قمة السخرية يا…


بسم الله الرحمن الرحيم

أعلم أن غيري قد أفاض في تناول هذا الموضوع ولكن تأبى شياطين أناملي إلا أن تخوض في هذا الموضوع لإنه أضحى لي كالموس في الحلق أو كما يقال فلغتي العربية ركيكة لأني لا أفقه سوى لغة الصمت والقبول التي نشأت عليها كغيري .
طرحي يتناول ظلم ذوي القربى في الأزمات الاقتصادية المتوالية .
حينما بدأت أسعار العفن الأسود ( البترول ) في الارتفاع بدأ تسونامي جشع التجار في اكتساح الجيوب فارتفعت الأسعار بسرعة لم تستطع وكالة ناسا الفضائية أن تجاريهم سرعةً ( فهنيئاً لهم هذا الإنجاز ) كتبت حينها ولكن كمن يكتب لأعمى ، ناديت ولكن كمن يصرخ لأصم
دب المرض في جيوبي وذبلت حاوية نقودي .
كنا جميعاً حينها نسمع مواء بعضهم بالعذر الواهي ( الارتفاع عالمي وطال الجميع ) الارتفاع في العفن الأسود اليوم مساءً في الخارج وفي الغد صباحاً يطال هذا الارتفاع البضائع كلها في الداخل.
فكيف طال الارتفاع البضائع المخزنة يا سادة ؟
كانت الزيادة في الصنف ريالاً على التاجر وتزاد على الشعب بالعشرات , إن كنت جانبت الصواب فلكم مراجعة الأرباح الفصلية والسنوية للشركات للتأكد من الأرباح قبل الزيادة وبعدها.
أذعنا كرهاً لهذا الابتزاز وليس طوعاً .
فلغة التجار كانت هي الأقوى , حيث كانت ( حماية التجار) عفواً عفواً ياسادة أقصد حماية المستهلك تتمتع بإجازتها السنوية خارج أسوار كرتنا الأرضية .
استبشرنا خيراً حينما بدأ البترول بالنزول ليصل لأدنى مستوياته منذ زمن كدت أن أقيم الولائم و أدق الطبول و أحي الليالي الملاح فإذا قسنا الواقع بالماضي سيكون النزول في جميع الأسعار سريعاً كسرعة تجارنا عند الصعود وسيكون النزول ضعف الارتفاع ولكن ماذا يحدث يا كرام ؟
الأسعار كما هي إن لم تكن في ازدياد الشركات الأم تعاني شبح الإفلاس ونحن نعاني من شجع التجار و سبات الوزارات المسئولة وغفلة كل الجهات الرقابية التي أمر بتفعيلها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله .
أتعلمون يا سادة يا كرام أصبحنا أضحوكة الدول النامية ناهيك عن المتقدمة فشركات السيارات في العالم تنخر فيها سوسة الانهيارات والكساد و الإفلاس وتقدم العروض لدرجة طرح شركة بريطانية العرض الكبير( عند شراء سيارة تحصل على أخرى مجاناً ) ونحن يطالعنا قامات المستوردين لهذه السيارات بزيادة 15% عن السعر السابق هل يتحمل الشعب هذا الجشع ؟ هل يتحمل الشعب هذا الظلم ؟ هناك من قال أن الشركات المصنعة للسيارات تريد أن تجعل السوق السعودي هو طوق النجاة لها .
فإن كان كذلك فتلك مصيبة أن تتعافى تلك الشركات من جيوب أبناء الشعب السعودي وإن كان الارتفاع من تجارنا فالمصيبة أعظم ( وهذه قمة السخرية يا تاجر ).
ولله الحمد والمنة فسيارتي التي يفوق عمرها عمري لم تخوض في هذا الصراع فهي تقدر لشخصي الكريم وفائي لها ولن أسيء ظنها بي وستحفل جيوش مستوردي السيارات بالخسارة بإذن الله .


اعلان





الكاتب قلم منطقي
منتديات حوار السعودية


تعليقات 6

  1. أنا لا أرى إلا كما يرى البقية … 1شبح الطمع يلتف حول خاصرة الشعب المغلوب على أمره.. 2 ظل يسمى جهات رقابية وعددها كما شئت رقابة على الأسعار ,على الواسطة,على التوظيف, على الغش التجاري,على العمالة المتخلفة ونشاطاتها المحرمة ,رقابة على كل شئ ولاشئ 🙂 يارب لطفك

  2. جزاك الله الف خير ياقلم منطقي حقيقه انت دكتور في فنك للسرد واثلجت صدري ياخي متضايق من ايلي صاير الحمدلله في احد فاهم ايلي يصير وجزاك الله خير يالمستحيل بالفعل الخراب مستفحل في كل مكان شدو حيلكم والف شكر لكم وتحياتي لكم وللمجموعه الرائعه الخطيره ابو نواف وللامام

  3. الله يعطيك العافية أخي الكريم كتبت فأبدعت .. المشكلة يا أخي ليست في جشع التجار وطمعهم الزائد , وليست في الغلاء الفادح عالمياْ ( كما يتشدق البعض بترديده ) , المشكلة كل المشكلة في ضعف الأجهزة الرقابية لدينا , ابتداءْ من جمعية حماية المستهلك , مروراْ بوزارة التجارة , وغيرها من الأجهزة الحكومية , غير المفعلة , وهي تقريباْ تعمل في وادي غير الوادي الذي نسكن فيه نحن المواطنون .

  4. والله جيت على الجرح .. لكن انا عارف كلامك هذا وكلامي وكلام الجميع هو من باب التنفيس اللي مارح يجيب نتيجة لأني بجد فاقد الأمل تماماً … لاتقولوا متشائم ابداً … هذا الواقع للأسف … واجيب لكم مثال عني انا وعن حياتي ..انا موظف من 15 سنة تقريباً وزوجتي كذلك وعندي بس ولدين وشغالة ؟؟ خلال سنوات زواجي الـ 12 ماقدرت اسوي شي لأسرتي .. وهذا بالرغم من اني مدبر وحاولت جاهداً ان اعمل لهم بيت على قد الحال ( راتبي 12000 وراتب زوجتي 8000 ) والله ماعرفت اسوي شي لهم .. طبعاً خسرا في الأسهم ويصفى من راتبي 8000 والباقي اقساط وقدامي كمان 8سنوات ولما أسأل عن العقار وأسعار الأراضي حتى اللي خارج المدينة اللي انا اسكنها بما يقارب 20 كيلو الاقيها اسعار خرافية يعني في حدود نصف مليون والمشكلة الأرض هذي لاخدمات ولا مستشفيات ولا مدارس مخطط مرمي في صحراء قاحلة .. ولو واحد يسمع بقيمة الأراضي اللي عندنا يعتقد انها اراضي تحيط بها المساحات الخضراء والحدائق الغناء والشلالات والأنهار عشان يصير المتر بـ3500 او بـ 3000 شي عجيب .. ووالله ليحاسب الكبير قبل الصغير على هذا ماقلت انك قلبت علينا المواجع … لكن كما قلت في عنوان ردي هذا نرفع شكوانا لله الذي لايغفل ولاينام ، وحسبنا الله ونعم الوكيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قمة السخرية يا…

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول