مادة هلامية توقف النزيف في ثوانِ


النزيف

يجري حاليًا في نيويورك تطوير مادة هلامية يمكنها أن تنقذ أرواح العديد من الأشخاص، فهي تستطيع وقف النزيف في غضون ثوانِ. المنتج “VetiGel” المصنوع من بولميرات النباتات، يعمل مع آليات طبيعية لشفاء الجسم وتجلط الدم عند ملامسة الجسم. وقد جاء هذا المنتج من بنات أفكار “جو لاندولينا” وهو مهندس كيميائي وطالب سابق في معد البوليتكنيك في جامعة نيويورك، كما أنه يمتلك شركة مقرها في بروكلين تسمى Suneris.

يحتوي “VetiGel” على بوليمر النباتات والتي تعمل على جذب الدم وتجلطه لإغلاق الجرح. ولإنشاء المادة الهلامية، يتم استخراج جدران الخلايا من بوليمر النباتات لتصنع بطريقة مشابهة لقطع الليغو، وعندما يتم وضع هذه المادة على الجرح تعمل على تجلط الدم ومنع النزيف. كما يتغير شكل ولون المادة الهلامية عندما تتفاعل مع الأنسجة، الأمر الذي فاجئ المهندس في البداية.




مادة هلامية

فالمادة لديها خصائص مضادة للميكروبات، وعندما تستخدم من قبل خبراء في بيئات معقمة تكون طريقة آمنة ونظيفة لشفاء الجرح، فهي طريقة فعالة لأنها تعمل جنبًا إلى جنب مع عملية الشفاء الطبيعية في الجسم.
و يمكن استخدام المنتج أثناء الحرب كحل مؤقت لمساعدة الجنود إلى حين الحصول على المساعدة الطبية المناسبة، بحيث يقوم الأطباء بإزالته وعلاج الجرح.

 “طريقة عمل VetiGel

“عمر أحمد” نائب الرئيس في شركة Suneris قال موضحًا: “دعونا نفترض أن هناك جندي أصيب في ساحة المعركة ولديه ثلاث دقائق للعيش. لكن الدواء المتاح يمكن أن يوقف النزيف في غضون 5 إلى 10 دقائق، وهكذا لن يستطع الصمود هذه الفترة. لذلك VetiGel قد يكون الحل الأفضل، ليس فقط لأنه يوقف النزيف خلال 15 ثانية، بل لأنه يعمل على تجلط الدم”.

جروح

هذه التكنولوجيا يمكنها أن تنقذ حياة الملايين، كما يمكن استبدالها بـ 80% من المنتجات في سوق معالجة الجروح كالضمادات والمواد المطهرة واللصقات. وتعمل الشركة جاهدة ليتم الموافقة على المنتج من قبل إدارة الغذاء والدواء للاستخدام البشري. وهدفها وجود المنتج في كل سيارة إسعاف وفي حقيبة كل جندي، وهذا يعني أن المنتج سيكون سهل الاستخدام.

يجدر بالذكر أن المنتج يستخدم الأن من قبل الأطباء البيطريين فقط للتقييم السريري، ولاختبار تطبيق المنتج في العالم الحقيقي.

المصادر

1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مادة هلامية توقف النزيف في ثوانِ

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول