شاهد ماذا يوجد داخل قطرة واحدة من مياه البحر


هذه الصورة تظهر قطرة من مياه البحر تم تكبيرها 25 مرة. مياه البحر والتي تعد من أساسيات الحياة على كوكبنا، تعجّ بالكائنات الدقيقة والتي تعرف باسم العوالق.


اعلان





كلمة العوالق لا تصف نوع محدد من الكائنات الحية، بل هي وصف عام لجميع أشكال الحياة المجهرية في المحيطات، والتي تنجرف مع التيارات البحرية. وتشمل العوالق البحرية الفيروسات والبكتيريا والطحالب المجهرية والديدان الصغيرة والقشريات، وكذلك البيض واليرقات

تمثيل رسومي للصورة السابقة

والتالي توضيح للكائنات التي شاهدتها في الصورة الأولى

يرقة السلطعون: عوالق مفصلية شفافة لا يتعدى طولها 5 ملم وتستغرق وقتاً طويلاً قبل أن تتطور لسلطعون كامل.

البكتيريا الزرقاء: هي واحدة من أكثر أشكال الحياة البدائية على الأرض. وكانت هذه البكتيريا من أولى الكائنات الحية على هذا الكوكب والتي تطورت من خلال عملية البناء الضوئي وأغرقت الكوكب بالأكسجين. حتى يومنا هذا يتم إنتاج معظم الأكسجين في كوكب الأرض من مليارات البكتيريا الزرقاء التي تقطن المحيط.

الدياتومات: أعدادها في المحيط لا يمكن حتى تخيلها.. هذه الكائنات وحيدة الخلية صغيرة ومربعة وتتميز أنها تتكون من السيليكا ونوع من الطحالب الجميلة. عندما تموت هذه الكائنات تنزل إلى قاع البحر وتشارك في تشكيل الصخور.

المجذاف: هذه المخلوقات تعد من العوالق الأكثر شيوعاً ومن الكائنات المهمة في المحيط. وذلك لأنها المصدر الرئيسي للبروتين لكثير من الكائنات الأخرى التي تسكن المحيط.

اتجاه البحر: هذه الديدان طويلة ويصل طولها إلى 2 سم أو أكثر وقد طورت جهازها العصبي ولديها أسنان وفم والبعض منها ينتج السم.

كافيار: تقريباً كل الأسماك تضع البيوض (الكافيار) والبعض منها تحاول كل الطرق لحماية أبنائها من الخطر في حين الغالبية العظمى لا تهتم بهذه المسألة وتترك البيوض عائمة في المحيط لتكون مصدر غذاء لكائنات أخرى بالطبع.

الدودة البحرية: دودة حلقية متعددة الزوائد والتي تستخدمها للتحرك في الماء.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد ماذا يوجد داخل قطرة واحدة من مياه البحر

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول