هل تعرف ماهو الويكي ؟؟؟


ما هو الويكي؟

ويكي (wiki) تعني بلغة شعب جزر هاواي الأصليين: بسرعة، وفي عالم المواقع يصف Ward Cunningham ويكي بأنها أبسط قواعد بيانات يمكنها أن تعمل في الشبكة العالمية.

في عام 1995م قام كل من Ward Cunnigham وBo Leuf بإنشاء أول موقع ويكي وهو WikiWikiWeb والذي شكل مجتمعاً متعاوناً مفتوحاً للجميع حيث يمكن لأي شخص أن يشارك في تطوير وزيادة محتويات الموقع، منذ ذلك الوقت وحتى اليوم ظهرت برامج ويكي كثيرة واعتمدت الكثير من المواقع على هذه البرامج والهدف هو تبسيط عملية المشاركة والتعاون في تطوير المحتويات إلى أقصى حد ممكن.




يمكن استخدام الويكي لأغراض كثيرة، فمن وسيلة للاحتفاظ بملاحظات شخصية إلى إنشاء قاعدة بيانات معرفية مروراً بإنشاء مواقع تقليدية، يمكن لبرامج الويكي أن تناسب الكثير من الاحتياجات، مع ذلك تبقى هذه البرامج بسيطة في فكرتها.

مميزات الويكي

  • تبسط ويكي عملية تحرير المحتويات، فكل صفحة تحوي رابطاً لتغيير محتوياتها، فإذا أراد شخص ما تغيير محتويات الصفحة فعليه أن يضغط على الرابط وسيظهر له نموذج لتحرير المحتويات، وعندما ينتهي من إضافة وتعديل ما يريد عليه أن يضغط الزر لإرسال التعديلات وستظهر الصفحة كما قام بتحريرها.

  • تستخدم ويكي أوامر بسيطة لتنسيق محتوياتها، فلا حاجة لتعلم لغة HTML للمشاركة في إضافة وتعديل محتويات مواقع ويكي، أوامر ويكي البسيطة تناسب أغلب الناس ممن لا يملكون خبرة كبيرة في استخدام الحاسوب أو في تطوير المواقع.

  • تحتفظ مواقع ويكي بسجل لتاريخ الصفحات، فإذا أخطأ شخص ما في تحرير إحدى الصفحات يمكن الرجوع إلى الصفحات السابقة المحفوظة، ويمكن المقارنة بين الصفحات لإظهار الفروق بينها، فلا خوف هنا من ارتكاب الأخطاء، يمكن دائماً الرجوع إلى نسخ سابقة من الصفحة.

  • تشجع مواقع ويكي على العمل الجماعي، فأغلب مواقع ويكي تسمح لأي زائر بتعديل وإضافة المحتويات دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

  • ويكي تبسط عملية إنشاء روابط لصفحات أخرى، فمواقع ويكي تحتفظ بكل محتويات الموقع في قاعدة بيانات متشعبة، وبرنامج ويكي يعرف كل صفحة أنشأت وكل رابط بين الصفحات، فلا يهم موقع الصفحات في ويكي، يمكن إنشاء صفحة جديدة وسيقوم برنامج ويكي تلقائياً بإنشاء روابط لها في الصفحات الأخرى.

  • يمكن وبسهولة إنشاء صفحات جديدة في ويكي، فمواقع ويكي تمكنك من وضع روابط لصفحات غير موجودة، وعند الضغط على أحد هذه الروابط سيظهر نموذج لإضافة المحتويات، قم بإضافة المحتويات وستظهر صفحة جديدة في الموقع، وسيتم تفعيل كل رابط يربط هذه الصفحة.

  • تبسيط عملية تنظيم المحتويات، فمواقع ويكي تعمل كقاعدة بيانات متشعبة، يمكنك أن تنظم المحتويات بالطريقة التي تريد، الكثير من برامج إدارة المحتويات تجبرك على إنشاء تنظيم محدد للمحتويات قبل أن تقوم بكتابة أي شيء، أما في ويكي تستطيع أن تنظيم المحتويات عن طريق الأقسام أو بدون أقسام ويمكن للزائر أن يتصفح الموقع من خلال الراوبط التي تربط بين الصفحات، ويمكن الجمع بين الطريقتين أو ابتكار طرق أخرى لتنظيم المحتويات، هذه المرونة غير متوفرة في برامج إدارة المحتويات التقليدية.

كيف نتعامل مع التخريب؟

قد يستغرب أحدكم من إمكانية مشاركة أي شخص في تعديل محتويات الويكي، ألن يحاول البعض تخريب الصفحات؟ بالتأكيد هذا ما يحدث في بعض مواقع ويكي، هناك مواقع لا يحدث فيها أي تخريب وهناك مواقع أخرى تعاني من التخريب المستمر نظراً لشهرتها ولطبيعة المواضيع التي تطرحها، لكن كما أسلفنا الويكي يستطيع أن يحتفظ بنسخ متعددة من كل صفحة، بالتالي يمكن الرجوع إلى آخر صفحة عدلت قبل حدوث التخريب، ويمكن وضع حماية على بعض أو كل الصفحات، ويمكن منع الزوار من تعديل الصفحات قبل أن يقوموا بتسجيل أنفسهم في الويكي.

الويكي في أرض الواقع

ويكي ليس مجرد فكرة خيالية أو مثالية، بل فكرة تطبق على أرض الواقع وبفعالية، وهناك أمثلة كثيرة لمواقع تعتمد أسلوب ويكي لتطوير المحتويات، أبرزها موسوعة ويكيبيديا التي تحوي في قسمها الإنجليزي على أكثر من 450 ألف موضوع وقت كتابة هذه المقالة، وتضم الموسوعة أقساماً للغات أخرى منها العربية ويمكنك المشاركة في القسم العربي بل أشجع كل شخص على المشاركة لإثراء محتويات الموسوعة.

بدأت موسوعة ويكيبيديا بالقسم الإنجليزي في يناير من عام 2001م وفي مارس من نفس العام افتتح القسم الفرنسي، وفي سبتمبر من عام 2004م وصل عدد المقالات إلى مليون مقالة في خمس عشرة لغة، وكل هذه المحتويات قامت على جهود أفراد من جميع أنحاء العالم، والموسوعة استطاعت أن تتعامل مع الكثير من المشاكل كاختلاف الآراء حول القضايا الشائكة ومحاولة البعض تخريب المقالات، فوضعت سياسات محددة لإدارة مثل هذه المشاكل.

وظهرت مشاريع ويكي أخرى تابعة لمنظمة ويكيميديا وهي المنظمة التي تقف خلف موسوعة ويكيبيديا، هذه المشاريع كماً كبيراً من المعلومات المفيدة للباحثين والطلبة، وكلها تقوم على جهود أفراد.

وهناك العديد من المواقع الناجحة التي تعتمد على ويكي، وهذه قائمة لبعض هذه المواقع:

css-discuss

MozillaZine – Knowledge Base

OS-FAQ

PHP Wiki

LinuxQuestions.org – Wiki

ولم يقتصر استخدام ويكي على المواقع فقط، فقد استخدمت العديد من المؤسسات حول العالم برامج ويكي لتكوين قاعدة معلومات في الشبكة الداخلية للمؤسسة، ويساهم الموظفون في إثراء الويكي بالمعلومات التي تفيد المؤسسة.

كيف يمكن الاستفادة من الويكي؟

الويكي أداة ككل الأدوات الأخرى التي تستخدم في المواقع مثل المنتديات، ليس المهم أن تضع ويكي في موقعك بل المهم كيف تستفيد منه بفعالية.

المؤسسات الحكومية والخاصة

يمكن للمؤسسات أن تستفيد من الويكي في تكوين قاعدة معرفية للمؤسسة، فيشارك الموظفون بخبراتهم ومعلوماتهم التي تفيد المؤسسة، فيمكن مثلاً وضع معلومات حول الوضع المالي للمؤسسة، ووضع مقاييس الأداء والإنتاج وما تم إنتاجه فعلاً على أرض الواقع، ويمكن وضع قائمة بأسماء الزبائن والسلع التي اشتروها من المؤسسة، ويمكن نشر التعليمات والأنظمة بدلاً من طباعتها في الأوراق وتعليقها على لوحات الإعلان.

ويمكن استخدام الويكي في توثيق الاجتماعات والمشاريع، والويكي يناسب وبشكل كبير المؤسسات التي يعمل فيها موظفون في مناطق متباعدة، فبدلاً من محاولة جمع الموظفين وتضييع الوقت والمال في اجتماعات كثيرة يمكن الاستفادة من الويكي لتشكيل نقطة اتصال بين الموظفين، ويمكنهم من خلال الويكي إنجاز الكثير من الأعمال الكتابية دون تضييع الوقت والمال في الأوراق ونسخها وإرسالها من موظف لآخر.

الجامعات والمؤسسات التعليمية

ما يمكن فعله بالويكي في المؤسسات الحكومية والخاصة يمكن تطبيقه في الجامعات، إضافة إلى ذلك يمكن لكل أستاذ مثلاً أن يكتب عن المساقات التي يقدمها، ويمكنه أن يدل الطلاب على وثائق ومصادر تفيدهم في دراسة المساق وفي كتابة البحوث، ويمكن للجامعة أن تنشر المساقات بأكملها وتنشر الكثير من الكتب والوثائق والمقالات المفيدة للطلبة، باختصار الويكي للجامعات يعتبر وسيلة فعالة جداً للتواصل بين الطلبة والمدرسين، ولنشر البحوث والمقالات والوثائق وكذلك المحاضرات، هناك جامعات لا تلزم الطلاب بحضور المحاضرات لأن المحاضرات تصور أو تكتب وتنشر على موقع الجامعة.

يمكن بالطبع استخدام ويكي نشر الأخبار والإعلانات المختلفة التي عادة ما تنشر بطريقة غير فعالة ولا تصل إلى كل الطلاب، يمكن وضع وثائق تشرح نظام الجامعة بالتفصيل، استخدامات الويكي في الجامعات والمؤسسات التعليمية لا نهائية تقريباً.

المواقع المتخصصة

أعني بالمواقع المتخصصة تلك المواقع التي تهتم بمجال معين وتقدم الكثير من المعلومات حول هذا المجال، لنأخذ مثلاً موقعاً متخصصاً في التاريخ، يمكن استخدام وسائل تقليدية لإنشاء موقع تاريخي، لكن ويكي هنا سيكون مفيداً لأنه سيتيح للجميع وسيلة سهلة لكتابة المعلومات بشكل تعاوني ودون أي صعوبة، الوسائل التقليدية قد تتطلب جهداً ووقتاً لنشر المقالات، فمثلاً شخص متخصص في التاريخ يكتب مقالة في برنامج وورد من مايكروسوفت، ولأنه لا يعرف كيف ينشر هذه المقالة في الموقع يقوم بإرسالها إلى شخص لديه خبرة، يقوم هذا الاخير بتحويل المقالة إلى أوامر HTML ثم ينشرها في الموقع، هذه العملية تأخذ وقتاً وجهداً وهذا ما يوفره ويكي للجميع، فيستطيع الباحث أن يكتب مقالته مباشرة في الموقع بدلاً من الأسلوب التقليدي البطيئ.

النقطة الثانية والمهمة هي أن برامج ويكي تدير الموقع بدون الحاجة إلى تدخل شخص ما، فمثلاً في المواقع التقليدية إذا قمت بنشر مقالة ما عليك أن تربطها بنفسك لباقي أجزاء الموقع، وعليك أن تضع الروابط يدوياً، بينما ويكي تقوم بعمل ذلك تلقائياً، فهي تربط الصفحات تلقائياً ودون بذل جهد من أحد، هذا الأسلوب يجعل الموقع بالنسبة للزوار موسوعة صغيرة، فكل صفحة تقوده إلى صفحات أخرى حول ما يريد معرفته من معلومات.

طبعاً موقع التاريخ هنا مجرد مثال، يمكن إنشاء موقع ويكي للسيارات، وآخر للتصميم والفن، وثالث حول فنون الطهي مثلا! وهكذا يمكن أن نستفيد من ويكي في أي مجال تقريباً.

وأي مواقع أخرى

قد يقول شخص ما: موقعي لا يمكنه أن يستفيد من ويكي، شخصياً أعتقد أن معظم المواقع تستطيع أن تستفيد من ويكي، فقط علينا أن نفكر في كيفية استغلال ويكي بفعالية، المنتديات مثلاً يمكنها أن تستفيد من ويكي في توثيق المعلومات والحوارات المفيدة التي دارت في المنتدى، المواقع التي تنشر ملفات صوتية كالأناشيد والمحاضرات يمكنها أن تستفيد من ويكي بدلاً من الاعتماد على برامج أخرى أو الاعتماد على ملفات html عادية، أدلة المواقع يمكنها أن تستفيد من ويكي.

برامج ويكي يمكن استخدامها بدلاً من برامج إدارة المحتويات (CMS)، المنتديات، أدلة المواقع، برامج تنزيل الملفات، برامج نشر الكتب الإلكترونية، برامج الأخبار وغيرها، ما يميزها عن كل هذه البرامج هو البساطة وإمكانية مشاركة الجميع في إثراء المحتويات.

والأفراد أيضاً

يمكن للأفراد أن يستخدموا ويكي في أجهزتهم، هناك العديد من برامج ويكي الشخصية التي صممت لتكون سهلة التثبيت والاستخدام لعامة الناس، وهناك بعض الأفراد قاموا بإنشاء مواقع ويكي شخصية.

خاتمة

يجب أن أذكر بأن ويكي مجرد أداة، وهي أداة مفيدة إن استغلت بشكل صحيح، وهذه روابط إضافية مفيدة:

المرجع الأساسي لمقالتي

What is a Wiki? 

Wiki-What?

TiddyWiki – ويكي مذهل يعتمد على HTML وجافاسكربت فقط!

Wiki Way – ربما الكتاب الوحيد الخاص بتقنية ويكي

Wiki – موضوع ويكي في موسوعة ويكيبيديا

المصدر : موقع سردال


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تعرف ماهو الويكي ؟؟؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول