مبتكر الانترنت


لقب «سير» لتكريم مبتكر الإنترنت

حصل مبتكر شبكة المعلومات الدولية تيم بيرنرز ـ لي على لقب سير لعمله الرائد. وكان تيم، الملقب بأبي الانترنت، قد توصل عبر عشر سنوات إلى برنامج ينظم ويربط ويمكن عن طريقه تصفح صفحات الانترنت. وقال الرجل الذي اشتهر بتواضعه انه «شخص عادي للغاية» وبالرغم من ذلك تم تكريمه.
والتقى سير تيم مرة أخرى مع الجهاز الذي استخدمه في اختراع شبكة الانترنت في قمة مجتمع الألفية عندما ارسل عن طريقه رسائل الكترونية إلى ثمانين مدرسة.
وتم إبلاغ العالم البريطاني، الذي يعيش في الولايات المتحدة، بنيله لقب سير ضمن قائمة التكريم السنوية منذ أيام، عن طريق الهاتف وليس عن طريق البريد الالكتروني. وقال انه لم يتوقع أن يقوده اختراعه إلى مثل هذا التكريم.
وتوصل الفيزيائي إلى اختراع برنامجه حول النص التشعبي، والذي أدى لحدوث ثورة في الانترنت، بينما كان في معهد الفيزياء الجزئية في جنيف.
وسهلت التعليمات البرمجية التي توصل إليها على العلماء الاشتراك في نتائج الأبحاث عبر شبكة من أجهزة الكمبيوتر. وفي أوائل التسعينيات أطلق على تلك الشبكة «الشبكة المعلوماتية العنكبوتية» وهو أساس شبكة الانترنت الحالية التي نعرفها.
وقال سير تيم لـ «بي بي سي»» مؤخرا ان اختراعه كان «مجرد برنامج آخر»، وأن الهدف الأساسي من ذلك كانت رغبته في الوصول إلى فضاء جماعي يمكنك عن طريقه الاتصال وتبادل المعلومات والقضاء على سوء الفهم.
وقال سير تيم ان هذا التكريم يعد بمثابة اعتراف بأن الانترنت أصبحت قوية ولها تأثير على المستوى العالمي وليس مجرد «اتجاه عابر».
وأوضح: «كان هناك وقت شعر الناس فيه ان الانترنت عالم آخر، لكنهم أدركوا الآن انها أداة لنا في هذا العالم».
وأضاف ان تكريمه يثبت أن هذا يمكن أن يحدث «لأشخاص عاديين» يعملون على أشياء «تحقق نجاحا» مثل الانترنت.

نقلا عن موقع BBC العربية


اعلان






اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مبتكر الانترنت

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول