علمني جدي 2


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

لا تتخيلوا كم سعدت و طرت فرحا بتعليقاتكم البناءة و تشجيعكم الرائع مثلكم …


اعلان





اتمنى ان اكون دائما عند حسن ظنكم اعزائي .

الى كل من شجعني على المواصله و الى كل من وجه لي كلمة طيبه والى كل شخص دعا لي و لجدي دعوة صادقه اقوووول :

((ابشروا بدعوات صادقه في شهر كريم تفتح فيه ابواب السماء  ))

علمني جدي الكثير من الامور التي افادتني في حياتي , ومن منطلق الافادة احببت ان انشر ما علمني اياه من قصص عاشها هو نفسه او سمعها عن القدماء , هذه القصص تملؤها العبر و الحكم و يزينها الايمان و تغطيها الطيبه .

لن اطيل عليكم … اتمنى لكم المتعه و الفائده

واعذروني عن اي تقصير

(3)

يحب جدي العزيز الاشعار و القصائد و يحفظ الكثير الكثير , من بينها ابيات ظريفة ذات معنى و بها نصيحه , يقول فيها الشاعر باللغه العاميه :

لا جا واحد يخطب بنتك    اضرب رجله وقل له (قف)

والله ما يسوى ملكتها      ولا يسوى قرعة دف

لا  سلمت من ضربة ايده    ما سلمت من اف و تف

وفي روايه اخرى ::::

لا جا (ثور ) يخطب بنتك   اضرب رجله و قل له ( قف)

 والله ما يسوى ملكتــــها      ولا يسوى قرعــــة دف

لا  سلمت من ضربة ايده    ما سلمت من (بف) و تف

اعزكم الله ورفع قدركم

علمني جدي :::

 اعرف معدن الرجل قبل ان تعطيه ابنتك او اختك .

لا تزوج ابنتك الى رجل لا يستحقها .

(4)

منذ زمن , كان هنالك رجل يشيخ قبيلته , كبر سنه و خف عقله بعد ان كان يعرف برجاحة العقل و حسن التصرف وفي ليلة ظلماء سمع اهل القبيلة صوت ذئب قد قرب من خيامهم , فخاف اهل القبيلة على حلالهم و اهلهم و خرجوا بحثا عنه بين الخيام و حول المكان الذي اتخذوه لهم سكنا و مرعى .

انتشروا و بحثوا لكن الصدمه كانت عندما اكتشفوا ان الذئب في خيمة شيخهم , خافوا عليه من الذئب و تسللوا الى الخيمه و اسلحتهم متأهبه لإطلاق النار على الذئب و كان زوج ابنته اول هؤلاء الناس … لكن ما ان دخلوا الخيمه حتى وجدوا شيخهم شاهرا سلاحه و  يقول لهم : الذي سيطلق النار على الذئب سأطلق النار عليه و اقتله ,,, قالوا له : انه ذئب , سيقتلك و يقتلنا و حلالنا و اهلنا  !!

في غضب رد عليهم : والذي رفع السماء ان لم تخرجوا سأقتلكم جميعا , هذا الذئب ضيفي و قد لجئ عندي و ليس له الا الحشيمه و الكرامه … خاف الجميع على انفسهم و ذهبوا و علامات التعجب و الاستغراب تعلو وجوههم .. و كلمة (( لقد جن )) تخرج من افواههم ,, نعم انه مجنون بالفعل !! فلقد قام و ذبح ذبيحتين للذئب و طبخهما و قدمهما له  و بينما الذئب يأكل من وليمته , دنا الرجل من الذئب و قال له : يا ابا سرحان , اني قاصدك بخدمه ..

سكت الرجل قليل الى انهى الذئب اكله ثم اكمل قائلا .. لقد رددت عنك ابناء قبيلتي و اولهم زوج ابنتي  , واريدك ان تخدمني كما خدمتك و انقذتك … اريدك ان تذهب الى قطيع زوج ابنتي و تأكله جميعه , لا تبقي منه شيئا جزاء له على عدم الوقف بجانبي و تهديدك وانت في بيتي .

طلع الصبح و طلع معه الناس يتفقدون جيرانهم و حلالهم خوفا من ذلك الذئب . كان كل شيء على ما يرام و الذئب ليس له اثر في خيمة الشيخ !!! لكن المصيبه كانت تنفيذ الذئب لما طلب منه الرجل , فلقد ذهب الى قطيع زوج ابنة الشيخ و قتل جميع الخراف ولم يمس من لحمها شيئا و كأنه نفذ ذلك ليرضي الشيخ الخرف…عندما اكتشف  الزوج و الابنه ذلك جن جنونهما و ذهب جريا الى الشيخ ليشكيا ما فعله ضيفه الكريم .

لكن عندما حكيا له ما جرى ضحك الشيخ و قال لهما انه هو من اوصاه و ياليته لم يقل , فقد انهار الزوجين ورحلا للابد عن ذلك المكان سألين المولى ان يعوضهما خيرا . اما الشيخ الخرف فقد لقى مصيره عندما تركه كل اهل قبيلته من افعاله .

علمني جدي :::

لا يجب ان نترك مصيرنا معلق بمن هو ليس كفؤ .

(5)

جدي حفظه الله من المؤيدين للعلاج بالادويه الشعبيه التي تناقلها القدماء و درجت بين اجدادنا في السنين الماضيه … ذات يوم خرج جدي للبر لرؤية اصحابة والسمر معهم و تبادل الاخبار و الاحاديث و الاشعار , لكن بينما هو مقبل عليهم اذ يسمع صوت احدهم يئن الما و يبكي , اسرع جدي اليه فوجد صديقه وقد اجتمع بجانبه اهله و اصحابه لا يعرفون ماذا يصنعوا له , و هو المسكين كان محترقا الما و محترقا من النار في بطنه , لا ادري ما السبب بالضبط و الحقيقه لا اذكر ما كان السبب , لكن قال لي جدي انه هرع اليه ووجد جلده قد انسلخ عن بطنه و كانت جراحه تنزف نزفا شديدا … ذكر جدي احد وصفات القدماء في معالجة الحروق , طلب من اصحابه البدو طحن كميه كبيره من الحلبه , نعم الحلبه قد تستغربون ذلك كما استغربت … و اخذها جدي- سلم الله يداه و شفاهما -و نثرها على الجرح الى ان غطته , جلس جدي عند الرجل 3 ايام يداويه بالحلبه المطحونه . خفت الام الرجل و هدئ , ثم استأذن جدي اصحابه و ذهب الى بيته داعيا للرجل بالشفاء و شاغلا باله حال الرجل المسكين . بعد اسبوع ذهب جدي للاطمئنان على الرجل , وبينما هو مقبلا على مسكن صحابه اذا يراه من بعيد يقضي شؤونه و يساعد اهله .. فرح جدي و سلم عليه من بعيد , لم يلبث ان انهى جملة السلام الا وجد الرجل عنده يضمه و يشكره و يحلف عليه ان يطلب اي شي يريده جزاء له لمداواته . حمد جدي الله و عرف ان جراح الرجل قد اندملت من بعد اليوم الثالث بفضل الله ثم بفضل علاج القدماء (الحلبه ).

علمني جدي :::

قديمك نديمك

همسه :

اذا كان جدك و جدتك على قيد الحياة بادري  بإرضائهم و العطف عليهم و اسماعهم احسن الكلام و تقديرهم و استشارتهم , ايضا اشعارهم بأهميتهم لك و لجميع افراد عائلتك .

لا تفوت فرصه في تقديم الطعام لهم و رعايتهم وايضا طلب الدعوات الجميله منهم  .

ربي يخلي لي جدي و جدتي و يحفظهم و يطول في اعمارهم

و يخلي لكم جدانكم و احبابكم و يرحم موتاكم و يغفر لهم

امييييييييييييييييييييين

اتمنى ان تنال القصص على اعجابكم

تحياتي

ابنتكم


تعليقات 2

  1. جزاك الله خير والله رووعه هالقصص … ويني عنك منذ مبطي 😀 لا تحرمنا من ابداعك . .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

علمني جدي 2

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول