مشاعر الإنسان ومدة تخطيها


عواطف

كشف باحثون في دراسة جديدة أن الشعور بالحزن يكون 240 مرة أطول من عواطف الأخرى، بما في ذلك الشعور بالخجل، والمفاجأة، والغضب وحتى الملل. فالحزن غالبًا يكون مصاحبًا لأحداث مهمة، كفقدان الأحبة أو شخص من العائلة، فهي تترك تأثيرًا كبيرًا في الشخص، وبالتالي يكون بحاجة إلى فترة كافية للتعامل مع الظرف الذي حدث، وفهمه بشكل كامل.


اعلان





ولاختبار طول وتأثير عواطف الإنسان، طلب البروفيسور “فيليب فيردين” والبروفيسور”ساسكيا لافريجسين” من جامعة لوفين في بلجيكا، 233 طالب لتذكر أخر مواقف مؤثرة في حياتهم ومدة تخطيها، بالإضافة إلى التحدث عن الاستراتيجيات التي تم استخدامها للتعامل مع هذه المشاعر.

الحزن

من بين 27 عاطفة استمر الحزن فترة أطول، في حين الشعور بالعار والخوف، والاشمئزاز والملل، والمفاجأة، انتهوا بشكل أسرع. فعادة يتطلب 120 ساعة لوقف الشعور بالحزن، و30 دقيقة للتغلب على عواطف الاشمئزاز والعار، كما أن شعور الكراهية يستمر لمدة 60 ساعة، يليه الشعور بالفرح والذي يستمر 35 ساعة.

تم ادراج الملل من بين العواطف الأقصر كذلك، فقد أوضح البروفيسور “فيليب” أنه على الرغم من الشعور بأن الوقت يمر ببطء عند الملل، إلا أنه في الواقع لا يدوم طويلاً. كما أن الشعور بالذنب يستمر وقت أطول من الشعور بالعار، في حين أن القلق يكون أطول من الشعور بالخوف.

 “فيديو يوضح تأثير العواطف على جسم الإنسان

فضلاً أخفض الصوت، يوجد موسيقى

بذلك استنتج الباحثون أن عواطف طويلة الأمد، تكون ناجمة عن أحداث لها آثار قوية للاهتمامات الرئيسية بالنسبة للشخص. كما أوضح البروفيسور “فيليب” أن بعض هذه الآثار لا تكون واضحة إلا بمرور الوقت، حيث يعاني الشخص من الشعور بالحزن لفترة طويلة، بسبب إعادة التفكير بالأحداث ونتائجها مرارًا وتكرارًا.

فالتفكير هو المحدد الرئيسي لسبب استمرار بعض عواطف الإنسان لفترة أطول من غيرها. وفي النهاية فإن عواطف الإنسان ترتبط بأهمية الحدث، فكلما كان الحدث غير مهم تكون العواطف أقصر، والعواطف طويلة الأمد تميل إلى أن تكون بسبب حادثة مهمة للغاية.

المشاعر ومدتها وفقًا للدراسة

مدة المشاعر

المصادر
1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاعر الإنسان ومدة تخطيها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول