قوادنا للتخلف


قوادنا للتخلف
عبد العزيز الصالح الغميز
aziz1st@

باسم كل العرب والعجم, باسم الأنس والجن, نتقدم بأحر التهاني والتبريكات بمناسبة زواج هيفاء وهبي متمنين لها الصحة والسعادة وكل الشكر لإعلامنا المحلي والعربي الذي وضعنا في الصورة ثانية بثانية لهذا الخبر السعيد, كما نشكر كل من حاول واجتهد وسهر الليالي لكي يخبرنا عن تكاليف هذا الحفل التاريخي, وكل الإمتنان لمحرك البحث الشهير الذي وثق انجازتنا بأن أصبح اسم هيفاء الكلمة الأولى المبحوث عنها من قبل العرب في الأنترنت!

 كما لا ننسى أن نرسل أكوام من الورد لتلك المنشأة الإعلامية التي قاتلت وبقوة لتفوز بحق نشر صور الزواج التاريخي!




والحقيقة لا أعلم كيف هي فرحتي, لقد خنقتني العبرة وأصبحت لا أتحكم بسيولة أنفي وأصبحت أنشق (أسحب) خشمي وبقوة لهذا الحدث التاريخي, فهيفاء وهبي التي كرس لها إعلامنا المحلي والعربي الصفحات والمشاهد قد تزوجت, وليس هناك خبراً أفضل وأروع إلا إن أخبرتنا وسائل الإعلام مستقبلاً بأن هيفاء وهبي مثلاً تفكر بالإنجاب! أو أن تستخدم تقنية جديدة من تقنيات السيلكون!

ومنذ شهرين وأثناء بحثي المتواصل في الإعلام عن هيفاء طالعت خبر مزعج في جريدة (اليوم) تاريخ 7/3/2009 عدد 13049, خبر لا يستحق النشر حتى وان كان في فقرة صغيرة!!

الخبر نقلاً من الجريدة يقول/ سجل المقدم الدكتور أحمد معطش العنزي استشاري علم الطب النووي في مستشفى القوات المسلحة بالرياض اسمه كأول سعودي ينظم إلى البورد الأمريكي في علم الطب النووي, وكرمت هيئة الممتحنين المكونة من 12 عضو يمثلون الهيئات الأمريكية من كليات الطب النووي في أمريكا الدكتور أحمد! انتهى الخبر!

أفكر فعلياً أن أرفع قضية على جريدة اليوم التي أضاعت مساحة صغيرة جداً لتخبرنا عن هذا الخبر ؟! من هو الدكتور أحمد هذا؟ هل هو نجم ستار أكاديمي يحاول أن يشرفنا ويحسن صورتنا ويساهم في تقدمنا؟ هل هو ممثل فشل في كل شيء واتجه للتمثيل؟ هل هو لاعب يحمل شهادة أولى ابتدائي (النصف الأول) راتبه ومقدم عقده أكثر من راتب وزير العمل الدكتور غازي القصيبي؟ بل أنني متأكد  أن المقدم أحمد العنزي لم يستخدم السيلكون مرة واحد في حياته!!! فلماذا تزعجنا جريدة اليوم بهذا الخبر؟ ولماذا لم تحذو حذو زميلاتها الأخر من الصحف التي لم تضيع وقتنا بنشر مثل هذا الخبر؟!!

إنني أحذركم أيها العقلاء, إن نحن استمرينا على هذا الموال, وتركنا أخبار هيفاء وأخواتها وعزفنا عن شاعر المليون متخلف, أقصد شاعر المليون, وأهملنا أخبار الممثلين ونسينا أخبار اللاعبين فإننا سوف نصبح من مصاف الدول المتخلفة, وكل الخوف ان نصبح من دول العالم الثالث بعد أن تربعنا على قمة العالم الأول!

كما أنني أحذر جريدة اليوم ان هي استمرت في نشر هذه الأخبار التافهه فسوف نقاطعها ونطلق حملة (خلوها سفره) وجريدة اليوم تعرف ما معنا المقاطعة فنحن الذين قاطعنا المنتجات الدنماركية والسيارات الجديدة بنجاح!

لحظة صدق للدكتور أحمد العنزي/ أقسم أننا لسنا بمتخلفين, أقسم أننا أجمل مما تتصور, ولكن إعلامنا يسعى لتخلفنا وتأخرنا, ألف مبروك وإنجازك ياسيدي هو انجاز للوطن, قبلة على رأسك ياسيدي دمت بود.


تعليقات 86

  1. الدكتور يشهد له بالكثير .. وأقف عاجزا عن الحديث عن انجازانه فما حققه الدكتور لا يسجل بتاريخه فقط بل بتاريخ السعوديه والاعلام الفاشل هذا فالح بس بهيفاء ومناحي ومدري مين

  2. أخي الكريم عبدالعزيز الغميز أرى في مقالك حكاية لواقع حال نعيشة جميعاً، عنوانه الانحدار في الاهتمامات، والاستشراف لما عند الغير من بضاعة لا تناسب أسواقنا فمغنية الحي لا تطرب لكن لو امكنك استدراك عنوان هذا المقال، فكأني بك تقصد من كلمة قوادنا جمع لكلمة قائد، وهذا ليس الواقع، ولو عبرت بكلمة قادتنا لكن أسلم لغوياً وسماعياً

  3. الاخ العزيز : عبدالعزيز الصالح اولا احب ان اهنيك على هذا الاسلوب المميز والفريد من نوعه في كتابتك لهذا المقال الرائع . ثانيا اشكرك جزيل الشكر على كل ماكتبته وانا من المؤيدين لك ولفكرك الراقي العالم العربي يعيش في زمن التخلف والانحطاط ليس كله ولكن اغلبه . وقد تراجعنا للوراء كثيرا. عندما نتكلم عن ماقدمناها لهذا العالم فانه لا يوجد لدينا الا الماضي وفي اغلب الاحيان يكون دليلا على تخلفنا ليس دليلا على تقدمنا لاننا فقدناه . اخي العزيز انه ليسعدني كثيرا عندما ارى اشخاصا نبلاء مثل شخصك الكريم صادقين مع انفسهم وغيورين على دينهم ووطنهم ومكانتهم بين الاخرين . اشكرك من جديد واتمنى ان تقوم باضافتي لقائمة ايميلاتك الخاصه لكي اكون على تواصل مع ابداعاتك الجديدة تقبل تحياتي جابر

  4. السلام عليكم .. لك مني اجمل تحية و شكر على المقال الاكثر من رائع .. و ألف مبروك للدكتور أحمد العنزي والى الامام ان شاء الله .. و انت فخر لكل سعودي وخليجي و عربي و مسلم قبلهم كلهم .. تحياتي لك ..

  5. اشهد بالله اخوي عبدالعزيز انك جبتها علي الجرح والله لن تقوم قائمه لهذه الدولهـ في مجال التقنيه والتطور وهذه الوجيهه تستحل الصفحات الاولي من جرائدنا ومن اهتماماتنا والله ان هالاشكال هيفاء وشلتها من عديمين التربيه والتعليم ومن هم علي شاكليتهم من لاعبين للكوره الي مغنيين هم سبب ضياعنا وضياع شباب هذه الدوله اتمني من الله زوال هذه الفئه من الاشكال الفارغه من الداخل الملئه بالسليكون وغيرهـ اجبرتني علي ان اضيف رد للمره الاولي بقروب ابو نواف مع اني من المتابعين القدامى لهـ لله درك ودر فوك مودتيـ

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولاً مما يثلج الصدر تواجد من هم مثلكم أصحاب قلم قوي وكلمة حق تصرخ ويعلوا صوتها لتسمع الآذان التي فيها وقراً أن هنالك من يرى ويسمع ،، الأغلبية يطأطئون الرأس بكلمة ( نعم ):> .. >> مع الخيل با شقرا والنادر من يقولها بعالي صوته .. هذا ( لا ):> لن أقبل بهذه السخافه والإستخفاف رائع ما كتبته هنا واسمح لي أن أنقله بإسمكم للمنتدى الذي أنا به عضوه .. وللدكتور الذي رفع علم بلاده فوق البيت الأبيض لك منّا ألف تحيّة ، وإجلال وإحترام على ما قدمته ونسأل الله لك الثبات على على الإيمان رعاكم الله جميعاً أبناء بلادي ،، إلى الأمام وبالتوفيق ،،،

  7. بيض الله وجهك يبو صالح على هالمقالة والله انك صدقت وان كل اسباب التخلف من الاعلام , اشكرك بعنف وسلمت يمينك .

  8. السلام عليكم سلمت اخي الفاضل .. ونأسف لحال اعلامنا العربي الذي يعيش حياته بالتنازل يوما بعد يوم … متى سنترقي ؟؟

  9. يعـطيك الف عـآفيه اخـوي ع الموضوع وصرآحه الصحـآفه صـآر الموضوع اللي محيرهـآ الحيـنّ .. بـنت نـآنسي تلـبس بـآمبرز ولآ بيبي جوي < اسمهـآ صح ..؟ يـآخي والله اعلآمنـآ متخلف تخلف مفزع واللـه لـو ان موظفين السعوديـه وقـت دومهم يحصلونّ شي يشغلهم غير الجرآيد . غير تغبر في البقــآيل ومحد يطـآلع فيهـآ 🙂 صرآحه عندهم استخفـآف في عقولنـآ عجيب جدآ

  10. أصبح من أهم اهتمامات المؤسسات بشكل عام بالوطن العربي مادية بحته بغض النظر عن احترام عقلية الانسان .

  11. فعلان … هيفاء …. حطمت الرقم القياسي لتخلفنا , فانا اكتب وانزل موضيع في المنتدي … لحظت الاقبال الغريب والمجنون وللاسف … موضيعنا المهمه تجد القليل الذي لايذكر صدمت بهذا الوقع .. و تالمت لحالنا ولتأخرنا …. وحال شبابنا … و بنتنا … لكن يجب أن نستمر فى محاربه الافكار و الطرق التي تسحبنا الى الخلف … وأن نستمر فى العطاء المفيد و طرح ماهو ينفع و نسلط الاضوء لمن هم أهل لذلك , يجب أن نجد حل او طريقة نصحي فيها شبابنا و بنتنا …

  12. مقال جدا راقي واسلوب جميل لالقاء الخطاب واذا على الاعلام ياكثر تخلفهم بأمور اخرى والله يهدي الجميع يارب وبالتوفيق لمواضيع شيقه ومهمه للمجتمع مع تحياتي

  13. أنا اول مره اشارك في مثل هذي المواضيع وبصراحة العنوان شدني وبقوة ألف ألف شكر لك اخوي عبدالعزيز على هذا الكلام الجوهري الذي لا يستطيع الشخص انا يقوله وبكل صراحة الا على مواقع الانترنت والحمد لله والشكر ان الدنيا بعدها بخير مدام شرواك الطيب موجود فيها اصحاب التفكير السليم تقبل تحياتي ولا تحرمنا من قلمك الراعة

  14. الرجوك وثم الرجوك انك ماتنسانا من كتاباتك ومقالاتك وتعليقاتك وتنزل كل ماتكتبة في القروب ابو نواف وحنا معك معك معك معك ولو تبي نخليها سفرة نخليها سفرة مستخدمة مائة مرة وبعدين نرمياها او نحرقها علشان كل الجرايد تاخذ عبرة من السفرة

  15. شي محززززن بس الي يثلج صدرك ان هناك اناس يهتمون بالتطور مثلك يا سيدي الكريم نعم انا تابعت موضوع الدكتور احمد العنزي لم اجده الا في جريدتان فقط احدهما الذي ذكرتها في مقال الرائع والجريده الاخره في الصفحة الاخيره سبحااان الله يهتمون في تفاصيل التفاصيل للاموره التافهه ويتركون الامور الذي ترفعهم كلمتي للدكتور احمد العنزي استمر في نجاحك فاانت رفعت رؤؤسنا عاليااا

  16. وقبلة أخرى على رأسك أخي عبدالعزيز ومثلها للدكتور أحمد ومثلها لكل من حمل اللواء ,,, والله لقد وقفت على الجرح الأليـم لواقعنا , واقع تزعم الأقزام وتصدرهم لعنواينا الرئيسية بتفاهاتهم حينما يكون الهم الأكبر ,تفاهه, حينما يكون الأهتمام ,ركض خلف التوافه, وننسى هم أنفسنا وهم الرقي بأمتنا ,, أنا أجزم أن هناك من يحمل هموم الأمة وتكوي صدورهم نار الغيرة على أمتهم ,وهم كثر والحمد لله, لنبحث عنهم وعن ذاتنا ولنرتقي أخي عبدالعزيز بعون الله سبحانه ثم بك وبالدكتور أحمد العنزي وبكل من حمل لواء النهوض بالأمة .

  17. نتفق معك يا سيدي ولكن لا نهمل نقطة جوهرية في حوارك الا وهي التعميم على الجمهور والعموم .. نعم نحن نعيش التخلف في مجتمعنا بكل اصنافه سواء على الصعيد الاقتصادي او الفكري او حتى الاجتماعي ولكن فكرة التعميم على الكل بأسم الخاص فهنا استوقف الكلمات التي تكلمت عنها لافكر فيها بكل منظوراتها المختلفة . . اولا : نحن يا عزيزي في المسابقات الاعلامية لا نشكل الهم الاكبر ولا العبء الاثقل في اهتماماتنا المختلفه .. فلو كانا كذلك لما برز امثال احمد ( وسبق ان علمت عنه وحزنت كثرا لان امثال هؤلاء هم مفخرة الوطن واوسمة يخلد بها الانجازات الفردية للمجتمع ) .. لما رأينا احمد الذي اخذ الشهاده العليا .. ولما رأينا البرادعي الذي يمسك المنصب الامثل في الفيزياء النووية .. ويكون مديرا على الشعب الاوروبي بأكمل .. ولما رأينا احمد زويله وغيرهم من الامثال كثير .. كثير وثانيا : من هم الذين يهتمون في مثل هذه البرامج ويبحثون عنها !! هم بختصار معدومين الفكر مسلوبين الاهتمام بسطاء في عقولهم فإذا علمت بأن الشريحة المتابعة لتلك هم من امثال الطبقة المسيئة للمجتمع فلا لوم .. ولكن اذا كان الاعلام بحد ذاته هو الذي يجمل تلك التفاهات ويحسنها فهنا نصل إلى مفترق الطرق فمن يحكم الاعلام ومن يدير رغباته .. فأوجه السؤال لك من تفكر في تلك المسألة .. واحب ان اضيف : بأننا بحمد الله لم نصل إلى درجات المتابعة الامريكية لحياة النجوم والتسابق على معرفة رغبات المشاهير وادق التفاصيل في يومياتهم !! فلماذا الاعلام يتدهور عندنا فهذا ما اثار استغرابي !! فنتمنى ان نجد من امثالك كتاب همهم الكتابة النقدية على مختلف التوجهات ..

  18. غلطانه جريدة اليوم في نشر الخبر لو ناشره أخبار فلانه وعلانه وفلاتانه أبرك لها وما أقول للدكتور أحمد العنزي غير ألف مبروك ياسيدي الفاضل وما نتقدم نحن إلا بأمثالك دمت ذخرا للوطن وللإسلام والمسلمين

  19. بسم الله الرحمن الرحيم اولا احب اشكر كاتب ومصيغ وناطق حر يحارب التخلف على مثل هذي المواضيع نامل من الله عز وجل ان يغير حال العرب من الانحدار الى العلو ومن الجهل الى العلم امثال احمد كثييرين لكن لم يجدو فرصتهم نتمنى والله ان تحين فرصتهم ويرفعون راية العرب والمسلمين امام كل العالم فل تسقط هيفاء ومن يسايرها تحيــاتي ومودتي..

  20. استاذ عبدالعزيز كتابة في غاية الروعة الاسلوب الساخر لا يتقنه إلا القليل الصحف متمركزة حول ثلاث مجالات : المغنيين , الممثلين , كرة القدم تصور لنا الواقع من خلال هؤلاء تنقل لنا اخبارهم لحظة بلحظة تعيشنا أحوالهم عطسة الواحد في ليل حالك يجب أن نعرف عنها كل تفاصيل في رابعة النهار يجب أن نعرف كيف عطس وأين ومتى ولماذا ! اعلام متهالك متشبث بتوافه الأمور للاسف أن المكان وأهل المكان يعرفون من خلال إعلامهم و أعلامهم فاذا كان هذا الاعلام العربي يبرز أعلام التفاهة فكيف يرانا الآخرون ! مرة أخرى احييك على هذه الروح الجميلة اخوك ابو صالح

  21. لا فض فاك وربي احيا بكلامك اقلام نتمنى لها ان ترا النور وتقارع الخصوم الرويبضة

  22. راااااااائع يالغميز بل اكثر من راااائع ابلشونا باخبار ليس منها اي داع واللي اعجبني اكثر الحملة ( خلوها سفره ) ياخي احنا للحين مخلينها سفرره خخخخخخ اجمل تحيه لك وللعنزي

  23. صراحه أوفقك الرأي في ذلك والله أنا من إلي قريت الخبر في الجريدهـ وصدقت كان مكتوب ولحد يمه وصراحه يوم قريت الخبر والله فرحة ودمعة عيني على هالخبر لأني سعودي وأفتخر أن يكون عندنا ناس مثل الدكتور /أحمد العنزي وأقوله وفقك الله وإلى الأمام دوما ونحن معك قلبا وقالبا والله يوفق الجميع لماهو خير ،،،، تحياتي………….

  24. لا ننسى أن الإنترنت وسيلة إعلامية أيضاً وها أنت نشر الخبر فأتمنى منك أخي العزيز لو تركمت وبحثت عن هذا الدكتور وأعطيتنا لمحة عنه ونكون لك من الشاكرين

  25. قبلة على رأسك يامن شرفتنا كخليج عامة وسعوديين خاصة . وقبلة لك د-عبدالعزيز صالح , والحقيقة ان هذا البلد محتاج من هذا الصنف كثيرً اتمنى للجميع التوفيق والتوجة الصحيح . مع خالص تحياتي

  26. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الف شكر اخوي على الموضوع صراحه جذبني الموضوع كثير كلام انا مؤيدك فيه وشكركك على فكرك والف مبروك للدكتور عساه دائما للامام

  27. السلام عليكم (اخر الزمان تتكلم الرويبضه) ونحن اخر زمان اخي عبد العزيز والحمد لله ان فيه عقول نظيفه مثل اخي والف مبروك للدكتور احمد انجازه العظيم

  28. مدام المسئول عن إعلامنا طوني وبعض الزلمات وبعض المنفتحين و المتشدقين بالعروبة ان كانو عرب اساسا وليس متجنسين بمعنى الكلمة فلا تستغرب مايحدث في الإعلام من تهاآآويل وأنحطاط 🙁 🙁 🙁

  29. السلام عليكم اخ عبدالعزيز وقفت على كلماتك وقفة طويلة ونظرت لها نظرة ثاقبة , وقلت …. اين امثالك اين هم اين ؟ للاسف لم اجد لهم جوابا … لاكن وجدتك انت تضع بين ايدين الكلمات الصحيحة الدالة على الطريق الصحيح الذي يجهله كثير من بني البشر ( بني البشر الذين ميزهم الله عن المخلوقات بالعقل ) فاقول لك شكرا من القلب للقلب شكرا شكرا شكرا على الكلمات النابغة من فكر سليم … ولاتحرمنا من سليم تفكيرك اخوك ابوالعزات

  30. بو سعود أسعد الله صباحك بكل خير وكم أسعدني هذا الخبر ولن يقف رجالنا عند هذا الحد من الأنجازات ويكفي بأنهم معرفون بأخلاصهم لدينهم ثم وطنهم وبذلك الأجار والثواب عند رب العز والجلال000 والأعلام هذا الأمر لا يعنيه لانهم يببحثون عن السبق الصحفي المثير 0000 الله الهادي وأشكرك أخوي بو سعود على التنوير الطيب ولا حرمنا الله من أبداعاتك

  31. عنجد مقال رائع وموضوعه اروع بس يا خسارة وصلنا للزمن الي ما بيقدر الا الاشياء التافهة وبلا معنى بس الحمد لله اسا في ناس عم تكتب وتحكي وتذكر انو في شي اهم من هالمسخرة كزواج هيفا وحمل نانسي وغير وغيراته بهنيك اخي على المقال وبنفس الوقت ببارك للاخ السعودي احمد العنزي وبقلله الله يكتر من امثالك…

  32. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعجبني كثيراً هذا الموضوع الرائع والطريقة الجديدة وغير التقليدية في طرحه حيث صورت لنا الواقع كما هو واقع فأصبح كل شيء مقلوباً صار الحلال حراماً والحرام حلالاً إلخ … ولكنني هنا أود أن أضيف شيئاً بعد إذنكم تخلفنا كله بسبب تركنا للدين وليرجع من شاء منكم إلى التاريخ ليجد حتماً أن كل من ابتعد عن الدين حلت به نفس العواقب فمتى سنعقل ونرجع لطلب العلم ونتفقه في الدين ونعود لخير الأمور وأجلها وختاماً لي تعليق بسيط على عنوان المقال الرائع وهو حديث صحيح للنبي صلى اله عليه وسلم حيث يقول : ( كيفما تكونوا يول عليكم ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام أجدد شكري لك يا عبدالعزيز

  33. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع أكثر من رائع يستأهل الاشادة به . اسأل الله أن يوفقك ويكثر من امثالك يأ أخ عبد العزيز لك مني كل احترام ودمت بخير

  34. هلا عزوز قصدي ولد حارتنا :$ سلمت يمناك على ماابدعت فيه كفيت ووفيت …

  35. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: انا والله مدري وش اقول بس انا متأكد لو الدكتور أحمد العنزي في أي دولة أوروبية كان قامت الصحافه كلها بكتابة المواضيع عنه ويعدون العدهـ لأستضافته في برنامج متابع من المشاهد بس انا محيرني موضوع كيف نبي نرتقي ونتطور بالعلم والثقافه وصحافتها تكتب يوميا أخبار مالها أي أهمية عن فتاة العري هيفاء وهبي بس لاحياة لمن تنادي دمتم بخيــــر ومشكووور أخووي على الموضوع وعساك على القوة

  36. عندما نقرا هذه الاخبار تأكد انك في بلد عربي الاعلام العربي يمجد الفن والفنانين ويتجاهل العلماء والباجثين اعلام ياتي براقصة تتحدث عن قضية فلسطين….ماذا تنتظر منه؟ يعطيك العافية على الموضوع تحياتي

  37. والله انك اخي الزي لم تلده امي انت رجل والرجال قليل بهل الدنيا اتمني ان اقراءلك كثير واتمنى لك التوفيق

  38. جبتها في الصميم ياسميي حتى الجرايد والمجلات الي ماودهاتسوي كذا صارت تسوي عشان تربح فلوس اكيد مو كل الجرايد كذا بس الغالب وفيه شيء نحسبه علي شرهه الله ينصرك طلعت الي في خاطري بس خلوها سفره ههههههههههههههههههههههههه رهيبه الحمله بس المفروض نطبقها صدق زي ماقلت على الجريدات الثانية خللللللللللللللللوها سفره ينصر دينك ياكبير والكبير الله

  39. ……. اشكرك أخي الفاضل على هذه المقآله فعلن نحزن على حآل المجتمع العربي لم يأخذو من الغرب إلا سلبيآتهم وضيآعهم و نسو أمجآد العرب كـ الرازي و ابن النفيس و الإدريسي و الكثير ممن كانو شعلة فخر للمسلمين والعرب بالختام أتمنى من الله أن ينير عقول العرب والمسلمين للحق والعلم وأن يعلمو أنهم مسئولون عن وقتهم فيما أحصوه

  40. 🙁 حقا ً حينما بلغني خبر العنزي أستبشرت خيرا ً وقلت بأن الإعلام سيحفل لذلكْ أو حتى أن تستضيفه أحد القنوات الكُبرى [ لرفع معنوياته ] بعد الصدمه التي فعلا ً أشعر بِها حقا ً .. ومن المؤسف أني [ سمعت ] بأنه ذهب إلى البحرين لعدم توفر هذا التخصص لدينا ..! ، ، ، شكرا ً أستاذي الفاضل على هذا الإبداع

  41. تسلم ايدك يا الاخ على الكلام الصج احنه صرن في زمن ما يقدرون العلماء والمكتشفين لكن يقدرون المغنين والمغنيات والراقصات وانا اؤيدك 100 %

  42. كلام رائع في الصميم و صحيح 100% و لا نقول إلا الله يصلح الحال و الأحوال و التغيير يبدأ من الداخل و كل واحد يحاول ان يصلح نفسه

  43. الموضوع جدا جميل وانا برضة برفع معك شكو علا الجريدة اخبارهم هابطة ايش دخلنا بالنووي خلينا بهيفاء والهشك بشك وبس خليناء نايمين احسن ياصحينى بانووي الجرية انا باقطعهاء ومن اليوم بالتكون سفرة فقط

  44. والله كلامك 100% يا أخي .. صراحة الواضع مرة مرة ما ينسكت عنو وإن شاء الله الناس ألي تحب القرأة وألي تحب رفع راس الأمة الإسلامية تكون موجودة مثلك يا أخي .. أسأل الله سبحانه وتعالى أن يبعد عن التخلف ألي إحنا فيه .. وما فيه غير القرآن والسنة نتبعهم عشان نوصل .. جزاك الله الخير على الرسالة الي صراحة أستهوتني كتير .. وما ننحرم منك .. عبد الرحمن ..

  45. اخي الكريم الشكر لك على الموضوع 1- لا تلوم هبلا وهبي هم الي رفعوها الي السماء هي بس ورتهم الصدر وعليهم الباقي 2-الف مبروك للدكتور العنزي ولكل من يرفع اسم الوطن ولاهم في حاجة صحفيين سادسه ابتدائي حنابل علشان يسوي لقاء معه والسبب مافيه صحفي عنده نفس مستوي الدكتور ولا يعرفون يطرحون عليه اسئله في نفس مستواه 3-لا عاد تحرجهم ياخي هذامستواهم هبلا وتاكسي والرجال الي حط الرسول 0س0 وسلامتكم واجركم على الله

  46. صح لسانك – صدق قلمك – ايه والله هذا مانراه كل يوم في كل ماتسمع او تقرء – اخي الكريم نحن في زمن اري الامهات يعلمن بناتهن الرقص ولا تريد ان تعلمها حتي ابسط الامور في امور دينها ولماذا – انها مازالت صغيره مع انها في السابعه عشر واحيانا اكثر والله المستعان

  47. أولاً : أقف أحتراماً على طرحك للموضوع هذا بالذات .. وثانياً : بالفعل لازال أعلامنا متخلف ويسير بطريق خاطئ تماماً اخبار الثقافة تجده بجوار [ بريد اليوم ] واخبار الفنانين تجدها تملاً الصفحات واذكر قبل زواج الفنانه المؤقره << حسب معجبيها أستضافتها احدى القنوات في برنامج صباحي لكي يتحدثون عن تكاليف الزواج بينما لم يتم إستضافة أنسان مثقف بكل ماتحمله الكلمة من معنى , شكراً كاتبي العزيز وللأمام ونحن خلفك

  48. انا اشهد ان الدكتور رفع راس العرب ومن فيه عروبه فوق انا اشهد اه اه اه اه المفروووووض انه في جميع الصحف وفي الصفحه الاولى لاكن ايش نقول غير الواقع والمفروض غير هيفا واقع والدكتور مفروض حسبنا الله ونعم الوكيل هذه قبله على راسك وقبله اخرى على راس الدكتور………في امان الله

  49. صح لسانك وجعلة الله في ميزاان حسناتك والله يديم الخير في بلادناا ويكثر من أمثالك وينزع المستخفين بعقولناا 🙁

  50. اول شي احب ابارك للدكتور احمد الــــعــــنـــزي واشكر ابو صالح على القلم المميز ونتمنى توصل الرساله لمن لديه الحل ولاكن لاحياة لمن تنادي .تعبنا بصراحه. بالتوفيق للجميع

  51. هههههههههههههههههههههه حلوه خلوها سفره:$:$:$ هل هو لاعب يحمل شهادة أولى ابتدائي (النصف الأول):$:$:$ ههههههههههههههههههههه مااجمل هذه المقاله والله انها في الصميم\قبلة على رأسك يا عبد العزيز الصالح الغميز

  52. اولا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخي العزيز وجودك نادر في هذه الايام سلمت يمنك بصراحه اثلجت صدري شاكر لك عزيزي الكريم

  53. يا أخوان لحظه بالله صحيح الكلام هذا ؟؟؟؟ معقوله جريدة اليوم تسوي كذا ماني مصدق!!! شوفوا الى وين وصلت جريدة اليوم!!! يا خساره…. ههههههههههههههههههه اللي احب اضيفه يا شباب ان الخبر الهام هذا تقريبا ما نقلته الا جريدة اليوم طيب وين بقية الصحف واين ذهب دور وكالة الأنباء السعوديه واس والتي بامكانها توزيع الخبر لجميع الصحف لكي ينتبه الجميع لمثل هذا الانجاز ما اقول الا ألف مليون تريليون كوادرليون سيراليون مبروك للدكتور أحمد وعقبال نوبل ان شاء الله واما احنا خلونا على المنتخب السعودي أبرك الا ليش يهتمون بهيفاء أكثر من المنتخب السعودي؟؟؟؟

  54. تسلم اليد الكاتبه ويسلم لسانك لانفض فوك (لحظة صدق للدكتور أحمد العنزي/ أقسم أننا لسنا بمتخلفين, أقسم أننا أجمل مما تتصور, ولكن إعلامنا يسعى لتخلفنا وتأخرنا, ألف مبروك وإنجازك ياسيدي هو انجاز للوطن, قبلة على رأسك ياسيدي دمت بود.) د.احمدالعنزي يستاهل والله اني افخر به ونفخر به جميعا ادام الله عليه علمه ورفع الله راسه وجاهه وذكره مثل ما رفع ذكرنا<<<طبعا حنا يااهل السعودية والمسلمين اجمعين بيض الله وجهه وجه من كتب الموضوع

  55. بارك الله فيك لهذا الطرح المميز و فعلا استمتعت بقراءتها و أعجبني أسلوبك الرائق الفخم — يعني مرة حين كنت أشاهد التلفاز فرأيت الممثلة صباح التي غنت مع احدى ممثلات العصر المهم قالت أمام جميع الملاء أن رغبتها الأخيرة في الحياة أن تموت على المسرح فيالها من مصيبة بعد بلغت سنا متقدمة —- الله يبارك فيك أخي مرة أخرى على موضوعك و نتمنى دوما الأفضل و الأفضل منك شكرا

  56. اخي شكرا ع الطرح الرائع والاسلوب المتميز وجزاك الله خير هكذا يجب ان يكون الكاتب المسلم ابارك لك اولا وابارك للعنزي فنحن فخورون بك وبه

  57. والله صح كلامك ياخي وأشكرك شكرا جزيلا على موضوعك أشغلونا ذولا كل شوي ضابط رقووه والى واحد حصل على الماجستير والى الدكتوراه ازعجونا حطمو آمالنا الخوال والرقاصات إخذو الملايين وإحنا قاعدين نقول هذا صار دكتور عاد منزينه هو ووجهه:$ لا نفعونا ولا نفعو بلدهم B عطوني دليل معنوي الله يخليلنا الخطوط السعودية 😀

  58. انعدم الاخلاق عند العرب الا من رحم الله هذا سبب التخلف و إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا — أحمد شوقي و إذا أصيب القوم في أخلاقهم *** فأقم عليهم مأتما و عويلا — أحمد شوقي صلاح أمرك للأخلاق مرجعه *** فقوّم النفس بالأخلاق تستقم — أحمد شوقي و ما الحسن في وجه الفتى شرفا له *** إذا لم يكن في فعله و الخلائق — المتنبي

  59. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني اعلامن حر بكل معنى الكلمة فهو حر بنقل السفاهة وحجب الحقائق كما تعودنا عليه حر ببث المسلسلات اللتي تظهرنا كأرهابيين ومتخلفين ولكنه يحجب المشاهد الساخنة لأننا عرب ومسلمون وهذه الامور ليست من عاداتنا حر بنشر كتب الطبخ والابراج ومنع الكتب الثقافية الشكر الجزيل للقلم الحر عبد العزيز اتمنى ان يرتفع صوتك اعلى واعلى التهنئة الاكبر للدكتور احمد العنزي لتحرره من تخلفنا ووصوله لهذه المرتبة المشرفة على فكرة انا سمعت بانجاز الدكتور احمد من هذا المقال فقط عاشت الحريات العربية اتمنى من الاخ عبد العزيز اضافتي وارسال المزيد من المقالات الرائعة واتمنى من القروب الجميل الاهتمام اكثر بهذا النوع من المقالات

  60. بصراحه التحدث في الفنانه التافهه هذه بكثره وبهذه الطريقه انتم تجعلون منها اكثر انتشار وشهره الرجاء عندما ترون التفاهات اتركوهم وشأنهم لكي لا يصيبنا ما اصابهم المثل يقول العيب بلا ومن عيب ابتلى لابد ان تحدث عن العقلاء من بلادنا ونرفع من شأنهم ونترك الحديث في المواضيع التافهه اختك كلي غرور

  61. بصراحه المقال تكلم على لسان كل الغيورين على الوطن العربي الذي لازال يتخبط في دجا الظلام في وضح النهار …. يآاخي لو أن إعلامنا المرئي يحذو حذو ( إذاعة القران ) السعودية التي استطيع أن أقول وبكل فخر أنها هي المصدر الوحيد التي تنشر الفضيلة وتنصح بالرقي في ضل الشريعة الغراء مع علمنا جميعا أن مستمعي تلك الإذاعة لايتجاوزون المليون إن صح التعبير ….. ما دام أن متابعي ( هيفوه ،، ونانسي .. ومن هم على شاكلتهن )) أكثر من متابعي الإعلام الهادف ,,, فأمتنا قد أصابت المركز الأول في التخلف ………… بالله عليكم ماذا صنعت لنا لبنان غير الخزي والعار …. دولة محسوبه على دول الإسلام وإنما هي والله بمثابة إنفلونزا بمرتبة سرطان يشل جسد وجهد الأمة …… لا أطيل ولكن داء الغيرة طويل …………… لكم الشكر وفي المقدمة لصاحب المقال الكريم

  62. تبقى انت ايضا مصدر فخر وتشريف للكتابة حتى وان كنت اريد واطمح ان تكون اكبر من ذلك ولكن ان استمريت بهذا النهج ياستاذي فقد يكون غير مرغوب فيك فالناقد يعتبر طويل اللسان حتى وان كان على حق مبروك للدكتور احمد الذي اتوقع سوف يبتهج جدا اذا قرا مقالك. متابعتك على الدوام

  63. بدايه يعطيك العافيه على ما كتبته. اسلوب جدا مميز بالطرح.. وتكلمت بلسان حال الكثيرين. فعلا من يستحق الحديث عنه يحجب تماما عن الاعلام. والمرتزقه من العفن الفني تجد الصفحات مفتوحه لهم !!! غير د- احمد هناك اسماء شرفت الوطن لكن غيبت تماما عن القراء!! واصل ابداعك

  64. يقول المتنبي / ياأمة ضحكت من جهلها الامم للأسف أن هناك من يعتبر الساقطين من المجتمع هم رواد التقدم والحضارة لكن وكما يقال الناقد بصير نعم بصير عقل وليس بصر والاهيفا ومن على شاكلتها هم اعلى رمز بل في قمة هرم الدعارة والفساد والمجون لو أن عاقلا سأل عن مدى قبوله بترك محارمة بالسير على منهج القذارة والفن (العفن ) لكان الجواب بالتهديد والوعيد لماذا لأن هذا لايمكن أن تقبلة الحيوانات مثل الديك والغزال وحتى القرود ناهيك عن الانسان اذا لايوجد هذا الافي اقذر حيوان ( الخنزير ) مضرب المثل في الدياثة ارجو المعذرة من الجميع لم أقصد الاساءة والله الهادي لنا أجمعين

  65. انا اخي الكريم اقف معك الوضع الحالي الذي نعيشه وضع مشين ومدمر لتاريخنا المشرف فمن يصدق اننا كنا اهل للعلم والحضاره نحن كنا المنبع والمصدر للعلوم والمعرفه والحضاره فبعد ان كان الاهتمام والجهود والمنحات تكرس للعلم واهله اصبحت تكرس لسفلة القوم من لاعبين وفنانين واتخاذهم قدوه من قبل الاجيال الناشئه فبدل ان تكون القدوة من اهل العلم وصانعي الحضاره اصبحت من سفلة القوم واكثرهم انحطاطا وتخلفا فالى متى سوف يستمر هذا الوضع اما ان الوقت له ان ينتهي اما آن لنا ان نستعيد مجدنا المفقود اما آن لنا الوقت لكي نجد لنا مكانا بين الدول المتقدمه جزاك الله اخي الكريم خير الجزاء واسال الله ان يعجل من نهاية هذه المهزله التي نعيشها

  66. لذلك علينا ان تقاتل وبقوة (قوة الفكر والعقل والثقافة ) لكي نجبر اعلامنا ان يلتفت الى المنجزين ويرتقي بنا ويظهر صورتنا الصحيحة كل فرد منا عليه واجب فليقم كل منا بواجبه

  67. صراحه اخبار الفنانات ماتهمني اصلا مامنها فايده ومايحتاج ينفردلها صفحات بالجرايد المفروض خبر عن المقدم الدكتور المفروض يعطو الخبر حقه واقل حاجه يعملو معه لقاء لازم نعرف ايش عمل وايش الاشياء اللي وصلته لهذا الشي

  68. عبدالعزيز الصالح الغميز ^ ^ آموآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآح ^ ^ قبلهـ على رآسك يآسيدي

  69. ادمعت عيوني وانا اقرأ الموضوع لقد لمست الواثع وترجمت المشاعر الله يجزاك خير … ودام الامة امه فيها ناس مثلك فالامة بخير .. وان كان عدد المتخلفين فينا كثير … يبقى من هم مثلك أمل الامة … تقبل مروري وتعظيم احترامي وتحياتي لك

  70. ,,,,,, ليس هناك أي زيادة,,وان كانت فهي أحسنت وأحسن قلمك وسلم عقلك,, ولحظة صدق: اننا في الطريق السريع نحو الانحدار وليست لهيفاء وهبي فقط,بل كل هذه الاشكال التي اصبحت رمز لعزتنا ومفخرتنا شكرا ياسيدي وقبلة على صفحاتك.

  71. اعتقد بل اجزم ان ماراح تقوم لنا قايمه لان المطلوب كذا اسمع وشوف هيفا وتضارب مع اخوك علشان عقد لاعب واسم فريق ضييع فلوسك على التصويت على شاعر المليون وستار اكاديمي ومبروك للشعب السعودي والشعب العربي . لو اننا مانستاهل ان يكون هذا العالم منا لاننا ماقدرناه حق قدره

  72. استحقيت كل ثانيه قراءه يااستاذي بجداره فعلاً اعلامنا وللاسف يتجه بنا إلى الهاويه مع العلم ان المصلحين في هذا البلد الامين اكثر بكثير اتمنى ان ارى النور في وجوه ابناء مملكتنا الحبيبه الذين يمثلونا في الخارج والداخل اشكرك 1000000000000000000000 مره على مواضيعك المميزه

  73. اضع قلمي بقلمك لقد لمسنا دلك من قديم الزمان فعندما يموت منا عالم او شيخ دكرنا محاسنه بعد وفاته اما في حياته فيمتنع عن دلك , نعم صدقت فالمجتمع يحتاج الى اعادة تصنيع العقول والترفع عن ردائل الامور والترفع عن كل غث وسمين . اشكرك

  74. الله يوفق الجميع إلى مايحبه ربي ويرضاه….:( بلا هيفاء بلا هم…..؟ههههههاي ؛×؛×؛× POPOPk ؛×؛×؛×

  75. كل حرف قرأته في مقالك شدني للحرف الثاني رغما عن انفي ومع انني من امة لا تقرأ الا اني قرات كل مقالاتك السابقه وانا اعتذر لك انني لم أقرأ لك من قبل او اعتذر لنفسي انني لم أقرأ لشخص مثلك اتوقع حتى هيفا وهبي لو قرأت مقالك قالت لك شكرا 🙂 يحفظك الله

  76. اخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع الاسف ان (الست هيفا) مسيطره على العالم العربي بكل جوارحه .لكن المقاومه لهذه الاشياء والاشكال موجوده وقويه و ستنتصر ارادة الحق والاسلام والاخلاق الحميده .اسلامنا وعروبتنا اقوى من كل شئ انشالله. الله يقويكم ويقوي كل شرفاء العالم العربي الاسلامي.

  77. والله يا عزيزي هذا حالنا لكن ما أقدر في مقامي هذا إلا أن أقول يسلموا الأنامل اللي كتبت هالموضوع

  78. كلام جميل يستحق منا التأمل ثم العمل … نعم نعمل على ترك كل ماهو يسوقنا الى التخلف والانحطاط الفكري ( اللهم اصلح شباب المسلمين) اشكرك من اعماق قلبي,,,

  79. اقسم بالله يااستاذي اني اقرا لتسع جرائديومية ليس من بينها جريدةاليوم ولم اقرا هذا الخبر وانا اجمع منذ فترة كل القصاصات التي تحكي عن اختراع اوموهبة لاحدمن ابناء بلدي واضعه في صندوق مجوهرات لاريه ابنائي ولكن اعدك باني ساكتب لكل هذه الجرائدمطالبة بحقي في قراءة مثل هذا الخبر.نحن لسنا جهلة ولا سخفاء ومثل كلامك يااستاذي يبكيني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قوادنا للتخلف

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول