ماذا تعرف عن تاريخ جهاز التحكم عن بعد، والآيفون، والكيبورد وتوزيعته


ماذا تعرف عن تاريخ جهاز التحكم عن بعد، والآيفون، والكيبورد وتوزيعته

35minus20 حساب يهتم بنشر المعلومات العامة بمجالات متعددة (لازم تعرفها) بإختصار في 15 ثانية والهدف نشر الوعي والتحفيز عالبحث


اعلان





تاريخ جهاز التحكم عن بعد

من أوائل أجهزة التحكم عن بعد والذي طوره العالم نيكولا تسلا سنة ١٨٩٨ م، وهل تعلم بأن اسم جهاز التحكم عن بعد بالعربية هو حاكوم وأقر في مجمع اللغة العربية الأردني.

أنواعه الأساسية ثلاثة أنواع، نوع يعمل بالأشعة تحت الحمراء، والتي لا تشاهدة العين المجردة ويتطلب تصويب مباشر ليتم التحكم عن بعد، ونوع يعمل بالموجة فوق الصوتية والتي تستلتزم منك الصمت وهو الأقل إنتشاراً ولا يتطلب تصويب مباشر، ونوع يعمل بموجات الراديو وهو الأكثر إستخداماً ولا يتطلب تصويب مباشر. ولكل نوع شفرات خاصة لكل شيء تتحكم به لكي لا يحصل تداخل.

————————

تاريخ الآيفون

تاريخ الآي فون والذي راهن عليه الراحل ستيف جوبز بأنه سيغير مفهوم الهواتف الذكية وقد فعل ذلك، وهنا نجد بداية إنطلاقة الهواتف الذكية بأسلوبها الجديد والذي يتميز بأنه سهل وممتع وسريع الإستخدام بعيداً عن الهواتف الذكية قبل تاريخ ٢٠٠٧، وأشتدت المنافسة مع ظهور نظام الأندرويد ونظام الويندوز فون وعندما أصبح نظام البلاك بيري أكثر ذكاءً، فبالتالي من سيراجع تاريخ الآي فون سيعلم ماهو تاريخ الهواتف الذكية بمفهومها الجديد الأكثر ذكاءً. بحيث أصبحت تدعم النسخ واللصق والقص وتدعم التنبيهات ودعم العمل على أكثر من تطبيق بالوقت نفسه وتدعم التصفح بالمقاييس العالمية وتدعم تشغيل الميديا على أكمل وجه وتدعم البث اللاسلكي والكثير.

وليس ذلك فحسب فبظهور الآب ستور الخاص بالآي فون ظهر لدينا أول متجر إلكتروني تستطيع من داخل هاتفك الذكي شراء التطبيق وتطبيته دون الحاجة للعودة الى الحاسب مع دعم المطورين وحالياً نجد نسبة ليست بالقليله من المطورين أغنياء بسبب فكرة تطبيق أو لعبة والأمثلة كثيرة حالياً، عليك ياصديقي قراءة تاريخ الجهاز ونظام الآي أي أس وقراءة تاريخ الأنظمة المنافسة الآخرى وستجد سلبيات وإيجابيات كل نظام.

وعليك أن تعلم ليس هناك نظام كامل ولكل نظام من الشركات تجد به إيجابيات تميزة عن الأنظمة الآخرى وهكذا ولنكون أكثر حيادية أنت من تقرر ماهو أفضل جهاز وأفضل نظام بالنسبة لك حسب إستخدامك وليست هناك قاعدة ثابتة تقول بأن نظام آي أو أس مثلاً أفضل من أندرويد والعكس صحيح فالهواتف الذكية بمفهومها الجديد جعلت لك الحرية لتختار إتجاهك بعيداً عن الإحتكار وجعلتك سيد الموقف.

————————

 تاريخ الكيبورد وتوزيعة QWERTY

أول كيبورد بالترتيب الهجائي وهو سبب ظهور توزيعة QWERTY. في عام ١٩٦٧ حصل كريستوفر شولمز مع رجلين آخرين براءة إختراع تصميم أول آلة كاتبة في الولايات المتحدة، وكانت بالترتيب الهجائي بسطرين متوازيين ولكن مع الإستخدام المتكرر بدأت عيوبها بالظهور، حيث أن أكثر الكلمات إستخداماً ومع سرعة الكتابة تكون حروفها بجانب بعضها البعض فبالتالي يأتي العطل الميكانيكي حيث تصطدم أذرعها مع بعضها البعض أثناء عودتها لمكانها أو تأرجحها للإرتطام بالورق وتنحشر فوق بعضها مما يسبب توقف الطباعة ولابد فك هذا الإنحشار يدوياً.

وفي سنة ١٨٧٥ فكر “بآموس دينزمور” و “درس كريستوفر” بالكلمات الإنجليزية الأكثر إستخداماً في الكتابة ومن خلالها أعد قائمة بالحروف التي تتوالى كثيراً في الكلمات وقارن تكرار الإستخدام لكل زوج من الأحرف ليعرف أكثرها تكراراً وعمل على تصميم جديد للحروف على مفاتيح الطباعة بحيث يبعد هذه الحروف عن بعضها البعض فبالتالي لن تحدث المشكلة التي كانت موجودة عندما كان الترتيب هجائياً. في عام ١٨٧٨ حصل كريستوفر على براءة إختراع جديدة لهذا الترتيب لأهميته وبعد مرور الوقت تم التخلص من الآت الكاتبة بعد محدودية إستخدامها وإستبدالها بأجهزة الكمبيوتر وأصبح الكيبورد بهذا التوزيع.

عليك أن تعلم بأن هذا التوزيع ليس هو الوحيد، بل ظهرت توزيعات مختلفة وبنظريات ومحاولات ممتازة ولكن لم تستطع أن تنتشر وتستمر كإستمرار أسلوب وبراءة إختراع كريستوفر. ومع إختلاف اللغات أصبحت هناك توزيعات خاصة بكل لغة مثل فرنسي AZERTY الإيطالي qzerty ألماني QWERTZ بخصوص اللغة العربية في الآت الكاتبة ظهرت سنة ١٩١٤ على أيدي المصريين.

————————

أخوكم

سعود الخميس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ماذا تعرف عن تاريخ جهاز التحكم عن بعد، والآيفون، والكيبورد وتوزيعته

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول