الأكبر من نوعها في العالم- الجزء الثاني


نعود معكم اليوم بالجزء الثاني جديد يمكنكم مشاهدة الجزء الأول من هنا


اعلان





لطالما أعجب البشر بالأشياء الكبيرة، الكبيرة جداً .. سواءً كانت طبيعية مثل جبال (جراند كانيون) التي تستضيف أكثر من خمسة ملايين زائر سنوياً، أو كانت من صنع الإنسان كأكبر مطفأة حريق فى بومونت، تكساس. يبدوا أن الإنسان يستمتع بالنظر للأشياء التي تريه مدى ضئالته، إليك تجميع لبعض أكبر الأشياء من نوعها فى العالم.

أكبر طائرة في العالم

ما تراه في الصورة هو طائرة أوكرانية من النوع AN-225 Mriya

تحمل على ظهرها مكوك فضاء روسي. نعم، أكبر طائرة في العالم ليست قادرة فقط على حمل مئات الأطنان من البضائع، إنها الطائرة التي ستحتاجها إذا أردت نقل الطائرات الأخرى!، فطائرة من النوع بوينج 737 يمكن تحميلها على هذه الطائرة.

تم بناء هذه الطائرة عام 1988، كانت أبسط (بنسبة 50%)مما هي عليه الأن، وهي موجودة إلى الأن (نعم، لا يوجد إلا واحدة من هذه الطائرة في العالم). تم وقف نشاطها لمدة سبعة أعوام منذ إنهيار الأتحاد السوفيتى، وأخيراً تم إعادة استخدامها مرة أخرى منذ عام 2001 لقدرتها على نقل بضائع لا يمكن لشيء آخر على الأرض نقلها.

بعد بدئ العمل في بنائها تم التوقف لوقت (ربما لأنها إحتاجت لـ 300 مليون دولار أخرى لإتمامها)، تحتوي على 32 عجلة هبوط، وهي تحمل الرقم القياسي العالمي كاكبر طائرة يمكن تحميلها، يمكن تحميلها بما يقارب الـ 560 طن، أما أقصى وزن يمكن تحميله بها عند بداية الإنطلاق فـ 640 طن. لك أن تتخيل أن طول جناح واحد منها بطول ملعب كرة قدم!، وهو تقريباً نفس الطول من رأسها لذيلها.

أكبر مسبح في العالم

معظم حمامات السباحة في الفنادق ليس بها شيء مميز، فمعروف عنها بأنها صغيرة، مزدحمة، وسطحية. في محاولة لتغير هذه الصفات في مسبحهم المفتوح، أعتقد أن المهندسين في منتجع سان الفونسو ديل مار في تشيلي قد تمادوا قليلاً… كثيراً في الحقيقة.

من الصور، يبدو بأنه شيء غريب، بحيرة واضحة المعالم تأخذ كل مساحة الشاطئ أمام الفندق. نعم، إنه المسبح!

وإليك بعض الأرقام المرتبطة بالمسبح و التى تحير العقل… المسبح يغطى مساحة 20 فدان، طوله أكثر من 900 متر(الثاني في الترتيب موجود في المغرب وطوله تقريباً 137 متر)، عمقه 35 متر وهو رقم قياسي آخر، ويحمل 66 مليون غالون من المياه!، حجمه تقريبا كحجم 20 مسبح أوليمبي.

إستغرق خمس سنوات لبنائه وما يقارب المليار دولار، ويتكلف سنوياً ما يقارب 2 مليون دولار للمحافظة عليه.

أكبر كهف في العالم

في عام 2009، أحضر أحد المزارعين مجموعة من المستكشفين البريطانيين إلى مدخل كهف كان قد إكتشفه قبل عدة أعوام في حديقة “فونج-نهاكى ينج” الوطنية بفيتنام، كانوا متحمسين للعثور على كهف جديد، ولكن ما وجدوه كان نهر يجرى تحت الأرض عبر أكبر ممر لكهف تم العثور عليه حتى الأن.

هذا الكهف متسع جداً لدرجة أن بعثات الأستكشاف بصعوبة أمكنها أستكشافه بالكامل، هذا بالإضافة لصعوبة تضاريسه الداخلية. فطوله على الأقل خمس كيلومترات، وبه إنارة طبيعية (تأتى من صخور الحجر الجيرى اللامعة). والتي تأتى من إرتفاع 300 متر تقريباً وهو تقريباً إرتفاع سقف الكهف.

أكبر غرفة مفرّغة في العالم

الغرف المفرغة تستخدم في تهيئة ظروف مشابهة للفضاء، على سبيل المثال لرؤية كيف تتفاعل الكتل مع بعضها في غياب الجاذبية الأرضية، او لإختبار مكونات بزات رواد الفضاء.

هناك العديد من الغرف المفرغة حول العالم، ولكن هناك غرفة واحدة فقط كبيرة كفاية لإجراء التجارب على مركبة فضاء كاملة… غرفة “بلوم بورك” في ساندوسكي، أوهايو.

في هذه الغرفة تم إختبار مركبة “أوريون” متعددة الاغراض، والتي تأمل ناسا في أن هذه المركبة ستحمل رواد الفضاء يوماً ما إلى القمر أو ربما إلى المريخ أو الكواكب الأخرى البعيدة.

طول الغرفة 37 متراً وهو المناسب لتحمل مركبة فضاء بطول 23 متراً، وحجم الغرفة هو 863،000 قدم مكعب.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكبر من نوعها في العالم- الجزء الثاني

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول