فنون

لماذا يُستخدم الرقم 555 في بداية أرقام الهاتف في الأفلام والعروض التلفزيونية؟

عندما تحتاج البرامج التلفزيونية والأفلام إلى استخدام رقم هاتف كجزء من القصة، فإنها تستخدم عادةً رقمًا يبدأ بـ 555. فكيف أصبح العدد 555 الرقم المتعارف عليه في أرقام الهاتف المزيّفة؟ وهل هناك رقم حقيقي يبدأ بهذه المتتالية العددية؟

أرقام الهاتف للأفلام

 

لماذا تحتاج أعمال التلفزيون إلى العدد 555 الوهمي؟

إن كُنت تتساءل عن ذلك، فإن الجواب في القصة الطريفة للأمريكي صاحب الرقم 5309-867 الذي تغيّرت حياته بعد 15 دقيقة فقط من شهرة تومي توتوني.

رقم هاتف فيلم

من الواضح أن عددًا ليس بالقليل من الصبية المراهقين اعتقدوا أنه من المضحك الاتصال بأي رقم يظهر في العروض التلفزيونية وازعاجه! فقد عاش الرجل كابوسًا بسبب ذلك! لذلك، كان لا بد من وضع أرقام وهمية خاصة للاستعمال في الأفلام والدراما.

 

من أول من استعمل البادئة العددية 555 في أرقام الهاتف المزيفة؟

كما ذكر موقع Mentalfloss، من الصعب تحديد بالضبط من أول من وضع هذه البادئة الوهمية في أرقام الهاتف المزيفة، لكن في كتاب Easy as Pi، تكهّن المؤلف جيمي بوكان أن التكرار في الرقم أكسب البادئة صفة الجذب، وجعلها لا تُنسى.

رقم هاتف

واتضح أن استعمال البادئة العددية 555 لها علاقة كبيرة بالطريقة التي تطورت بها أرقام الهواتف بمرور الوقت. فمعظم الأرقام التي تبدأ بـ555 لا تعمل، لذلك لن يتم مضايقة أشخاص حقيقيين إن حاول معجبو الأفلام الاتصال بالأرقام التي تظهر في العروض التلفزيونية. فالبادئة 555 قلّما تُستعمل في نظام ترقيم الهواتف الأمريكي.

استخدمت الأفلام والعروض التلفزيونية الرقم الوهمي 555 منذ فترة ترجع إلى الخمسينيات. “تماشيًا مع مصطلح التسمية القديم في ذلك الوقت KLondike 5 أو KLamath 5”.

يقوم نظام الترقيم في أمريكا الشمالية على تعيين أرقام الاستخدام عبر إدارة خطة الترقيم المعروفة باسم NANPA. هذا النظام يُخصص الرقم 1212-555 لمساعدة الدليل، والرقم 4334-555 محجوز للاستخدام الوطني المخصص. وقد تم تحديد مجموعة أرقام للاستخدام في هوليوود بشكل حصري، وهي 0100-555 حتى 0199-555.

في أوائل التسعينيات، كان من الممكن حجز الرقم 555 خارج النطاق الهوليوودي لمقدمي خدمات المعلومات، ولكن تم إيقاف هذا البرنامج من قبل NANPA في عام 2015. في حين أن هذه الأرقام الأخرى قد يتم إعادة تداولها يومًا ما، إلا أن الرقم 100 محجوز للتلفزيون والأفلام، لذلك ستكون دائمًا آمنة للاستخدام.

 

إذًا، كيف أصبح الرقم 555 تحديدًا هو الرقم الشهير اليوم؟

منذ عقود ، كانت أرقام الهواتف تبدو مختلفة كثيرًا. كانت تتألف من كلمة ورمز رقمي مكون من خمسة أرقام. كانت الكلمة اسم تبادل هاتفي، وتم تخصيص الرقم لهاتف معين في تلك المنطقة.

fake number 555

حتى عام 1919، كانت جميع المكالمات الهاتفية يدوية. كان عليك أن تبدأ بالتحدث إلى عامل. وكانت الأرقام تستند إلى أسماء يُمكن فهمها شفهيًا بسهولة. في النهاية، تحولت شركات الهاتف إلى نظام حيث كان على العملاء الاتصال بأنفسهم.

وجاء في موقع Business Insider أنه تم الوصول إلى أرقام الهواتف باستخدام الأرقام المقابلة للحرفين الأولين من اسم التبادل. لذا إذا أردت الاتصال بولاية بنسلفانيا 5000-6، يمكنك الاتصال بـ 500-6-73. نظرًا لأن سبعة يتوافق مع PQRS على لوحة أزرار الهاتف، وثلاثة يتوافق مع DEF. بالنسبة لـ Butterfield، ستبدأ بـ 28.

إحدى المجموعات التي كان من الصعب جدًا ربطها بأسماء التبادل المفيدة كانت 55. ونظرًا لعدم وجود أماكن في أمريكا تبدأ بمزيج من الأحرف J – K – L، وهي الأحرف المخصصة للمفتاح 5 في الهاتف، فإن بادئة KLondike / KLamath لم تكن مطروحة أو مرغوبة في أرقام الهواتف.

باختصار، يُمكن القول أن معظم أرقام 555 لا تعمل في الولايات المتحدة، لذا لن يتم مضايقة الأشخاص الحقيقيين إذا حاول المعجبون الاتصال بهم. 555 عبارة عن مجموعة تبادل لم يتم استخدامها كثيرًا في نظام الهاتف الأمريكي.

 

اقرأ أيضًا:

لماذا تستخدم الأفلام الأمريكية “الفلتر الأصفر” في تصوير بعض البلدان؟

لماذا لا تفوز الأفلام الكوميدية بجائزة الأوسكار ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى