فضل صيام العشر من ذي الحجة وأثر الصيام على الصًحة


فضل صيام العشر من ذي الحجة

تعتبر أيام العشر الأول من ذي الحجة أيامًا مباركة، فهذه الأيام شهد لها الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنها أفضل أيام الدنيا، كما أن المولى سبحانه وتعالى أقسم بها في كتابه العزيز لفضلها، في قوله: ” وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ”.


اعلان





وقد حثنا رسولنا الكريم على العمل الصالح في هذه الأيام المباركة، لذلك يجب علينا الإجتهاد فيها والإكثار من الأعمال الصالحة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر – قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

 كما كان صلى الله عليه وسلم يجتهد في العبادة من قراءة القرآن والصلاة وكذلك من صيام ، حيث كان يصوم هذه الأيام بما ورد عن بعض أزواجه. وبجانب أن الصوم يقرب العبد من ربه، فهو يحمل العديد من الفوائد الصحية التي تفيد جسم الإنسان، لذلك هو من أفضل الأعمال الصالحة. فقد روى الطبراني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله:”صوموا تصحوا”.

فوائد الصوم والتمر

والأن سنلخص لكم أهم فوائد الصيام:

الصيام يعمل على إراحة الأعضاء الداخلية كالأمعاء والمرارة، والمعدة والكبد، من القيام بالعمليات اللازمة لهضم الطعام، كما أنه يعمل على استهلاك بعض الدهون، والجلوكوز المخزون في الجسم، مما يعمل على إنقاص الوزن.

كذلك يعمل الصيام على التخلص من المواد الضارة الموجودة في الجسم، وله تأثير على تقوية الجهاز المناعي من خلال زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء. وقد أثبتت بعض الدراسات أن الصيام يعمل على تنقية الجسم من خلايا الأورام، من خلال إيقاف عمليات الإنقسام التكاثرية للخلايا الورمية. كما أنه يعمل على انخفاض ضغط الدم وانخفاض نسبة الكوليسترول في الدم، حتى أن الأطباء في الغرب ينصحون المرضى باللجوء إلى الصيام كوسيلة لعلاج بعض الأمراض.

تأتي تلك الفوائد إلى جانب الفوائد النفسية، حيث يعمل الصيام على رسخ الإيمان العميق بالله عز وجل، فهو لا يشرع أمرًا إلا وفيه مصلحة لعباده.

ولتجنب الشعور بالجوع والعطش أثناء الصيام:

يجب عليك الالتزام بوجبة السحور فهي تعين الصائم على تحمل مشقة الصوم، وهي الوجبة التي يعتمد عليها الصائم لتساعده على تحمل اليوم، لذلك يجب تناول أطعمة معينة أثناء السحور لتجعلك تشعر بالشبع. منها الأطعمة المليئة بالبوتاسيوم فهي تمنع الشعور بالعطش، كما يستحسن الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والأملاح، ويفضل تناول الخضروات والفواكه لاحتوائها على كميات عالية من الماء والألياف، التي تساعد بدورها على الشعور بالشبع.

سلطة فواكه

أثناء تناول الفطور، يجب تجنب تناول الأطعمة الدسمة مباشرة، فهي ترهق المعدة وتسبب عسر الهضم. حيث يفضل الابتداء بتناول التمر لاحتوائه على فوائد عظيمة. فهو يحتوي على كميات مناسبة من الحديد والفسفور، والجلوكوز والفيتامينات، وهي مواد يحتاجها الجسم بعد الصوم لساعات طويلة.
كذلك يجب تجنب تناول الطعام بسرعة، والتهام أكبر كمية ممكنة من الطعام، ذلك يرهق المعدة ويؤدي إلى الخمول والكسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فضل صيام العشر من ذي الحجة وأثر الصيام على الصًحة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول