لماذا تحرك عينيك حين تحاول تذكر شيء ما؟


تحرك عينيك

عندما يوجه إليك سؤال في موضوع ما فإنك تحرك عينيك بشكل تلقائي ذات اليمين وذات الشمال، ثم تبدأ في الإجابة على السؤال، هل تساءلت يوماً لماذا أنت وأنا وباقي البشر نفعل ذلك؟


اعلان





نظرية بول باكان

منذ سبعينات القرن العشرين وعلماء الأعصاب يجرون التجارب لمعرفة سر حركة العينين، الأستاذ بول باكان وفريقه العلمي أجروا بدورهم تجارب مكثفة في محاولة لحل هذا اللغز، كان فريق باكان يقوم بطرح أسئلة مختلفة على المشترك، فبعض الأسئلة يحفز الجانب البصري لدي المشترك والبعض الآخر يحفز الجانب السمعي أو الفكري أو يحثه على تذكر شيء ما، المهم أنه بعد طرح أي سؤال كان الفريق يراقب حركة عيني المشترك.

بعد سنوات من الدراسة لاحظ فريق الأستاذ باكان أن حركة عيني الشخص الأعسر عكس حركة عيني الشخص الأيمن، وأن حركة عيني الشخص الأضبط (الذي يجيد استخدام كلتا يديه بنفس الدرجة) تختلف في بعض الأحيان عن كليهما.

استنتج الدكتور باكان مجموعة من الملاحظات بالنسبة للشخص الأيمن:

عند تكوين صورة: ينظر بعينيه إلى اليمين ثم إلى أعلى.

عند تجميع صوت أو كلمات: ينظر بعينيه إلى اليمين ثم إلى الجانبين.

عند إحساسه بعاطفة جياشة: ينظر بعينيه إلى اليمين ثم إلى أسفل.

عند تذكر صورة: ينظر بعينيه إلى اليسار ثم إلى أعلى.

عند تذكر صوت أو كلمات: ينظر بعينيه إلى اليسار ثم إلى الجانبين.

عندما يكون في حالة صراع داخلي: ينظر بعينيه إلى اليسار ثم إلى أسفل.

عندما يسترجع معلومات حسية بسرعة: ينظر بعينيه إلى الأمام.

ملاحظة: تكوين الصورة وتجميع الصوت أو الكلمات هذه المصطلحات تعني أن الشخص يكذب ويختلق معلومات لم تكن موجودة لديه مسبقاً، أما تذكر صورة وتذكر صوت أو كلمات فهذه المصطلحات تعني أن الشخص صادق لأنه يقوم باسترجاع حقائق مخزنة في دماغه.

واجهت نظرية الأستاذ باكان الكثير من النقد، وفي سنة 2012 قام عدد من علماء النفس بإجراء عدة تجارب على مجموعات من الناس، فأظهرت التجارب أن حركات العين لدى الناس لم تتماشى مع نظرية الأستاذ باكان، فلم يقم الشخص الكاذب بتحريك عينيه إلى اليسار ثم إلى أعلى أو إلى الجانبين، ولم يقم الشخص الصادق بتحريك عينيه إلى اليمين ثم إلى أعلى أو إلى الجانبين.

نظرية التركيز

هذه النظرية تقول أنك تحرك عينيك عندما تواجه سؤالاً ما ببساطة لأنك تحاول التركيز على الإجابة، وبأنك بتحريك عينيك فإنك تبعد عن عقلك أي مشتتات يمكن أن تراها عينيك، وأن هذا الامر أشبه ما يكون بعملية خفض السائق لصوت الموسيقى في السيارة لكي يبعد عن عقله أي مشتتات أثناء القيادة على الطريق.

دراسات نفسية حديثة عززت من مصداقية نظرية التركيز، حيث وجد القائمون على هذه الدراسات أن الشخص الذي يطلب منه ألا يحرك عينيه عند الإجابة على سؤال ما، كان يجد صعوبة أكبر في الإجابة على السؤال.

المصدر

اقرأ أيضا:

ليش عينيك تتورم ووجهك يحمر بعد ما تبكي؟

ما هو الشيء الذي تراه عند فرك العينين بقوة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا تحرك عينيك حين تحاول تذكر شيء ما؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول