ما هو جيلبريك “Jailbreak”


في عالم الهواتف الذكية، كثيرًا ما نسمع بكلمة “جيلبريك” أو Jailbreak والتي دائمًا ما تكون مرتبطة بهواتف الايفون، إذًا ما هو جيلبريك؟ وما فائدة جيلبريك “Jailbreak” لمن يقوم به لهاتفه؟

جيلبريك

جيلبريك “Jailbreak” هو عبارة عن عملية تحميل لبرنامج محدد على جهاز الكمبيوتر ونقله للايفون حتى يتم حذف القيود المفروضة على هواتف آيفون.


اعلان





إيجابيات

إيجابيات جيلبريك

أن تقوم بعملية جيلبريك “Jailbreak” يعني أن تتيح للمستخدم أن يقوم بتنزيل تطبيقات دون الحاجة للمتجر، وأن يتحكم بالنغمات وإضافة تعديلات على النظام وحتى فك القيد المتعلق بشركة الإتصالات المربوطة بالجهاز مثل AT&T أو Verizon، ويمكن الذهاب أبعد من هذا عند بعض المهووسين في التعديل على الهاتف.

تطبيق آيفون

غالبية من يقومون بعملية “Jailbreak” جيلبريك لجهاز الايفون، يستخدمون برنامج Cydia لتحميل البرامج لأجهزتهم وتثبيتها. Cydia هو عبارة عن تطبيق يتيح لأصحاب الأجهزة التي تم فك القيود عنها بأن يتصفحوا التطبيقات ويحملها للجهاز دون أي قيود.

سلبيات

سلبيات جيلبريك

لكن هناك الكثير ممّن يفضلون الإبتعاد عن “Jailbreak” جيلبريك، فبمجرد القيام بهذه العملية، يعتبر جهازك خارج الضمانة التي تقدمها أبل أو الشركات التي باعتك اياه، كما أن البرامج التي تقوم بعمل جيلبريك للايفون كلها برامج غير مرخّصة ومن الممكن أن تتلف جهاز الايفون الخاص بك بشكل تام.

 وحسب احصائية تم اجراءها في عام 2013، فإن هناك أكثر من 14 مليون جهاز أبل يعمل بنظام iOS6 تم اختراق قيوده بواسطة جيلبريك “Jailbreak”.

أنواع الجيلبريك

أنواع جيلبريك

 1- Untethered jailbreak: وهو الحالة التي يتم فيها عمل جيلبريك “Jailbreak” للايفون دون الحاجة لجهاز كمبيوتر، بل تتم بمجرد إيقاف تشغيل الهاتف وإعادة تشغيله مرة أخرى، وهذا يعتبر أصعب الأنواع ويتطلب خبرة كبيرة.

2- Tethered Jailbreak: هي الحالة التي ستحتاج فيها إلى جهاز كمبيوتر في كل مرة تريد فيها تشغيل جهازك الايفون، لأنه سيحتاج لإعادة عملية جيلبريك “Jailbreak” في كل عملية تشغيل، وإذا لم تقم بهذا وقمت بتشغيل الايفون لوحده سيعلق في مرحلة التشغيل الأولى.

3- Semi-tethered Jailbreak: في هذه الحالة ستكون قادرًا على تشغيل جهاز ايفون أو الايباد بدون كمبيوتر، ولكن لن تعمل تطبيقات الجهاز ولا حتى برامج Cydia، فقط ستكون قادر على إجراء الأمور الأساسية مثل المكالمات والرسائل، ولكن لو استخدمت جهاز كمبيوتر لتشغيل الجهاز ستكون قادر على فعل أي شيئ.

طريقة عمل جيلبريك

هذا الموقع يقدم دليلًا مبسطًا لعمل جيلبريك “Jailbreak” حسب نوعية جهاز أبل الخاص بك وحسب النظام الذي تريد أن تكسر قيوده.

1- في البداية ستحتاج لتحديد فئة الجهاز الخاص بك

برنامج Jailbreak

2- ستختار إذا ما كنت قد كسرت قيود الجهاز من قبل أم أنه غير مكسور القيود

برنامج Jailbreak

3- سيتم توفير شرح مبسّط عن جيلبريك “Jailbreak” إذا أردت أن تعرف على ماذا ستقبل، أو بامكانك المواصلة باختيار Ready To Jailbreak

برنامج Jailbreak

4- بعدها ستم عرض تقديم توجيهات خاصة من الموقع، ولكنها مدفوعة. أو الإستمرار بنفسك

تطبيق Jailbreak

5- بعدها ستقوم بتحديد اصدار الجهاز الخاص بك بعدها النظام الذي يعمل على الجهاز، بعدها ستقوم بتحميل البرنامج اللازم واتباع التعليمات البسيطة المذكورة في الموقع.

برنامج Jailbreak

المصادر: 1، 2، 3

تعليقات 5

  1. والله السلبيات اكثر من الإجابيات …
    موضوع جميل ومفيد جداً شكراً لكم ..

  2. قسم ما اشوف ان فيه فايده ماغير يصر الجهاز ??عن نفسي ابتعد عن الجلبريك احسن لي ✋?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما هو جيلبريك “Jailbreak”

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول