مقال – سوء الإدارة و المواطن


السائر في شوارع العاصمة وحينما أخص العاصمة فأنا أشير إلى أرقى مدينة في مملكتنا الحبيبة وأكثرها تطوراً وتقدماً في مجال الأنظمة يجد العجب العجاب شوارع هي من باب المجاز سميت شوارع وإلا هي في حقيقتها تشكيلة لمختلف التضاريس من مرتفعات ومنحدرات لا يستطيع وصفها إلا جيولوجي أفنا حياته في أبحاثه .
عجباً يا عاصمة الثقافة … عجباً يا عاصمة التنمية … عجباً يا عاصمة الإنسانية ..
السائر في شوارعك أجزم أنه يفقد جزءاً كبيراً من أعصابه من التخطيط إلى سوء التنفيذ إلى سوء الرقابة والإشراف … شوارعنا التي أكاد أجزم أنها سببت كثيراً من المشاكل العائلية بسبب رفض أرباب الأسر إلى إنهاء متطلبات الأسرة بسبب المتاعب التي سيجنونها من سوء الشوارع ..
ولكن قد قيلت منذ زمن مصائب قومٍ عند قومٍ فوائد فالمستفيد الأول هم أصحاب ورش صيانة السيارات من الأعطال التي تصيب سياراتنا من سوء شوارعنا .
حينما كنت أسير بسيارتي كنت أفكر مليءً عن أسباب سوء شوارعنا وطرقنا الرئيسة مقارنة ببعض دول الخليج بالرغم بأن ميزانيتنا تكاد تفوق ميزانياتهم جميعاً وبالرغم أيضاً من حرص ولاة الأمر على تقديم الأفضل دائماً للمواطن .
حقاً أنها مشكلة تكمن في سوء الإدارة .. أجد التفكك الوزاري سائد في مملكتنا الحبيبة وكأن كل وزارة طلقت الأخرى طلاقاً بلا رجعة ، المتأمل في الأمر الذي يحصل دائماً ويضحكني ويضحك ألاف المواطنين أنه عند الانتهاء من إعادة سفلتت الطرق نجد أن الشركات تتسارع إلى تنفيذ عقودها فتحفر وتعيد الطريق إلى ماكان من وجهة نظر الشركة لتجعل من عملها تحفة جغرافية لأقول وبصوت يعلوه الألم من أمن العقوبة أساء الأدب  .. فنحن لا نفرح بهذا الطريق إلا بضع أيام يكاد أنها لا تتجاوز العشرة أيام يا فرحة ما تمت .
إن ما دفعني إلى كتابة هذا المقال هو الظلم الحاصل من البلديات ومن أنظمة المرور العقيمة جزماً من جرى تصرفاتها التي تسير على قاعدة الخير يخص والشر يعم وتباً لها من قاعدة تظلم المواطن الصالح في هذا البلد الكريم ، إن فشل أنظمة السير من ردع المفحطين والمتهورين قادهم إلى وضع مطبات صناعية سواءً كانت هذه المطبات ذكية كما يسمونها أم غبية كما هي التي على أرض الواقع .
سؤالي الذي أطرحه لنفسي دائماً ولمن هم حولي … وما ذنبنا نحن ؟!
عندي منزلي تمت إعادة سفلتت الطريق وكان بحمد لله نموذج رائعاً للطرق السليمة وما هي إلا أيام حتى وضعت عليه المطبات الصناعية وسببت تلك المطبات الكثير من الحوادث التي كنا في غناً عنها .
إن من المعروف أن المطبات الصناعية لا توضع إلا عند المجمعات كالمدارس والمساجد والحدائق والمستشفيات  ولكن الحال أختلف فهي الآن توضع لمن يريد وقد سمعت أنها توضع مقابل 150 ريال لمن لا يمتلك واسطة . ثم تأتي بعد ذلك الأمانة وتقيم حملات لتنظيم المطبات الصناعية لتضعها وفق المعايير والمواصفات الفنية .
فبنظرة سريعة يطرح السؤال نفسه : من وضع هذه المطبات المخالفة للأنظمة واللوائح ، وكيف يكون له اللعب في ثروات الوطن ، وما هي الدراسات التي على أساسها وضعت هذه المطبات ، وهل كونت لجنة ثلاثية من الأمانة والمرور وعلماء النفس والاجتماع ؟ وما ذلك إلا للنظر بعين فاحصة إلى ما ستؤول إليه الأوضاع . مع الأخذ بعين الاعتبار بوضع لوحات إرشادية بوجود مطبات صناعية للمحافظة على ممتلكات الوطن والمواطن .
وبنقلة سريعة إلى ضرورة تغير الأنظمة وفك الجمود السائد في المملكة العربية السعودية فمن وعيت على هذه الدنيا والسرعة محددة على الطرق السريعة بـ 120 كيلو بالساعة وهذا أمر لا يطاق وأكاد أجزم بأن أول من يخالف هذه التعليمات هم واضعوها ولكن التقليد للدول الأخرى فمن غير المعقول أن من يمتلك سيارة جديدة وقد توفرت بها وسائل السلامة وكان سائقها يتمتع بكامل قِواه الجسمية والعقلية وقد توكل على الله أن يسير بهذه السرعة فمن المرونة أن تكون السرعة مقررة حسب الطريق وجودته وعدد مساراته .
كذلك تحديد السرعة في دائري المدن يجب أن يكون متغيراً بشكل يومي حسب ما يراه رجال المرور بوضع لوحات الكترونية تحدد السرعة لهذا اليوم وتحدد سلامة المسار ومستوى الضغط عليه .
إن ما أكتبه إنما هو بعض من كل وما كتبته إلا حباً لوطني الحبيب وحفاظاً على ثرواته الضائعة بين سوء الإدارة والتخطيط والإهمال في الرقابة والإشراف .

رسالة إلى أمانة مدينة الرياض وإدارة المرور مع التحية :
عبدالرحمن بن سليمان اليوسف
 
كلامي صواب يحتمل الخطأ
وكلامك خطأ يحتمل الصواب


اعلان






تعليقات 14

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع السرعه على الخطوط السريعه ما يعرف عنه الا اللي يمشي في الخطوط السريعه والله معاناه لاني دايم السفر من الرياض لجده وكل مره مخالفه وانا رايح ومخالفه وانا جاي احيانا الخطوط تكون فاضيه اخر اليل وامن الطرق يصيدو في في المسافرين والله حرام يعني في اليل وانت لوحدك في الخط تمشي 120 اتمنى من المسؤولين النظر في الموضوع وشكرا

  2. ما يراه رجال المرور بوضع لوحات الكترونية تحدد السرعة لهذا اليوم إقتراح جدا رائع وجميل لكن لاحياة لمن تنادي

  3. يعطيك الف الف عافيه اخوي على هذا الموضوع الي يشغل بالي من فتره وستغرب منه دايم وهو ليس في منطقة الرياض وبس حتى بالشرقيه نفس الحال بالضبط عندنا في منقطة الاحساء يصلحون الشارع وزفلته مايتم اسبوع اسبوعين بالكثير الى يحفرون من جديد وربي قهر ليش مايكون فيه تعاون مثل ماقلت بين الوزارات عشان يصلحون مره وحده مايرجعون يخربون الشارع مره ثانيه والمشكله اذا احفرو وخلصو ارقعو الشارع بزفلت من ما يجعل الشارع متعرج وغير الحفر الي تصير انا اشك ان البلديه تتعاون معى الورش لاحد يسال ليه من المستفيد غير الورش والمواطن هو المتضرر دايم اخر مره رحت العقير كان فيه مطب في بداية الطريق تخيل وانا امشي ميه وربعين احصل امامي مطبات وانا في هذه السرعه احمدلله ان ماصارلي شي ولا الي معي تخيل في نصف الطريق لا رقيب ولا حسيب مطبات عشوائيه لي عمال يشتغلون ولا وجود علامات ولا انذار تخيفيف السرعه او اي شي من تقليل السرعه وياليتها مطبات صغيره بل مثل الجبال من كبرها اتمنى ان يكون هناك اداره مشرفه على البلديه وعمالها نحن نشكي دائما ولا نجد من يجيب ويفعل هذه الاسئله ويحقق مايريد المواطن صرنا عند الدول الخليجيه اننا نملك الكثير من الاموال ولاكن المواطن فقير ليس العيب في المواطن العيب في مايروه في موطننا الحبيب من اشياء تقهر القلب اتمنى رسالتي ورسالتكم تصل لشخص المسؤل والمحب لهذا الوطن ولا تنسو ان كل ماتفعلوه ساتسالون عنه ويعطيك الف عافيه اخوي ابو سليمان ووفقك الله في ماتحب وترضاه تقبلو تقديري وحترامي

  4. كلآمك كله صوآب بأذن الله .. شآكر طرحك يالبروفيسور لكن :- ماذا لو زرت مدينة حفر الباطن .. ليس فقط العجب العجآب بل الأكثر والأكثر والأكثر .. شكرا لك ..

  5. سوء التخطيط وافساءة للمواطن أصبح هدف لأغلب الوزارات والمؤسسات الحكومية ، وكل ذنبنا أنها أوكلت إلى أشخاص لايخافون الله فيما وكلوا عليه .

  6. اشكرك اخي البروفيسور …. ولا فض فوكــ… في الحقيقة مسألة المعاناة من شوارع العاصمة تزداد يوماً بعد الآخر , والمشكلة معروفة للجميع … يعني بعد كل سنة لا زم تسوي تربيط لسياراتك من كثر ما تاكل من المطبات والحفريات!!!! ولن أزيد على ما قلته , ولا تحتاج المسألة إلى مزيد من التوصيف , نحن بحاجة إلى تحليل وإعطاء حلول ومقترحات… خصوصاً بوجود أمانة نشطة جداً ويهمها الرقي بالمدينة … ولكن الوضع في الشوارع يزداد سوء!!! من أحد أهم الحلول هو وجود شركة سفلتة وانشاء طرق عملاقة تستطيع الانجاز بسرعة وبكل جودة… بدلاً من الشركات المتواجدة على امتداد مخرج 9 … لعلك تذكر السنين الاربع التي قضوها في انشاء كبري واحد فقط … وفي الاخير بدا يتشقق ويتكسر … الشيء الآخر لا بد أن يتم التخطيط مسبقاً قبل انشاء الطريق وسفلتته, واقصد أنه لا بد أن يتم ايجاد كافة الخدمات مثل انابيب المياه والصرف الصحي والهاتف والكهرباء ثم يقومون بانشاء الطريق وليس العكس كما يفعلون… وهذا شيء بسيط والمقترحات كثيرة …. شكراً لك.

  7. والله كلامك 100% ولاكن يظل الحراميه هم السائد في عصرنا هذا اكل وجشع من المسؤلين ولا يراعون حق المواطن عاشة دول الخليج خيرا لمواطنيها غير مواطني 5% وسبحان الله نفس الزر رقم 5 +% بزيادة ضغط الشفت تحياتي لك

  8. انا اقطن باحد الاحياء الراقية أو المفروض انها من ارقى مناطق الدمام حيث يتجاوز سعر المتر للأراضي 1500ريال وعندما اصحو في الصباح متجه إلى العمل وخاصة في ايام البرد اخرج من منزلي مع كوب القهوة إلا انني لا أصل إلى العمل إلا و نصفه اصبح على العباية والنصف الأخر بالمنديل

  9. السلام عليكم احييك الف تحيه اخي الكريم على هذا المقال ….. فجميعنا رأينا ما كتبته لنا … عندك مثلا خط الدمام آآآآآآآآآآآآآه والله ان عندي تاير اطلعت له نفطه من حفرتن فيه ينقال لهم مسوي تحويله وكلها مطبات وهذا راح الكفر وخسرنا550 ريال وبالنسبه للمطبات الذكيه والله الذي لا اله الاهو اني شايفهم وهم يسون مطبه حاطيين بيب مقاسه 7 او 8 انش حديد وبعدين كبو عليه الزفلت تطلعها كانك طالع الهدى الف شكر لك

  10. ابو سليمان لك كل الشكر وكلامك في محلة ولكن الذي لاتعرفه او يعرفه الكثير ان المسؤول لايمر من ذلك الطريق ليحس بمعاناة المواطن او انه يجد عذر لذلك عندي مثل قلته وهو:: من وجد عذراً للفشل فلن يعرف طريق النجاح

  11. ذكرتني اخوي الله يذكرك بالخير ..جارنا حاط قدام بيته مطب (يعني هو بنفسه مسوي المطب ) لو يتعدى من عندها قلاب لكان انقلب وربي تقول جدار ماهو مطب ….ولما اشتكوه اهل الحي على البلدية قال موظف البلدية (المراقب العام ) بالحرف الواحد هو كلمنا قبل ما يسويه ووافقنا عليه ……مهزلة على شعب كامل

  12. شكرا لك على هذا الموضوع الذي بالفعل جميعنا مستاوون منه فطرقنا سيئه جدا وان جاءت حفريات اعادوها اسواء مما كانت ونحن السبب فلو اننا لم نسكت على هذه المهازل لما اصبحت شوارعنا بهذا السوء

  13. انتم لاحظو طريقة تخطيط الشوارع..ما تلاحظون شي؟؟ طبعا لاني ما اسوق سياره لكن دائما اللي ما يسوق ينتبه لاشياء ما ينتبه لها السائق التخطيط فيه مشكله يخليك تصرف فلوس … اللي فهم كيف هالطريقه يقول لانه لو ما لاحظها احد فما يحتاج اقولها يمكن مو مقصوده بس تراها تخسر ولازم لها اعادة نظر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقال – سوء الإدارة و المواطن

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول