فندق المملكة والخدمة المفككة


بسم الله الرحمن الرحيم .

فندق


اعلان





في البداية احب اشكر القائمين على المجموعة وعلى راسهم الاستاذ أبو نواف , ايضا لا يفوتني ان اشكر كل المشاركين في المجموعة لانهم الاساس في تألق مثل هذه المجموعات .

قررت قضاء احدى الليالي مع عائلتي في احدى الفنادق في مدينتنا الحبيب ( الرياض ) ولا اخفيكم احترت كثيراً في اختيار الفندق المناسب , وبعد البحث والتحري قررت ان ازور فندق المملكة للاطلاع على نوعية الغرف والاجنحة الموجودة واخيرا الاسعار .

ومما لا شك فية بان الفندق يعتبر من ارقى واروع فنادق العالم , ولكني لا اعلم السر الذي يجعل افضل الفنادق او المطاعم العالمية تفقد رونقها وتفقد جودتها عندما تقوم بفتح فرع في المملكة العربية السعودية والامثلة كثير وليس هذا الوقت المناسب لمناقشة الموضوع , وانما يحزني جدا ان تكون هذه الصفة خاصة بدولتنا الحبيبة .

فندق

: القصة :

بعد الوقوف لربع ساعه امام البوابة الرئيسية للفندق , وذلك لدواعي امنية وصلت بحمد الله ورعايتة الى نقطة العبور ( تفتيش )  حيث وجدت شابان سعوديان , قام الاول بالوقوف اما واجهة السيارة والاخر في الخلف وبعد فتح الشنطة الخلفية للسيارة والكبوت ( غطاء المحرك ) وصل المرسوم الملكي بالسماح لصاحب السيارة بالدخول للممر المؤدي الى بوابة الاستقبال علما ان عملية التفتيش لم تأخذ دقيقتان , ولكن السبب الرئيسي لتأخير وصولي هو مناقشة حاده بين حراس الامن واحدى السياراة ولا اعلم على ماذا كان الخلاف بينهما الا  انه من الانسب السماح لصاحب السيارة بالتقدم قليلا للابتعاد عن البوابة ثم اكمال عملية التفتيش كي لا يتعطل زوار الفندق والنزلاء عن الوصول الى الاستقبال .

بعد ذلك توجهت الى بوابة الاستقبال ولا اخفيكم ان العملية مرهقة جدا , والسبب في ذلك يعود الى وجود حواجز اسمنتية على الطريق المؤدي الى الاستقبال موزعة بشكل عسكري بحت , الحواجز موزعة على شكل حرف

S

والمسافات قصيرة جدا بين الحواجز وهذا سوف يشل الحركة بالسيارة نهائيا , تتفاجاء بعد قطع مسافة تصل الى 120 متر حواجز ان مسلسل الانتظار لم ينتهي بعد , والسبب في ذلك مضحك جدا وهو عدم وجود مواقف خاصة بالسيارات ( كثير بيستغربون ) اذا اين يتم ايقاف السيارات ؟

بعد التكرم والتعطف والتلطف من حضرات السادة المسؤولين عن ايقاف السيارات في المواقف السفلية للفندق حظر شاب سعودي الجنسية منهك الملامح , متعب الحال , ليطلب مني الترجل من السيارة دون اخذ اي معلومات مني وطلب مفتاح السيارة وسألني بشكل مفزع ولغة جافة دون اي مقدمات .

س \ فندق ولا كفي ؟ ( كنة يقول بتغازل ولا بتسكن ) غريب.

ج \ اريد ان اطلع على الغرف واحجز انشاء الله .

اعطاني ورقة صغيرة وطلب مني ختم هذه الورقة من موظف الاستقبال حتى لا يتم احتساب 25 ريال
والتي تعتبر اجور انتظار في الممرات واجور تفتيش واجور التخاطب مع موظف استقبال السيارة , شكرت الموظف على الاستقبال واخذت الورقة ودخلت حتى وصلت الى الاستقبال الرئيسي لنزلاء الفندق حيث وجدت اربع موظفين كل موظف منهم لم يتكرم برفع راسة لانشغالة في جهاز الحاسب الالي ولوجود عملاء جاري خدمتهم حاليا حتى قمت بمداهمة موظف , وبعد التحية والسلام واستخدام عبارات التلطف والاستنجاد بجميع انواع اللباقة مع موظف الاستقبال طلبت منة شرح مبسط لانواع الغرف والاجنحة . وجاءت المفاجاءة , بكل برود لا يوجد لدينا غرف او اجنحة للايجار , مع العلم اني لست اشعث اغبر ولم يتبين للعيان ملامح السفر على محياي , بل العكس تماما كنت انيق مرتب , طلبت من الموظف ان يقوم بختم الورقة الصفراء والتي ستعفيني من اجور المواقف فرفض بكل برود وكان الرد لابد ان تاكل او تشرب في احدى مطاعمنا او تستخدم النادي الصحي والا فانت مضطر لدفع المبلغ بداءت اتذمر مما ادى الى ارتفاع صوتي قليلا فانتبة المدير المناوب وفجاءة ظهرت غرفة في جهاز الحاسب واصبحت شاغرة وظهر الكرت الخاص بفتح الغرفة يحملة شاب سعودي بانت على ملامحة الاستياء من الوظيفة , اخذ يمشي امامي حتى وصلنا الى الجناح , وبعد دخولي للجناح تأتي المفاجاءة الثانية , وهي تواضع الاثاث المنزلي المستخدم في الاجنة من ناحية الجلسات , السرير , التلفزيون ومكتبة التلفزيون , المني بار , الارضيات جدا سيئة .

الشيء الوحيد الذي قام المعنيون ببذل جهدهم فيه هو دورات المياة اعزكم الله اما باقي الجناح فهود متواضع جدا جدا .

خرجت من الجناح متجها للاستقبال وفي يدي الورقة الصفراء ( ام 25 ريال ) وانا متردد كثيرا هل احجز ام ابحث عن بديل وبالفعل بعد الاستخارة السريعة في المصعد , قررت الحجز ولسبب واحد فقط وهو ان اسم الفندق هو فندق المملكة .

فندق

سالت الموظف عن سعر الجناح = 2700 + 15% خدمة

3105 ريال سعودي

سؤال فني : ماهي 15% خدمة ؟
1- خدمة تفتيش سيارتك في حال لاقدر الله وضع احد اعضاء المافيا عبوة ناسفة لك داخل المحرك .
2- خدمة 120متر حواجز لتمرين السيارة والتاكد من صلاحية نظام التعليق
3- خدمة ايقاف سيارتك بمبلغ 45 ريال يوميا للنزيل في الفندق سواء تم ايقاف السيارة مرة واحدة او عدة مرات و25 ريال للزائر في كل مرة يتم ايقاف السيارة فيها .
4- خدمة تاخر وصول الحقائب الى الغرف وهذا ما يثني علية اغلب النزلاء
5- خدمة ( تفضل ) وهي كلمة تقال لك بلغة جافة عند دخولك للبوابة وعند وصولك للاستقبال وعند دخولك للمصعد .
6- خدمة شرفت وهي خدمة تقال للنزيل عند خروجة من الفندق .

الوليد

لا اخفيكم زادت الحيرة لدي ولكني توكلت على الله فحددت تاريخ الحجز المراد , لكي اقوم بدفع المبلغ لاتفاجاء برد غريب وهو وجود مؤتمر لمنظمة اوبك الخاصة بالطاقة في موعد حجزي 28 نوفمبر
وان جميع الغرف محجوزة نعتذر منك .

وعلى قولة سعد الفرج : ودي ودي ودي اصدقك بس قوية .. قوية مرة قوية

هنا بداءت افكر قليلا فلا يوجد سوى سببان لرفضة الحجز .
1- ان يكون سعر الجناح في التاريخ المعني اغلى من سعرة الحالي فلماذا يقوم الموظف بحجز الجناح الان في الوقت الذي يستطيع فيه تاجير نفس الجناح في نفس التاريخ بسعر اعلى عندما يكون موسم .
2- عدم رغبة الفندق في النزلاء الافراد وان يكون توجه الفندق الى العقود والشركات
عندها قام الموظف بقول العبارة الشهيرة والدولية ( اي خدمة ثانية يا عزيزي ) تصريفة بس بذوق .

طلبت منه توقيع الورقة الصفراء لعدم وجود الحجز مع وجود النية ولان الاعمال بالنيات فقد وافق مدير الاستقبال على التوقيع وليس الختم , عندها قمت بشكره على تعاملة وحسن تصريفة للمواقف واتجهت لاستكمال مسلسل الانتظار حتى يتم احظار السيارة من ارض المواقف وهي مدة لا تقل عن مثيلاتها بل على العكس قد تزيد في حال كان وقت خروج للتسوق او الغداء كالظهر مثلا .

: مايستفاد :

خرجت من زيارتي للفندق بعدة نقاط اوجزها لكم في الاتي

1- الطريق المؤدي للفندق متعب جدا ومرهق وسوف تتاخر في الوصول للغرفة مدة لا تقل عن النصف ساعة .
2- الاستقبال خاص لكبار العملاء فقط وهم اصحاب الرويل سويت اما باقي النزلاء فلابد من الانتظار حتى تتم خدمتهم .
3- تعامل جاف لا يتناسب مع اسم الفندق وخاصة من المسؤولين في الاستقبال
4- وظائف المدراء والمسؤولين في الفندق تقتصرعلى الاجانب بينما السعوديون هم اصحاب الوظائف العادية والعمل ليس عيبا ولكن من باب اولى ان يشغل هذه الوظائف سعوديون ؟.
5- تواضع الاجنحة والغرف بشكل ملفت للنظر واعيد واكرر ملفت للنظر ولا يوجد مقارنة مع عدد نجوم الفندق والغرف الموجودة فية .
6- كثرة الزوار وخاصة زوار المطاعم وزوار المقاهي
7- عدم وجود مواقف قريبة خاصة للنزلاء والزوار في حال اراد الزائر الوقوف لفترة قصير لاحظار غرض من الغرفة او كحالتي للسؤال عن الغرف والحجز .
8-  تكاليف الاسم اكثر من تكاليف الغرفة او الجناح بمعنى ان سعر الجناح من وجهت نظري الاقتصادية المتواضعه لايعادل ماتحصل علية عند دخولك للغرفة او الجناح حيث ان النزيل سيدفع مبالغ اضافية لتكبد عناء اسم المملكة وليس لجودة او نوعية الخدمة المقدمة بغض النظر عن الاسم .
9- فندق مزعج جدا وخاصة في البهو , لوجود الزوار
10- Customer Service Level = 0%

 : الختام :

لا اقصد من موضوعي تشوية او نقد لاذع للفندق او لموظف بعينة وانما هذا ماوجدت من تعامل وخدمة وجودة نقلتة للاخوان بكل موضوعية وصدق حتى لا يتعب الاخرون ويتكبدون عناء اسم المملكة بدون مقابل ولا اعلم مالسر الذي يجعل المستهلك يدفع مبالغ اضافية بينما البديل موجود ومتوفر وبسعر ارخص وجودة اعلى .

للتواصل
[email protected]
اخوكم محمد


تعليقات 6

  1. 1-اللون الرمادي اللي يجيب الكئابه كلها لونك فرحان ضاق صدرك 2-رخام الحمام كنه رخام مغاسل مطعم بخاري ارخص نوع مدري بس مره حقدت يوشفت رخامهم طبعا خدمه الموقف مجانا للي يشرب كوفي و 45 ريال للنزيل استغفال عييني عينك علما انه مالك حل ثاني لازم توقف وهذي الخدمه الفاليه حق الموقف محسوبه من 15 بالميه اغلب الفنادق برا انت وظميرك علما اني دايم ابخششهم الا في فندق المملكه تاخير حرينا ومدفعيني اجار موقف الميزه الوحيده كانت المنظر فقط ولاتسوى عليك رح شفهامن فوق احسن لك ب20 صارت اربع اشيا

  2. أشكرك بكل لغات العالم أنك أعطيتنا هالملخص المبكي لحال فنادقنا الغالية الرخيصة في نفس الوقت ( غالية في أسعارها , رخيصة في قيمتها) >>>>>وفرت علينا التعب والفلووووووس ..

  3. مشكور اخوي وهذا شي غير مستغرب همهم الوحيد الكسل المادي والجشع لا ويقولون سياحه؟؟؟؟والله سياحه الدجه تروح شرق اسيا بقيمه يوم في المملكه تسكن عشره ايام وفي فندق احسن من اطلق فندق في السعوديه قاطبه والله عندهم الفنادق 4 نجوم افضل بمراحل من المملكه والكستمر سيرفس حكايه ثانيه…. اشكرك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فندق المملكة والخدمة المفككة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول