ما الذي يجعل الساعات السويسرية باهظة الثمن؟

عند الحديث عن الساعات ذات الجود العالية، فإن أول ما يتبادر إلى ذهننا هو “الساعات السويسرية”. فهذه الساعات تتمتع بشهرة عالمية منذ عدة قرون، وقد اقترن اسمها بالأناقة والرقي.

ما الذي يجعل الساعات السويسرية باهظة الثمن؟
مصدر الصورة pexels

مجرد وضع علامة “صناعة سويسرية ” على إحدى الساعات يعني أن هذه الساعة تم تصنيعها وفق مواصفات الجودة السويسرية الحقيقية، وهذا يجعلها من أفضل الساعات في العالم وأكثرها أناقة، ولا يمكن شراؤها إلا بمبلغ كبير للغاية.

فما هو السبب الذي جعل الساعات السويسرية تتمتع بهذه الشهرة العالمية؟ ولماذا تكون باهظة الثمن مقارنة مع غيرها من الساعات؟

السبب يعود بشكل رئيسي إلى المواصفات التي تتمتع بها هذه الساعات والمعايير التي تمت مراعاتها خلال عملية التصنيع والتغليف، فقبل كل شيء، تعتبر الساعات السويسرية مبتكرة، حيث تصرف الشركات ميزانية ضخمة في مجال الابتكار والتطوير وتحسين المنتج من أجل المنافسة والبقاء في القمة، بالإضافة إلى استخدام أفضل المكونات وأكثرها دقة وجودة، ناهيك عن التصاميم الرائعة التي تتمتع بها والتي تجعلها مفضلة بالنسبة لهواة الساعات وتناسب كافة الفئات، بما في ذلك الشباب والنساء ورجال الأعمال والسياسيين.

لكن لا تعد هذه الأسباب فقط وراء السمعة والشهرة الكبيرة للساعات السويسرية، فهناك مجموعة من القواعد والمواصفات التي يجب أن تتوفر في كل ساعة مصنعة في سويسرا حتى يتم وضع علامة “صناعة سويسرية” عليها.

مواصفات الجودة التي تتمتع بها الساعات السويسرية

علامة صناعة سويسرية التي تشير إلى أن الساعة مطابقة للمواصفات والمعايير السويسرية
علامة صناعة سويسرية التي تشير إلى أن الساعة مطابقة للمواصفات والمعايير السويسرية

ليست كل الساعات التي تصنع في سويسرا تحمل علامة “صناعة سويسرية”، فهذه العلامة أصبحت معيارًا يشير إلى أن الساعة مطابقة لمواصفات الجودة القياسية الأصلية، هذه المواصفات هي مجموعة من القواعد التي تعتمدها الشركات السويسرية في عملية التصنيع والتغليف، وهي تخضع لرقابة وفحص دقيق للتأكد من تطبيقها بدقة.

تم وضع المواصفات والإرشادات هذه في عام 1971، ويتم تعديلها كل فترة لضمان مواكبة التطورات واحتياجات السوق والمنافسة العالمية، لكن القواعد الأساسية لم تتغير من خمسة عقود وأبرزها:

  • أن تكون 60٪ على الأقل من تكاليف إنتاج الساعة في سويسرا.
  • أن تكون 50٪ على الأقل من مكونات الحركة سويسرية.
  • أن يتم إنتاج 60٪ من مكونات الحركة في سويسرا.
  • أن يتم التطوير التقني للساعة ومكوناتها في سويسرا.

إن مجرد التفكير في تطبيق هذه القواعد الصارمة يجعلنا نفهم كم الجهد والعمل الذي تقوم به شركات صناعة الساعات في سويسرا.

هل الساعات السويسرية تستحق الثمن؟

مواضيع ذات علاقة
1 من 501

الإجابة ببساطة هي نعم، فعلى الرغم من أنك قد تجد ساعات ذات جودة عالية وأنيقة بأسعار رخيصة، لكنك عند شراء ساعة سويسرية أصلية ستدفع تكاليف تتضمن:

مكونات عالية الجودة: جميع الشركات تستخدم أفضل المكونات، هذا يضمن أن تتحمل الساعات الظروف المختلفة والصدمات وتعمل لفترة طويلة دون أي خلل.

ابتكارات جديدة: فكل ساعة سويسرية هي ابتكار جديد يتطلب أشهرًا وربما سنوات من التطوير والتجربة قبل الوصول إلى المنتج النهائي وعملية التصنيع.

العمل لفترة طويلة من الزمن: الساعات السويسرية الأصلية يمكن أن تعمل لفترة طويلة حتى لو تعرضت لضرر مباشر، كل ذلك بفضل دقة التصنيع والمتانة.

وقت الإنتاج: قد تظن أن إنتاج الساعات السويسرية يتم في معامل تصنع الساعات بكميات كبيرة جدًا، لكن الحقيقة هي أن هذه الساعات تصنع تحت إشراف عمال متخصصين، ويكون كل عامل متخصص في مرحلة تصنيع معينة، على سبيل المثال، هناك عمال مسؤولون عن البراغي في الساعة فقط، لهذا، تمر كل ساعة على خط إنتاج طويل وقد تحتاج أشهرًا قبل أن تكتمل عملية التصنيع.

الفحص الدقيق: انتهاء عملية التصنيع الطويلة لا يعني أن الساعة جاهزة للبيع، فهناك مجموعة من الاختبارات التي تجرى للتأكد من دقتها ومتانتها.

أجور العمالة الماهرة: ليس كل شخص مؤهلًا لعمل في شركات صناعة الساعات السويسرية، حيث يجب أن يمتلك العامل مهارة وخبرة طويلة قبل أن يتم ضمه إلى خطوط الإنتاج، كما يجب أن يكون مدربا على احترام المعايير التي تحكم هذه الصناعة بدقة، لذلك، يحصل أغلب العاملين على رواتب عالية جدًا.

التصميم الأنيق: جميع الساعات السويسرية متميزة وتعبر عن الفخامة والهيبة. بالإضافة إلى أن بعض التصاميم تكون حصرية ولا يتم إنتاجها سوى بكميات قليلة وتباع لأشخاص معينين فقط.

هل السعر المرتفع يشكل عقبة بالنسبة للشركات؟

للوهلة الأولى، ستظن أن السعر المرتفع سيجعل الطلب على الساعات قليلًا وسيعيق تطور هذه الصناعة، لكن الحقيقة هي أن الطلب على الساعات السويسرية يفوق الإنتاج، وهناك المزيد والمزيد من الأشخاص الذين يرغبون في دفع مبالغ طائلة للحصول عليها، وفي كل عام، تمتلئ الفنادق السويسرية بالزوار الذين يأتون للمشاركة في معارض الساعات التي يتم فيها عرض أحدث الابتكارات.

أقرأ أيضا

أغلى ماركات الساعات في العالم

لماذا ساعات رولكس غالية الثمن؟

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.