[ مراجعة ] جهاز بلاك بيري Z10 ومقارنته بالآيفون 5 !‎


وقد حان الوقت لشركة بلاك بيري أن تنهض مع وجود أنظمة الهواتف الذكية التي جعلت من نظامها القديم مجرد نظام غير ذكي المفيد فيه فقط خدمة البلاك بيري ماسنجر ! ولكن مع نظام البلاك بيري 10 بدأت الشركة من الصفر لتظهر لنا نظام ذكي ومنافس للآي أو أس ونظام الأندرويد والويندوز فون حيث ستجد فيه مميزات وخصائص لن تجدها في غيره ! ووأعدت الشركة لمحبيها متجر جديد كلياً من التطبيقات والألعاب من الوزن الثقيل ! وقبل أيام أعددت فيديو لتغطية المؤتمر وإطلاق جديدهم في دبي من هنا ، واليوم سنركز على جهازهم الجديد كلياً الـ Z10 وهل هو فعلاً يستحق الشراء ؟ ،،،،

/


اعلان





* المراجعة المرئية :

/

* تصميم بلاك بيري Z10 :

تصميم بلاك بيري

/

ستجد تصميم الجهاز مشابه بشكل كبير لتصميم جهاز الآيفون 5 ولكن أكبر بشكل طفيف بسبب حجم الشاشة 4.2 أنش وستجد مع ذلك بأنه خفيف الوزن ولكن اللطيف أنه سميك وخفيف الوزن وذو جودة تصنيع عالية جداً خصوصاً مع الخلف عن إستخدامه ستجد به فخامة لم تعتادها على أجهزة البلاك بيري ولا أغلب الأجهزة الآخرى الموجودة حالياً وتفاجأة من شركة بلاك بيري هذا الإهتمام بأدق التفاصيل بالتصميم وفي الحقيقة أعجبني كثيراً.

/

* مواصفات بلاك بيري Z10 :

مواصفات بلاك بيري

/

يأتي الجهاز بمعالج ثنائي النواة بسرعة 1.5 مع ذاكرة عشوائية الـ RAM بحجم 2 جيجا مع مساحة تخزين داخليه 16 جيجا مع إمكانية إضافة ذاكرة ميكرو SD تصل حتى 64 جيجا وشاشة بحجم 4.2 بدقة 1280 على 786 وبطارية 1800 ملي آمبير مع دعم الـ 3G والـ WiFi والبلوتوث والـ NFC ومستشعرات الحركة للتطبيقات والألعاب والـ GPS وستجد في الأسفل سماعات السبيكر وهي بأداء ممتاز جداً ، وفي الحقيقة هذه المواصفات مع نظام البلاك بيري 10 فعالة والجهاز سريع جداً أثناء الإستخدام المكثف ورائع مع الألعاب ولكن نقطة الضعف الوحيدة هي البطارية فهي تشبه تماماً بطارية الآيفون 5 من ناحية البقاء فلا تصمد مع الإستخدام أكثر من 6 الى 8 ساعات فقط !.

/

بعد البحث وجدت النسخة التي معي وهي الإماراتيه تدعم الـ 3G فقط ولكن النسخة الأوروبية والأمريكيه والدول الآخرى تدعم الـ LTE وهي شبكة الجيل الرابع !

/

* مداخل بلاك بيري Z10 وألوانه :

مداخل بلاك بيري

/

يأتي الجهاز من الشاشة خالي من أي أزرار وستعلم بعد قليل لماذا ، من الجانب الأيمن أزرار التحكم بالصوت وزر الأوامر الصوتية ، ومن الجانب الأيسر مدخل الميكرو HDMI لعرض النظام على الشاشات والميكرو USB لنقل البيانات والشحن ، ومن الأعلى ستجد زر وحيد وهو زر الطاقة وبجانبة مدخل الهيدفون ، ومن الأسفل لن تجد الا سماعات السبيكر الرائعة ، ويأتي الجهاز باللونين الأبيض والأسود ولكل منهما جمالة خاص بما أن تصميم الجهاز يعتبر رائع.

/

* نظام بلاك بيري 10 وخدماته :

نظام بلاك بيري

/

تعلمون تماماً بأن سوق الهواتف الذكية تغير فأصبح لكل نظام مميزات تميزه عن غيره لتزيد المنافسة ويزيد الإبتكار فالهاردوير الأن يعتبر شيء يزيد من أداء النظام أو يقلله ولا شيء غير ذلك لكن الأن السوفت وير وهو النظام يعتبر هو أهم عنصر لنجاح أي جهاز من أي شركة فبالتالي أصبحت المنافسة الأن بين الأنظمة وليس الأجهزة وماذا سيقدم لك النظام من خصائص ومميزات وهل متجر النظام يحمل الكثير من التطبيقات والألعاب التي تناسب إستخدامي وهكذا ، وسأضيف كذلك بأن تطبيق البلاك بيري ماسنجر الموجود به أكثر من رائع مع دعم المكالمات المرئية ومشاركة الشاشة بها ، دعونا نشاهد ماهي أبرز خصائص نظام بلاك بيري 10.

/

 BlackBerry Hub : وهي خاصية بالنظام تسمح لك بالوصول الى جميع إشعارات وحالات هاتفك الذكي من أي مكان في النظام وهي تجمع التطبيقات وإشعاراتها والبريد الإلكتروني وإشعاراته والبلاك بيري ماسنجر وإشعاراته بالمختصر كل شيء مع إمكانية عرض الجميع في صفحة واحدة أو تصنيفها بشكل مستقل لتركيز أكبر.

/

 BlackBerry Keyboard : لوحة مفاتيح نظام البلاك بيري 10 أذكى لوحة مفاتيح أستخدمتها حتى الأن لماذا ؟ بها خاصية التنبؤ أثناء الكتابة مثلاً كتبت حرف الـ أ كلمة كاملة يتنبأ بها النظام حسب أهميتها مثلاً ستظهر لك كلمة السلام بمجرد تمرير أصبعك من الأسفل الى الأعلى سيتم كتابة الكلمة بالنيابة عنك لتكسب الوقت ، وكذلك تحمل لوحة المفاتيح خاصية التصحيح التلقائي أثناء الكتابة دون الحاجة لسؤالك هل هذه الكلمة هو تلك ، وكذلك يدعم الأوامر الصوتية لتتم الكتابة وبعد تجربتي لها وجدت نسبة النجاح في 90 بالمئة ولست مضطر للتحدث باللغة العربية الفصحى ، بالمختصر لوحة مفاتيح هي الأذكى حتى الأن.

/

 BlackBerry Remember : وهو تطبيق خاص بالتذكير ولكن مايميزه عن غيره إمكانية إضافة المرفقات لتذكيرك وكذلك إضافة تسجيل الصوتيات وإضافة التنبيهات وكذلك إضافة الوسوم مع إمكانية إنشاء مجلدات ووضع التذكيرات بداخلها لتكون بشكل أكثر ترتيباً عن البقية ، أجدها مفيدة جداً وقمت بتجربتها وكانت التجربة أكثر من رائعة.

/

 BlackBerry Balance : خدمة فتاكة بالنظام حيث أن البعض يقوم بشراء هاتفين لسبب وجيه وهو جهاز شخصي خاص به وجهاز خاص بالعمل فمع هذه الخدمة تستطيع أن تجعل لنظامك حسابين حساب شخصي وحساب للعمل وبه تطبيقات ومواعيد وحسابات بريد مختلفة فبالمختصر تضع عالم خاص بالعمل وعالم خاص بك فبدلاً من شراء هاتفين الأن مع هذه الخدمة لن تضطر أن تفعلها بعد الأن !.[/box]

/

 متصفح سريع جداً : بعد تجربتي لهذا المتصفح أقتنعت تماماً سر فخر شركة بلاك بيري به فهو أسرع متصفح على نظام ذكي جربته في حياتي من ناحية فتح الصفحات وتحميل الملفات ورفعها وإستعراض اليوتيوب والتنقل بين الصفحات فهو يحمل جميع المميزات الأساسية في أي متصفح مثل نظام القراءة وحفظ الصفحات في سطح النظام وحفظ الصفحات في المفضلة وغير ذلك الكثير والكثير ويدعم الـ HTML 5 بشكل رائع جداً ويدعم ألعابها كذلك.

/

 Stay Secure : هذه الخدمة الرائعة تجعلك بأن بعد تفعيلها فهي تقوم بتحديد موقع جهازك بعد فقدانه مع إمكانية مسح جميع بياناته واذا شعرت بأن جهازك قريب تستطيع ان تجعل النظام يصدر أصواتاً لمدة دقيقة ويمكنك كذلك إرسال رسالة لحامل الهاتف لتوصيل له معلومات تريده أن يعلمها من خلالك كإرسال رقم هاتفك للإتصال وغير ذلك.

/

 Share With a Tap : خدمة الـ NFC التي يقدمها النظام بالمشاركة مع الجهاز بمجرد ملاصقة أي جهاز يحمل خاصية الـ NFC ومن خلالها تستطيع نقل الصور وجهات الإتصال وصفحات الإنترنت والملفات وغيرها بشكل سريع جداً وهي متوفرة في أغلب الأجهزة الحاليه الجديدة خصوصاً التي تحمل نظام الأندرويد فبالتالي الأن لديك خدمة نقل بيانات جديدة غير البلوتوث في النظام.

/

 Voice Control : وهي خدمة الأوامر الصوتية لفتح التطبيقات والبحث في محركات البحث وغير ذلك وبعد التجربة وجدتها أسرع من سيري الموجودة في الآي أو أس ومشابهه لسرعة جوجل ناو الموجودة في الأندرويد ولكن كثيرة الخظأ ، مع إمكانية الكتابة بالأوامر الصوتية وبعد تجربتها وجدتها رائعة وأفضل من الأوامر الصوتية الموجودة بنظام الأندرويد ونظام الأي أو أس.[/box]

/

هناك الكثير والكثير من المميزات بالنظام لم يتم ذكرها نصياً وستجدها في المراجعة المرئية التي بنفس المقال وكذلك في فيديو تغطية المؤتمر من هنا ، بأمانة نظام بلاك بيري 10 مليء بالمميزات والخصائص التي ستدهشك وتسهل عليك حياتك اليومية مع الإنترنت لا تبخل على نفسك بتجربتها فهي تستحق ولم توضع فقط كشيء جديد ليس له أي فائدة تذكر.

/

 متجر التطبيقات والألعاب :

متجر التطبيقات والألعاب

/

كل شيء في شركة بلاك بيري بدأ من الصفر اليوم وكذلك متجر التطبيقات والألعاب فهو يحمل في داخله 70 ألف تطبيق حتى الأن ولكن لن تجد به أغلب التطبيقات والألعاب المشهورة ووعدت الشركة في مؤتمر إطلاق جهازي الـ Z10 والـ Q10 ونظام البلاك بيري 10 قريباً بأنه سيكون هناك أغلب التطبيقات والألعاب المشهورة ومنها الواتس آب وسكايب وغيرها.

/

 الكاميرا الخاصة ببلاك بيري Z10 :

كاميرا البلاك بيري

/

الجهاز يحمل كاميرا أمامية بقوة 2 ميجا بيكسل وتستطيع عرض الفيديو بدقة 720 بي وكذلك يحمل كاميرا خلفية بدقة 8 ميجا بيكسل مزودة بفلاش وتركيز تلقائي منافس للآيفون 5 وأسرع منه مع إمكانية التصوير المتتابع وتصل الى 10 صور بالثانية وكذلك خاصية التحكم بالزمن من خلال تحديد وجوه الأشخاص بعد التصوير وتعديلها مثلاً اذا أغمضت عيناك وقت التصوير يرجع بالزمن الى الوراء لتحديد عينك قبل تسكيرها ، ويحمل النظام بداخلة خاصية تعديل الصوت وإضافة التأثيرات لها ووجدت هذا التطبيق هو الأفضل من بين كل الأنظمة الذكية الآخرى.

/

* الـ Z10 والإكسسوارات :

الإكسسوارات

/

لم تنسى شركة بلاك بيري الجانب المهم لأجهزتها حيث وفرت إكسسوارات خاصة بها وهي سبيكر محمول وكذلك أغطية جميلة لحماية الجهاز وكذلك شاحن السياره وشاحن الكهرباء وبطاريات إضافية ولكن هناك إكسسوار جميل لف إنتباهي وهو شاحب البطاريات الخارجي بمعنى لو لديك بطاريتان يمكنك وضع واحدة على الجهاز والآخرى على الشاحن الخارجي !.

/

لم أذكر جميع خصائص النظام بالمقال النصي فقط وزعتها على أكثر من جانب لكثرتها ولضيق الوقت لدي يمكنك قراءة المقال النصي كامل وبعد ذلك مشاهدة المراجعة المرئية للجهاز من هنا وبعد ذلك مشاهدة تغطية مؤتمر البلاك بيري من هنا.

/

موعد إصدار هاتف بلاك بيري Z10 في الإمارات هو 10 فبراير ويتراوح السعر من 2500 درهم الى 2700 درهم تقريباً ( أجهل السعر الرسمي ) ولا وجود أي مواعيد عن صدوره في السعودية أو الشرق الأوسط حتى الأن.

/
لمتابعتي على

تويتر

فيس بوك

جوجل بلس

أخوكم
سعود الخميس


تابعوا جديد شبكة أبونواف على :

border=0  border=0  border=0  border=0  border=0  border=0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[ مراجعة ] جهاز بلاك بيري Z10 ومقارنته بالآيفون 5 !‎

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول