موهوب سعودي يقدم ابتكار يحمي من السقوط في الآبار


الطالب “عبد المجيد المالكي” وهو أحد طلاب الثانوية العامة الموهوبين، والذي قام بعرض آخر مشاريعه التي تهدف إلى حماية المواطنين من عدم السقوط في الآبار وفتحات الصرف الصحي. وكان هذا الابتكار يتجسد في حاجز شبكي مطاطي غير فابل للتلف ومقاوم لعوامل التعرية. وجاء هذا الابتكار ضمن مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، المقامة في إدارة تعليم الطائف.

مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، المقامة في إدارة تعليم الطائف


اعلان





مميزات هذا الحاجز

مميزات هذا الابتكار الشبكي أنه يتم وضعه على الفتحة المكشوفة للآبار وفتحات الصرف الصحي وسط الشوارع، والذي بدوره يحمي أي شخص يسقط إلى أسفل، بل وأيضاً لا يُلحق الضرر به عند السقوط، كما ويحميه من أي اصابات خطرة أو حتى الغرق والوفاة.

فكرة هذا الحاجز

وجاءت الفكرة لدى هذا الطالب، إثر سقوط العديد من الأشخاص مؤخراً في الآبار وفتحات الصرف الصحي، ونتج عن ذلك وفيات واصابات خطرة.

وقال هذا الطالب :” السعودية تحتاج لمثل هذا الابتكار، وإلى الوقاية من السقوط في الآبار وفتحات الصرف الصحي. رغم وجود ابتكارات أخرى مشابهة لإبتكاري، إلا إن الشيء الذي يميز ابتكاري الحواجز المطاطية التي تمنع تلف هذه الشباك، وجعلها مقاومة لعوامل التعرية.

مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي

كان هذا العمل ضمن مسابقة لأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، حيث استعرضت إدارة التربية والتعليم في محافظة الطائف 120 مشروعاً، منها 60 مشروع في مجال البحث العلمي، وكذلك 60 أخرى في الابتكار. وكانت هذه المسابقة من بتنظيم من إدارة الموهوبين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف.

ويهدف هذا العمل إلى توجيه الطلاب للاهتمام بشكل أكبر التعلم والمعرفة، وخلق بيئة تنافسية بينهم، مما يساعد على زيادة الابتكار والابداع.

ابتكار يحمي من السقوط في الآبار وفتحات الصرف الصحي ، بواسطة طالب ثانوي

رأي الجهات المسؤولة

وقال العميد صالح الحارثي ل “الاقتصادية”، وهو مدير إدارة الدفاع المدني في محافظة الطائف :” ليس هناك أي مانع من قبلو مثل هذه الابتكارات، في حال عدم وجوده، وذلك إضافة إلى وجود الأمان في مثل هذه الابتكارات، التي تطابق المواصفات العالمية، وتوفير درجات عالية من السلامة”.

وأضاف أيضاً :” إن فكرة تأمين الآبار وفتحات الصرف الصحي، لم تُعرض حتى الآن، وقبول مثل هذه الفكرة مرهون بموافقة الجهات المسؤولة عن الاختراعات وبراءات الاختراع”.

وبالحديث عن سعر هذا الابتكار، فإن سيكون 500 ريال، في حين أن سعر التكلفة يبلغ 450 ريالاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موهوب سعودي يقدم ابتكار يحمي من السقوط في الآبار

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول