فن الزخرفة الشعبية في الأبواب النجدية

بسم الله الرحمن الرحيم

راح أتكلم عن هذا الفن الرائع الذي اشتهرت به منطقة نجد بالتحديد عن غيرها من المناطق..وهو فن الزخرفة والنقش على الأبواب والنوافذ .. ..فيقوم النجار بتحويل الأخشاب إلى تحفه فنيه تلفت الانتباه وتعطي طابع بمدى اهتمام صاحب المنزل بتجميل منزله ….
..وقد لاحظت أن نجد تختلف عن سواها من المناطق في هذا الفن ..فهي تهتم اهتمام كبير بتلك الأبواب عن طريق الجمع بين النقش والحفر والتلوين …. وهذا يدل على ارتفاع الذوق الفني عند الصانع أو النجار..وكذالك اهتمام أهالي تلك المناطق بالمظهر الجمالي لتلك الأبواب فهي تعكس المستوى المعيشي لصاحب النزل..فقد يستغرق صنع الباب مدة أكثر من أسبوع حسب طلب صاحب الباب ونوع وكمية العمل..

/

/

/

والأبواب أنواع :

1- باب الدار ..او ما يسمى بالمداخيل ..
2-باب الصفه
3- باب الدرجه
4-باب القهوه
5- باب الروشن
6- باب الجصه
7- الخوخه
8-باب الحوش
9-باب الكمار
10- باب بيت الدرجه
 



وتعتمد الزخرفة في تلك الأبواب والنوافذ على الزخرفة الهندسية والنباتية بشكل كبير مثل المثلث والدائرة والمربع والخطوط المتقاطعة ومحاكاة الورود والأوراق وسعف النخيل وعناقيد العنب..وبعضها يكون متوارث من الآباء والأجداد ….

/

– ونلاحظ آن الألوان المستخدمة هي الألوان الفاقعة مثل الأصفر ..الأزرق …الأحمر..الاخضر ..والأسود. ..وهذه الألوان تؤخذ من النبات في بداية الوقت وبعدها اعتمدوا على الصبغات المستوردة والتي تأتي من الخارج..ويتم تلصقيها على الأبواب بالاصماغ وكذلك يعتمدون على قشر الرمان اليابس ..

/

– وهناك أدوات تستخدم في صناعة ونقش هذه الأبواب مثل :
المنشار..المشذاب..القدوم..الدسر ..المسمار..الفارة. المطرقة …الخ
اما النقوش ..
فهم يصنعون لهم فرجار خشبي يدوي يوضع في أسفله مسمار كي يقوم المسمار بالحفر على الخشب ويعتمدون عليه بشكل كبيرويستخدمون ازاميل خاصه بالحفر ….

يصنع الباب قديما من الأثل وجذوع النخل المحليه حيث تقطع بالمشذاب الى شرائح تسمى الفلوج تصف جنبا إلى جنب على ثلاث عوارض من خشب الأثل ..أما ما يحمل الباب يسمى الصاير ويرتكز الباب على نقيره من الحجر لكي لا تتآكل…

/

اما قفل الباب فيصنع من خشب الأثل وهو مؤلف من جمجمة ومجرى وأما الجمجمة فيركب عليها أسنان من الخشب يتم رفعها بالمفتاح المصنوع من الخشب..فيفتح الباب ..
وبعد الانتهاء من الباب يقومون بتحسينه بمعدن الحديد مثل السلاسل والحلقه التي يسحبها الباب..والخاطفه التي تربط الأخشاب ببعض…

/

وبعد إتمام الباب كاملا..يأتي دور التوثيق وهو بكتابة اسم صانع الباب ..وتاريخ الصناعة ..وبعض والعبارات وحكم…

/

ودائما يذكرون الله ويحمدونه ويثنون عليه بعد انتهائهم من صناعة الأبواب ..ويكتبون بعض العبارات مثل …الشهادة ..والصلاة على النبي ..وحكم مثل من عدل ملك ومن ظلم هلك
وهذا يدل على تقواهم وخوفهم من الله وأنهم يحتسبون الآجر في جميع أعمالهم ..
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم …

انتهى
 


مواضيع ذات علاقة
1 من 4٬989

بحث وتصوير وإعداد

محمد ابراهيم السويح

وشكراً


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet

تعليقات