مفاجآت موجعة من الهكرز لعام 2015


تميز عام 2014 بتسجيل أكبر عدد من الاختراقات الإلكترونية لأجهزة الحواسيب وحسابات الائتمان المصرفية وحسابات بنكية لشخصيات بارزة وسيرفرات شركات ضخمة، ولعل أبرز اختراق أمني لعام 2014 كانت الهجمة الإلكترونية الأخيرة التي تعرضت لها شركة الإلكترونيات العالمية “سوني” وتم على إثر هذا الاختراق تسريب مئات الآلاف من الحسابات الشخصية للمستخدمين من بينهم شخصيات مرموقة ومهمة في العالم، وقتها توجهت أصابع الاتهام إلى الهكرز في كوريا الشمالية كنوع من الانتقام لعرض فيلم “المقابلة” المسيء إلى رئيس كوريا الشمالية.

the interview


اعلان





لكن عام 2014 قد انتهى بحلوه ومره وها نحن نستقبل عام 2015 بمستقبل مجهول، فهل ينوي الهكرز أن يسجلوا هجمات إلكترونية ضخمة هذا العام؟ وما هي الأهداف الجديدة التي ينوي الهاكرز اختراقها وتسريبها ونشرها كالصحف في أيدي المارة؟

اختراق أمني

لا خصوصية في عام 2015

يتوقع خبراء الأمن المعلوماتي في العالم أن تتضاعف احتمالية ورود هجمات اختراقية عالمية ومحلية لأهداف معينة، فقد قال “سمير قيرواني”، المدير الفني في شركة تريند مايكرو الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، “ينصب جل تركيزنا في الوقت الحالي على حماية موارد عملائنا التقنية في الوقت الذي تتزايد به جهود مجرمي الإنترنت والمخترقين على استغلال الثغرات الأمنية لعملائنا وتعريض مواردهم المالية والمعلوماتية للخطر”

اختراق هكرز

ومن التجارب التي سمعنا بها خلال العام المنصرم 2014، على ما يبدو أن العديد من المؤسسات العالمية والمستخدمين لم يقوموا بتوفير الحماية اللازمة لحساباتهم الشخصية بما يمنع المخترقين و الهكرز من الوصول لها، فالكثير من الثغرات تتواجد لدى كبار الشركات تمكن الهاكرز من اختراقها بكل سهولة.

اختراق هكرز

هجمات الهكرز الإلكترونية خلال عام 2015

الهكرز

ينوي الهكرز خلال عام 2015 توجيه ضربات إلكترونية موجعة على جميع الجبهات وضد محاور مختلفة كما جاء عن الشركة الأولى لحماية مستخدمي الحواسيب McAfee ومن أبرز هجمات الهاكرز للعام الجاري:

  • اختراق حسابات المصارف وسرقة حسابات العملاء لدى البنوك، وقال “جستين دو”، المدير التنفيذي لدى تريند مايكرو الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “إن جرائم الإنترنت تزداد بمعدلات مرتفعة جداً، وقد أبلغت البنوك والمؤسسات المالية عن خسائر قُدرت بمليارات الدولارات جراء هذه الجرائم”.
  • اختراق مواقع عسكرية وكشف أسرار أمنية قد تؤدي إلى خلافات دبلوماسية بين الدول الكبرى مثل روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين وغيرهم.
  • انهيار بعض المؤسسات والشركات الكبرى بفعل اختراق سيرفراتها الرئيسية وتسريب بيانات العملاء واستراتيجية العمل الأمر الذي سيتسبب بدعاوي قضائية تُخضع الشركات لدفع مبالغ نقدية طائلة كتعويض للضرر الذي تعرض إليه عملاؤها.
  • اختراق مجال الفضاء عبر الأقمار الصناعية والتجسس على البلدان الأخرى وكشف مواقع عسكرية وأمنية لم تكن معروفة.
  • تعرض الدول التكنولوجيا الكبرى لهجمات الهكرز وشل القدرات العامة والحساسة داخلها مثل شركة الكهرباء ومفاعلات الطاقة ومحطات الاتصال والمطارات وحركة الملاحة الأمر الذي سيتسبب بالعديد من جرائم القتل والسطو والتخريب.
  • تسريب أفلام قبل أن تعرض من قبل الهكرز كما حدث مع شركة سوني الأمر الذي أدى إلى تسرّب مجموعة من الأفلام التي لم يتم نشرها بعد، مما أدّى في التسبب لسوني بخسائر تُقدّر بمئات الملايين من الدولارات.

اقرأ أيضا:

سوني تتعرض لأكثر موقف محرج منذ تأسيسها

The Interview رسميًا على الإنترنت بعد حادثة سوني

المصادر

1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مفاجآت موجعة من الهكرز لعام 2015

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول