علماء الأمة (11): جيولوجي الإسلام “زغلول النجار”


“علماء الأمة” هي سلسلة أسبوعية نطلقها لنتحدث وإياكم عن أعظم من نهل من العلم وردَّ لهذا العالم بعضاً مما فتح الله به عليه، فتاريخنا وحاضرنا يزخر بمن يستحقوا أن نتذكرهم ونتحدث عن عظمة إنجازاتهم.

زغلول النجار

زغلول راغب محمد النجار، داعية إسلامي يركز على الإعجاز العلمي في النصوص القرآنية، وأكاديمياً، وهو باحث جيولوجيا، وُلد في مصر 17 نوفمبر 1933 ميلادي، وكان والده من حفظة القرآن وجده إمام القرية.




زغلول النجار

بعد إتمام زغلول النجار لحفظ القرآن الكريم، إنتقل بصحبة والده إلى القاهرة وإلتحق بإحدى المدارس الإبتدائية وهو في سن التاسعة، وأتم دراسته الإبتدائية والثانوية وكان من الأوائل وأمره مدير المدرسة بالدخول في مسابقة اللغة العربية لتفوقه فيها، وكان في المسابقة أستاذه فاستحى أن يكمل حرجاً من أستاذه لكن أصر المدير على أن يكمل المسابقة وحصل زغلول على المركز الأول وأستاذه على المركز 42.

زغلول النجار

إلتحق زغلول بكلية العلوم بجامعة القاهرة وكان هناك قسم جديد تم افتتاحه “جيولوجيا” فأحب زغلول القسم ودخله وتفوق وحصل على درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف وتم إعتقاله بعدها بسبب مشاركته في أحدى المظاهرات السياسية ورفضت الجامعة تعيينه كمعيد بسبب إنتمائه لجماعة الإخوان المسلمين.

زغلول النجار

عمل زغلول بشركة صحارى للبترول، وانتقل بعدها للعمل بإحدى مناجم الفوسفات في وادي النيل وعمل بها لمدة عامين، وكان لها تأثيراً إيجابياً على العمال وعلى الشركة، وأقام دعوة قضائية على الجامعة لرفضها تعينه فيها وربح الدعوى وعمل داخل جامعة عين شمس لمدة عام ثم فصل منها أيضاً بقرار سياسي.

زغلول النجار

عاود العمل في مناجم الفحم بشبه جزيرة سيناء، حتى تم اختياره للعمل في جامعة الملك سعود بالرياض، إلى أن تقدم للماجستير في جامعة ويلز في أنجلترا وعاد إلى مصر بعد الإنتهاء من دراسته.

زغلول النجار

حصل زغلول على درجة البروفيسور، والدكتوراة في علوم الأرض من جامعة ويلز البريطانية، ومنحته الجامعة درجة الزمالة، وحصل على جائزة بركة لعلوم الأرض من جامعة القاهرة بعد أن حصل على مرتبة الشرف بدرجة البكالوريوس وكان أول دفعته.

زغلول النجار

وكان تاريخه حافل في الأبحاث العلمية، وحاز على جائة مسابقة التوجيهية وكان أول الحاصلين عليها، وجائزة روبرتسون للأبحاث من جامعة ويلز، وجائزة أفضل البحوث المقدمة لمؤتمر البترول العربي، وجائزة أفضل البحوث المقدمة لمؤتمر الأحافير الدقيقة الطافية بكل من جنيف وروما، وجائزة تقديرية من جمعية علماء الأحافير المصرية، وجائزة رئيس جمهورية السودان التقديرية، ووسام العلوم والآداب والفنون الذهبي عام 2005، وحصل على العديد من شهادات التقدير من مؤسسات عربية وأجنبية، واختير عضواً في عديد من الجمعيات العلمية العربية والأجنبية وفي هيئة تحرير عدد من دورياتها العلمية.

رسالتي إلي الأمة

وكان زغلول عضواً سابقاً في هيئة تحكيم جائزة اليابان الدولية للعلوم، وشارك في تأسيس قسم الجيولوجيا بعدة جامعات في الوطن العربي، أشرف على أكثر من 40 رسالة ماجستير ودكتوراة في جيولوجيا كل من مصر والجزيرة العربية والخليج العربي، وعمل عضواً في العديد من الجمعيات المحلية والعالمية، واختير مستشاراً علمياً لعدد من المجلات، وعمل عضواً مؤسساً للهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية، وعضو مجلس إدارة المجلس العالمي للبحوث الإسلامية، واختير عضواً بجمعية المسلم المعاصر، ومستشاراً علمياً لمتحف الحضارة الإسلامية في سويسراً، وشارك في تأسيس كل من بنك دبي الإسلامي وبنك فيصل الإسلامي المصري وبنك التقوى، ويعمل الآن أستاذاً في جامعة العلوم الإسلامية العالمية في عمان – الأردن.

زغلول النجار

(إحدى الحلقات المميزة للدكتور زغلول النجار: رحلة البحث عن اليقين)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

علماء الأمة (11): جيولوجي الإسلام “زغلول النجار”

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول