(( لغويات 3 ))

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . أما بعد :
فهذه المجموعة الثالثة من :
لغويات متفرقات وكلمات مبعثرات في اللغة والأدب ..
جمعتها من هنا وهناك ..
أرجو أن تحوز على رضاكم وأن تنال إعجابكم ..
كما أرجو أن تجدوا فيها المتعة والفائدة ..

(( لغويات 3 ))

أهــلا بـني عـمنا أهـلا بـني الضـاد ** أهـلا وسـهلا بكم يا نـسـل أجـدادي
خـبرتكم بلسما يشـفي الجـروح كما ** خـبرتكم في الوغـى سـما عـلى العادي
لـبوا نـدائي فـإني جئت أدعـوكم ** لتـدخـلوا صفـحتـي تستطعـموا زادي
فـمن إدام أحـاديث الكـرام إلـى ** زلال شـعر بـه يـروى ظـما الصـادي
(( 1 ))

(( فإن لغة ً حوت كلام الله ووسعت آياته وهو أجمل كلام وأعظم كلام وأشرف كلام وأبلغ كلام ..
فلن تضيق عن غيره من أنواع الكلام . ولن تعجز عن التعبير فيما سواه من كلام البشر ..
ولذلك يخطىء كثير من الخطباء والبلغاء حينما يقول :
إن الكلمات لتعجز وأن الحروف لتقف حائرة …
إلا إن كان يقصد المتكلم أن العجز والقصور في كلامه هو وتعبيره هو وليس في اللغة ذاتها .. ))
(( 2 ))

(( وكان كتاب سيبويه لشهرته وفضله علما عند النحويين فكان يقال بالبصرة:
قرأ فلان الكتاب فيعلم أنه كتاب سيبويه وقرأت نصف الكتاب ولا يشك أنه في كتاب سيبويه.
وكان المبرد إذا أراد مريد أن يقرأ عليه كتاب سيبويه يقول له:
هل ركبت البحر.
تعظيما له واستصعابا لما فيه.
وكان المازني يقول:
من أراد أن يعمل كبيرا في النحو بعد كتاب سيبويه فليستحي )).

(( 3 ))

(( ثمة ألفاظ لا تسند ولا تضاف إلا إلى الله عز وجل مثل : تبارك و سبحان ))
(( 4 ))

قال ابن هشام الأنصاري :
قلت يوما:
تـَــرِدُ الجملة الاسمية الحالية بغير واو في فصيح الكلام خلافـا ً للزمخشري كـقوله تعالى :
{ ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة }
فقال بعض من حضر :
هذه الواو في أولها !!؟
(( 5 ))

وله أيضا قال :
قلت يوما ً، الفقهاء يلحنون في قولهم [[ البايع ]] بغير همز ،
فقال قائل (من الطلاب) : فقد قال الله تعالى [[ فبايعهن ]] ؟؟

(( 6 ))

روي أن رجلا قصد سيبويه لينافسه في النحو فخرجت له جارية سبيويه فسألها قائلا :
أين سيدك يا جارية ؟
فأجابته بقولها :
فاء إلى الفيء فإن فاء الفيء فاء .
فقال :
والله إن كانت هذه الجارية فماذا يكون سيدها . ورجع

(( 7 ))

قيل لاعرابي:
ما تقول في الباذنجان؟
فقال:
أذناب المحاجم وبطون العقارب وبذور الزقوم،
فقالوا له:
إنه يحشى باللحم فيكون طيبا .
فقال :
لو حشي بالتقوى والمغفرة ما صلح !!

(( 8 ))

عن الأعمش قال:
أتى رجل إلى الشعبي فقال :
ما اسم امرأة ابليس ؟
فقال :
ذلك عُرس ما شَهدِتـُــه .

(( 9 ))

النحوي وبائع الباذنجان
وقال أيضًا: وقف نحويٌّ على رجل فقال: كم لي من هذا الباذنجان بقيراط؟!
فقال‏:‏ خمسين
فقال النحوي‏:‏ قل خمسون.
ثم قال‏:‏ لي أكثر، فقال‏:‏ ستين.
قال‏:‏ قل‏‏ ستون
ثم قال‏:‏ لي أكثر، فقال‏:‏ إنما تدور على مئون وليس لك مئون !!

(( 10 ))

متسوِّل وضليع في النحو
قال أحد النحاة: رأيت رجلاً ضريرًا يسأل الناس يقول: ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا..
فقلت له: يا هذا.. علام نصبت ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا؟!
فقال الرجل: بإضمار ارحموا..
قال النحوي: فأخرجت كل ما معي من نقود، وأعطيته إياه فرحًا بما قال.

(( 11 ))
عن الأصمعي عن عيسى بن عمر قال‏:‏
كان عندنا رجل لحان فلقي رجلاً مثله
فقال‏:‏ من أين جئت فقال‏:
‏ من عند أهلونا فتعجب منه وحسده وقال‏:‏
أنا أعلم من أين أخذتها‏:‏ أخذتها من قوله تعالى‏ : (( شغلتنا أموالنا وأهلونا ))

(( 12 ))
كلما كلمتك خالفتني
‏وعن عبد الله بن صالح العجلي قال‏:
‏ أخبرني أبو زيد النحوي قال‏:‏
قال رجل للحسن‏:‏
ما تقول في رجل ترك أبيه وأخيه؟!
فقال الحسن‏:‏
ترك أباه وأخاه.
فقال الرجل‏:‏ فما لأباه وأخاه؟!
فقال الحسن‏:‏
فما لأبيه وأخيه،
فقال الرجل للحسن‏:‏
أراني كلما كلمتك خالفتني !!

(( 13 ))
دعوا زيدًا وشأنه
يُروى أن رجلاً دُعي إلى حضور درس من دروس النحو، فلما حضر لاحَظَ أنهم أي النحاة يقولون في أمثلتهم:
جاء زيدٌ ، ضرب زيدٌ عمرًا ، حدَّث زيدٌ عمرًا حديثًا .. إلخ.
فشعر بضيق من ذلك، وأنشأ يقول على سبيل الدعابة :
لا إلى الــنَّحو جئتكم لا ولا فـــيــه أرغبْ
دعُــوا زيْـدًا وشَــأنه أينـما شـَـاء يـذهـبْ
أنا مَالي وما لامريء أبدَ الــدَّهر يُـضْربْ

(( 14 ))
نظر الفرزدق إلى شيخ من اليمن فقال كأنه عجوز سبأ فقال اليماني:
عجوز سبأ خير من عجوز قريش،
هذه قالت:
رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين،
وتلك حمالة الحطب.

تم الجزء الثالث من (( لغويات ))

أتمنى أن نلتقي في : (( لغويات 4 ))

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
أخوكم :
السياسي

Exit mobile version