كابتشا جوجل الطموح الجديد لإثبات أنك بشري


أعلنت جوجل عن نظام كابتشا بنسخة محسنة ومتطورة عن السابق، وتتميز هذه الخدمة الجديدة بفوائد كبيرة للمستخدمين، وهي أفضل من الكابتشا السابقة المعروفة منذ سنوات، لنصوصها الفظيعة والمشوهة، والتي من الصعب قراءتها ومعرفة أحرفها أرقامها، لذلك تعين على جوجل تطوير نوع جديد من كابتشا التعرف على البشر.

كان هذا العمل من جوجل بعد معرفتها أنه يوجد برمجيات خاصة من شأنها التعرف على الكباتشا القديمة بنسبة تصل إلى 99.8 %، وهذا ما دفع جوجل إلى تقديم نوع جديد من الكابتشا.


اعلان





captcha google جوجل كابتشا

ما هي كابتشا التعرف على البشر

هي كلمة إنجليزية الأصل “CAPTCHA”، وهي مركبة من الحروف الأولى للكلمات في جملة “Completely Automatic Public Turing Test to Tell Computers and Humans Apart”، حيث تعنى هذه الجملة “اختبار البنية العامة والأوتوماتيكية للتمييز بين الحاسب والإنسان”. حيث أن الكابتشا هو اختبار يستطيع الحاسب الآلي وضع أسئلته، كما يستطيع تصحيح إجاباتها ولكنه لا يستطيع حل هذه الأسئلة حيث لا يستطيع حلها سوى عقل بشرى قادر على التمييز، وبالتالى تكون أي إجابة صحيحة على أي من أسئلة هذا الاختبار، هي إجابة لمستخدم آدمى وليست لبرنامج حاسوب. وبالتالي يتم إعطائه بعض الصلاحيات، أو السماح له بإجراء عمليات مختلفة. وتستخدم هذه الكابتشا عادة على مواقع الانترنت التي تحتاج إلى تسجيل بيانات أو الحصول على طلب معين من الموقع.

captcha google جوجل كابتشا

تم إطلاق اسم “noCAPTCHA” على هذا النوع الجديد، وفكرة عمله بسيطة جداً، إذ إن هذه الكابتشا تقوم بتقديم جملة مكتوب بها “أنا لست روبوت”، ويأتي المستخدم بدوه ليؤكد هذه الجملة من خلال بضع علامة ” √ ” في الدائرة التفاعلية لإثبات صحة هذه الجملة.

وفي حال فشل المستخدم في وضع الاشارة بالشكل الصحيح، فسوف تعرض هذه الكابتشا مستوى آخر من التعرف على البشر، وهو مثل إختبار الصورة الصحيحة من سلسلة صور. وتقول جوجل بأن هذا العمل أسهل بكثير على مستخدمي الهواتف الذكية.

captcha google جوجل كابتشا

هل ترى عزيزي القارئ بأن جوجل ستنجح في هذه الفكرة وأنه لن يتم اختراقها مستقبلاً؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كابتشا جوجل الطموح الجديد لإثبات أنك بشري

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول