معرض فني لهياكل الكمبيوتر الغريبة والمعدلة


الأول من نوعه في المملكة : معرض فني لهياكل الكمبيوتر الغريبة والمعدلة
معرض
الرياض نت – هند الخليفة: ضمن الأنشطة اللاصفية في كلية الحاسب الآلي للبنات وتحت إشراف من عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود – سيقام بإذن الله تعالى خلال الاسبوع القادم أول معرض فني متخصص بمشاريع تعديل هياكل الكمبيوتر أو ما تعرف في أوساط المتخصصين بالـ Case Mod.
حيث تدور فكرة مثل هذه المشاريع حول تعديل ملامح هيكل الكمبيوتر الأصلية وتحويلها إلى تحف فنية أو تغيير شكل الهيكل كليا بوضع القطع الداخلية داخل اجسام لا تمت للحاسب الآلي بصلة. واشتهرت مثل هذه المشاريع في الانترنت كثيرا وخصصت لها منتديات ومواقع تناقش ما يستجد من ابتكارات في هذا المجال وايضا تقام لمثل هذه المشاريع مسابقات سنوية، ولكن جميع هذه المواقع أجنبية ولم نجد للعرب تواجدا يذكر في هذا المجال.
لذا قامت مجموعة من طالبات كلية الحاسب الآلي للبنات بعمل أول معرض فني سعودي لهياكل الكمبيوتر الغريبة والمعدلة يضم عددا من النماذج الجميلة والمبتكرة في نفس الوقت والتي قامت عدسة “الرياض” @ نت بالتقاط صور منه.
تضمنت المعروضات هيكل لكمبيوتر على شكل “براد ماء” قامت بابتكار فكرته الطالبة هبة التركي بمعاونة كل من خيرية البرنوس والعنود الحربي وإسراء الدايل ورنا المرشد وغادة العصيمي.
تقول هبة عن فكرة براد الماء “كانت مجرد فكرة طارئة ولكن بوجود نوع من الفضول لدينا عملنا على تطبيقها عمليا، حتى اصبح الجهاز كمبيوتر من الداخل وبرادة ماء من الخارج! هذه الفكرة أضحكت الجميع حتى كدنا ان نصرف عنها النظر.وفي “حراج ابن قاسم” احترنا ماذا نختار من البرادات، فالألوان متعددة والأشكال كثيرة وبجميع المقاسات، وجميعها في أردى حال!! حتى وقع اختيارنا على براد ماء قديم قمنا بشرائه وتفريغه من مكوناته الداخلية ثم ركبنا قطع كمبيوتر من طراز بنتيوم 1بداخله وربطنا زر تشغيل الكمبيوتر بزر البراد”. أيضا قامت نفس المجموعة بعمل نموذ آخر لهيكل كمبيوتر على شكل بيت ثلج قامت بتصميمه غادة العصيمي.
ومن جانب آخر أدهشنا تواجد سيارة فورد رباعية الدفع وهي تتجول في المعمل حاملة بداخلها قطعاً لجهاز بنتيوم 4ومسجاة بعلم السعودية مؤكدة بذلك وطنية هذا العمل وانها بأيد نسائية سعودية 100%..
العمل من فكرة وتنفيذ كل من تهاني المانع، سمر القدهي، رهام العبدالجبار، نوال المالك.
تقول المجموعة عن هذا العمل: “وصلنا إلى مرحلة اصبحنا نفكر بها كيف نغير هيكل جهاز الحاسب الآلي… بداية.. بدت الفكرة غريبة علينا لم نستطع تخيلها.. ولا تخيل أنفسنا نقوم بهكذا عمل… ولكن مع الأيام بدأنا نستسيغ الموضوعات وبدأت الأفكار تنهال علينا… من دراجة إلى حوض سمك.. ومن حوض سمك إلى قارب.. ومن فكرة إلى أخرى.. نصعد وننزل وتصعد أفكارنا معنا وتنزل… إلى ان ذهبت إحدانا إلى محل الألعاب تجول بأنظارها بين اللعب.. فرن.. ثلاجة… أم زلاجة وغيرها الكثير… حتى استقرت عيناها على هذه السيارة… وكانت هذه البذرة.. مع الأيام والجهد نبتت هذه البذرة وتحولت من سيارة متحركة إلى جهاز متحرك…”.
ويكمل هذه الدهشة وجود هيكل لقلعة من مكعبات الليجو الذي استهلك في بنائه أكثر من 600قطعة ويعتبر هذا الهيكل تحفة فنية بحق ابتداء من ألوانه وانتهاء بتصميمه، وهو من عمل كل من فاطمة التركستاني، نورة آل سعود، هتون الصقري.
وفي جانب آخر من المعرض يوجد تصميمان لهياكل بطابع غربي واحدة لعربة نقل ذات باب جانبي ونافذة زجاجية لرؤية المكونات الداخلية للجهاز قامت بعمله الطالبة هيا الدريهم بمعاونة أمل الفدا وحلا الهديب، ونموذج آخر لهيكل كمبيوتر على شكل كوخ ريفي تحيط به حديقة تنفيذ الطالبة مها الحبيب مع مجموعتها هالة الشملان وريم الصقر.
اما الطابع الشرقي فكان له نصيب الأسد من المعرض فقد قامت الطالبة نسيبة الحسون بمساعدة زميلاتها هند الرشيد ونوف الجفان وأفنان الباهلي بتصميم هيكل كمبيوتر على شكل جدار بيت نجدي قديم.. كما قامت الطالبة الجوهرة بنت معمر ومجموعتها أمل المانع، سارة الحماد، حصة الدريهم، مها البلوي، هديل القنيبط بتصميم هيكل على شكل طاولة لغرفة جلوس يحوي بداخله قطع جهاز بنتيوم 4.وما يميز هذا الهيكل هو احتواء جدرانه على مشغولات ومجسمات تعكس تقاليد كل منطقة من مناطق المملكة.
اما الطالبات ريم العبيلان وأروى السلطان وأمل الدخيل فقرروا أن يكون هيكلهم على شكل دولاب صغير “كومادينة” ليكملوا بها أثاث غرفتهم.
وأخيـراً قـامت الطالبة نجلاء النبهان بتلبيس هيكل كمبيوترها بورود مجففة وزينة ليتحول بذلك الهيكل إلى قطعة فنية متميزة.

نقلا عن جريدة الرياض السعودية


اعلان






اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

معرض فني لهياكل الكمبيوتر الغريبة والمعدلة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول