ممكن أسأل ؟


ممكن اسأل؟

عبدالعزيز الصالح الغميز
[email protected]


اعلان





لماذا نغضب عندما تصور لنا الأفلام الأمريكية و العربية الخليجيين بأنهم أشخاص يملكون نقوداً كثيرة وعقولاً صغيرة؟ لماذا نغضب وهم يصوروننا بأننا لسنا سوى متخلفين لاهم لهم الا الدفع بغير حساب والتصرف بهمجية؟

لماذا نلعنهم وندعي عليهم اذا كنا نحن من رسم تلك الصورة وبنسبة كبيرة؟

لماذا نغضب؟ اسأل الخليجيين عن شارع الأوكسفورد (الماربل آرتش) في لندن والذين لايعرفون غيره في لندن, واذا ارادوا أن يروا المعالم السياحية ذهبوا لساحة البيكاديلي القريبة من الأوكسفورد!! وعندما تراهم يتسدحون ويتبطحون في مقاهي ذلك الشارع ويتسوقون بشكل جنوني ويشخصون على بعض, عندها سوف تعرف لماذا الأوكسفور هو الأغلى أسعاراً في لندن!

لماذا نغضب ياخي؟ وعندما تذهب للشانزليزية في باريس تجد أن الخليجيين قد أصبحوا من نومهم في المساء ويذهبون ويرتزون بشكل أفقي في مقاهيها وعندما يريد أن يدفع الحساب يدفعه بشكل مضاعف بخشيشاً خوفاً من الفشيلة أو الإحساس بالنقص أمام فلان الذي يجلس في طرف ذلك المقهى! لماذا نغضب؟ والشانزليزية ترتفع الأسعار فيه وأحيانا يصل الإرتفاع بشكل جنوني فقط لأن رواده هم الخليجيين!

وعندما ترى سيارة لوحاتها سعودية أو قطرية أو كويتية أو اماراتية, فلا تستغرب فنحن نريد أن نري الفرنسيين أننا كشخة, وأننا تقدمنا كثيراً من ناحية الشكل والمظهر! ومنها أننا ننقل حضارتنا المتقدمة للغرب!

ليش نزعل ونلعن؟ وعندما تريد أن تذهب لمصر تجد أن أسعار الفنادق مصنفة (للمصريين, الغرب, والخليجيين) ويكفي أن تعرف أن الأسعار للخليجيين تصل إلى الضعف عن أسعار الغربيين ((حقيقة))!!رغم أن دخل الفرد في تلك الدول الغربية يتعدى دخل الفرد الخليجي الكشخه!

وعندما تريد أن تكشخ في السولدير في بيروت وتفتح البلوتوث وفي رأسك كيلو كريم وجل فيجب عليك أن تجلس في أحد المقاهي وتطلب شيشة وتأكد أنك سوف تدفع ضعف مايدفعه الأجنبي واللبناني, هذا غير الإكرامية حبيب ألبي!!

سألت المرشد السياحي في الباصات السياحية في لندن عن عدم وجود اللغة العربية بينما توجد خمس لغات أخرى فرد علي بأنه يعمل منذ خمس سنوات لم يرى فيها عرب سوى اثنين أنا ثالثهم!!

وقدر الله علي وسألت أحد الخليجيين في تلك المقاهي في باريس عن أوقات الدخول لقصر فرساي فضحك وقال بأنه ومنذ أربعة عشر سنة يأتي إلى باريس لم يرى حتى برج ايفل!!!
كنت في أحد الأيام أنتظر صديق مصري في قاعة فندق في القاهرة فأتى لي مصري يدعوني للدخول للكازينو الخاص بالفندق وعندها اعتذرت فأصر علي قائلاً: الشيخ الفلاني موجود في الكازينو, ولأن اللقافة هي هوايتي الأولى ذهبت لأجد الشيخ الفلاني المعروف يقامر بشكل جنوني ومعه لاعب كرة قدم سابق يترنح ممسكاً بكأس يقاربه طولاً وشاعر يتغنى بالأصول وعلوم الرجال, وملحن قدير يلبس قميص فيه سبعة الألاف لون والكل قد غرق في بحيرة الكحول!!

الشيء الجيد في ذلك الأمر أن الملحن القدير خلّصت فلوسه فأصر عليه الشاعر متكرماً بأن يأخذ من فيشاته قائلاً: تراها فلوس ووسخ دنيا يلعن أبوها! ويلعن أبو اللقافة الي جابت لي القرحة!

الحقيقة لايلام لا مخرجو الأفلام ولا البريطانيون ولا الفرنسيون ولا أخواني المصريون ولا أصدقاؤنا اللبنانيون, فإذا وجدوا من يدفع من غير حساب ولايسأل خوفاً من الفشيلة والنقص فعندها السرقة من المغفل هي واجبة ودستور!

في كل مكان نذهب اليه, نكون علامة واضحة بالسهر والدفع ببذخ والتصرف بعنجهية وغرور يغلفه الغباء ومع ذلك نشتم وندعي على من يصورنا بذلك الشكل!

في كل مكان, تجدنا واضحين بكشختنا الزائدة, ونسائنا اللاتي فهمن السياحة بأنها فقط تسوق ومقاهي وأطنان من المكياج في الوجه, ورجالنا الذين فهموا السياحة بأنها عربدة وقمار!

أكيد أن الكل ليسوا كذلك, ولكن الكثير جدا جداً من هذا النوع الكشخة, دمتم بكشخة!!


تعليقات 37

  1. يؤسفني ما قرأت …هذا هو الواقع وتلك هي الحقيقة ….ناس لا يدرون أين (يبعزقون المصاري)وناس لا تجد لقمة تسد بها جوعاتهم ….ولا حول ولا قوة إلا بالله… وبارك الله بكم على المقال

  2. أخوي عبدالعزيز موضوع جيد لكن اريد التنويه في استخدام كلمة كشخه معناها الله يحفظك بالنسبه للرجل ديوث وللمرأه…. لذ لو أستخدمت لفظ أخر لكان أفضل دمت سالما ولا هنت

  3. حبيبي عبدالعزيز ماتدري لأي درجة كلامك أعجبني … كأنك قريت اللي في راسي من جد فشلونا هالأشكال عند العالم كله بشرقه وغربه تسلم ايدك أخوي .. ولا تحرمنا من جديدك 🙂

  4. الكلام جاء في مكانه،وضرب ع الوتر الحساس،ولكن الناس اللي بتتكلم عنهم متعودين أنه تكون لهم أذن من طين والتانية من عجين،والمشكلة أنهم أول المنتقدين للي حاصل وهم سبب المصائب. تسلم الأيادي يارب،ومن جد الموضوع منزوع من الواقع اللي نخجل منه

  5. هل تتوقع ان في احد منهم يفهم كلامك ؟؟ حنا نملك مثل عليا و مثاليات و امثال و حكم فقط لكي نذكرها في البرنامج الصباحي للاذاعة عشان تنكد على الموظفين والطلاب يومهم من اوله و لكي يستخدمه بعض ا الكتاب كعناوين لمقالاتهم و يمكن عشان ندعي الفهم قدام الاخرين .. لا تخدع نفسك و تذكر انه اذا كان رب البيت بالدف قارعا فشيمة اهل البيت كلهم الرقص

  6. موضوعك حلو والله واليت تركز على زي هالمواضيع لاني احبها طبعا انا من اللي يسافرون برا واشوف هالاشكال اللي وصفت واكيد مؤيد لكلامك

  7. والله انك خليجي أصيل مثل أبو نواف الأصيل والله ان قلبي يتقطع الم ممن أراة وخصوصا من السعووديين اللهم اصلح احوالهم

  8. موضوع جميل واشكرك لكن عندي اضافة اخبرني احد الزملاء غير السعوديين ان احد البنوك اتصل عليه ليعطيه تمويل بهامش ربح 3.25 وعند اتصالي بالبنك وسؤالي عن التمويل قال لي بهامش ربح 4.7 عارفين ليه لاني كشخة هه قصدي سعودي

  9. يعطيك العافيه اخوي عبد العزيز من جد نحن نحتاج الى دورات في السياحه وفهم معنى السياحه بالشكل المناسب.. نسمع بالسياحه ولا ندري ماذا تعني؟

  10. ابدعت في هذا المقال اكثر من المقالات السابقة تصدق- الخليجين ناس همج في الافلام ويمكن اكثر في الواقع- الله يخليك شكرا على المقال الي فضفض من الي في نفسي

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتفق على كلامك وابصم عليه بالعشرة وهذا واقع نعيشه وجربناه وشفناه فعلا نحن الخليجيين اصحاب مظاهر والدليل على ذلك كلامك وزيادة عليه بمصر تلقى الخليجي يبدل ملابسه باليوم مرتين الى ثلاث مرات وتلقاهم بسوريا بمطعم وتنافسون على مزايد شراء سيف قيمته تقريبا 15 دينار تقريبا 170 ريال يوصلون سعره بالخيال والله حصل امامي ليش لانهم معهم واحد اسمه الشيخ ابو فلان واهوا لاشيخ ولاهم يحزنون اما بجنيف على ماقال الاخ زامل وبخاصة ايام الكرنفال كأنك جاي لجنيف تغازل الخليجيات عفوا مو جاي تتمشى وتغير جو ولا انك رايح تشوف والجبال وبخاصة هايدي وبيتر وجدهم وشكرا اخ عبدالعزيز وياليت تتكلم عن نقل المعلمات ومشاكل الطريق اللي يبعد عن بيتها قريب جدا حوالي 350 كم ياليت المعلمة تتوظف بمنطقتها او مدينتها واذا كلش الدينه اللي يم مدينتها ودمتم لنا سالمين وشكرا لهذا القروب والقائمين عليه وشكرا لك اخي عبدالعزيز

  12. اخي العزيز ..شكرا لغيرتك على ابناء شعبك .. لكني لا ادري لماذا تعمم هذه الظاهرة على جميع الخليجيين .. فكما ان من الخليجيين والسعوديين علماء و أطباء واصحاب انجازات عظيمة ..هناك ايضا الوجه الاخر القبيح للترف والرفاهية ..فياليتنا نعطي الايجابيات حقها بقدر تركيزنا على السلبيات .

  13. انا خليجي سعودي و مثلي كثيرين لم ازر الشوارع اللتي ذكرت و لا اعرف اسماء بعضها و لم يخطر ببالي في يوم زيارتها اتمنى ان لا تعمم على جميع الخليجيون فلو ذكرت بدلا من كلمة خليجيون (( بعض الخليجيون او اثرياء الخليج )) كان افضل

  14. السفر له سبع فوايد لكن عند ربعنا فايده وحده بس وهي الترزز و الاستعراض ببببسسس و ياليتها فايده حقيقيه متى نتطور و نفهم بس ..؟؟ طبعا مو الكل كذا بس الشر يعم .. تحياتي لك

  15. الله يجازيك خير أخي على هذا الموضوع رغم انني لست من الخليج و لا أعرف عنهم شيئا الا عن طريق مسلسلاتهم و ما يعرض عنها ,,, و دائما أقول انه المسلسلات مبالغ فيها ,, و لكنني عندما ذهبت للندن عرفت انه المسلسلات ما زالت لم تعرض شيئا عن هؤلاء الناس نسأل الله الهداية لهم و اتباع الطريق المستقيم

  16. بصراحة آنا بحرينية وساعات اشوف بكثرة هذا النوع من اللي سميتوهم الكشحات مرمية عدنا في البحرين في الفنادق في المجمعات وغيرها من الأماكن ومدام اهم كذا في دولة خليجية يسوون جيه أكيد في دول الغربية الثانية راح يسوون أعظم من من جي اهم في وجهة نظرهم اللي يسووه اهو عين الصواب لكن أساساً أهو الغلط بعينه ولكن في عبارة مأثورة تقول ماكو أحد في الدنيا يسوي غلط ويقول عنه غلط 🙁 وللأسف اهم بهاي الطريقة مشهوين سمعة الخليجين بشكل كبير وبالمصطلح الأكثر استخداماً فشلونا جدام خلق الله مشكور اخوي الفاضل على المقال الرائع

  17. السلام عليكم ,, أول شي بالفعل موضوع فيه تجني بشكل مقزز وبعدين كلن يرى الناس بعين طبعه الكاتب ركز على نقطه معينه ومحصوره فقط وهي الشرب والبذخ والكشخه على قولتو وركز على فئه (( تعبانه )) يعني معقول مانغضب لمن يمثلو العرب في تلك الصورهـ ؟؟ لسنا كل العرب ولا حتى فئه كبيره منهم بتلك الاوصاف أكيد بنغضب اتحدى اي اجنبي لو مثلنا عنهم في فيلم بصفاتهم الهمجيه مايغضبو !! مو حيغضبو الا ممكن ينزلو الخبر بــ CNN رغم سلوكياتهم السيئه الا انهم حيغضبو اقتباس: سألت المرشد السياحي في الباصات السياحية في لندن عن عدم وجود اللغة العربية بينما توجد خمس لغات أخرى فرد علي بأنه يعمل منذ خمس سنوات لم يرى فيها عرب سوى اثنين أنا ثالثهم!! أعتقد هذه مبالغه واضحه فيها أنا اسافر ولفيت بلدان كثيره وطبعي اتعرف في السفر على الناس بحكم خبرتي شفت خليجين كثير يروحو متاحف وغابات ومطاعم محترمه ومافي للشرب والسهر مكان من الاساس عندهم اقتباس: في كل مكان, تجدنا واضحين بكشختنا الزائدة, ونسائنا اللاتي فهمن السياحة بأنها فقط تسوق ومقاهي وأطنان من المكياج في الوجه, ورجالنا الذين فهموا السياحة بأنها عربدة وقمار! اذا كان رب البيت بالدف قارعا فشيمة اهل البيت كلهم الرقص ليس كل العرب كما وصفتهم بتلك الاوصاف فنحن أمة محمد عليه افضل الصلاة وأتم التسليم عزائي بقول سيد ألأنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يزال الخير في أمتي إلى أن تقوم الساعة )

  18. اولا مشكوووور على الموضوع وكلامك صح وحقيقه للاسف هالشيء كثييير وعلى فكره لاحظت من جيت السعوديه_الرياض_انه مجتمع حق مظاهر للاسف وبكللل مكان اروح له اشوف هالشيء يعني مو بس بالسفر وماتوقعت ابداً هالشيء انصدمت بشعب الرياض حقيقه واتوقع الحال كذا بالنسبه للخليج عموما اول يوم كنت اعيش برا صراحه اتفشل من الاشكااال اللي كانت موجوده انهم اشكال خليجيه!!!! ومستحييييل تلقاااهم بأماكن سياااحيه مستحيييل تلاقهم دايما بالمقاهي والاسواق والسينما حياتهم كذا!!! ومستحيل يفكرون يكتشفون حضاره البلد اللي جايين لها مااقول غيييير الله يكمل كلن بعقله هالاشكااال مستحيل تسمع ونظرتهم للسفر انه فكه من العادات والتقاليد ((والعبايه)) وفررصه للمغازله مانقول الااا شيء واحد صراحه هالاشكال حرام تسافر وتطلع

  19. كلامك في محله أخي العزيز بالفعل هذا هوحال شبابنا هذه الايام . الله المستعان ..وشكرا لك على غيرتك

  20. موضوع جميل , ولكن تنسى أن كا كتبته لا ينطبق على جميع الخليجيين . وما كتبته أخي الكريم لا ينطبق على الخليجيين فقط بل على كل العرب , مع احترامي للفئات المحترمة

  21. الى متى والخليجيون مغفلون ينصب عليهم ويضحك عليهم حتى من اشقاننا العرب لماذا تسمحمن ان يستغل طيبتكم وشهامتكم الى متى ؟انهم يسخرون ويستحلون اموالنا بالباطل بدعوى اننا خلجيون فيحق للاخرين ان يسرقوننا كفا كفا اصحو انهم يسخرون منا وما نحن فى نظرهم الا مغفلون ويجب سحب اخر قرش من جيوبنا لاننا هبل فى نظرهم

  22. هذه مشكلتنا في كل مكان حتى لو ما سافرنا حتى في ديرتنا وبلداننا فيه التحدي والمجاكر والمسابقه على الأسراف والتبذير انا سافر لسويسرا والله ما شفت على بحيرت جنيف وقت المهرجان بشهر 8 إلا الخليجيين هم اكثر من يبذر بالوقت اللي كان فيه الاوربيين اقتصاديين بشكل ملفت واذكر قال لي واحد ان اكثر من يجي هنا هم الخليجيين وطبعا ما يخاج اتكلم عن الترزز والاسراف والبعد عن الدين من بعض خواتنا هداهن الله باللبس والاصباغ بعدها رحت لأربع ولايات اغلنها ريفيه وبربي ما شفت إلأ القليل من العرب فيها واحده نها ما شفت فيها احد وهي أ،ترلاكن ويعطيك العافيه على الموضوع

  23. الواحد لمن يفكر يسافر يروح لبعض التفاهات الي صايره عند سفرات الخليجيه شبه واجبه كل همه انو يلبي رغبات محدده ينسى انو يمثل نفسه قبل لايمثل بلده او الاقليم الي جاي منو **

  24. الشر يعم والخير بخص هذا مقوله وللاسف معمول بها اخوي انت اجدت بطرحك بس اسمح لي انك جالس تتكلم عن 10% واذا بالفنا 30% من الشعب الخليجي وباقي الشعب مافكرت فيهم ؟؟؟ بعضهم مايعرف هالاماكن ولاحلم فيها اصلا تعرف ليه ؟؟ السبب هم هؤلاء الفئة اللي تتكلم عنهم تقبل تحياتي

  25. اشكرك على الطرح الرائع بارك الله فيك وكلامك كله صح لان احنا شعب نموت فى المظاهر لدرجه انها اثرت علينا فى كل تفاصيل حياتنا ….

  26. الاول مشهد حصل امامي وانا لما كنت في ايطاليا (فينيسيا).. من جد الواحد منا لما يشوف مثل هالمناظر يحزن على وضع اهل ديرته .. كنت في مطعم للاكلات الايطايه وكان سعره مرتفع شوي بس كانت جنبي عائله خليجه مافي شي يذكر انه اكل ولا شراب الا كان موجود على هذي الطاوله والله لوانه ما في بلدهم اكل ياشخ.. والمشكله خلصو من الطعام تقا مابدو بالاكل اصلا فعجب والله.. وبعد كمان هذا الموقف في ايطاليا لما دخلت محل ادوات منزليه وكان فيه ابريق شاي مع اكواب وسالته بكم هذا قالي علينا حنا يالايطاليين غالي بس عليكم رخيص قلت بكم يعني قال 2000 يورو وهو مصنوع من زجاج فينيسيا (قلت في نفسي والله لو انه 2000 ريالما اشتريته)…. والتعليق الثاني عن الكشخه اللي على الفاضي والمليان: سمعت انه في مزاد للولحات المميزه قلت خلني اروح واشوف بدافع الفضووووول… بس اللي شفته من جد ناس فاضيه وعندها فلوس بس مو عارفه وين توديها لوحات بعشرات الاف والوح مثلا ا ح ك 2000 صدق المثل اللي قال ..اللي عند قرش محيره يشتري حمام ويطيروه… الحمدلله والشكر على سلامه العقل..

  27. الحمدُلله الذِي أَعطّانيِ القوةِ والجرأة لأرد على هامة تطول بسرعة في عالم الكتابة. يا أستاذي\تلميذتك التي قرأت لك اليسير أصبحت تتابع كل خطوات قلمك. ونبع عقلك,ولا املك الا أن ارفع يدي للسماء وادعي لك بأن يوفقك الله بمواصلة الكتابة. يا استاذي\ ديدننا نحن العرب وخصوصا الخليجيين حب المظاهر ولفت الأنظار لتعويض حالة من النقص رسمها لنا الذل والجهل والتأخر مع الحضارات الأخرى. وعندما عجزنا وفشلنا في مجاراتهم في تحليقهم. حاولنا أن نتفوق عليهم بطرق الفاشلين والذي لن يسجل لهم التاريخ سوى انهم كانوا متخلفين في زمن المتقدمين. لكنك ياسيدي مثلما قلت. ليس الكل ولكن الأغلب. تحياتي لك معطرة وتقبل أسفي على الإطالة مع مواصلة الانتظار لجديدك. تلميذتك\\ وردة مقطوفة.

  28. فعلاً سؤال يحتاج الإجابه عليه من قبل الفصيله المعنيه وهذه مشاركه رائعه من اخوي عبدالعزيز الصالح ، ولكن عندي إعتراض على كلمة كشخه لأن في الحقيقه كما اعلم بأن معناها سيئ جداً … فلو أستبدلت بكلمة ( كاش ) يكون افضل فلكم إحترامي وتقديري أختكم / سلوى

  29. ما أعتقد انك سعودي يالي مسمي نفسك سعودي 0كاتب المقال هذا مشكوك فية والله اعلم 0

  30. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوي انتا انسان طلعت بره المملكه وشفت وفهمت ايش الوضع بس الناس اللي هنا يحسو انو بره السعوديه فلههه وحركات ومزز على كلمهم طيب بس والله ثم والله وثم والله السعوديه جنة الله في ارضه وتتسألون ليش اقول كذا انا كنت اول رحله لي خارج السعوديه الى الصين ولما رجعت من هناك خلاص حاقد على الشعب ليش مايسووون كذا وليش وليش ؟؟؟؟؟ وكنت اضارب مع اخوياي وكل ما اقلهم شي كانو ينظرون فيا وكأني اسلمت من جديد ليش ياااااااااااااناس نحنا في نعمه و الحمد لله على هذه النعمه مية الف مليون مره كلام اخوي عبدالعزيز جدا جدا معقول واعجبني صراحة واحييه على هذا المقال والف مليون تحيه لك اضا اخوي ومعليش اعذروني على التطويل

  31. اول اشكر الاخ الكاتب لانه تطرق الى موضوع حساس والذي يعتبره معظم الخليجيين وكانه خلق حميد ايضا يا كاتب العزيز لاتنسى الطلاب الخليجيين ماشاء الله وجيل الخمره والنوادي الليليه ليت ان الامر ينتهي عليهم فقط لكن اللعنه تصل على اوطانهم واهاليهم وشكرا كندا-تورنتو

  32. انا خليجي مانا رزة ولم ازر ولن ازور ه>ة الاماكن لكن العرب ليس فقط الخليجين كلهم هك>ا الا ماش> ون>ر مع فرق العملة بالطبع

  33. للأسف في بلدانهم كل تفكيرهم كورة وبرا تفكيرهم خمور وشراب ، الأخ اللي يقول لا تعمم .. يروح فقط لسوريا يركب مع اي شوفير لازم يقوله تبي بنات تبي شقة تبي مراقص أنا كله ارتبها لك ، كل الشوفيرات بدون استثناء يتعاملون مع الخليجي كذا . وبمصر يقول سائق مصري أنه لا يوجد خليجي سيدخل الجنة لأنهم كلهم يركبون معي ويبغون المراقص أو البارات!! مشكلتهم أنهم يروننا بدو انهالت عليهم الثروة فجأة والعجيب أنهم لايصدقون أن هناك فقراء في الخليج يسكنون في بيوت طين بدون كهرباء ولا ماء أو يسكنون في أخيام ولا يجدون مايأكلون ..

  34. جزاك الله خير علي هالموضوع , انا اردني مقيم بالكويت و قبل فترة حبيت اغير لبسي البنطلون والقميص و البس الدشداشة والغترة والعقال(من عاشر القوم) ففعلا وجدت اختلاف كبير حتي داخل الكويت , الكلام تغير والاسعار تغيرت والله لا يبلانا ولا يبليك حتي اني افكر اني ارجع علي لبسي الاولي احسن.

  35. شكرا اخوي عبدالعزيز. الصراحة جبتها بالثمانيات زي مايقولو. وننتظر جديد دائما. برايفت بنت المملكة ليش زعلتي الرجال قال لك مو الكل كذا بس شكلك اخذتي الموضوع شخصي او انك اياهم. شكرا عبدالعزيز وتاكد ان كل ماوضع الجراح يده على الجرح تألم صاحب الجرح. تحياتي يارائع

  36. مظهرجيين لابعد حد … للاسف الان مايشوفون سعودي الا ويحسبونه مثل اللي قلت عنهم (اللهم لاتعاقبنا بما فعل السفهاء منا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ممكن أسأل ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول