نصراوي يدرب الهلال ,, مقابلة مع المدرب


بسم الله الرحمن الرحيم

نصراوي

لا أحد ينكر أننا في زمن الاحتراف.. فقد يكون صديق اليوم هو عدو الغد.. وقد يكون عدو اليوم هو صديق الغد.. خاصة في عالم كرة القدم.




في أوروبا والكرة العالمية قد نشاهد نجما يطرب له الجمهور ( سواء كان مدربا أم لاعباً أو أدارياً ) ينتميً لفريق معروف ومشهور بقاعدته الجماهيرية وفجأة وفي غضون ساعات قليلة تجده قد انتقل لفريق أخر أو أنضم لتقديم خدماته للفريق المنافس.. وينقلب الحب الجماهيري إلى كره شديد وحقد أعمى ونذكر مثالا للتوضيح وهو انتقال لويس فيغو كابتن برشلونة للعب في صفوف الريال.. حيث تفاجأ الجميع وانقلب العشق والحب إلى كره أعمى من جانب الفريق الكاتالوني… وعلى العكس من ذلك أنقلب الكره والحقد إلى حب وتشجيع في الريال.. هذا هو حال من هم يعرفون ويفهمون مضامين الاحتراف وخفاياه .. وهذا هو حال من سبقونا في مجال كرة القدم على وجه الخصوص والرياضة بشكل عام.. فنياً ولياقياً وإداريا.

اليوم سنتحدث عن المدرب الوطني صاحب الميول النصراوية: الكابتن عبد الله بن عبد المحسن المهيدب والذي انتقل للعمل في الفريق الهلالي كمساعد لمدرب الفريق الرديف الكابتن حسين الحبشي.. حيث لم يتقبل بعض جمهور الزعيم ذلك الحدث نهائياً و وصفو الأمر بأنه كارثة وإنها مهزلة بطلها بعض رجال الهلال الأوفياء.. وشككوا في العديد من الأسماء وخافوا على ناديهم من ميول المدرب الجديد وتشجيعه للنادي المنافس وأعترضوا بقوه على ذلك مبدين أرائهم في المنتديات الهلالية وعلى صفحات الإعلام.

وسنلقي الضوء على القضية من خلال مناقشة المدرب المستقيل في مجالس ابونواف

نصراوي

س1/ في البداية نتمنى أن تحدثنا عن طريقة انضمامك للهلال و بداية المفاوضات؟

بدأت المفاوضات عن طريق الكابتن حسين الحبشي بعد انضمامه للطاقم التدريبي لفريق الهلال وعمله كمدرب للفريق الرديف, حيث قام الحبشي بتقديم أسمي للكابتن فهد المصيبيح والذي قام بدوره برفعه للإدارة الهلالية والتي قامت بالمفاوضات معي لشغل منصب مساعد المدرب للفريق الرديف في بطولة المصيف كاتفاق مبدئي.

س2/ما هي الدورات التدريبية التي حصلتم عليها ؟ وهل لديكم خبرات سابقه في مجال التدريب ؟

. بكاليروس تربية بدنية من جامعه الملك سعود.
. مدرب لياقة لمنتخب كلية الملك فيصل الجوية لسبع سنوات.
. حاصل على دورتين من الهيئة البريطانية للإعداد المدربين مستوى أول وثاني.
. دورة اللياقة البدنية مستوى الأول من الاتحاد السعودي لكرة القدم.
. دورة من اتحاد الرياضة للجميع.

نصراوي

س3/ هل ميولك نصراويه فعلا, كما قيل ؟

نعم, ولكن ليست بالصورة المتعصبة التي أظهرتها بعض الجماهير عني.

س4/ تحدث الجمهور الهلالي عن مقولات تقلل من شأن الهلال وعن وصفك الهلاليين أكثر من مرة [ باليهود ] ؟ ما هي مدى صحة هذا الكلام بكل أمانه, حتى وانك كانت تلك الاتهامات قد صدرت من قبلكم في المجالس العامة وليس على صفحات الأعلام ؟

هذا الكلام غير صحيح, ومن ناحية شرعية فإن الدين يمنعني من وصف المسلم باللقب هذا مهما كان. ومن الصعوبة تقليل فريق بحجم الهلال.

نصراوي

س5/ هناك مقوله ترددت كثيرا وخاصة في المنتديات الهلالية… أتمنى منك قرأتها والتعليق عليها بصدر رحب

المقولة:-

اشترك عبدا لله المهيدب ومجموعة من النصراويين منهم [ أحمد المقحم شقيق عبدا لله المقحم معد البرامج الرياضية في القناة الأولى ] في إعداد شريط ظالم اسمه [ جرائم الهلال في الكرة السعودية]!

بكل صدق وأمانه ما مدى صحة هذا الكلام ؟ وإذا كان الكلام صحيحاً أو جزء منه صحيح فهل سيؤثر ذلك الماضي في علاقتك المستقبلية مع الهلال ؟

من ناحية مشاركتي في إعداد الشريط المذكور, فهذا الكلام مكذوب وقد علمت أنه قد ذكر في بعض المنتديات أسماء الأشخاص اللذين قاموا بإعداد هذا الشريط. وبالنسبة لعلاقتي بأحمد المقحم فهو أحد زملائي ومن المستبعد خوضنا في مثل هذه الأمور الغير مجدية وبالنسبة للشق الثاني من السؤال فعلاقتي جيدة مع الهلالين قبل وأثناء وبعد عملي وإنشاء الله تستمر.

س6/ مع فائق التحية والاحترام لك كمدرب ولجميع المدربين الوطنين في ظل هبوط مستوى الكرة السعودية ونخص بالذكر فريق الهلال, وفي ظل انعدام المواهب الصغيرة هل من مصلحة الهلال التعاقد مع مساعد مدرب وطني لا يملك خبرات دوليه أو سبق له العمل في مجال التدريب بشكل يثري سجله ويدعم موقفه أمام جماهير الموج الأزرق والتي تطالب بالأفضل والأميز دائما وأبدا ؟

الحمد لله سبق لي العمل في الكلية لسبع سنوات وأملك دورات لا بأس بها ولكن ذلك لا يمنع من وجود مدربين ذوي كفائات عالية وأؤيد ذلك للاستفادة منهم بالنسبة لنا كمدربين وطنيين.

س7/ بصراحة, لماذا قدمت استقالتك من التدريب في نادي الهلال ؟

بعد انضمامي للطاقم التدريبي بنادي الهلال وبدأ الإشراف على الفريق الرديف, تعالت الأصوات المتعصبة مطالبة بإبعادي بحكم ميولي النصرواية. وخوفا من تأثيرها على الكابتن حسين وتأثيرها على عملنا, وأحداثها للمزيد من الانقسامات في الصف الهلالي قررت تقديم استقالتي من الفريق.

نصراوي


س8/ لماذا لم تحاول الاستمرار واثبات إمكانياتك في الفريق الهلالي؟

لأن الاعتراض لم يكن على إمكانياتي أو عملي وكان النقد أو الاعتراض على ميولي.

س9/ بما انك نصراوي, لماذا لم تخدم ناديك المفضل ؟

نحن في زمن الاحتراف, وناديي المفضل الذي اعمل به.

س10/ هل تعتقد بأن الجمهور الرياضي في المملكة العربية السعودية ملم بأمور الاحتراف وبالانتقالات التي تحدث فجأة والتي من شانها مصلحة الفريق بشكل عام دون النظر للأمور الأخرى ومن أهمها ميول اللاعب أو المدرب أو الإداري ؟

الأغلبية من الجمهور الرياضي توافق إداراتهم في جلب لاعبين ذوي امكانات جيدة حتى لو كانوا من أنصار النادي المنافس, ولنا في انتقال فهد الغشيان مثال واضح. أما من ناحية المدرب أو الإداري فإذا لم يكن من ذوي الخبرة المهنية العالية فان الجماهير ترفض الانتظار لترى نتائج ذلك المدرب أو الإداري الجديد.

س11/ قبل ما يزيد عن عشرة أعوام كانت الكرة السعودية تحتل مكانه مميزه وسط قلوب الجماهير السعودية وكان الحضور الجماهيري يملئ المدرجات على عكس ما نشاهده اليوم من انحطاط في المستوى وانعدام في التنافس كما كان في السابق, خاصةً بين فريقي الهلال والنصر, عندما كان ماجد عبدا لله وصالح النعيمه على رأسي الفريقين, ماذا حدث ؟ لماذا هذا الانخفاظ في المستوى ؟ ولماذا هذا العزوف الجماهيري عن حضور المباريات ؟ ولماذا توقفت الأندية عن تقديم نجوم أفذاذ كما في السابق ؟

اجتمعت أسباب عدة وراء الانخفاض الملحوظ للكرة السعودية وابتعاد الجمهور الرياضي عنها, أهمها قلة المواهب الكروية وعدم الاهتمام بالكشف والبحث عن المواهب سواء بالمدارس أو الحواري وكذلك النقل التلفزيوني المكثف للمباريات المحلية والأوروبية وتوفر وسائل الترفيه المختلفة.

س12/ ماذا ينقص الكرة السعودية حتى تصل للمكانة التي يطمح إليها الجمهور ؟ واماذا ينقص اللاعب السعودي حتى يثبت أقدامه كمحترف في الدوري الأوروبي؟

الاهتمام بالقاعدة وإحضار مدربين ذو كفائة عالية لهم وبالتالي الاستفادة للاعبين والمدربين الوطنين. وما ينقص اللاعب السعودي لانضباط والاهتمام بتطوير نفسه فنيا وبدنيا, ومتابعة البطولات الدولية واللاعبين الدوليين ومحاولة الاستفادة منهم.

نصراوي

نصراوي

نصراوي


س13/ هل تتابع الكرة العالمية ؟؟ وما هو انطباعك عنها ؟؟ومن المنتخب المفضل لديك عالمياً ومن تفضل الدوري الإيطالي أم الأسباني أم الإنجليزي ؟

نعم اتابعها وباستمرار, والمنتخبات المفضلة لي, البرازيل والأرجنتين وهولندا و أفضل الدوري الإيطالي بحكم التكتيك المستخدم وقوة الأداء, وكثرة المتنافسين على اللقب, يليه الأسباني لكثرة النجوم فيه, والأداء الممتع الذي يمتاز به.

av-3.gif

س14/ تعتبر الانترنت وسيلة اتصال ممتازة بين الشعوب بشكل عام وبين الرياضيين بشكل خاص فعن طريقها تستطيع الوصول لأراء الكثير من الجماهير حول قضية معينه.. هل أنت من رواد الانترنت ؟ إذا كنت كذلك هل ستسجل معنا في مجالس ابونواف وتشاركنا أرائك وانتقاداتك في الرياضة بشكل عام ؟

لست من هواة الانترنت, واتنمى انضمامي لمجالس ابونواف الرياضية مستقبلا.



س15/ بالعامية وبدون لف ولا دوران, من أفضل نادي سعودي من وجهة نظرك ؟

كعناصر, الأهلي في الموسم المنصرم.

س16/ أذكر لنا بيت شعر أو حكمه لفتت انتباهك أو تعجبك كثيرا عندما تستمع لها أو تتذكرها ؟

كل ذي نعمة محسود.

س17/ للصحافة والإعلام نصيب في حياة كل متابع رياضي وكل مدرب ولاعب ومسئول إداري فما هي صحيفتك المفضلة والتي تعمل على متابعتها باستمرار ؟

بحكم تواجدي بالرياض, أتابع وباستمرار الرياض والجزيرة.

س18/ هل سبق وأن تعرضت للظلم في المجال الرياضي ؟ سواء موقف حصل لك أو حدث ذلك عن طريق الصحافة والإعلام ؟ اذكر لنا موقفاً لازال عالقاً في ذاكرتك وتتمنى أن يتم أنصافك فيه ؟

موقفي مع جماهير الهلال.

نصراوي

س19/ ثلاث باقات زهور وكلمة شكر وتقدير, لمن توجهها ؟ ولماذا ؟

باقة لحسين الحبشي لثقته بي, والثانية لإدارة وجماهير الهلال التي أيدتني والثالثة لقروب بونواف لإتاحتهم الفرصة لي لإجراء اللقاء.


شكر خاص مني إنترميلان للاخوان خلوووودي و عزيز ولد عزيزة على وضعهم الاسئلة، ولاخوي بوشهد لمشاركته الفكرة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نصراوي يدرب الهلال ,, مقابلة مع المدرب

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول