متخصصون في التقنية.. متخصصون في الجهل..


يتبادر إلى ذهني سؤال يحيرني وهو هل القائمين على المواقع الحكومية الإلكترونية يقومون بدورهم بشكل جيد؟!..
إجابتي على هذا السؤال ستكون بالنفي طبعاً، فللأسف الشديد القائمين على هذه المواقع لا يفقهون أبجديات الحكومة الإلكترونية، فكيف تريد منهم أن يصنعوا تعاملات إلكترونية تفيد وتخدم البلد، هم يحاولون إثبات صلاحياتهم ولكن للأسف تجد في مواقعنا الحكومية الإلكترونية تخبط وعشوائية، مجرد تواجد لرفع العتب، وخدمات منتهية الصلاحية، فهل يعقل أن يكون لكل خدمة شاشة دخول خاصة بها في أحد المواقع بدل من أن يكون هناك بوابة متكاملة لهذه الخدمات..
وهنا يلمع سؤال آخر، هل المتخصصين في التقنية في الجهات الحكومية يعرفون الجديد في عالمها؟ ويتابعونه؟
وبالطبع ستكون إجابتي بالنفي على هذا السؤال أيضاً!، فأغلب المتخصصين في التقنية في الجهات الحكومية لم يطوروا أنفسهم من بعد أيام الدراسة إلا ما ندر، فهم يقبعون في جهل عميق خلف اكواد الكوبول، وإن وجد منهم متطور تجده يتعلم على الاوراكل، هم لا يبحثون عن الجديد في مجال تخصصهم، ولا يحاولون أن يضعوا خطة لتطوير أنفسهم، وللأسف الشديد تساعدهم جهاتهم على ذلك بحجة حاجة العمل..
ومن جهة أخرى أحياناً يكلفون بأمور ليست من اختصاصهم أو تخصصهم، لذا تجد تأخر في تنفيذ المشاريع إلم يكون مصيرها إلى الفشل..
همسة:
* بالأمس سمعت خبر تغريم أحد مقدمي خدمة الاتصالات مبلغ 10 ملايين ريال، الأسباب التي أدت إلى هذه الغرامة الكبيرة لم تقنعني، فالهيئة عندما دعت الشركات للاستثمار هنا بالتأكيد لا تقصد أن تكون استثماراتهم ليوم أو يومين ولا حتى لسنة أو سنتين، الاستثمار يكون لعقود طويلة، وإلا لماذا تدرج الشركة في سوق الأسهم، وتخطط لتكوين سوق لمنتجاتها، كنت سأحترم هيئة الاتصالات لو أنها غرمت بعض الشركات سيئة الخدمة أو الشركات التي تستهتر بالمستفيدين من خدماتها.

بقلم:محمد المخلفي


اعلان






تعليقات 4

  1. مشكور أخوي على الموضوع الرائع وصح كلامك أخوي أغلبيتهم ما يطورون أنفسهم في مجلاتهم

  2. :> الصراحه اول مره ارد هنا في هذه المجموعه اللي متابعها من سنين ،، __________________ همسه : انا خريج تقنيه تخصصي حاسب [ دعم فني ].. __________________ عجبني كلامك،، بس بصراحه لاحظت فيه تخصيص وعدم العموميه فيه ،، انا معك بان القليل منا يطور نفسه حتى في غير المجالات ، عطني اي مثال مِن مَن هم متخرجي من [جامعات] اي انهم مهندسي حاسب آلي ، خلينا نفصل الموضوع شوي ، ادرسلي متى اخر تطوير في الجامعات السعوديه ، وابيك تدرس لي تطوير المناهج في التقنيه ، قد لا ابالغ ، الا اني سألت الكثير من طلاب التقنيه ، فوجدت ان 60% منهم قد خاضوا تجارب كثيره في الجامعات بلا جدوهـ الا وانهم دخلوا التقنيه وتخرجوا منها واجادوا الوضائف ومرادهم ،، انا دخلت الجامعات وتخصصت حاسب ، اسمحلي اقولك، ما فيه اي خطط تطوير لهذه المناهج اللذي عفا عليها الزمن ،، _____ خلآصة كلامي : * قد يكون خريج التقني ، افضل بكثير في العملي ، بالنسبه لخريجي الجامعات ، وهم من يلقبون بـ النظري وهو بلا فائده ، * مهما كان الجامعات والتقنيه ، فهم مستواهم في [ الحاسب ] خاصه وفي [ الاقسام الاخرى ] عامه ، هي من قليلة المستوى بشكل كبيييير ، وفائدتها ضئييييييييله جدإً ،، اشكر لك طرحك وياليتك درست الموضوع بشكل اعمق ، اخيك ، عبدالله ________

  3. اول موضوعك للأسف من وجهة نظري الشخصيه غير واضح ومبهم المعنى ومتشائم في الكلمات يا اخي الكريم انا احد الذين يعملون في السلك العسكري والحمدلله نطور انفسنا بإستمرار وفي قسمنا شباب من السعودين ولله الحمد يعملون بكل جد ولديهم درياه في اي شئ عن التقنيه وازيدك من الشعر بيت يعملون اذا انتهى الدوام الرسمي في عدة محلات خارج العمل لكي يطورون انفسهم و يزودون في مدخولهم الشهري اتمنى انت تتنتقي الموضوع الجيد بدل النظره البرجوازيه المنعدمه ………….. انا معك عندما قلت ان هناك اناس قابعين على كراسهيم لا هم لهم الا ان يدوام كل يوم في الصباح وعند الساعه الثانيه ونصف تجده اول الناس لا يهش ولا ينش وتلقاه عدو التطور فكلما جاء تعميم جديد يحث على التغير في النظام اجده مكفهر الوجه ……… اتمنى لك التوفيق وعدم التعميم يالغالي … تحياتي …… وجهة نظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متخصصون في التقنية.. متخصصون في الجهل..

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول