علماء يكتشفون درجة جديدة من اللون الأزرق بمحض الصدفة!


تتعدد درجات اللون الأزرق من الفاتح السماوي إلى الداكن النيلي إلى الكحلي وغيرها من الدرجات التي تُحيرنا في كثير من الأحيان. وعلى الرغم من كثرتها، إلا أن العلماء مؤخرًا أضافوا درجة جديدة إلى درجات اللون الأزرق تم اكتشافها بمحض الصدفة!

لون أزرق


اعلان





درجة جديدة من اللون الأزرق تم اكتشافها بمحض الصدفة!

في عام 2009م، ماس سوبرامانيان، وهو أستاذ علوم المواد في جامعة ولاية أوريغون الأمريكية، قام ببدء تجارب تهدف إلى خلق مواد جديدة للإلكترونيات. وخلال تلك التجارب، حصل الأستاذ وفريقه على نتيجة غير متوقعة، وهي مادة بلون أزرق نابض بالحياة جديد كليًا على ساحة الألوان.

وقام العالم سوبرامانيان بتسمية اللون الجديد YInMn blue، ومؤخرًا، تم الكشف عن أن الدرجة الجديدة ستُصبح متوافرة للفنانين والمصنعين في وقتٍ لاحق من هذا العام بعد اتفاق مع الشركة الراعية للألوان ومقرها في أوهايو.

درجة زرقاء جديدة

ونتج اللون الجديد نتيجةً لتسخين خليط من أكسيد المنغنيز الأسود وغيره من المواد الكيميائية إلى درجة حرارة تقارب 2000 درجة فهرنهيات (1093.3 درجة مئوية). حيث امتصت أيونات المنغنيز الموجات الحمراء والخضراء للضوء ما نتج عن ذلك تكون اللون الأزرق الدائم الذي تبين أنه لا يزول في الزيت أو الماء.

اللون الأزرق

وخلال بيانٍ صحفي، قال الأستاذ سوبرامانيان: (أن البنية البلورة الأساسية المستعملة لهذه الأصباغ معروفة من قبل، لكن لم يكن أحد يُفكر في استعمالها في أي غرض تجاري. حتى منذ عهد المصريين القدامى الذين اكتشفوا الصبغات الزرقاء الأولى، لكنها بقيت تكافح من أجل معالجة مشاكل السلامة والسمية والمتانة).

كما وجد العلماء أن الدرجة الجديدة جيدة في عكس ضوء الأشعة تحت الحمراء، ما يعني أنها مفيدة في استعمالها ضمن مواد التسقيف لعكس الأشعة الضارة والحفاظ على برودة المباني.

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

لماذا يتغير لون لهب الغاز بين الأصفر والأزرق؟

كيف يكتسب الجبن الأزرق لونه؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

علماء يكتشفون درجة جديدة من اللون الأزرق بمحض الصدفة!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول