هل البشر قادرون على زيارة كوكب الأرض 2 ؟!


الأرض 2

كوكب الأرض 2 يبعد عن الأرض 1400 سنة ضوئية

كوكب الأرض 2 أو كما يُطلق عليه شبيه الأرض أو ابن عم الأرض، فقد أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن اكتشافه في الثالث والعشرين من يوليو الماضي. يبعد هذا الكوكب الذي يقع خارج المجموعة الشمسية عن الأرض حوالي 1400 سنة ضوئية.


اعلان





ويقدر عمره بستة مليارات سنة، أي مرة ونصف قدر عمر شمس كوكب الأرض. وهو يدور حول شمسه في 385 يومًا. ويزيد قطره عن قطر كوكب الأرض بنسبة 60 بالمائة. في 6 مارس 2009، أطلقت ناسا المسبار كيبلر وهي أول مهمة فضائية في العالم للبحث عن كواكب خارجية شبيهة بالأرض، تدور حول نجم مثل شمسنا، حيث تكون فيه درجة الحرارة مناسبة لوجود المياه. سُمي المسبار على اسم عالم الفلك “يوهانس كيبلر” وهو عبارة عن تلسكوب فضائي لمراقبة المنطقة القريبة من نظامنا الشمسي.

ويبقى السؤال هل البشر قادرون على الوصول إلى سطح كوكب الأرض 2 ؟ وما المشاكل التي تواجههم لذلك؟

كيبلر 452 بي

تكمن المشكلة الأولى في المسافة الهائلة والتي تقدّر بالسنوات الضوئية بينه وبين الأرض. لكن قد تحل الصواريخ الكيميائية، ونظم الدفع الأيونية هذه المشكلة، لتمكّن من إرسال مركبات فضائية إلى أي مكان في النظام الشمسي. لكن حتى مسبار نيوهوريزون والذي التقط صورًا قريبة لبلوتو الشهر الماضي كانت سرعته 31 ألف ميل في الساعة، فإنه سيستغرق 20 ألف سنة للسفر مدة سنة ضوئية واحدة فقط! بهذه السرعة سيكون أمامنا 24 مليون سنة للوصول إلى كيبلر 452 بي!

أما المركبة الفضائية الجديدة لناسا والتي أطلقت عليها اسم “NEXT” اختصارًا لـ “Evolutionary Xenon Thruster” فستكون قادرة على السفر خلال النظام الشمسي أكثر من 90 ألف ميل في الساعة، ما يعني أنها قد تقلل مدة السنوات المليونية التي بحاجة لها للوصول إلى كوكب الأرض 2 لتصبح 10.5 مليون سنة، ومع ذلك فهي لا تزال رحلة طويلة جدًا.

كوكب الأرض

ويكمن الاحتمال الآخر في تسخير الطاقة المنتجة من اتحاد المادة مع المادة المضادة. وعلى الرغم من حقيقة أن إنتاج ميلغرام واحد من المادة المضادة يكلف 100 مليار دولار، لكن من الناحية النظرية فإن نظام الدفع الذي يعتمد على هذا الأساس قد يؤدي إلى زيادة سرعة المركبة الفضائية بنسبة 70%. ما يعني أن الرحلة إلى كيبلر 452 بي تحتاج إلى 2000 سنة للوصول!

ربما لا يزال التفكير بالسفر إلى كوكب كيبلر 452 بي مبكرًا، وسابقًا لأوانه. لكن وبعد عدة أعوام قد يكون العلم قد توصل لطرق تجعل سبل السفر إليه ممكنة!

اقرأ أيضًا:

أربع أماكن خارج الأرض ممكن نعيش فيها

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل البشر قادرون على زيارة كوكب الأرض 2 ؟!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول