قصتي في البحث عن سيارتي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد

هذه قصة واقعية حصلت علي وأحببت أن انشرها لكي يعلم القأرئ الروتين الممل لدينا في الدوائر الحكومية ………………
في يوم 8121430 قدر الله على سيارتي من نوع كابر يس 2006 أن تكون في مدينة جده وبالتحديد في المنطقة المنكوبة حيث كنت مسافرا خارج مدينة جدة من باب السياحة … وصلني خبر السيل بعد الظهر تقريبا وتوقعته مجرد مياه إمطار غزيرة …ومن ثم وصلني من شقيقي ماجد الذي كان متواجدا في جده حينها إن سيارتي جرفها السيل… في البداية لم اصدق الخبر وكيف لي إن اصدق أن مياه الأمطار أن تجرف سيارة وتبعدها عن منزلي فقلت في نفسي يبالغ وبعد اتصالات أجريتها تبين أن قويزه غرقت ولكن لم أتخيل الأمر بعد . ويومها لم يتكلم الإعلام عن الكارثة كما حصلت مجرد أخبار وبدون صور وفي اليوم الثاني طلبت من أخي أن يبحث عن سيارتي وابلغني انه بعد البحث لم يجدها حينها جن جنوني امن المعقول سيارة بهذا الحجم اختفت من مجرد أمطار وصفت بالعادية؟؟ إلى الآن وأنا لم استوعب الأمر اتهمته فيها بعدم الاهتمام وفي اليوم الثالث بعد ما اتضحت الصورة لدي ومدى الضرر الذي خلفته الأمطار عن طريق الانترنت وبعدها بدت الفضائيات تتكلم اكتشفت أنني كنت مخطئا في ما فكرت فيه لان الكارثة لأحد يستطيع أن يتخيلها إلا لمن حضرها أو شاهدها والحاضر أكيد هو من حس بها …


اعلان





المهم أكملت إجازتي وعدت مع عودت المدارس وزرت المنطقة المنكوبة وحين دخلتها شاهدت ما لم أشاهدة في حياتي ولا في الخيال ومهما وصف لي لن أتخيله أبد دمار في دمار كل شي فيها مدمر المنازل الشوارع والسيارات أكوام فوق بعضها شي لايوصف ….وهنا بدأت قصة البحث عن سيارتي في البداية بحث في الشوارع القريبة

من منزلي لعلي أجدها سليمة ولكن للأسف لم أجده اتصلت بالمرور اسأل عنها وقيل لي ابحث في حجوزات السيارات سوف تجدها هناك وبدأت ابحث من حوشا إلى حوش وكل حوش في جهه من شمال جده إلى جنوبها ومن غربها إلى شرقها ياناس من سحب سيارتي ولكن لامجيب وكل يوم اتصل بالمرور اسأل عنها برقم اللوحة لأنه قيل لي إذا سحبت سوف تسجل بياناتها في مركز المعلومات لدى المرور ولكن يكون الرد لايوجد بيانات لها وانأ في طور البحث ذهبت إلى الدفاع المدني لكي أسجل بيانتها لديهم في عملية الحصر من اجل التعويضات( التي يزعمونها )طلب الدفاع المدني بيانات من المرور يثبت أنها باسمي وصور لسيارة وهي مدمرة….. كيف لي أن أتي بصور لسيارة وأنا لم أجدها أصلا؟؟ وبعد محاولات قبلوا أن يستلموا أوراقي ناقصة صور السيارة ..

استغرقت في البحث عن السيارة تقريبا 30 يوما بالضبط وكان الأخ طلال ابو عبدالملك يساعدني في البحث عنها جزاه الله خير وأخيرا وجدتها وحينها فرحة فرحة مثل فرحتي عندما اشتريتها بالرغم أنها شبة تالفة ولكن أريد أن ارتاح من عملية البحث وخاصة من هم قريبين مني دائما يسألونني عنها لدرجة أنهم يقولون لي أنت لست في حاجتها بكرة تشتري أحسن منها وهذا كان يضايقني لأنهم لم يحسوا بعملية البحث التي أرهقتني

طلبت من صاحب الحجز أن اسحبها لعلها تصلح ولكن هنا بدأت مرحلة جديدة من البحث أيضا لابد من تصريح من الدفاع المدني….ذهبت إليهم في إدارتهم الموجودة في حي الشرفية تقدمت بطلب سحب سيارتي ومن ضمن الطلبات لابد من صورة لسيارة بالرغم عدم أهميتها اكتشفت ذلك لاحقا ذهب وأحضرت الصور وبعدين اطلع الدور الرابع وقعها وانزل الدور الأول وقعها اطلع انزل وهكذا لمدة ثلاث ساعات لكي اخذ تصريح والله أنها مرمطة على الفاضي بإمكان موضف واحد أن ينهيها وبدون ما اصف طابور عن المدير وبعدين العقيد وبعدها المقدم وبعدها الرائد …. حتى الجندي وقفت في الطابور عنده…. والخ وزحمة وعالم نفس حالتي ……..في النهاية أخذت التصريح وذهبت للحجز وهنا أيضا تعال وروح المدير غير موجود وهكذا خمسة أيام لكي اسحبها و في النهاية أخذتها من الحجز وسحبتها إلى الورشة لكي اعرف أن كان بالإمكان إصلاحها أو ل .وهي خلال تواجدها في الصيانة ذهبت إلى إدارة المرور لكي استخرج الاستمارة واللوحات كبدل فاقد وهناك أيضا حكاية لكي استخرجها فمن المفروض على إدارة المرور أن تعمل قسم خاص لمتضرري السيول من باب المساعدة وتسهيل إجراءاتهم ولكن هذا حلم استحالة تحقيقه المهم طلبت منهم اعطاءي بدل فاقد وكان ردهم علي كصاعقة لأنني أصبحت لا احتمل مراجعات وتعال بكرة المهم كان ردهم احضر الفحص الدوري والتأمين وبلاغ من الشرطة وبعد هذه الطلبات فكرة أن اترك السيارة ولن أعود لها مرة أخرى والله يعوضني فيها خير …….ولكن قلت في نفسي ذهب الكثير وبقي القليل ولكن المصيبة الكبرى أن استمارة السيارة جددت قبل الغرق بشهر تقريبا يعني مجرد دخول البيانات لدى المرور سوف يجدون كل ما يطلبونه لديهم ولكن ماذا تعمل في الروتين الممل المهم إنا ألان لايوجد لدي لا فحص دوري ولا تأمين لأنها غرقت في داخل السيارة فمن أين أتي لهم بطلباتهم ……………..

واخرتها تم بيع السيارة في التشاليح بسعر ولا حتى حق التعب اللي تعبته وانا ابحث عنها
ولكن الحمدلله على كل الاحوال


وتحياتي للجميع
محمد العبدلي ………….مكة المكرمة 1721431هـ


تعليقات 30

  1. الله يصبرك يا اخوي عسى ربي ان يعوضك خيرا منها اهم شي انك سلمت انت واهلك من الكارثه اما السياره قلعتها حديد وبدال السياره سياره ثانيه اما بالنسبه للخمبقه اللي انت تراجع عندهم من يوم انا ببطن امي وانا اكرههم مع اني بنت مو ولد بس احس بالمعاناه لما احد يتكلم عن اللي يصيرله معهم اسال الله ان يفرج عليك كروبك وكروب جميع المسلمين اختك ندى الفجر

  2. صبرآ جميلآ ايها الشعب المغلوب علي امرهـ بالروتين ما يكفي مصيبه وحده لازم يخلصوا علي الواحد كمان حسبي الله ونعم الوكيل

  3. للأسف تعقد دراسات وابحاث ومؤتمرات عن اسباب مرض السكر والضغط وما يدرون ان الدواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائر الحكومية من اهم الأسباب:( مع اني مراهق ونشيط الحمد لله ولما اول مرة ادخل الدوائر الحكومية حسيت بأعرض الشيخوخة حتى اهلي يقولون لي ( عندك شيخوخة مبكرة ) 8) ودمتم سالمين

  4. عندنا وعندك خيرر يـ محمد نفس الحالة .. يكفي تحطيم .. اعضاء من مجلس الشورى والدكتور/ بندر العيبان رئيس هيئة حقوق الانسان وكبار المسؤولين يزورون بيوتنا ويوعدونا بإن الوضع راح يتصحح وبإن الملك متابع لوضعنا وطلب منهم زيارتنا والوقوف على اوضاعنا كل اللي قدرو يعملونه .. شالوا الطين من الشوارع بعد شهر من السيل وابشركم جانا بعدها مطر وتوضح انهم نظفوا الطبقة العلويةا لظاهرة فقط وبعد المطر الاخير رجعت الشوارع مثل ماهي عيش فـ جدة تشوف كثير وتبكي كثير ادرس مادة اسمها إدارة الكوارث البيئية .. من نتائج الكوارث البيئية [ زيادة فقر الاسر الفقيرة ] [ توقف التنمية والاهتمام بإصلاح ماخلفتة الكارثة ] ^ وهذا اللي حاصل عندنا 🙁 للعلم فقط .. احياء شرق جدة قويزة .. المنتزهات ك 14 وحي الجامعه وك7 لا يقل عن 90 % فقراء .. عشان كذا الاحياء هذي عشوائية .. آسف اذا خرجت عن الموضوع .. الله يعوضك اخوي ..

  5. الأخ ماجد تحية طيبة ويعوضك رب العالمين وقول الحمد لله على كل حال راحت علينا ثلاث سيارات والأهم منها اخوي غرق وأسأل الله ان يتقبله من الشهداء ونفس معاناتك في روووووووووووح وتعااااااااااااااااااال .

  6. الحمد لله على سلامتك ,, والسياارة بداالهاا سيااراات المهم الصحه والعافية. اخي :: تخيل لو ان كل من جااء قاال هذي سياارتي قاالوا له خذهاا .. كاان لقيت سياارتك ؟؟ وبعدين بترد اللوم على مين ؟؟ كنت رااح تكتب نفس الرسااله وتقول ماا في اهتماام كيف يعطوا السياارة لانساان ماا تأكدواا انهاا سياارته … إلخ والفحص والتأمين المسئولية مسوليتك .. المفروض ان الاشيااء المهمه ماا تحفظ خاارج البيت (السيارة) .. فلا تلقي باللوم عليهم بسبب اهماالك .. اتمنى تتقبل كلامي .. والمفروض يكون عندناا احسااس بالمسئولية اكثر مو كل شي نرده على الحكومه << الله يحفظهم ويعلي مقداارهم .

  7. ^ ^ البليسان .. اعجبني تعليقك وكلامك جدا واقعي .. اتمنى اخوي تفكر من جميع الزوايا مو من زاويه ضيقه .. ومعاناتك كلنا حاسين فيها والله ..

  8. الحمدلله إنك حصلتها أنا أبغى منها ولو اسطب بس سيارتي زي سيارتك أنسرقت مني بعد شرأي لها شهرين ونصف وفق ذا مامشت إلا عشرين ألف والسيارة ماخذها وكاله ولي الآن ثلاث سنوات وشهرين ولم أجدها يقول المثل من شااف مصيبة غيره هانت عليه مصيبته تحياتي لكم

  9. ان شاء الله لك الاجر و الحمد الله علي انك بخير و بتمام عافيتك و الله يعوضك خيرا منها و من ضيق علي الناس ضيق الله علية و نسال الله ان لا يجعل لنا عندهم حاجة و لا لهم يد علينا حسبنا الله و نعم الوكيل

  10. الله يعوضك خير منها ويكتب لك الاجر وحسبي الله على كل من له يد في ذا المشاكل اللي نواجهها في ذا البلد .. حسبي الله عليهم ونعم وكيل

  11. و الله قصة مؤثرة…….:(:(:(:( الله يعينك و يصبرك الله يعوضك بلمبرجيني أو اذا في احسن منها و الله يعين الجميع فيما ابتلاهم و صدق لا قالوا من شاف مصيبة غيروا هانت عليه مصيبتوا

  12. والله حاسين بمعاناتك وتذكر ان غيرك كثير فقدوا ارواح مو بس سيارات عموما الله يعوضك ويرزقك خير منها

  13. تصدقون احيانااحمد ربي الف مره اني مو ولدصراحه الله يعينكم على مابلاكم ياعيال

  14. انا ابوى الله يرحمه مات فى حادثةسيارةوكنا معاه انا وامى واخواتى وحتى ان لم نأخذشهادةالوفاةوهوكان غلطةمن الدكتور صاحب ابوى اللى كان يعمل الاجراءات كانت معاه الشهادةوواعطها فى الديوان حتى ابوى نعرف ندفنه فى مكة هوجزاه الله خير تعب فى الموضوع

  15. اخواني والله ويشهد الله من يوم قريت عنوان المقال اني عارف الهدف منه وهوو التحامل على الحكوومه.!!! الانسان الي عقله مايدرك جميع الامور ولايتخيلها ولا التعامل معها لايتفلسف ويكب مقال الغرض منه الاثاره ودس الغث بالسمين ياخوي الحكومه جاها الاف الاشخاص سياراتهم في الورش وقالوا سياراتنا جرفتها السيول,دام فيه ضعاف نفوس مثل هالاشخاص لازم التحقق وانت ماعلى جبهتك وشم يقول هالشخص مشووه ماعمره كذب؟؟! لازم تكمل جميع الاجرءات لين توصل لحقك ولاتتذمر ولاتكبر السالفه هالضابط وهالعقيد يقدر يقول يالله جندي تحت ووقع للي يجيك ويريح راسه منك ومن غيرك؟؟ لكن مايهم كلامك وكلام الثاني لازم التحقق ولازم الاجرءات النضاميه تاخذ مجراها. والقوسين حق التعويضات الي حاطها سمعت خبر اليوم ببدء التعويضات للمنازل السبت بعد القادم. ولولا الاجراءات الصارمه كان كل الشعب بياخذ تعويضات بسبب النصب والاحتيال والحكومه ماهي مغفله تفتح الباب على مصراعيه لك حق اتبع الطريق وابشر بحقك. مالك امسك ارضك. وتشوفون ردود بعض الحساد الي حاقدين على شعبنا وحكومتنا. موتوا بغيضكم مافي اعدل والا اصلح من حكومتنا وستبقى مابقينا ونشد على ايديهم بهذه الاداره الحازمه وفقهم الله.

  16. :(والله حزنت عليك كثير بس بالفعل هذه مشكلتنا مع دوائرنا الحكوميه الله يعوضكم خير

  17. الله يعوضك بغيرها لكسز 2010 وانا زيك كنت مسافر ذلك اليوم وخسره في السيره رحت كامري 2007 خسره

  18. اخوي البيلسان و عزوز :> كلامكم هذااا ماراح ينفعكم>>>> ولاا راح تأخذووون سياااره 🙂 وكلااام اخوي محمد العبدلي صحيح 100%

  19. الله يعوضك خير منها وأهم شئ سلامتكم من هلكارثة والله يرحم من مات ويتقبلهم عندة

  20. يارجال اهم شئ انك واهلك سالمين..الحديد يتعوض صحيح ان السيارة راحت لا وفوق هذا مافي اهتمام من الجهات المختصة شغلهم بلا ذمه..

  21. 😮 بصراحة يا مان الله .. الله يكون في عونك .. لأنه لو في واحد كان مكانك من الي في الدوائر الحكومية .. كان حس في معاناتك .. بس وكلها ل الله .. فرصة تجيب كريسيدا موديل قديم عشان ازا صار شي معاك مرة تانية ما تدقع حتى حق نقلها من مكان الى اخر ههههه بمزح … اتمنى انه موضوعك يصل الي الجهات المختصة و يهتموا في الواضيع اللي مثل موضوعك و تكون كسبت اجر في الناس اللي بعدك .. و السلام ختام

  22. طيب انا عندي فكره اطبع نسخه من المقال وارسله على فاكس خادم الحرمين او سلمان او نايف والله انهم ماراح يقصرون معك

  23. ايش قصدك بكلمتك حتى الجندي وقفت عنده طابور ليه تستقل الناس فكر اللي صار لك ايش سببه؟؟؟؟

  24. تذكر المطر اللي نزل في منتصف شهر محرم على جدة وما أحد ذكر عنه شيء؟؟؟ سيارة الوالد راحت في هذاك السيل وما زالت جدة تعاني من أي رشة مطر والحال كما هو… وألحين قاعدين نستعمل سيارة قديييييييييييمة موديل 82 لو أقفل بابها بقوة تفككت مساميرها… كلمة للي يعاتبون كاتب الموضوع: وش فيها إذا فضفض واشتكى والناس لبعضها (وصاحب الحق يحس انه مظلوم في هذي الظروف) لكثرة تدقيق الدفاع المدني في دفع التعويضات…الدفاع المدني ما عليهم ملامة لكن شوي شوي على الكاتب تراه قاعد يشكيلكم الحال مو قاعد يشحت منكم واللي يقولك غير جنسيتك ما عنده سالفة…. داري وإن جارت عليّ عزيزةٌ .. وأهلي وإن ضنّوا عليّ كرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قصتي في البحث عن سيارتي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول