سر ملصق Keep Calm and Carry On الشهير !!


من منا لم يشاهد و يقرأ ما كتب على هذا الملصق الشهير Keep Calm and Carry On في الكثير من المواقع الإلكترونية و خاصةً مواقع شبكات التواصل الاجتماعية .. و بالطبع جميعنا أعجبتنا كلمات الملصق و بساطة تصميمه لكن … هل تعرف ما السر و قصة هذا الملصق العجيب؟! أظن بأنك لا تعرف، حسناً اليوم سوف تعرف ذلك و ستدهش بقصته :


اعلان





في البداية سنتحدث عن نفس الملصق و معنى الكلمات التي كتبت عليه باللغة العربية و تعني ” حافظ على الهدوء و إستمر” تبدو كلمات عميقة و تشعرك بالثقة أليس كذلك ؟ نعم إنها كذلك .. و بالرغم من أن الكلمات رائعة إلا ان كل من بساطة التصميم و الخط المستخدم و الخلفية الحمراء و وجود تاج الملك جورج السادس في أعلاه جعله الملصق أكثر روعة و جمالاً.

 

اما قصة هذا الملصق العجيب فقد بدأت قبل أكثر من 70 عاماً في عام 1939 قبيل الحرب العالمية الثانية، و التي كانت على وشك الحدوث و التسبب بخسائر كبيرة الإقتصادية و المعنوية للشعب و الحكومة البريطانية أنذاك. و للتخفيف و ثبات الشعب البريطانية قررت الحكومة البريطانية تصميم هذا الملصق لترفع من خلاله معنويات أفراد شعبهاو تعمل على ثباته.

و قد قامت الحكومة بطباعة أكثر من 2.5 مليون نسخة من الملصق بشكل سريع، لكن بعد طباعتها تم توزيع عدد محدود منها و ذلك بسبب هزيمة الألمان و إنتهاء الحرب العالمية الثانية أي انها لم تعرض للعامة و لم ترى النور أنذلك. و لذلك قامت الحكومة بإتلاف جميع نسخه التي تمت طباعاتها.

لكن هذا الملصق لم يكن هو الاول من نوعه فقد كان هناك إصدارين سابقين من سلسلة تم تصميمها و توزيعها من قبل الحكومة و هي : “الحرية في خطر، دافع عنها بكل قوتك ” و ” شجاعتكم، بهجتك ،قرارك سوف يجلبو لنا النصر”كما تشاهدون في الصورة أعلاه.

بعد كل هذا بالتأكيد تتعجب أليس كذلك ؟ كيف إشتهر الملصق و هو بالاصل لم يوزع و قد اتلف و لم يعرفه الشعب البريطاني أنذاك .. حسناً لا تقلق ستعرف كيف اشتهر..

لكن بعد 50 عاما من تمصميم الملصق في عام 2000 وصلت مجموعة من الكتب المستعملة في علبة قديمة إلى محل أو متجر لبيع الكتب المستعملة التي كان قد إشتراها ستيوارت مانلي (مالك المتجر) و زوجته ماري من مزاد علني عندما قاما بفتح العلبة القديمة عثروا على واحدة من الملصقات الأصلية بين الكتب المستعملة. و قد أعجبهم الملصق و حاز على اهتمامهم فقرروا أن يضعوه في اطار خشبي مع العديد من النسخ الاخرى الغير أصلية و عرضها على جدران المتجر(و هم لا يعرفون اي شيء عن الملصق).

و عندما شاهد الزبائن الملصق حاز على اهتمامهم و طلبوا من ستيوارت شرائه و قرر بيع النسخ الغير اصلية منها للعامة. و يقول ستيوارت بأنه منذ ذلك الوقت و حتى عام 2009 قد باع منها أكثر من 40 ألف نسخة منها. و بعد وقت قصير تم العثور على 15 نسخة أصلية أخرى و بعدها تم العثور على 6 نسخة أصلية اخرى موجودة في المتحف الحربي في بريطانيا.

و منذ عام 2007 و مع اشتهار الملصق بدأت الشركات و المتاجر الألكترونية و متاجر التجزئة بيع منتجات كتبت عليها كلمات الملصق كالأكواب و القمصان و الحقائب و قد أشتهر أيضاً عبر مواقع الإنترنت كثيراً .. و كما شاهد الكثير منا قد أصبح الكثيرون يستخدمون الكلمات لصالحم و اضافة الكلمات عليها كما يشاءون …

و في عام 2011 تم تسجيل ما كتب على الملصق كأسم علامة تجارية لأحد الشركات البريطانية.

و في النهاية هذا الفيديو يسرد قصة الملصق:

 بالنهاية شاركنا رأيك بقصة هذا الملصق العجيب

المصدر: 1


تعليقات 8

  1. “لكن قبل أكثر من 50 عاما في عام 2000 وصلت مجموعة من الكتب المستعملة في علبة قديمة إلى”…
    كيف تجي قبل اكثر من 50 عاما في عام 2000 !
    عام 2000 قبل 14 سنة .

  2. السلام عليكم في رأيي ان الكلام حول الموضوع فيه اثراء المعرفه ولكن الصوره الاولى الزم الهدوء وزر شبكه ابو نواف موضوع فوقها تاج يحمل اعلاه صليب واضح كانومن المفترض تعديله او طمسه في هذه الصوره ان لم يكن كل الصور وشكرا

    1. أشكرك أخي علي على التنويه و التذكير .. كنت سوف أقوم بتعديلها لكني قد نسيت

    2. ليش يا اخي يتم طمس الصليب هذا رمز لديننا و انك تشوفو شي عادي مو ضروري تأمن فيه بعدين هاي الشبكة لكل العرب مو حكر عالمسلمين يعني انت فرضا لو جيت زيارة للأردن او سوريا او لبنان هاي الدول العربية التي يعيش فيها المسيحيين و المسلمين زي الأخوة و شفت كنيسة راح تروح تحكيلهم نزلو الصليب مثلا !!!! عيب عليك

    3. مرحبا فيك 

      الاحترام موجود ولكن تعاليم ديننا تفرض علينا طمس الصليب .. ولانريد الدخول في مناقشة حول هذا الامر خصوصا انه مو مجالها هنا .. احنا مانقلل من انسانيتكم ونتمنى ان يهدي الله عز و جل جميع البشر للاسلام واحترامنا لأنسانية الجميع موجود .. ولكن كما ذكرت مسبقا تعاليم ديننا لانستطيع مخالفتها كما ان لاتستطيع مخالفة معتقداتك .. شكرا لك لتفهمك . 

    4. الشعوب العربية مسلمة و انتم المسيحيين اصولكم رومانية و يونانية و بيزنطية

  3. في البداية اذا ذهبت للاردن لن أذهب مع الصليبيين و غيرهم
    سأذهب بالطبع مع المتقين العابدين
    “عيب عليك”

    افتخر يالكاتب
    خلي هذلا يروحوا يلغثوا و لا تسويلهم سالفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سر ملصق Keep Calm and Carry On الشهير !!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول