كمية حديد في شارع العليا


بسم الله الرحمن الرحيم
أسعد الله أوقاتكم بكل خير

/

لا لا .. الصورة السابقة ليست في الهند وحتما ليست في إحدى دول القارة السمراء الفقيرة … لأنهم وببساطة يملكون ماهو أرقى من ذلك !!

حينما تلتفت لتشاهد عجلة التطور السريعة جدا من حولك .. وتأمل أن ترى بلدك ووطنك في مصاف الدول المتقدمة .. وتتسائل بحرقة لماذا لا نتطور ؟؟




حينما تدرك إن إمكانياتك ( بكل ماتحمله الإمكانيات من معنى ) تفوق ما نطمح لتحقيقه .. وتنصدم طموحاتك بواقع مرير جدا .. وأنفس يكسوها الجشع .. يحق لنا أن نتسائل …. لماذا لا نتطور .. ؟؟ متى نتطور ..؟؟ كيف نتطور ؟؟ ولا تستغرب إطلاقا .. إن أتتك الإجابة على تساؤلاتك بسؤال مليء بالبجاحة ..

لماذا نتطور ؟؟؟

الموضوع ليس دعوة للتشاؤم .. وليس من قبيل إحباط الهمم ،، الموضوع أكبر وأنقى من ذلك بكثير .. الموضوع أننا نحب .. ونريد أن نرى من نحب في القمة دائما .. نحب أن نرى بلدنا دائما من تقدم إلى آخر .. نريد أن نرى بلدا منظما يعمل كعقارب الساعة .. حينما تغيب عنه مدة وتعود إليه تشعر بالفارق .. نريد أن نرى وطنا ليس كبقية الأوطان … يحق لي أن أحلم .. ولأني أملك مقومات تحقيق الأحلام … سأظل آمل أن يتحقق ما أريد أن أراه

لم يعد للتخدير دور في تغييبنا عن الواقع .. العالم الآن بين الماوس والشاشة ،، من المحبط أن ترى بعض الدويلات تتجاوزك وأنت لاتزال في معمعة تشكيل لجان .. دراسه .. اعادة الدراسة .. استشاره .. والنتيجة لاشيء !! هذا هو المحبط .. أما المحبط جدا فهو أن لاتبقى في مكانك فحسب … بل أن تتراجع للوراء وتواجه من يسألك بسؤالك … لماذا نتطور ؟؟

الموضوع عام .. ولكل المجالات ،، ولكني أريد أن أخصص شيئا ً لتلك الصورة التي في الأعلى

كتلة الحديد التي رأيتموها .. عبارة عن باص !! نعم باص ونقوم نحن ( السعوديون ) بتدليعه بـ ( خط البلدة ) هذا الباص اللطيف .. هو وسيلة نقل رسمية في بلدنا ،، يجوب شارع العليا ( أحد أهم شوارع العاصمة السعودية ) بل لا أخفيكم .. هو الشارع الذي يقع فيه برجا المملكة والفيصلية !!! وغيرها من شوارع العاصمة

يقوم بنقل العمالة فقط .. وهذا ليس شرطا من شروطه ،، ولكن ( خلوها مستورة ) !! .. هل جاء في بالك أن لهذا الباص مواعيد إنطلاق  .. وأماكن تواجد .. وأكشاك لقطع التذكرة ؟؟؟ الواقع أبعد من ذلك بكثير .. خط البلدة بلا تكييف .. وبمقاعد بالية جــدا .. ويقوده أناس إذا فيك خير وقف سيارتك قدامهم عند الإشارة !!

خط البلدة .. سرعة جنونية ومنظر غير حضاري ،، أما منظر من بداخله حينما ترى كمية العرق على جباههم وتتـنفس القهر وانت تنتظر الإشارة الخضراء … فتلك ربما رواية غير قابلة للنشر !!

لن أطيل .. ولكن إلى المسؤول عن كمية الحديد أعلاه … هل ستجيب :

لماذا ؟؟

وأتمنى أن لايكون الرد .. لماذا ( لماذا ) ؟؟؟
.
.
.

صلوحكا

 


تعليقات 32

  1. رائع رائع رائع هذا الكلام فعلا خط البلدة لاتقدر توقف أمامه ولايوجد أي مبالي الف شكر

  2. سبحان الله ضاقت عليك المواضيع الا خط البلده هذا الحديد الخرده صار خرده بأمر الحكومه وعدم التصريح لهم بتجديدها وهذا بسبب الحسد من كبار المستثمرين (النقل الجماعي) ومحاولة طمس خط البلده كومة الحديد يرعى اطفال وعوائل لولاه لماتوا جوعا على الضمان الاجتماعي الحقير عرقهم عرق شرف وما انت الا مسكين وذليل ومرهون بلشنبك لبنك التسليف وغيره 😀

  3. الله يفكنا من شره خط البلده اصلا نص الحوادث منه من جد الى متى هذا الحال:(

  4. اذا تم ايقاف اكوام الحديد على قولتك يا صلوحكا من راح يعوض الاسر اللي عايشه على اكوام الحديد انا والا انت والا الضمان الاجتماعي والا اهل الخير والا ………. اقووووول استريح انت وامثالك خلو العالم تعيش تحسدون الفقير على موتت الجمعه عجباً يا عالم

  5. اخوي انا وانت ما نحتاج والله منعم علينا ولله الحمد لكن صاحب الباص خط البلده فاتح بيت ويكد على عياله وام عياله ولا مد يده لك وقالك عطني يا اخوان اتمنى اني اشوف خط البالده يسوقه سعودي ولا اشوف نقل جماعي يسوقه اجنبي يا اخوان خط البلده يركب فيه الاجنبي بريالين مدخوله اليومي لا يقل عن 500 ريال يعني ذهب واتمنى ان الحكومه تجدد لهم التراخيص بدال ما تكون معلقه ويجددون باصاتهم ولد البلد اولا من غيره خلونا يد وحده نبني مجدنا بمالنا وجهدنا وليس بمالنا وجهد غيرنا ويازين خط البلده في افخم شارع بالمملكه

  6. في البداية اشكرك على طرح هالموضوع لأنه مهم واهميته تكم في عده نقاط بدآيه من تطـور هذآ البلد ونهايه في انه مصدر رزق لـ اشخآص لا يمكنهم الإستغناء عنه من المهم تطور البلد و الكل يتمنى ان تكون شوارعنا من اجمل الشوارع سواء من ناحيه تنظيم الحافلات و وسائل النقل وغيرها لكن في الجهه الأخرى رزق العوائل والاشخاص المعتمدين عليه كيف يمكنهم التأقلم مع الوضع بعد إلغآء (خط البلده) انا ما راح اتكلم بـ عاطفه وبكون صريح لأبعد الحدود الشخص اللي يعول اسره مكونه من عدد من الأشخاص ويهمه توفير لقمه العيش لهم ضروري يعرف انه في نفس الوقت فيه اشخاص و ارواح بريئه معه في الحافله او حوله في السيارات منظر الحافله من تحريكها يبعث الرعب في قلوب اللي حولها بدآيه من منظرها إلى طريقه قياده صآحبه حركة الحافله: سرعه – تهور – مزاحمه السيارات – قطع الإشآرات – الوقوف بطريقة عجيبة في وسط الشوآرع و ماخفي اعظم .. تصرف السآئق : همجي – متهور – غير مبالي – غير واعي وبرضو ماخفي اعظم عجيب تقديم مصلحه هالاشخاص على مصلحه تطور البلد كان بالإمكان توفير اي عمل لهم او اي شيء يوفر لهم لقمه عيشهم اعتذر عن الإطاله وعن تزاحم حروفي واتمنى لهذا البلد الكريم التقدم إلى اعلى المستويات

  7. فين نتطور واحنا في ديرة تحابي الاجنبي وتكسر مجاديف المواطن !! فين نتطور والوزراء واهل المناصب همهم الوحيد هو جيبهم كيف نتطور واحنا تاركين الحبل على الغارب لا تشتكي يا صلوحكا فالموجود في مكة وجدة اسوأ مما قد تتوقعه

  8. بصراحة ماني مكثر اكثر من اللي قاله الاخ ماجد اذا انت عندك سياره اخر موديل مكيفه تركبها غيرك مافي جيبه الا ريالين حق الباص اللي يوديه لعمله والعرق اللي يصب من جبينهم شقا اسر وعوائل انا ماعندي باص لكن ماااحب الناس اللي تفكر في نفسها وبس وانت للاسف موضوعك حمكت عليه من وجهة نظرك انت ليه ماتكون انت صاحب باص ووراك عايله وش بيكون ردك على موضوع اخلي الرد لك يالشخص الحضاري الانيق المثقف

  9. دام فيه مثلك ومثلي .. نفكر بالتطور ان شاء الله بنتطور لا احد يحطمك ~ انت صح وكلامك كله صح ~ وكلنا معاك . بس لازم كلنا نبداء نطور نفسنا للأحسن ~ ولما يتطور المجتمع كل شي حولنا بيتغير

  10. الله يسعد ايامك اولاً خط البلده لو وقفت عن العنل لتوفي ابناء صاحب الباص … اولاً ليس تخلفنا في باصات او سواقه المراءه او فتح السينما… نحن متخلفون ولن نتطور (اذا دخلت الماده(المال) في النظام فسد النظام) ياعزيزي اولاً انظر لطريق الملك عبدالله لبره من الزمن . كم من الوقت وهم يعلمون به والفضيحه التي ظهرت عليه ويخرج وكيل الامانه وبصوت مسموع وواثق ان هذا الذي كتب في الجرائد ليس صحيحا وبدأ يهرطق<<<اليس هذا هو التخلف بعينه يكذب عامه الشعب ويطلب ان نصدقه؟؟؟ ثانياً: الشوارع وماادراك مالشوارع ادخل اي ورشه وطالع في السيارات كلها ياركبه ياذراع يادفرنس<<مثلي زين الشوارع اظرب بيد من حديد على الشركات (النصابه) التي تزفلت اي كلام وتمشي. ثالثاُ: التعليم اكبر كذبه عندنا رابعاً: ساهر: وسيله جديده لنهب الاموال بطريقه الكترونيه بدال العسكير المسكين اللي جالس في الشمس.<<<وهذا ماكنت اتحدث عنه اذا دخل المال في النظام فسد وهذا ربا ومحق الله الربا. خامساً:خط البلده خله يترزق الله احسن من انه يطب بيت ويسرق لأن الباص هو دخله الوحيد له ولعياله.ولاعيب في العمل الشريف ماطق ابواب الناس وقال عطوني. سادساً:تم ايقافهم من قبل المواصلات والنقل الجماعي بحكم ان هناك مستفيدين من هذا الشيء وسواق النقل الجماعي راتبه في الشهر 2500 البنقالي احسن منه. عموما لاتربط التخلف بـــ خط البلده او ددسن يبيع جح انما التخلف في التعليم والنظام والمرور والشوارع. سابعاً: مكتب العمل ولد ابوك ادخل فيه الارقام تباع هناك من بعد صلاه الفجر اليس هذا تخلف.. غير كذا النظام متعطل اليس هذا تخلف… الموظفين في الكونترات 8 والمراجعين 900 اليس هذا تخلف ياعزيزي هناك شي اكثر والحروف لاتعطيني الحريه للكلام ولكن لاتربط التخلف بخط البلده. التخلف في المناصب واللي ماسكينها وليس فينا نحن الشعب الكويس. لو وسعو الشوارع وزينوها واعادو النظر في الزفلته لكانت الرياض من اجمل المدن بغض النظر عن الحدائق والمرافق في كل حي من مدرسه او حديقه وبيعت من اجل مبلغ مادي قذر يحاسب عليه يوم القيامه فأرجوك لاتربط اشياء فيها رزق للناس بالتخلف وانما فكر بعمق وانظر في النقاط المطروحه وشكراً لك

  11. رائع كلامك وفي محله لكن هناك أمور كثيرة لابد من إصلاحها للأسف أننا شعب إتكالي وغير مبالي بس أحب أضيف إن الشغل ما في اي عيب

  12. الى متى بلدنا مجمع للاسيويين بشكل عامكل شارع من شوراع الرياض بذات 100 اجنبي بس في الشارع الواحد من جد لازم المسئوليين ينضرون للموضوع ذا ننتضرهم الين يدمرون بلدنا

  13. ياعزيزي المثل يقول مافي اليدحيله والا هي جات خط البلده بس فيه خطوط عريضه واولويات كثيره بس مافي اليد حيله مكانك قف

  14. معليش بااكون قاسي عليك في الرد وش تبيهم يسوون هذا مصدر رزقهم بعد الله عليه الله لايحدك عليها والله انا اعرف ناس قائمة بيوت على هالباصات اللى انت تهزأ فيه لو الغوها وخلو النقل الجماعي وين بيرحون هذولاء ترا خط البلدة ساتر احوال عالم كثير محبكم ضامي

  15. اضم صوتي الى الاخ ضامي الوجد . الباصات فاتحه بيوت ورزقهم على الله واهاذي الباصات

  16. انا احترم رأيك لكن كلنا عارفين انه في نسبه بطاله عاليه جداً وانا احترم كل واحد يعمل عشان يكسب لقمة عيشه بالحلال وبعدين هذول الي يشتغل بالباص احسن من الي يلف الشوارع ويشحت ولا يسرق او ينصب على الناس المساكين وانت يمكن منت حاس بهم لان كل شي تبيه يجيك لين عندك مشكلتهم الوحيده انه ما يحترمون الناس الي حولينهم

  17. بسم الله .. اشكر الجميع على حضوره وتواصله وتشريفه لا والله لم أقصد نهائيا التقليل ممن يعمل بهذا العمل .. ويشهد الله على ذلك ،، وربما أكون اخطأت بطريقة إيصال وجهة نظري ما كنت اعتقده ولازلت اعتقده .. هو أن مثل تلك المشاهد نستطيع أن نجعلها أفضل من ذلك .. أين وزارة النقل والمواصلات عن هؤلاء ؟؟ أنا مع هذه الباصات ولكن لماذا لا نطورها .. على الأقل ان تكون باصات حديثه ذات مظهر وشكل حضاري يعكس شيء من تطور البلد .. أما مسألة دع الناس تسترزق .. فالله يرزق الجميع ولكني أتمنى أن أرى شيء من التنظيم لهذه الباصات .. لم ولن أطالب بإلغاء هذه الباصات .. كل ماكنت أرجوه هو لماذا لا تتدخل الجهه المسؤولة لتنظيم هذه الوسيلة للنقل .. الشكر من القلب لكل من قرأ الموضوع ولكل من علق عليه .. ولكل من اثنى .. والشكر أكبر لكل من انتقد 🙂 . . . صلوحكا

  18. اذا توقف مصدر رزقهم هذا من يعوضهم ولا تنسى ان في البلاد الاخرى التكتك وغيره يعني نفس الحاجه ومشكور

  19. اخي احب اشكرك على اختيارك للموضوع واسلوبك الرائع جدا جدا جدا جدا في الطرح… فعلا فعلا راااااااااائع

  20. انا ماعرف ايش القصه .. ليش عصبتوو .. تقدرو تعرفو من اهلكم لو كانوو فمره راحو الى العراق ايام لما كانت مستعمره من بريطاانياا كانت فيها الباصات الحمرا الدورين اجدد مية مرره من موديل هالباص هذاا واحنا دوله منتجه للبترول وفيها بلدنا كل شي .. تقدر تمووول هالمسااكيين وتعطيهم شي ارقى شوويه احنا وصلنا القرن 21 وهاذي الباصاات موجووده .. تقدر تسلفهم وتعطيهم عليها قروووض .. ايش المشكله لما نتجدد .. ومو بس على الباص شوفو بلدنا يبغالو اعمار كاامل .. ماعندنا قطار انفاق والقطار العادي هذااا مافكرت حتى اشوفه لان واااضح انه مهتري .. كل شي يبغاله اعاده تجدييد والازمه الاقتصاديه ببدايتها الله يعينا بعدين ايش حيصير

  21. ,الله انا كنت في امريكا لمدة 8 اشهر رجعت حسيت كأني في الهند ولا باكستان والله مرررررررررررة زعلت على حالنا نحن ما نقول اقطعوا رزقهم يس يا ريت الشركات الكبيرة تهتم بيهم وتنظمهم وتشوف لهم حل

  22. السلام عليكم ورحمة الله صراحة الوضع في الرياض كانك في بنقلاديش او الصومال شيء مو طبيعي احياء كامله كلها بنغلاديشيه وباكستانيه ماادري انتم كيف متحملين هذا الوضع الواحد يحس كانه ميت انا موظف في الرياض بس صراحة مستعد اروح اي مكان في المملكة لو قرية نائية ولا اجلس فيها وضعها يضيق النفس ويزعل والله تحس البلد حقتهم واحنا شغالين عندهم من كثرهم

  23. اخواني الاعزاء المواصلات في مدينه الرياض بالنسبه للباصات انا مستغرب شديد الاستغراب عندما قدمت الى المملكه لاجد هذه الباصات الهترئه التى لا تصلح للاستخدام اطلاقا بلد مثل السعوديه حباها الله بالخيرات الكثيره الاجدر ان تقوم بحل هذه المشكله نعم مشكله ويراد لها حل الحل يا اخواني الاعزاء ليس بقطع رزق السائقين وانما تنزيل باصات حديثه بالاقساط ويبقى السائقين بعملهم لاكن الباصات تتغير وهنا تنحل المشكله وسلامتكم…

  24. يا غالي إذا مافيه تطوير خلهم على وضعهم تعرف ليه!! لان العماله هذي الي تستخدم كتلة الحديد كما وصفتها إذا فقدته راح شتري مجموعات من كتل الحديد الصغيره بمبالغ 500 ريال ولما تشوفها تقول سيارة بخاط الفليت (معقم الشوارع حق البلدية) بما ان هذه السيارات الي راح يشتلونها لزوم التنقل تكون باااااليه ودخانها يغطي المدينه.. المفروض تطور هذه الوسيلة وكذلك الدوائر الحكومية والشركات المفروض يمنع استخدام السيارات الخاصه لما تسبب من ازدحام وكل دائرة حكومية او شركة تخصيص باص لنقل موضفيها لكل حي باص خاص.. وهذه من الحلول للقضاء على الزحمه وكذلك الانانية بإنفراد كل شخص بسيارته.. تحية لك.. وللجميع..

  25. السلام عليكم .. بالبدايه اهنيك على اختيار الموضوع انا بالبدايه مثل الاخوان فهمت وجهة نظرك غلط وتوقعتك تطالب بالألغاء ولاتزعل لو اقولك اني وصفتك بالآناني ,, بس بعد ماقريت ردك فهمت رايك بالموضوع صح ,, وانا معاك واوافقك 100% على مسألة تطوير هذي الباصات وتجهيزها من جديد وترشيد سائقيها ,, لان وبصراحه سواقتهم همجيييييييه جدا وتحصله حاطن له عجره تحت المرتبه ,, يعني خل نكون واضحين بالله عليكم هالفعل فعل واحد همه يكد ويترزق الله والا يدور الهوشه والمجالد وكله كوم وسالفة كنادسة الصوت الي بها الباص ,, قسم بالله ياهي تسسسسسندر الراس المفروض يخلونها بدون اصوات <<هالحين بيشبون عليك ويقولون انت عايش وانت مبسوط وانا متلحط على موتري بدون مكيف :$ والله ماحبيت اقرا الموضوع وامشي حبيت اكون لي بصمه متواضعه بها الطرح الرائع ,, والسموحه لو تلخبطت ارائي :> عادي انلحس 😀

  26. كل اقدر اقولة ان خط البلدة كان سابقا هو وسيلة النقل ولكن الان نسبه99% من الناس عندها سيارات والباقي عندهم من يتكفل بهم والعماله تبحث عن ارخص الاسعار لانة لم يأتي الالكسب العيش وليس للسياحة فضلا عن أنة قادم من دول فقيرة أو هو فقير لايهمة نوع المركوب . وسائقي خط البلدة العقلاء كانو سابقا والان لسان حالهم ( وخر تراني جيت والعجراء جاهزة ) ناسي المثل اللي يقول ( عيال العجز يعجزون ) مثل شعبي لكن معذرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كمية حديد في شارع العليا

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول