موزة واحدة يوميًا تحمي النساء من السكتات الدماغية

كشفت دراسة بأن تناول الموز قد يؤدي يحمي النساء من السكتات الدماغية بعد سن اليأس. فوجد الباحثون بأن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تقلل فرص حصول السكتات بنسبة 25 %. فدرسوا حالة 90137 سيدة بعد سن اليأس، تتراوح أعمارهن 50-79 عامًا. فنظر الباحثون إلى كمية استهلاك النساء للبوتاسيوم، وإن حصلت السكتات، أو الوفاة خلال فترة الدراسة. فلم يتم تسجيل إصابة السيدات المشاركات بالسكتات في البداية، وكان متوسط الاستهلاك 2611 ملغم يوميًا. وتوصي منظمة الصحة العالمية النساء بضرورة تناول 3510 ملغم من البوتاسيوم يوميًا.

 فوائد الموز 

وتوصلت النتائج إلى أن البوتاسيوم يجب أن يكون أساسيًا في الطعام، وليس مكملًا. فموزة بحجم متوسط تحتوي على 430 ملغم من البوتاسيوم. وكانت النساء اللاتي تناولن كمية أكبر من البوتاسيوم، أقل عرضة للإصابة بالجلطات بنسبة 12%، والإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 16%. ويرى الباحثون بأن تناول البوتاسيوم أكثر فائدة قبل الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وقد وجد الباحثون بأن النساء اللواتي تناولن كمية كبيرة من البوتاسيوم أقل عرضة للوفاة بعمر مبكر بنسبة 10%.

مواضيع ذات علاقة
1 من 333

الموز يحمي النساء من السكتات الدماغية 

لا يوجد عنصر البوتاسيوم في الوجبات السريعة، إنما يمكن الحصول عليه من البطاطا الحلوة، والبطاطس، والفاصولياء البيضاء، والموز. لكن يجب التنويه بأن الإكثار من تناول البوتاسيوم قد يكون خطيرًا على القلب، ويجب على الأشخاص فحص كمية الأملاح المعدنية التي يتناولونها يوميًا.

المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.