لماذا تلتصق ألسنتنا في المعادن الباردة


من أيام الطيبين ونحن نعرف عن قصة اللسان مع الأجسام الباردة، وكيف أن اللسان يلتصق بالأجسام الباردة، وخاصة في الفريزر الخاص بالثلاجات، وكذلك الأمر مع الأعمدة الحديدية. لكن هل فكرنا عن السبب العلمي من وراء هذا الأمر؟ ما السبب الذي يجعل اللسان يلتصق بالجسم البارد بهذا الشكل؟

التصاق الألسنة بالمعادن الباردة


اعلان





سبب التصاق اللسان في المعادن الباردة

rjm0jauliuomkdnzwvff

بدايةً يجب أن نعرف بأن اللسان محاط باللعاب والذي يتكون من الماء بما يزيد نسبته عن 99.5%. وعلى الجانب الآخر فإن الأجسام المعدنية خاصة تعتبر موصل ممتاز للحرارة، أي أن الحرارة ستنتقل بسرعة كبيرة لأي جسم يتصل بها وهذا ما يحصل عند ملامسة اللسان لجسم معدني بارد.

إذًا، عند التصاق اللسان بالمعدن البارد، تنتقل البرودة بسرعة من المعدن إلى اللسان، وعلى الرغم من أن الجسم يضخ الدم بسرعة للسان لتدفئته، لكن انتقال الحرارة من المعدن تكون أسرع، فيتجمد اللعاب الذي يحيط باللسان مما يشكّل رابط جليدي بين اللسان والجسم المعدني البارد.

كيفية احلال اللسان عن الجسم البارد

إذا صادف الأمر والتصق لسانك بجسم بارد “نقول صادف لأنه من الغير منطقي أن تقوم بها بعد أن تقرأ هذه الفقرة”، فلا تقم بمحاولة شده أبدًا !! لأن اللسان في حالة التصاقه بجسم شديد البرودة، قد يؤدي شده إلى قطع في جزء من اللسان، مما يتسبب بآلام لا يعلم بها إلّا الله.

الحل بسيط جدًا ولا يتجاوز كوبًا من الماء الدافئ لإذابة الجليد الذي يربط اللسان بالجسم المعدني. ولكن من التصق لسانه سيحتاج ليد العون في هذا حتى يتحرر.

أما إذا أراد أن يعتمد على نفسه، فيمكن لمن التصق لسانه أن يقوم باستخدام الهواء الذي يصدره مع عملية الزفير عند التنفس، فالهواء يكون دافئ نسبيًا مما قد يحرره من هذا الجسم البارد.

فيديو يوضح التصاق اللسان وفكه عن طريق النفس الدافئ

المصادر: gizmodo.com – wikihow.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا تلتصق ألسنتنا في المعادن الباردة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول