في السعودية سيتمكن المواطنون من رؤية تلسكوب هابل الفضائي !!


تلسكوب هابل

تلسكوب هابل الفضائي HST الشهير الذي أمد الفلكيين والعلماء بالعديد من الصور الدقيقة والمفصلة عن الكون من حولنا كما في الصورة أدناه سيعبر سماء السعودية خلال الأسبوع الجاري حسب ما أكده الدكتور شرف السفياني عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء.

فضاء




 وأخبر الدكتور شرف أن التلسكوب يمكن مشاهدته بالعين المجردة والمناظير الفلكية، ويمكن للمهتمين مشاهدته بالعين المجردة يوم الثلاثاء والأربعاء والخميس فجراً من الأسبوع الجاري، مضيفاً أن أفضل وقت لمشاهدته يكون يوم الخميس الموافق 27 مارس الساعة 5:27 صباحاً وسيشرق من الجنوب الغربي وسيكون غروبه نحو الشمال الشرقي، ونصح باختيار الأماكن البعيدة عن أضواء المدن لضمان رؤيته بوضوح.

 يذكر أن مشروع بناء التلسكوب بدأ عام 1977، حيث شيدته ناسا مع مساهمات من وكالة الفضاء الأوروبية، وأطلق إلى مداره الأرضي المنخفض خارج الغلاف الجوي على بعد 593 كم فوق مستوى سطح البحر. ولتلسكوب هابل أربعة أدوات رئيسية للرصد بالأشعة فوق البنفسجية القريبة والطيف المرئي والقريبة من تحت الحمراء. ويكمل التلسكوب دورة واحدة حول الأرض كل 97 دقيقة بسرعة 28 ألف كيلو متر في الساعة.

تلسكوب

ويلتقط التلسكوب كاميرات بدقة عالية بواسطة كاميراته المتطورة، وينقل بيانات تقدر بنحو 120 جيجا بايت كل أسبوع، وتم إصلاح أحد كاميراته بعد تعطلها في الفضاء عام 2009 حيث كان آخر مهمة لصيانته، ومن المقرر أن يكون الخلف العلمي لتلسكوب هابل هو تلسكوب جيمس ويب الفضائي، المقرر إطلاقه عام 2018 أو ربما لاحقاً.

خرائط توضح مسار التلسكوب

مسار التلسكوب

مسار التلسكوب

مسار التلسكوب

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

في السعودية سيتمكن المواطنون من رؤية تلسكوب هابل الفضائي !!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول