مقال : لا نريد جمعيات للبصل والبطاطس


أولاً الحماية
لا نريد جمعيات للبصل والبطاطس

عبد العزيز الخضيري
يوجد على مستوى العالم، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبعض الدول الأوربية، منظمات عالمية وجمعيات ومجالس خاصة لبعض المنتجات الغذائية الاستهلاكية مثل : مجلس البيض الامريكى ومنظمة منتجي الذرة ومنظمة فلوريد للخضروات الأمريكية والكونجرس العالمي للبطاطس والمنظمة الدولية للبصل والمجلس المحلي للبطاطس بواشنطن والمنظمة الأوروبية لشئون البطاطس وجمعية التفاح الأمريكية والمجلس الأمريكي للبيض وغيرها كثير…
فهذه المنظمات والمجالس والجمعيات تمثل حلقة الوصل المباشرة والموثوق فيها بين المنتجين وبين المستهلكين، وذلك بهدف تقديم أفضل منتج صحي للمستهلك، وتحاول هذه المنظمات وهذه الجمعيات دائما زيادة استهلاك هذا المنتج أو ذاك وتشجيع المستهلك على تناوله من خلال إقناعه بفوائده كغذاء طبيعي مغذٍ ورخيص.

وتنال بعض هذه الجمعيات دعما خاصا من الحكومة، كما تحرص هذه الجمعيات والمجالس وجود إدارات قانونية لحماية مزارعي هذه المنتجات، وإدارات للمختبرات العلمية للمنتجات وللأبحاث والتطوير وللتسويق والدعاية لمنتجاتها.

ويحاول المجلس أو الجمعية من خلال مديري الأقسام والمستشارين والمختصين دعم منتجي هذه السلع الغذائية وتنفيذ برامج علمية وعملية للعمل على زيادة الإنتاجية واتساع الرقعة الترويجية وزيادة التسويق وذلك من خلال الأبحاث والبرامج التعليمية.

وتتعدد الإدارات والأقسام بهذه المجالس والجمعيات فنجد مجلس التغذية الاستشاري الذي يقدم معلومات وأبحاثاً هامة عن فوائد هذا المنتج كغذاء صحي ومفيد ومثالي في محتوياته.

أما مجلس حفظ الغذاء الاستشاري فهو يهتم بشئون الحفاظ على المنتج وتخزينه ووضعه في العبوة المخصص له، والرد على العديد من التساؤلات والاختلافات العلمية حول هذا المنتج كالتلوث وإمكانية فساده وتعرضه للبكتيريا.

أما مجلس الترويج والبيع وتقنية الغذاء الاستشاري، فهو يختص بمعلومات وبيانات وإحصاءات دقيقة حول مستوى الإنتاج في الدولة أو القارة أو على مستوى العالم وحول الاستهلاك والفاقد منه والتصدير.

ويقدم المجلس نشرة شهرية مجانية ترسل إلى المنتجين وأصحاب الصناعات القائمة على هذه المنتجات تضم احدث الأخبار والتقارير والبيانات حول حركة سوق هذا المنتج وانجازات المجلس خلال الشهر.

ويتيح المجلس إجابات متكاملة ومؤكدة عن التساولات المختلفة حول ما يشغل بال المستهلك حول المنتج أو ما يثار عنه إعلاميا ويجيب المجلس من خلال أبحاثه وتقاريره المشتركة مع الجمعيات الأخرى ذات العلاقة والوزارة المختصة على هذه الأسئلة.

نحن هنا لا نريد جمعيات للبصل والبطاطس… نريد فقط جمعية سعودية للمستهلك تدافع عن حقوقه.


اعلان






تعليقات 3

  1. جزاك الله خير استاذ عبدالعزيز, المواطن بحاجة لمن يوصل صوته عبر وسائل الأعلام. لك جزيل الشكر على هذا المجهود في محاولة ايصال صوتك وصوت المواطنين الى الجهات المسؤولة.

  2. صديقي ابو فيصل الاخ الكريم .. عاد اليوم بجريدة الجزيره تحقيق عن زيوت السيارات اجل الزيت قيمته 8 ريال جملة وعند محل غيار الزيت يبيعه بـ 14 ريال عاد التحقيق فتح عيني على اني اروح اشري بالجملة اوفر لي واحسن .. ارجع واقول هنا بالسعوديه الوضع مختلف كل مستهلك جمعية لنفسه وصاحب اللسان السليط ياخذ حقه وحق اللي جنبه

  3. الموضوع جميل جدا ، واول مره اطلع على مثل هذه المعلومات ، والروابط الذي وضعها القاريئ زيزو ليس لها صلة بالموضع من قريب ، أو ان الروابط ليست دقيية شكرا لقروب ابو نواف شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقال : لا نريد جمعيات للبصل والبطاطس

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول