معنى الـ تروجان و سبب تسميته


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعضاء القروب الحلوين .. كيفكم إن شاء الله كويسين ومبسوطين
::
تروجان – حصان طروادة
مرات كثيرة نسمع كلمة (تروجان) أو حصان طروادة
فما معنى هذا المصطلح الكمبيوتري ..؟
وما سبب تسميته بهذا الاسم..؟

/
حصان خشبي من العام 2004، استخدم في تصوير فيلم طروادة (Troy)


اعلان





تروي الأسطورة أن حصار الإغريق لمدينة طروادة (مدينة تاريخية قديمة تقع في غرب تركيا في منطقة الأناضول) دام عشر سنوات، فابتدع الإغريق حيلة جديدة لكسر هذا الحصار،. قاموا بصنع حصان خشبي ضخم أجوف، بناه إبيوس وملئه بالمحاربين الإغريق بقيادة أوديسيوس، أما بقية الجيش فظهر كأنه رحل (متاع مع الحصان)، وقدموه على أنه هدية للطرواديين.

وقبل الطرواديون الحصان على أنه عرض سلام، وقام جاسوس إغريقي، اسمه سينون، بإقناع الطرواديين بأن الحصان هدية، بالرغم من تحذيرات لاكون وكاساندرا، حتى أن هيلين وديفوبوس فحصا الحصان فأمر الملك بإدخاله إلى المدينة في احتفال كبير.

احتفل الطرواديون برفع الحصار وابتهجوا، وعندما خرج الإغريق من الحصان داخل المدينة في الليل، كان السكان في حالة سكر، ففتح المحاربون الإغريق بوابات المدينة للسماح لبقية الجيش بدخولها، فنهبت المدينة بلا رحمة، وقتل كل الرجال، وأخذ كل النساء والأطفال كعبيد.
::
وأصبحت قصة هذا الحصان من الأساطير التي تروى، وأعيد استخدام مصطلح حصان طروادة (Trojan Horse) في العصر الحديث، وأصبح مصطلحا يطلق على شفرة صغيرة يتم تحميلها لبرنامج رئيسي من البرامج ذات الشعبية العالية ، ويقوم ببعض المهام الخفية ، غالبا ما تتركز على إضعاف قوى الدفاع لدى الضحية أو تقويضها ليسهل اختراق جهازه وسرقة بياناته، كما حصل في قصة اسطورة حصان طروادة .


أتمنى انكم استفدتوا من المقال اللي جمعته من أكثر من مصدر وبأكثر من لغة ليخرج في هذا الشكل

تقبلوا تحيتي


تعليقات 5

  1. اود ان اعبر عن سروري بوعي البعض من المثقفين اللذين يحبون ان ينشرو المعرفه بين المجتمع مع وجود الجهل الثقافي بين الكثير , لكم التقدير والتحية وارجو ممن يعرف معلومة مفيدة ان ينشرها بين الجميع عن طريق نعمة النت اللتي انعم الله علينا بها لنستفيد منها والى المزيد , مع ملاحظة المعلومةلو لم تكن صحيحة مائة بالمائة فليكن على من يعرف الصح اكثر ان يدلو بدلوه بتوضيح الصحيح والاشارة الى المراجع ليتمكن الراغب في المزيد من المعرفة الرجوع الى ذلك المرجع . مزيدا من نشر العلم والثقافة والله يرعى الجميع محمدالزهراني

  2. جزاك الله خير يا صاحب الموضوع طرحت معلومه كنت اجهلها استفدت كثيييييييييرا .. الله يعطيك العافيه

  3. علي العتيبي الروعة في مرورك الجميل .. بالفعل قصة عجيبة .. أشكرك :: محمد الزهراني أهلا بك أخي الفاضل وأنا أيضا أود أن أعبر عن سروري بوجود قراء مثقفين وواعين امثالكم .. شكرا لك على مداخلتك الرائعة :: Mohammad الله يعافيك .. أشكرك على دعواتك .. اللهم آمين :: نور الشمس وإياك يارب .. ربي يعافيك شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

معنى الـ تروجان و سبب تسميته

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول