هرمون اللبتين يربط بين السمنة وارتفاع ضغط الدم


اللبتين

أوضحت دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة موناش في مبلورن، وجامعة كامبردج في المملكة المتحدة، أن هرمون اللبتين يربط بين السمنة وارتفاع ضغط الدم. فقد وجد الباحثون بعد تجارب أجريت على الفئران، أن زيادة هرمون اللبتين المتواجد في نظام الفئران السمينة، قام برفع ضغط الدم لديهم. لكن كانت النتيجة على العكس تمامًا عند الفئران التي لا تطلق هذا الهرمون، أو لا يستطيع جسمهم معالجته لأن أدمغتهم تفتقر إلى مستقبلات اللبتين.


اعلان





ما هو هرمون اللبتين

اللبتين هو الهرمون الذي ينظم كمية الدهون التي يتم تخزينها في الجسم. ويتم إطلاقه من قبل الخلايا الدهنية ويدور في مجرى الدم ليصل الى الدماغ، حيث يسيطر على الاشارت التي تؤدي إلى تخزين الطاقة في الجسم،و كذلك إطلاق الطاقة. وبالإضافة إلى السيطرة على الطاقة، يقوم الهرمون بضبط الشعور بالجوع، لهذا السبب يطلق عليه اسم “هرمون الشبع“.

كذلك وجد الفريق تأثير مماثل على البشر. بعض الناس يفتقرون لهرمون اللبتين أو مستقبلات اللبتين بسبب اضطراب وراثي، مما يجعل ضغط الدم لديهم منخفض على الرغم من وزنهم الزائد. وفي جزء آخر من الدراسة، أظهر الباحثون أن تأثير الهرمون على ضغط الدم يتم معالجته من خلال منطقة في الدماغ تسمى المهاد الظهراني الإنسي (DMH).

هرمون الشبع

وأظهرت النتائج أن حجب اللبتين أو مستقبلات اللبتين في هذا الجزء من أدمغة الفئران تسبب بانخفاض سريع في ضغط الدم، بغض النظر عن التغيرات في الوزن. واخيرًا، أجرى الفريق تجربة أخرى على الفئران السمينة من خلال تفعيل مستقبلات الهرمون لديها، ليجدوا أن ضغط الدم ارتفع بشكل ملحوظ. وخلص الباحثون إلى أن هرمون اللبتين يسبب تغيرات في الوزن وضغط الدم.

ويقول البروفيسور “مايكل كاولي” أن ارتفاع ضغط الدم يكون نتيجة السمنة، والنتائج توضح كيف يسبب إحداهما الأخر، فاللبتين وهو هرمون يفرز من الدهون، يزيد من ضغط الدم.

ضغط الدم

كما أوضح الفريق أن فهم طريقة عمل الهرمون في الدماغ لتنظيم الوزن وضغط الدم، يمكن أن يوفر وسيلة مفيدة لمساعدة الناس على محاربة السمنة والمشاكل المرتبطة بها مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب. ويخطط الفريق الأن لاكتشاف مسارات محددة في الدماغ والتي يقوم من خلالها اللبتين بتنظيم ضغط الدم. يجدر بالذكر أن في دراسة أجريت عام 2013، أوضحت بأن هرمون اللبتين يخفف من مخاطر الإصابة بالربو عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

المصادر
1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هرمون اللبتين يربط بين السمنة وارتفاع ضغط الدم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول