كيف تعرف ما إذا كان جوالك سيدعم خدمة الثري جي في الخارج‏‎


السلام عليكم..


اعلان





كثير من الناس يسألوني قبل السفر لدولة في الخارج ما إذا كان جهاز راح يتوفر فيه خدمة الثري جي عن طريق مزود خدمة الجوال أو لا.. و بصراحة هذا سؤال مهم لازم الكل يعرفه قبل السفر.. لأن كثير من معارفي في الخارج ما يدرون عن الشئ هذا و بالتالي ما يستخدمون جميع المميزات المقدمة لهم مع إنهم دافعين مبلغ خدمات الإنترنت بالكامل.. موضوع اليوم راح يتكلم عن كيفية معرفة ما اذا كان جهازك الجوال راح يزودك بخدمة الثري جي قبل شراءه أو لا..

في البداية راح أعرّف مايسمى بـ نطاق التردد (Frequency Band) وهذا شئ مهم جدا لازم تعرفه.. الـ Frequency Band هي عباره عن مجموعه من ترددات الراديو تستخدم بواسطة شبكة الجوال لتتواصل مع الأجهزة المحمولة. بعبارة أخرى، أي هاتف محمول راح يتعرف تلقائيا على الشبكة من خلال الـ Frequency Band المختص بهذه الشركة. على سبيل المثال، T-Mobile ( أحد شبكات الجوال المشهورة في الولايات المتحدة) تستخدم التردد UMTS/HSPDA 1700 Mhz لشبكات الثري جي المختصة بها. و شبكة AT&T (أيضا أحد أشهر شبكات الجوال في الولايات المتحدة) تستخدم التردد UMTS/HSPDA 1900 Mhz. هنا في المملكة العربية السعودية (و أظن كامل الشرق الأوسط و أوربا) يستخدمون التردد UMTS 2100 MHz (لا أعلم من يستخدم الـ HSPDA). لو افترضنا أن أحد الأشخاص يمتلك جهاز iPhone و ذهب إلى الولايات المتحدة و أراد استخدام شبكة T-Mobile لـ الثري جي فلن يستطيع. لماذا؟ لأن الـ iPhone ببساطة لا يدعم التردد 1700 MHz لشبكات الثري جي. و لكن هذا الشخص يستطيع الإستفادة من خدمة الثري جي المقدمة من AT&T لأن جهاز الـ iPhone يدعم التردد 1900 Mhz لشبكات الثري جي. (الترددات المدعومة من قبل جهاز الـ iPhone هي: UMTS/HSPDA 850 MHZ, 900 MHz, 1900 MHz, 2100 MHz). في المقابل لو افترضنا ان احد الأجهزة لا يدعم سوا التردد HSPDA 1700 MHz و أردنا تشغيله تحت شبكة تدعم فقط التردد UMTS 2100 MHz مثل ما كان موجود في السعودية مؤخرا، فلن يعمل الجهاز و ذلك لاختلاف الترددات. و هذا هو السبب الرئيسي لعدم توافق كثيرمن الأجهزة و بالذات المشتراة من الولايات المتحدة، وذلك لعدم التوافق في نوعية ترددات الراديو.

هناك بعض الحالات تحصل بشكل متكرر لبعض الأشخاص ممن يمتلكون جهاز مشغل لنظام التشغيل أندرويد. على سبيل المثال جهاز Smasung Galaxy S II يدعم الترددات UTMS/HSPDA 850 / 900 /1700 / 1900 / 2100. لو أشتريت هذا الجهاز من السعودية و أردات تشغيله على شبكة T-Mobile في الولايات المتحدة فلن تستطيع. لسبب إلى الان اجهله. و لكن ما اعرفه أو بالأصح ما أخبرني به موظف في شركة Samsung هو أن بإمكانك ظبط اعدادات الـ APN لتتوافق مع مدخلات الشركة و بالتالي تعمل الخدمة لديك. إن لم تعمل فعليك بالعمل المر و هوما يسمى بـالـ Rom Flashing، و هو ما قد يكلفك خسارة ضمان الجهاز في حالة وجود أي عطب لأي سبب كان ( أنصحك قبل الإقدام على هذه الخطوة بالدخول إلى المواقع و المنتديات المختصة في هذا المجال و قراءة خبرات ممن سبقوك في عملها).

عموما، استخدام الإنترنت عن طريق الجهاز المحمول اصبح من الضروريات في الوقت الحاضر. إحرص دائما قبل سفرك على البحث حول الشبكة الملائمة لجوالك حتى تستفيد الإستفادة الكاملة من الخدمة.

و ختاما، أرجوا منك شخصيا في حالة وجود أي خطأ مني في هذا المقال تصحيحه لتعم الفائدة لجميع القراء.
*لا أمانع بنشر أو بنقل هذه المقولة بالكامل للغير بشرط ذكر اسم كاتبها…
و بالله التوفيق.

تابعني في تويتر


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف تعرف ما إذا كان جوالك سيدعم خدمة الثري جي في الخارج‏‎

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول