نظرة على نظام ساهر الإلكتروني


/

بحكم ان الشارع السعودي بدأ الحديث مؤخرا عن نظام ساهر الإلكتروني وددت أن أشارككم بعض المعلومات بعد بحث موسع ومراقبة وتحليل لهذا النظام حيث خرجت بهذه المعلومات المتواضعة عن نظام ساهر التي أتمنى أن تضيف إلى معلوماتكم ولو الشئ القليل.


اعلان





نظام ساهر الالكتروني
يعرف على انه نظام إلكتروني بعيدا عن اليدوية يقوم بالمراقبة للحركة المرورية للسيارات، رصد الحوادث المرورية، متابعة المركبات، وأخيرا رصد المخالفات المرورية وهو ما سأقوم بالتركيز عليه في هذه التدوينة.

في كل دولة من دول العالم المتقدمة (وأركز هنا على كلمة المتقدمة) هناك نظام لإدارة المركبات والسرعات المخصصة على الطرقات وكذلك نظام شامل لجميع حيثيات المخالفات التي تحدث من قائدي المركبات بقصد أو بغير قصد وذلك للتوعية أولا ومن ثم عقاب المخالف في نفس الوقت. سأتطرق هنا لجوانب عدة من ناحية إعداد المرور لتطبيق النظام وكذلك من ناحية تطبيق الجماهير لهذا النظام ولكن قبل ذلك سأبدأ بتعريف النظام كتقنية وطريقة رصده للمخالفات.

طريقة عمل ساهر: تحتوي لوحات المركبات على شريحة معلوماتية يطلق عليها RFID
وهي اختصار لـ Radio Frequency Identification

وهي عبارة عن شريحة هي عبارة عن رقائق صغيرة الحجم مصنوعة من السليكون ويخزن فيها معلومات يمكن قراءتها بواسطة قارئات خاصة للتعرف على المركبة وبياناتها ومالكها وجميع مايتعلق بها من معلومات. عند ارتكاب المخالف للسرعة المحددة أو قطع الإشارة فإن الجهاز القارئ يقوم بقراءة الشريحة إضافة إلى أن الكاميرا تقوم بالتقاط صورة للوحة السيارة الأمامية بالإضافة إلى وجه السائق وكذلك التقاط صورة لوحة السيارة من الخلف للتأكيد.

/

ماكان يجب ان يقام به قبل نظام ساهر:

– التوعية قبل العقاب: كان من الأولى على إدارة المرور قبل أن تدشن نظام ساهر الالكتروني أن يكون هناك حملة مطولة للإعلان عن هذا النظام بشتى خطواتة بدء من الرصد للمخالفة حتى تسديد المخالفة ليعلم قائد المركبة كيفية وآلية عمل هذا النظام ليتماشى ويتفاعل مع المتغيرات الجديدة في نظام رصد المخالفات. الإعلانات التي كنا نشاهدها غالبا ما تكون عن الحوادث والسرعة ولكن لا جديد في ذلك فالجميع يعلم ان السرعة هي السبب الرئيسي للحوادث. السؤال الأهم هو لماذا لم يكن هناك تعليمات خاصة بشأن طريقة رصد المخالفات او على الأقل رصد تجريبي لمدة شهر ومن ثم إرسال رسائل تحذيرية للأشخاص المخالفين ليكون هناك التوعية أولا قبل العقاب. فالهدف من ساهر كما يتداول الكثير وكما أحسوا هو هدف ربحي أكثر منه أن يكون توعوي بالسلامة المرورية والدليل هو عدم وجود برامج مطولة للتوعية وإنشاء مراكز توعوية لفترات أطول إلى أن بعضهم طالب بإدراجه كشركة مساهمة ليتمكن البعض من الاكتتاب فيه لضمان الربحية !!

– البنية التحتية للطرق: تعتبر البنى التحتية للطرق هي الأساس والتي يجب ان تجهز أولا قبل التفكير في تطبيق هكذا أنظمة لان الطرق المتهالكة او التي تحوي مطبات صناعية شاهقة وبدون علامات إرشادية تنبيهيه لوجود مطبات او بدون وجود علامات لتحديد السرعة كل ذلك يؤدي إلى تفاقم المشكلة. أنا متأكد من أن اغلب الذين رصدت بحقهم مخالفة مرورية لايعرفون كم هي السرعة المطلوبة للطرق التي رصدت فيها بحقهم هذه المخالفة والسبب في ذلك هو عدم وجود لوحات أو علامات إرشادية كافية. لاننسى ايضا ان هذه اللوحات يجب ان تحتوي على اللغتين العربية والانجليزية والسبب يعود إلى أن أغلبية سائقي السيارات من الأجانب للأسف.

/

مابعد نظام ساهر:

– طريقة رصد المخالفات: هناك نوعين لآلية رصد المخالفات. النوع الأول وهو الأجمل بالنسبة لي وهو السيارات المتحركة (مايكروباص) التي تحتوي على كاميرات تحيث توضع في مواقع عشوائية لرصد السرعة حتى يفاجئ السائق الغير منضبط بتحرير مخالفة الكترونية . النوع الثاني هو الكاميرات الثابتة التي ترصد السرعة في أماكن محددة لايعرف أماكن أغلبه بسبب مكانها الاستراتيجي. وكلتا الطريقتين تخفف من أساليب (تكفى) و(حب الخشوم) و(وش يرجع أصلك) و (والله ما أسرعت) إلى نظام الكتروني لايقبل الرجعة فيه عند إصدار مخالفة حقيقية.

– ساهر والمواطن: أعلم تماما وحق المعرفة أن المواطن السعودي ( ولا أعمم هنا ولكن الحديث للأغلبية)هو من أكثر الأشخاص تطبيقا للنظام ولكن ليس في دولته وإنما في دول أخرى عندما يرغم على ذلك. وأنا أرى ان في نظام ساهر إرغام رائع لأولئك المتهورون الذي يملئون الشوارع ببقع من الدماء والأشلاء المتطايرة وبدون أدنى مسؤولية منهم جراء تهورهم الذي لايطاق. هذا النظام حسب رؤيتي للفترات الأخيرة أصبح يلجم أصحاب السرعات العالية فلم أعد أرى أحدا يجبرك على النزوح من مسارك عندما تكون على السرعة المطلوبة لذلك الطريق بعكس ماكان في السابق عندما تتقيد بالسرعة القانونية فإن أغلبية من خلفك من السيارات سيضايقونك حتى تبتعد عن مسارهم وكأنه أحد أملاكهم.

/

إشاعات متداولة:

ظهر بعد نظام ساهر إشاعات كثيرة بخصوص إلغاء النظام لكثرة المشاكل أو بحذف جميع المخالفات التي أصدرت وأكثر ماشدني هي حقيقتين مزيفتين للعب على عقول السعوديين لتسويق السلع على حساب فكرهم الباحث عن تجاوز النظام بشتى السبل.

الإشاعة الأولى: هي وجود بخاخ خاص يتم رشه على لوحة السيارة بحيث لاتتمكن كاميرات ساهر من قراءة لوحة السيارة حيث يبلغ سعر هذا البخاخ 150 ريال بالإضافة إلى تحمل مستخدمة مخالفة سينالها جراء الفشل العقلي الذي يملكه من قام بشراء هذا البخاخ الوهمي.

/

الإشاعة الثانية: ظهور برامج يقال انها تكتشف الرادار تركب على جهاز الجوال وبدورها تكوم بابلاغك عن مكان الكاميرا واكثر ماظهر للساحة هو برنامج (
Trapster‏) ولمن يملك عقلا سيعرف بان الجوال لايمكن ان يخبرك بذلك الا بوجود قاعدة بيانات مرصودة مسبقا ولكن ليس عن طريق الاستشعار.

نقاط استراتيجية:

– لوحات تحديد السرعات مكتوبة باللغة العربية فقط ولايجب ان تكون كذلك ومثبته على الجانب الأيمن من الطريق حتى لايراها قائد المركبة ليحرر في حقه مخالفة وأستغرب عدم وضعها على الجهة الأقرب للسائق وهي الجهة اليسرى.

– السرعات المحددة لاتناسب حجم الطرقات فمن غير المعقول أن ترى طريقا بأربع مسارات تكون السرعة القصوى فيه هي 70 كم.

– يجب أن تكون هناك إستراتيجية للاعتراض عند حصول احدهم على مخالفة ولايكون النظام هو(سدد ومن ثم اعترض)بحيث يكون هناك صورة ملتقطة كإثبات للسرعة أو قطع الإشارة ترفق كملف في سجل المواطن في حال قام بالتحري عن وجود مخالفات حتى يكون إثبات لايقبل الشك.

– ألا يكون الهدف من النظام هو الربحية المطلقة وإلا لتحول الأمر إلى عراك مروري وعدم تقبل المجتمع لهكذا أنظمة.

– قل عدد المتجاوزين بسرعات عالية من المسار الأيسر وأصبح الجميع يلتزم بالسرعة القصوى المحددة.

– يجب إيجاد حلول لمن يقف في أقصى المسار الأيمن عند إشارة المرور وتعطيل من يريدون الالتفاف إلى اليمين.

– الأخطاء واردة في جميع الأنظمة التي تطبق بشكل حديث ولكنها سرعان ما تتلاشى ليكتمل الهدف الذي من أجله وضعت هذه الأنظمة.

– يجب أن ندعم هذا النظام جميعا لأنه مشروع وطني وفي الأخير يصب في مصلحتنا جميعا ويؤدي إلى تنظيم حروب السيارات في الشوارع.

– إستخدم مثبت السرعة إذا لم تستطع أن تقوم بالتحكم في سرعتك فهو الحل الأمثل حتى تعتاد على الالتزام بالسرعات المحددة.

– لتعرف ماهي المخالفات المسجلة عليك ولتحديث بياناتك يمكنك زيارة موقع الخدمات الالكترونية التابع لوزارة الداخلية.

– لم أحصل على أية مخالفة ولله الحمد منذ 8 سنوات وذلك لالتزامي بالأنظمة ولم أتذمر كما يفعل البعض عندما يخالف النظام ويحصل على مخالفة.


تقبلوا تحياتي

يزيد الطويل


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 40

  1. الله يعطيك العافية موضوع جميل جدا،، تستحق الشكر عليه وبالفعل الالتزام بالنظام خطوة على طريق السير لمصاف الدول المتقدمة تحيتي

  2. كلام سليم وفي محله والخطا وارد والكمال لله والحمد لله منذ قيادتي لمركبة والدي ثم مركبتي لم اتعرض لمخالفة

  3. وفيه بعد مشكلة من بعض الناس تلقااهـ بطريق المسموح 100كم يمشي اقل من 80كم وماسكـ اليسار ..<< اكرهـ شي يشوفهـ ما ادري وش اسوي بهـ

  4. يجب أن ندعم هذا النظام جميعا لأنه مشروع وطني وفي الأخير يصب في مصلحتنا جميعا ويؤدي إلى تنظيم حروب السيارات في الشوارع…اختلف معك اختلاف كبير انا اقول مشروع ليس وطني تدبيل المخالفات ليس مشروع وطني تطبيق مخالفات على اوادم وعلى اصحاب السيارات الفارهه لا عند اشاره طريق الجامعه تقاطع طريق تركي الاول وقفوني واخذو الاسماره والخصه بحكم اني مضلل قلت انا مخطئ مع انها خفيفه مره وكان خلفي صاحب رنج روفر كاتم كل القزاز بس انا اسمي مواطن مغلوب على امره والرنج صاحب الخ طبق علي جميع ماورد في نظام المرور والرنج طبق عليه سم طال عمرك وآسفين ياطويل العمر اذا سارق بيطبق على الكبير والصغير اتفق معك اما ناس وناس لا معليش اقرب برحه وغبر على لوحه السياره

  5. أخي العزيز شكرا على التقرير ولكن أود الإفادة بأن نظام RFID ليس مطبق البتة والاعتماد كليا على حروف وأرقام اللوحة لرصد المخالفة

  6. حسبنا الله ونعم الوكيل ليس مشروع وطني ياعزيزي بل مشرووع استنزاف جيوب المواطنين عزيزي من كان لدية سائق متهور بأي حق تسلب امواله من زاد عن السرعه التي ليست محددة 1 كم/الساعه بأي حق تنهب امواله من رصد له مخالفه وبعد فتره تضاعفت الى 1500 ريال ماذا تتوقع ان تكون ردة فعلة غير الدعاء على من طرح هذا المشروع الفاشل شلة يداك ياصاحب فكرة ساهر.

  7. طريقة عمل ساهر: تحتوي لوحات المركبات على شريحة معلوماتية يطلق عليها RFID انت تقول هذه طريقة عمل ساهر طبقها على واقعنا هل السيارات السعودية تملك هذه الشريحةعلى الاقل اللوحات القديمة اتو قع لا فإذاً كيف يعمل لدينا نظام ساهر اتمنى الجواب

  8. الاستاذ……..يزيد الطويل حفظه الله انااظم صوتي الى صوتك وبقوة لكن يااستاذ يزيد يحتاج هذا النظام الى دراسة وافية حتى لايؤخذ احدنا بجريرة غيره فمثلا لماذا لايكون هناك تسمية لمن يتولون قيادة المركبة من قبل المالك الاصلي لها. والشيئ الاخرمن يحمينا بعد الله من المستهترين الذين يظنون انفسهم انهم في مضمارسباق.كذلك انا ارى ان الوحات الارشادية في الطرقات غير كافية وغيرواضحة بالاضافة الى ردائة الطرق واخيرا وليس آخرا العدل الذي قامت عليه السموات والارض يجب الا يستثنى من النظام احدحفظ الله الوطن والمواطن ز

  9. هذا الكلام المشكلة أن الواحد يلقى أكثر من سرعة على نفس الخط يعني يبغالك 3 معاونية علشان يعلمونك بالسرعة المحددة ( يعني تمشي في أمان الله السرعة المحددة 120 و بعدها تتفاجأ بلوحة السرعة 110 و الباص موقف خلف اللوحة مباشرة مما يسبب ربكه في السير و هذا ما يجعلنا نشك في نوايا إدارة المرور ) . إذا كنت على طريق الملك فهد أو الدائري و تبي تلطع مع أحد المخارج تتحول السرعة من 120 إلى 60 ، 50 ، 40 من الدائري الشمالي تبي تطلع على طريق المطار و مع الكوبري السرعة المحددة 40 ( من تجربة سيكون فيه مشكلة على السيارة لأن الطلوع ماهو مثل النزول و خاصة بالسرعة هذي ) للأسف أن السرعات المحددة قديمة و غير مدروسة مهما تم التعذر بعبارات مضخمة من قبل إدارة نظام ساهر . و أقول (( خلو ساهر ينام )) مع تدبيل المخالفات و التي تحدث عنها سماحة مفتي المملكة ( بأن النظام حرام ولا يجوز حتى و إن كانت حد أعلى و حد أدنى )

  10. يعطيك العافية على الموضوع المفيد والله بصراحة نظام حلو ويهجد الناس النايمة راي شخصي

  11. سلامـ..معليش يا يزيد لكن النظام هذا يتطبق في أفشل نظام مرور في العالم لااااا ,خل العساكر اللي هنا يعرف يقرا ويكتب شي غير القسايم بعدبن طبقوه ..وانا ما اتكلم من راسي انا علي 16000ريال قسايم من قبل نظام ساهر وانا طالب جامعه ماعندي وظيفه اسدد لكن اكلم من؟؟ العسكري اللي ماعطاني اياها عشان سرعه لا يقول النور مو كامل وصلحناالنور يقول ليش؟ النور زينون (مجهر) وهو من (الوكاله)..وش ذنبي انا انه مايعرف غير سيارته الكرسيدا؟؟ يعني الحين على طووول ولا قدآمك احدعشان تفهمه, تفهم الكاميرا ان النظام فاشل؟؟؟؟ واذا مالقوا عليك شي يطلع من عنده اي مخالفه تخيل فيه مخالفة اسمها(دوران) وثانيه (مخالفة نظام المرور) وحتى اذا اتصلت تسأل الكمبيوتر يعطيك نفس الكلام!! ووالله ماظلمت منهم احد بس ابي اعرف ليش كلهم المرور زي بعض؟ جاوب انت.. وانا اكلمك لاني موبس انا ..صديقي عليه 23000ريال وطالب وعشان يطلع رخصه لازم يسدد!!! وعشان يسدد لازم يطلع قرض اذا توظف وتعال احسب كم بتصير بعد نظام ((التدبيل)) واصلاً ماعمري عرفت واحد ما يعرف القسايم حتى الشيبان النظاميين بس.. 🙁 والحين تقول ساهر!! جرب اللي جربناه بعدين تعال تكلم.. ومعليش اذ1 طولت بس والله هذ1 ربع اللي عندي ولاتكلمت الا من قهر..>> مغبون 🙁

  12. الله يهديهم ,, والله إن 120 تقل تمشي على بيض ,, لو 140 كان مضبوط ,, وإذا كانوا يعتمدون على الشريحة الالكترونية ,, إن شاء الله إن تعريض اللوحة للحرارة ,, راح يخرب خطتهم ,, رااايح نجرب ونشووووووووووف غديها تضبط

  13. اخوي حبيت اصحح لك معلومه انا خبير في الحاسب والكمبوتر بالنسبه لكلامك عن عدم وجود قاعدة بيانات لبرنامج Trapster فأنت مخطئ البرنامج يحتاج انترنت ليتم تحديث اماكن وجود الكاميرات وشكرا لك

  14. الصراحة مافي أي فائدة للنظام الأعمى غير شفط فلوس من الشعب بعد فشل رجال المرور, لو في أمكم خير عالجوا الفساد وسرقة الميزانيات .

  15. الحقيقة نظام جيد وياليت يشوفون حل للتفحيط والوقفة بنص الشارع وتحدي الناس ولسان حالهم كانك رجال دق علينا بوري انا ماأدري هل المرجلة في اذية الناس وناسين قول الرسول صلى الله علية وسلم (المسلم من سلم المسلمون من لسانة ويدة ) لاكن اقول نظام ممتاز وخلة يحدمن السرعة والتجاوزات

  16. اعتقد ان كل المعارضين على ساهر لم يفقدوا عزيز عليهم بسبب تهور وعدم انسانية غيرهم أو هم فقدوا لكن همهم في الدنيا انفسهم ولا قلب لهم ..لو فقدت عزيز أو فقدت جزء من جسمه او انشل رباعي …بسبب تهور غيره لم يطالب بوقف نظام ساهر امضي ياسهر ولتجبر المجرمين على وقف اجرامهم بسرعاتهم التي اهلكت الناس …وشردت ناس …وعذب بسببها الألاف شعب لا يمكن ان يرضيه شيء ويستمتع بالمعارضة …والمعارضين دئما يعارضون لجهلهم المطبق ونقصهم المتأزم شكرا للمعلومات التي قدمت وننتظر ان تنشر هذه المعلومات أكثر حتى لا يبقى لهم حجة يتحججون بها

  17. السلام عليكم انا مسكني المرور على طريق القصيم وسرعتي 140 ومسك واحد معي وسرعته 180 وعطانا نفس المخالفه لا ويبغون يحطون نظام ساهر بعد والله من الكلام الفاضي بس نهب من الفلوس وبالنسبة للبرنامج حق الجوال هو يعتمد على الانترنت يعني مثلا انا شفت باص موقف على مخرج 15 اروح واحدد النقطة من عندي واذا شافوا اكثر من شخص حدد المكان يقومون وينشرون احداثياتها على جميع المستخدمين يعني تعاون بين الشعبر

  18. هههههههههههههههههههه شيء مضحك يا يزيد ألا تجد مخالفة عليك! أنت بالسعودية .. يا أخ العرب يجب عليك ألا تقول بأنك لم تحصل على مخالفة واحدة.. ربما لم تضم خادمة تحت كفالتك .. لأن المخالفات هذه الأيام تسجل على الآنسات الشغالات . كم هو جميل عالم الواقواقيون . بربك, نريد محاضرة عن داء جلب الشغالات والسواويق .. !!

  19. أولا: يبدو لي والله أعلم أن النظام سيلغى أو يخفف لكن بعد سداد التكلفة والأتعاب كما عهدناه من قبل في الفحص الدوري والحزام وغيره. ثانيا إذا كانت نية المرور هي مصلحة الناس والتقيد بالسرعة فليست هذه هي الطريقة المثلى لذلك بل الطريقة أن توضع اللوحات الارشادية من تحديد للسرعة وغيرها وتوزيع بيانات دعائية عبر وسائل الإعلام عن خطر السرعة وعن تطبيق نظام ساهر. بعد هذا كله يطبق النظام وتوضع الكاميرات في أماكن مكشوفة وبلوحات تحذيرية قبل الوصول للكاميرا بان هناك كاميرا حتى لو لم يكن هناك في الحقيقة كاميرا فعلية لأن الهدف هو تخفيف السرعة . لكن للاسف الذي يبدو أن هدف المرور مادي بالدرجة الأولى ثم مصلحة المواطن بالدرجة الثانية لأنه حتما سيخفف السرعة لاحقا. وللاسف هذه هي طريقة معالجة المشاكل عندنا حل جذري وقاصم وعنيف مما يولد آلاف المشاكل التي يبحث لها عن حلول وتكلف آلاف الريالات. فحالنا للاسف كالذي ربط ابنه بعدما قام بتمزيق الكنب ولم يفكه من رباطه حتى ماتت يداه ورجلاه واصيب بالإعاقة. الالتزام والزام الناس بالنظام والانضباط شيء ممتاز لكن ليس بهذه الطريقة الوحشية. أما برنامج Trapster فيحتاج لقاعدة بيانت تدخل من قبل المستخدمين فللتتضافر الجهود لملئ هذه القاعدة وفي غضون اهر من التضافر سيكون البرنامج مفيدا بمشيئة الله.

  20. كلام سليم ,,لكن معليش بالدول المتقدمة أغلب الشعب عندهم مرتاح مادياً,,لكن عندنا للأسف الشعب مديون وفوق هذا بيجيبون له جلطة أنا معك التهور موجود لكن نظام ساهر هم سرقة الجيوب ولا كان بأمكانهم يتأخذو أكثر من حل بدل الغرامة المادية,,وكمثال على ذلك الدول المتقدمة عندها نظام خدمة المجتمع بمعنى بدل مايغرمونك ولا يسجنونك يحددون لك ساعات على حسب مخالفتك في خدمة المجتمع ككنس الشوارع أو العناية بالبيئة فأظن مثل هالخدمة راح يكون لها تأثير إيجابي من ناحية الحد من المخالفات بالاضافة لخدمة المجتمع لكن اسرق من جيب المواطن حتى بدون ماتشعره بهالموضوع الا بعد مايطيح الفاس بالرأس هذا الي مايرضاه عقل

  21. المخالفات المرورية عدد المخالفات 0 قيمة المخالفات 0 تاريخ أخر مخالفة 0 مجهود جبااااار … شكراً لك

  22. اولا بالنسبه للسرعه 70 كلم لطريق فيه اربع مسارات ليس له علاقه بالمسارات بل اين هذا الطريق هل هو داخل المدينه او خارجها. في امريكا فيه طرق لها ست مسارات والسرعه تكون محدده بـ 56 مايل والسبب انها داخل المدن. انا جدا مبسوط من النظام هذا لانه سيمنع كثير من الناس من السرعه الزائده.

  23. الله يعطيهم العافية أصحاب المخالفات وأعداء النظام هم من يعارضون هذا النظام لا حظ الفرق بين الشارع السعودي قبل النظام وبعده / قبل النظام / عند الإشارة تلقى نص السيارات متعديه خط المشاة بيكيلو والمسار اليمين مسدود ولا يراعون أنظمة ولا احترام .. بعد النظام / السيارة متراجعة عن خط المشاة بيكيلو والمسار الأيمن مفتوح << ارتاح نفسيًا إذا شفت هالمنظر تحس إنك في مكان منظم يراعي الأخلاق :D.. لكن لا يزال بعض الناس لا يقدرون الأخلاق :~!!

  24. موضوع تشكر عليه اخ يزيد لاكن نظام ساهر حريص كل الحرص على جمع المخالفات ولا يهمه الحركه المروريه كل مافي الامر هاتو فلوس على قولتك البنيه التحتيه لشوارع عندنا شبه البنيه التحتيه في بنقلادش لا لوحات ارشاديه ولا علامات تحذيريه للمطبات مثلا او الحفر او تكسر الارصفه وتناثر الاتربه وغيرها واتحدى اي واحد يمر مطب صناعي ومايشوف مكان صدمات السيارات فيه ماشالله تقول ماكينة كشط الازفلت يا اخ يزيد اول شي تترتب الطرق وتوضح فيها اللوحات وينتهون من هالحفريات اللي من الله خلقني وانا اشوفها وتعاد رصف وسفلتت الطرق انا بالنسبه لي نظام ساهر نظام جائر وظالم ومربح لشركات كبرى ولم يطبق للسلامة المواطن ابدا بل لجمع الاموال من المواطن والمواطن الضعيف اشكرك اخي على موضوعك

  25. والله نظام رائع ولو كان من زمن لخفض نسبة الحوادث بشكل كبير بالنسبة لي لو خالفني النظام وكنت مسرعا فأنا استحق تلك المخالفة حقيقة من جرب الحياه في اوروبا يعرف لذة النظام اتمنى ان نصبح مثلهم يوما ما وهذا النظام هو بداية مبشرة لذلك حيث مع الوقت يتعلم المواطن السعودي كيف يحترم النظام

  26. الله يعطيك الف عافيه على المجهود والمعلومات بس بالنسبة لبرنامج trapster انا استخدمه عن طريق الآيفون والغريب انه يكشف الكاميرات في كل الأماكن اللي فيها كاميرات وبرضو يكشف لي اماكن تصليحات ع الطرق ، وفعلا تطلع صحيحه ولا ادري بصراحه انت كلامك منطقي لكن كـ تجربة البرنامج ممتاز

  27. س/ هل تعتقد ان نظام ساهر يحد من المخالفات ـ او لتصيد المخالفات…..!!! الفرق كبير و كبير جداً .. حتى الان و نحن نشاهد المتهورين و المفحطين ..المسأله من قريب فك اللوحه او غيرها .. اي مخاف دخل توقيف المرور _ يعرف نظام سدد كاااش و اطلع .. س/ هل يعقل ان ((شايب يكد بونيت يحجز اسبوع ومخالفه 900 ريال و الي يفحط و يفسد في الارض و يزعج البشريه ما يكمل 24ساعه وين بالله احنا عايشين .. آخر صرعه طلعها المرور ((عند حدوث و فيات مقرونه بقطع اشاره يحسب قطع الاشاره مخالفه بـمئة الف ريال ))يالله موت وخراب ديار بالله وين النظام .. ووين العقل قبله و المنطق .. لا اهتمام بالشوارع و سفلتتها و انارتها .. ولا باللوحات الارشاديه و بتنظيم السير .. ومنع المعدات الثقيله من دخول داخل المدينه اثناء الذروه .. مرور فقط للمخالافات والتربح من ظهور المواطن البسيط.. ماعندي مخالفات ‘ لان ربعي بالمرور شقرديه ‘ بس والله حرام التوقيف مليااااان من مين والله من آبآئنا و كبارنا الله يطول عمارهم ((شيبان في 50 – 60))سنه يتوقفون ..؟ .. شيئ مخجل و يدعوا للحسره

  28. النظام ممتاز ولا عليه أي كلام واللي خايف على فلوسه يحترم النظام قال ايش قال شعب الدول الثانية مرتاح ماديا اقول وش عرفك بالدول الثانية الواحد يتكلم وهو اخر ما قرى كتاب المحفوظات للصف السادس الابتدائي وناجح بالدف هدف النظام ربحي ولا غيره اهم شيء تتنتظمون وتفكونا من الحوسه الواحد تقول داخل حلبة سباق وبعد لمهبل

  29. النظام حلو وجميل بس أبقى أفهم ليه ماتمت حملة أعلانيه عنه هل القصد مفاجئة المخالفين أم سلبهم

  30. مساء الخير حبيايبي انا بقول اللي عندي وانتم قلتو اللي عنددكم .. بس مااتوقع احد بيشوف التعليقات الموجوده او اي اهتمام بيكون .. طيب الحين ابي اعرف مدام المرور خايف على سلآمة الشعب ليش مايكون على اغلب الاشارة رجل مرور واللي يشوفه مخالف يعطيه مخالفه على طوله بنظم السير انا الصراحه انبسطت يوم شفت رجال المرور واقفين كل ماجى في بالي انو صدق خايفين على الشعب ويمشونهم على نظام سليم .. بس نظآم سآهر كل نهب بنهب جتني مخالفه 1000 ريال على ايش ماادري !!!! زي ماتركمو الاخوان قبلي حطو ارشادات مروريه توضح انه في كاميرا قدامك خفف السرعه وبعدين وين الواحد يسرع وزحمة الرياض ماتنطاق اللي بيسرع بيسرع اخر الليل يكون الشارع فاضي وبعدين الصراحه مافيه اي اهتمام من رجال المرور والله مره كنت على طريق سفر من الرياض للدمام هديت عند التفتيش اللي قدامي مشى خلاص جى دوري العسكري لف وجهه ويسولف مع خويه انا قاعد اناظر فيهم محد عبرني يوم تعديتهم ولا اللي يصارخ يقولي وقف وقف رجعت له قلت سم قالي ماتشوفني واقف !!!!! قلت الا شايفك بس انت اللي مو شايفني !!! قالي وقف على جنب وانزل وعطني الرخصه والاستماره قلت ليش وش سويت انا !!! قالي لي ماوقفت !! قلت طيب وش المخالفه اللي بتعطيني قام يسال خوييه وش اعطيه مخالفه !!!!!!!! مايدري وش يكتب اسم المخالفه المهم تتوقعون وش كتب !!! كتبلي بالمخالفه عدم الوقوف عند التفتيش !!!!! طيب ياابن الحلال انت اللي موب لمي قالي شف السياره هذي شلون بتوقف قلت اكيد بتوقف لانك قاعد تناظره !!!!!! قلت الله يخلف علينا بس ومشيت وتركته يعني سبحان الله حتى رجل المرور مايصدق لا هو ولا نظام ساهر يعني يقولي اذا وقفت على خط المشاة تاخذ مخالفه يعني انا اضرب فرامل بأقوى ماعندي علشان اللي وراي يطيرني .. معليش قسم بالله مافيه اي خدمه للشعب يستفيدون منها حتى الحادث المروري لازم ثلاث ساعات او اربع ساعات وبعدين يجي !!!!! ليش ان شاء الله مافيه عسآكر !!! واسف دخلت بموضوع ماله علاقه بساهر بس اني مقهور باللي يصير فينا .. صح انه فيه ناس متهورين ونبي نردعهم بس مو بهالطريقه .. الله المستعان .. ومااقول الا تبطي ياساهر نسددلك 8)

  31. والله ياخوي يزيد قسايمي (12000)ولله الحمد والمنه وهي في تزايد. بس تدري انا عندي قاعده وامشي عليها (سدد الحكومه من الحكومه ) والله من جد لامتى اخلي المرور يذلني . خله يعطيني من القسايم لين يدوخ لين اتوضف واسددهم من الوظيفه . اي والله ولايقعدوون يذلونا

  32. أتمنى أن تتسع هذه الفقرة لما سأقوله .. أولا .. لو كانت المسأله ( إرادة عدم المخالفة ) فهناك مئة طريقة .. وهذه منها .. مع أني ( أعجبت ) بساهــر .. ثاننيا .. هم كاللصوص .. بالتخفي .. والاختباء .. أليس الهدف الاول .. حصــر ( السرعة ) وعدم ( المخالفة ) .. !! إذن لماذا العمــل كمتخفين .. والاختباء بالجحور .. وخلف الاسوار .. !! ثالثاً .. قضية الذمــة .. وما أدراك ماهي .. خاصة من الميدانيين .. فهي قد ( سقطت ) مع البعض .. ولكن .. من يحاسب .. لا أحد .. رابعاً .. حينما يعطى ( دفتـر ) المخالفات .. ويكافأ بمجرد الانتهاء منه بسرعة .. والسماح له بالاجازة .. فهذا مالا نقبلــه بتاتاً .. . . بالاخيــر أتمنى أن لا نكون ( مبهرجين ) بلا فائدة .. . .

  33. انا عندي الجهاز الي يتركب بالموتر ويكشف الرادار شاريه ب650ريال و يحلمون الحكومة ياخذون مني ريال واحد 8)

  34. انا سمعت انه بيركبونه بتبوك يوم 20/8 عزالله بيطيح الجهاز بلاوي زرقا وبعدين عندي سؤال اللي معه سياره ماهي بسمه(نظام تمليك)بسم شريطي المخالفه تجيني ولا تجي الشريطي؟ والله لو تجي بظهر الشريطي لطلع حق السياره دبل منه<<حاقد ارجو الافاده!!!! تحياتي

  35. اللي جديد على الرياض أو جاي زيارة ومايعرف مسارات الرياض ممكن أحيانا يسكر اليمين أو اليسار في الاشارت اللي تفتح من على اليسار لوحدها. ايش ذنبه هذا. لازم نكون متسامحين شوي وقلوبنا واسعة ومانتهم الناس بقلة النظامية بكل الأحوال. وبالفعل هناك حلول بديلة كثيرة نتمنى من الدولة أن تركز عليها وأن تخصص كل دخل المخالفات لها مثل الاهتمام بالطرق وتوسيعها التشجير. تلفزيونات اعلانات الطرق. ….الخ

  36. انا اعجبني نظام ساهر وفكني الصراحه من الي يسرعون فوق ال 120 في الدائري بس الصراحه مو عيب على بشر انهم يسرقونك قبل ما يقولون ان فيه شيء اسمه ساهر وان طريقته كذا وكذا حتى رسالة جوال ما جتني يعني تقدر تقول اشاعه لا اكثر ولا اقل حتى ما ادري عندي مخالفات ولا لا ؟؟؟ ما ادري النظام عندنا ….. لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نظرة على نظام ساهر الإلكتروني

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول