياكم الله احبتي الجمل الحكيم حياك الله حبيبنا … طيب لماذا كتبت التعليق 😀 saas حياك الله حبيبنا … المسئلة ليست كاش ’ رغم انهم يدفعون الكاش في امور تافهة جدا : ) ’ بخصوص فورمات جهازك ’ احتفظ بنسخة منة وانحلت المشكلة ’ شي جميل لما ذكرت التعود في المدرسة , والجامعة , والعمل على نفس النظام الاجمل ان تعمل عليه بصفة شرعية في المدرسة , والجامعة , والعمل , والمنزل ايضا 🙂 صدقني ليس من الصعوبة بالمناسبة لو دققت في المقال تجدني انصح بالأبتعاد عن المايكروسفت والأتجاة للمصد الحر 🙂 Omar حياك الله حبيبنا … يبدو انك لم تمر على الرابط الموجود في المقال 🙂 عندما تقرأ المقال < توجة لجهودي الشخصية < ثم توجة للرابط الموجود فيها غير برامجك الي مجانية من هنا . اعتقد الشركة لن تحتاج لمن يدافع عنها , لكني اقوم ’ بتوعية ’ بعض المستخدمين لكي نخرجهم من ضلمات القرصنة لنعيم المصدر الحر على اقل تقدير 🙂 قراءتك للمضمون سأزيد عليها بـ ’ وطرح بدائل حرة للبرمجيات المحتكرة لكي تكون بديل للمستخدم المعدم الذي لايريد القرصنة , ولايملك المال للشراء ’ بالمناسبة انت الآن طالب هندسة , لنفرض انك قمت ببرمجة برنامج ماء , وقمت بعرضة بسعر معين وتمت قرصنتة في اكثر من بلد , ماذا سيكون تصرفك ؟ بدر البدور حياك الله حيبينا … لافض فوك والخيار مفتوح في الإنظمام للمصدر المفتوح < جاية على نفس الوزن مع كل الود لكم 🙂

  29. شكرا لك اخي على سعة صدرك .. انا معك في ان كل هذه الشركات تدعم مسخدمي الويندوز و الماك على حساب اللينكس .. لكن .. هل خطر ببالك ان اغلب هذه الشركات المصنعة هي مختصة في مجال الـ PC .. وهل رأيت اخر الأحصائيات الموجودة على الأنترنت عن نسبة استخدام الويندوز نسبة لكل من الماك و اللينكس .. هل تعلم ان كل مجتمع المصدر المفتوح احتفل قبل قرابة الثمانية اشهر ببلوغه نسبة الـ 1% من مستخدمي الأجهزة الشخصية ؟ و الآن لو فرضنا انك صاحب شركة مصنعة للأكترونيات .. هدفك الأساسي هو الوصول للسوق الأوسع انتشارا ,, هدفك هو ربحي لأنك اولا عن اخر صاحب عمل وترجو نجاح عملك باقصى النتائج .. هل ستركز عملك على نسبة الـ 1% او حتى على الأقل هل ستأبه بها ؟ ام على نسبة الـ 91% للويندوز و الـ 8% للماك !! :> بي اس : يعذروني الأخوة .. في هذه الموضوع احب النقاش كثير 😀

  30. بالعكس .. النقاش لغرض الافاده هو قمة سعادتى طيب يعنى إحنا متفقين على هيمنة سوق الأنظمه المدفوعه على البرمجيات الحره و بالتالى قناعة سوق الهارد وير بإنتاج قطع تعمل على أنظمتها و خبر الإحتفال اعتبره بادرة خير لأنه معناه انه في 1% بيستخدم نظام صحي و تخطى عقبة الفوارق بين الأنظمه و اكيد العدد قابل للزياده بسبب كثرة عدد المستخدمين . طارق : مساءلة الإحتكار إنت أخذتها بشكل عام , الهاردوير مجرد قطعه تنتظر مجموعة أوامر للعمل و أنظمة مايك تختلف أوامرها عن أنظمة ماك و لاكن ناتج الأوامر لكلا النظام تنتهى بتشغيل القطعه .. مالخسارة المترتبه لو كتب مصمم القطعه أوامر عمل لأنظمة ليونكس بجانب الأوامر لنظام مايك و ماك ؟ عطل بالقطعه ؟ عطل بالكتابه ؟ خسارة ماليه بدون هدف ؟ الخساره هي توفير برمجيه مجانيه لنظام مجانى = خساره لمحتكرى الأنظمة المغلقه لمستخدمين سابقين أو جدد . ابسط المساءله : لو كتبت أى شركة هاردوير برمجيات للأنظمة المفتوحه بسكل رسمي فسوف يتوقف التمويل و التعاقدات من قبل المنافسين – الشركات الأخرى مايكروسوفت و آبل أكبر كيان مهيمن بالأنظمة مغلقه المصدر لأنها و ببساطه تمويلها المالى يأتى من قبلنا نحن – المستخدمين . تساؤل : لماذا كبرى الألعاب مثل EA GAME و Rock Star و konami و غيرها لا تكتب ألعابها لأنظمة مفتوحه ؟ أليست ألعابها مدفوعة الثمن بشكل مستقل ؟ إجابتى: لأن اللعبه تعمل على هاردوير , و مصممي الألعاب يخترعو ألعابهم على هاردوير عالى العتاد و عالي العتاد هذا يتمثل بكرت شاشة تصل قيمته للمئات ببعض الأحيان غير الذاكره الجشعه و مساحة قرص تقاس بالجيجا لتخزين اللعبه . كل ما ذكرته يعانى ولا يزال يعانى منه جميييع محبي الألعاب و هذه هى حرفية منتجي الأنظمة المغلقه و إحتكارهم لسوق الهاردوير و قس على طرحى أشياء كثيره للغايه مثل الطابعات و لوحات المفاتيح اللاسلكيه و الفلاشات المحموله و برمجياتها الخاصه لدعم ميزه العمل بالبصمه أو تشفير و فك التشفير و غيرها .. كلها خاصه بالنظامين السابقين و هذا ما يجعل من عملية القرصنه هى السلاح السهل و السريع لكل المستخدمين . الدفع ليست مشكله لأى مستخدم ولاكن استمرارية الدفع و بمبالغ مرتفعه على برمجيات مفروضه علينا هى المشكله . اتمنى أكون جاوبت على تساؤلك بدون تكرير للموضوع:D خالص تحياتى لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يشتمون المايكرو سوفت … ويسرقونها..!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول